منوعات

بالفيديو.. هذه آخر محاضرة دعوية للشيخ الراحل أبو عبد السلام

نادية شريف
  • 11978
  • 10
أرشيف
الشيخ أبو عبد السلام

تداول مستخدمون لمواقع التواصل مقطع فيديو يصوّر المحاضرة الدعوية الأخيرة التي ألقاها الشيخ أبو عبد السلام جعفر أولفقي، الذي توفي يوم الثلاثاء عن عمر يناهز 76 عام.

الراحل أبو عبد السلام قدّم محاضرته الأخيرة من مسجد علي بن أبي طالب، براس الما في ولاية سطيف التي زارها الفقيد قبل أن توافيه المنيّة هناك.

وجاء في محاضرة الشيخ الأخيرة أمام المصلّين:”الله تعالى يحبّنا، ونعلم يقينا أنّه يحبّنا. ولولا حبّه لنا ما أرسل إلينا واحدا منّا نعرفه ونعرف نسبه وصدقه وأمانته.. راعيا وموجّها ومبيّنا للحلول والضوابط، التي لو أخذنا بها فزنا وربّ الكعبة في الدنيا والآخرة”.

الفقيد قال أيضا:”بكى سيدنا محمّد، ودعمته عزيزة علينا، وقد أشفق الله سبحانه وتعالى عليه فأرسل إليه جبريل يسأله ما يُبكيك يا محمّد، فيقول أمّتي أمّتي”.

وعرف الفقيد بين الجزائريين بمشاركاته في إحياء سنّة تحرّي الأهلّة، كما عمل عضوا في اللجنة الوزارية للفتوى التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف.

الشيخ أبو عبد السلام في ذمة الله

توفي، الثلاثاء، الشيخ أبو عبد السلام بسكتة قلبية في حمام معدني بولاية سطيف عن عمر ناهز الـ 76 عاما.

ونعت وزارة الشؤون الدينية الفقيد وكتبت: الشيخ جعفر أولفقي، المعروف باسم أبو عبد السلام، عضو اللجنة الوزارية للفتوى، في ذمة الله، رحمه الله برحمته الواسعة وأسكنه فسيح الجنان.

قرأ القرآن في مسجد قريته، ثم توقف عن الدراسة بسبب الثورة المباركة، وبعدها استأنف الدراسة مع العمل.

تحصل على الشهادة الابتدائية، ثم المتوسطة ،ثم النجاح للدخول إلى الجامعة مع مركز التحضير للدراسات العليا.

تحصل على شهادة الليسانس في اللغة العربية وآدابها سنة1974م،ثم أكمل سنة رابعة استدراكا في سنة 1983م،وذلك للتسجيل في الدراسات ما بعد التدرج.

تحصل على شهادة الماجستير في الفقه وأصوله بتقديم رسالة في بدايتها كانت “المصالح المرسلة وسد الذرائع في الفقه المالكي”، ثم وبإشارة من المشرف اقتصر على”سد الذرائع في الفقه المالكي”.

أعدّ شهادة دكتوراه دولة بتحقيق ودراسة مخطوط التوضيح الذي هو شرح للشيخ خليل علي ابن الحاجب-جامع الأمهات- في الفقه وأصوله على المذهب المالكي.

تنقل بين عدة مناصب أهمها:

لديه عدة مساهمات على المستوى الوطني والدولي نذكر منها:

النشاط الدعوي للشيخ:

درس اللغة العربية، التفسير، الحديث، الفقه، الخطب المنبرية، مقاصد الشريعة من 1971 إلى اليوم.

لديه أزيد من100 مساهمة في إصلاح ذات البين، ومثله في إبطال مشاريع الطلاق بالصلح والمصالحة بالحكمة والموعظة الحسنة.

كما لديه مساهمات إعلامية:

فتاوى عبر الهاتف:

أما المقالات والمواضيع:

 خدمات قرآنية:

مقالات ذات صلة