-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

بدأ المونديال وسينتهي…وماذا بعد؟

حفيظ دراجي
  • 36755
  • 124
بدأ المونديال وسينتهي…وماذا بعد؟

بدخول المنتخب الجزائري تربصه التحضيري للمونديال المقبل، بدأ العد التنازلي للمشاركة الجزائرية في أكبر تجمع كروي على الإطلاق، ومعه تزداد التعاليق والتوقعات والاحتمالات، وتتوالى الأخبار والمعلومات حول المنتخب، وتزداد الطموحات والتكهنات، وتتوقف الحياة في الجزائر أكثر مما هي متوقفة إلى غاية انتهاء المونديال، وبعدها سنعود إلى يومياتنا وواقعنا وسنرى ماذا سنفعل وماذا سنجني، وكيف ستكون ردود أفعالنا، وكيف ستكون الكرة والرياضة عندنا، وكيف ستكون أحوالنا وهل سالت دماؤنا ودموعنا وتوترت أعصابنا عبثا، أم أننا حفظنا الدرس هذه المرة وسننجح في الاختبارات الموالية، وندخل مرحلة أخرى من التعامل مع الإخفاقات والانتصارات، وندخل الاحتراف فعليا هذه المرة وليس صوريا بالكلام فقط كما كان الشأن في كل مرة ..

  • ولكي نقدر مانحن فيه، وما يجب أن نكون عليه بعد المونديال وضرورة تثمينه والاستفادة منه، وحتى لا نندم على تأهلنا إلى المونديال، يجب على كل واحد منا أن يعود بالذكريات ويستعيد شريط الأحداث والمصاعب التي مرت بها الكرة الجزائرية بنواديها ومنتخباتها على مدى عقدين من الزمن، ونتذكر متاعب الجماهير الجزائرية عبر التاريخ، لندرك بعدها بأن جماهيرنا وبلدنا يستحقان منا كل الخير وليس في كرة القدم فقط، ويستحقان منا التخلص من أنانيتنا وذهنياتنا، والمزيد من الجهد والعطاء لإسعاد هذا الشعب وخدمة الوطن.
  • لا أريد تقليب المواجع، ولن أستطيع سرد كل المتاعب والمشاكل والأزمات، ولكنني أكتفي بالتذكير بأن ظلم الإخوة والأعداء، وقسوة القريب قبل الغريب، ومشاكلنا التي كادت تعصف بنا، جعلتنا لفترة طويلة من الزمن نتفرج على غيرنا وهم يستمتعون ويفرحون، ويشاركون في نهائيات كأس العالم ويتوجون، وكان جيل التسعينيات وبداية الألفية يتحسر على أحواله وكاد يفقد الأمل في الحصول على فرصته في التألق والتفوق.
  • وبسبب ظروف قاسية وسياسات ورجال سامحهم الله، كاد اسم الجزائر أن يبقى رهينة للفشل ومرادفا للإخفاق، وكاد جيل الألفية الثالثة أن يبقى رهينة انكسارات تلاحقه لسنوات، ولكن بفضل الجهد والرجال أيضا هاهي الجزائر تحمل لواء الوطن العربي بأكمله، وتستعد لتمثيله وتشريفه، وتستعد لتثبت للجميع بأنها عادت فعلا إلى الواجهة ولن تعود بعد اليوم إلى الصفوف الأخيرة.
  • هذا العبء سنحمله أثناء المونديال وعندما نعود من جنوب إفريقيا نبقى نتذكره ونستلهم منه، لنواصل مشوار الحياة بنفس العزيمة والإرادة وبروح أم درمان في كل مجالات الحياة، لأن الشعب الذي عانى من ظلم الأيام والسنين، وقاوم وصبر ولازال ولم ييئس، يستحق منتخبا وطنيا يرفع رايته بين الأمم، ويزيد من تلاحمه وتفاؤله بالمستقبل، ويستحق أن يخدمه النساء والرجال والهيئات والمؤسسات على كل المستويات، ويستحق أن يدير شؤونه مسؤولون أكفاء لا ينهبون أمواله ولا يخذلونه ولا يقللون من شأنه وقدراته، ويستحق عدالة اجتماعية وفرص تتاح لأبنائه لكي يبدعون ويتألقون ويخدمون وطنهم بدورهم.
  • التأهل إلى الدور الثاني في المونديال هو الذي نطمح إليه وباستطاعتنا تحقيقه، ولكن إعادة تأهيل كرتنا ورياضتنا ومواردنا البشرية هي التي نصبوا إليها بعد المونديال، واللعب بعزيمة وإصرار وبروح أم درمان هي التي سنخوض بها المباريات في المونديال، ولكن الحفاظ على نفس الروح والعزيمة والإصرار بعد المونديال هي التي نريد مواصلة المشوار بها في كل المجالات، وهي التي يجب أن يتميز بها كل فرد وأسرة وجمعية ومؤسسة، ويتحلى بها كل المجتمع لأن مافعلته بنا الكرة والمنتخب لم يفعله أي انجاز من قبل، ولم تفعله التجارب والتحديات التي رفعناها سابقا.
  • قد نخرج من الدور الأول في المونديال وقد نتأهل إلى الربع النهائي، ولكن لاهذا ولاذاك يزيد أو ينقص من قيمة الذي حققناه اليوم ومن قيمة الجزائر، ولا هذا ولاذاك ينقص من سقف طموحاتنا في الاستمرار على نفس النهج، خاصة وأننا استرجعنا اليوم بفضل التأهل كما هائلا من اللاعبين الذين عادوا إلى أحضان الوطن يرغبون في الدفاع عن ألوانه، ونملك اليوم رغبة وإرادة رسمية وشعبية في الاستثمار في لعبة كرة القدم، وأدركنا مدى قدرة المجتمع الرياضي على قيادتنا نحو التفوق والتغيير.   
  • الحديث عن أمالنا في المونديال وطموحاتنا وقدراتنا بعد المونديال يقودني لتذكير من لا يقوى على التأقلم مع الروح الجديدة ومتطلبات المرحلة، ومن لايقدر على القيام بواجبه لإسعاد هذا الشعب من موقعه فليبقى في بيته، لأننا أثبتنا قدراتنا وعزيمتنا وصبرنا، ورفعنا سقف طموحاتنا، أما من يتحينون الفرص لإحباط العزائم والتشكيك في كل ماهو جميل، ويعتبرون أنفسهم أوصياء علينا، وبدونهم لن نحقق شيئا فيجب أن يعلموا بأن لا قيمة لهم من دون الجزائر، ويعلموا بأن للجزائر أفضال علينا، وليس لنا أي فضل عليها مهما فعلنا، وحتى وإن فزنا بكأس العالم فإن الطريق لايزال طويلا وشاقا، والحياة والطموحات في الجزائر لا يجب أن تتوقف عند حدود جنوب إفريقيا ..
  •   derradjih@gmail.com
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
124
  • aissa

    ان منتخبنا بحاجة الينا لكي يوشرفنا في المنديال

  • سارة

    شكرا ياروع اعلامي كلامك جواهر اتمنى ان يطبق

  • بدون اسم

    بدأ المونديال وسينتهي...وماذا بعد؟ أنا أجيبك ... ستعودون إلى جحوركم ولن نعرف شيئا عنكم بعدها .... الا إذا قابلتم مصر مرة أخري فستشتهرون ... فبمجرد لعبكم مع مصر زادكم شهره

  • mohamed

    Après le Mondial, il nous faut un journaliste comme Derradji pour la ligue (arabe).

  • kamel

    inchallah

  • hanan

    1.2.3 vive alger

  • moncef

    chokran hafid 3la hadihi l fasaha
    waljouraa wnatamana an la yakoun taahoul montakhbna lil mondial chajara alti toghati lghaba chokren

  • fahd wahren

    السلام عليكم يا الاخ عبد الحفيظ نعم الجزائر انجبت اولاد ثوار يغارون على بلدهم الام...كيما نقول فى وهران,الى يتمنى خير ملي يستنى...و انشاء الله العلم يرفرف والنشيد يدوي سماء نلسون مانديلا...1.2.3vive beladi جزائري حتى النخاع...!!!

  • عكاشه عكاشه

    فى المشمش !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • edouc

    بعد المونديال سوف تطلقك الجزيرة الرياضية يا دراجي هبلتنا راسي باغي يطردق منك.

  • amel jazairia

    Bien parlé Hafidh que dieu te garde!!!
    tu es notre fierté à l 'étranger!!!
    on espère toujours que les Algériens se réveillent et aiment leur Pays et travailleront pour l'épanouissement et le Progrés de notre Algérie el Habiba
    Allah Yansor notre 2quipe N ationale
    1*2*3 viva L 'Algérie

  • ربيع الجزائر

    صدقت اخي عبد الحفيظ فالجزائر بخير مادامت قلوب ابنائها تنبض بحبها مهما كانت النقائص و الحاجات فالجزائر اكبر و اعظم بعد مشيئة المولى بعزائم أبنائها من عمال في جميع المجالات و حتى البطال الدي اثبت انه عنصر حي و فعال حين ناداه العلم الوطني فهب و ازدانت ام درمان بطلعاتهم البهية و عاداتهم التي دهل العالم باسره لدى رؤيتها نعم هاهم الجزائريين على اختلاف مشاربهم يلتقون على حب حسناء واحدة الجزئــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر

  • بلقاسم

    تفوق الجزائر في كرة القدم شيئ جميل يدعو الى التفوق في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وعند دلك نقول اننا وصلنا الى القمة السامقة التي يحلم بها كل انسان ونحب ان يكون للجزائر دور ريادي في العالم العربي في شتى المجالات ليس كرة القدم فحسب.

  • ahmed

    كاس العالم الدى بسببه خسرتا دولة عربية هو حلم من رابع المستحيلات تحقيقه. كما انه مستحيل ان يتاهل الجزائريون الى الدور الثانى.
    لكننى اتمنى ان يستخلص الجزائريون درسا من تجربة وان لا يخلطوا كرة القدم بالسياسة .لان كرة القدم شيء والسياسة شيء اخر.
    وان سبب تاخرنا كل هده السنين هو خلطنا للاثنين معا.
    اكره الكرة و لكن لا اكره اخى فى الله.
    ارجو ان تنشر رسالتى هده المرة لانه فى كل مرة ابعت رسالة ولا يتم نشرها ولا ادرى لمادا.

  • ابو يونس

    والله كلام معقول ومقبول ,
    هكذا النصائح الجميلة والكلام الطيب الذي نريده من كل جزائري متزن وحكيم يزن تدخلاته مثل هذه المناسبات العظيمة .
    فنعمة الكلام الصادق تعبد الطرق الصعبة.
    شكرا جزيلا للأخ دراجي وهكذا رجال الجزائر المخلصين

  • souad

    ربي يسهل انشاء الله في المونديال نستاهلو كل خيرمع بلادنا لعزيزا.

  • dahmani n

    مشكور اخي حفيظ على هدا المقال الدي قل ما نجده هدا هو حب الوطن والاعتزاز به ادامك الله لوطنك الف شكر اليك

  • ح . خ دلس بومرداس

    السلام عليكم ، يعتبر هذا المنديال بالنسبة لنا مقياسا على المدى المتوسط و الطويل نقيس فيه الى اي درجة وصلت لها الكرة الجزائرية نقيس فيه مكانتنا بين الامم نقيس فيه درجة تهذيبنا و تربيتنا الرياضية و حتى مدى الروح الوطنية التي في قلوبنا و من اي زاوية ينظر الينا اخواننا العرب الذين نمثلوهم ، هذا بالنسبة للمشاركة فقط.
    اما بالنسبة لنتيجة المباريات لابد ان يعلم العالم كله بان الجزائريين واثقين من انفسهم شعبا و حكومة فلا بد ان نهزم الانكليز و الامريكان هذا الهدف لابد من انجازه اماذا؟......هذا ما نفسره في ما بعد...يتبع....

  • ترقي

    لا فض فوك يا ابن الدراجي ........................
    معاك ياالخضراء معاك يا الدزاير ديري حالة حتى بعد المونديال....

  • allaoua

    شكرا لك حفيص علي المقالات التي كلماتها كميزان جبل من ذهب ليس التحدي في الكرة فقط بل في كل الميادين اذا اردنا ان نكون كما اراد الاجداد ولا نكن سخرية لانحن ولا شهدائنا ونتكلم من منطق القوة ونعود كما كنا اسود البحار ونادب جميع القرود بنهصة في جميع المجالات شكر لك ابننا واخونا وابانا حفيظ

  • ابراهيم

    اخي حفيظ لو كنت حقيقة تلتزم بالحياد في طرح المواضيع نرجوا ان تدرج موضوع الاحتيال الذي تعرض له الجزائريون من طرف قناة الجزيرة و ذلك في حصة بكل روح رياضية

  • محمد امصرى

    انفسي اشجعكم في المونديال بس على شرط

    تنسو مصر خالص
    لحد الان جريده الشروق بتكتب عن مصر كانها اسرائيل

    مع اى شاي انكم غلطو ف السودان و اننا غلطنا في القاهره بس خلاص النفوس تهدى عشان نكون وراكو في المونديال

    بالتوفيق

  • الطيب محمودي

    يسم الله الرحمن الرحيم وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه انيب.
    بكل العزائم نحن جزائريون مسلمون ونفتخروا بابننا الصحفي القدير والذي له روح وطنية مكتملة ومغروسة في ذهنه منذ زمن طويل وعمله مستمر بديمومة للنصح والافادة للمجتمع الجزائري وخاصة في ما يباشره من اختصاصات الرياضة .نشكرك كثيرا على كتابة هذه السطورفي المجال الكروي والمنديالي والحمد لله قد اكتسبنا فريق وطني رائع متمركز على الحرفية بفضل رجال مخلصين بذلوا مجهوداتهم في هذا المجال ورفعوا العلم الجزائري في المحافيل الدولية
    وبلا شك انشاء الله يا اخينا الاستاذ دراجي سنرفع كل التحديات وبفضل الله سنمر الى الدور الثاني وما ابعد بفضل ابنائنا ابطال الفريق الوطني الجزائري سيكتب بحروف ذهبية في محافل جنوب افرقيا. والله والي التوفيق لمن يخدم بلده ويحبه ويعزه وما النصر الا بالله.

  • naym

    بورك فيك قلت ما في قلب كل الشعب الجزائري

  • رضوان

    أقولها لكم, كلما أقرأ مقالة لحفيظ أحس بشيء من النشوة الداخلية ...تعبيره وعباراته وحتى وطنيته ألهمتني الكثير ولازالت كذلك .بصراحة هو قد حرك مشاعر فياضة دفينة في قلبي تجاه وطني فشكرا له

  • هواري سعيدة

    أولا يجب تشريف العلم الجزائري
    ثانيا يجب تشريف شهداء الجزائر عبر كامل تاريخ الجزائر ليس فقط ثورة نوفمبر المجيدة
    ثالثا و هو الأهم يجب أن تون روح ام درمان هي المزروعة في كل جزائري و في كل المجالات الحياة

  • ماجد

    ان يعلق على مقالك أحد يا أخ حفيظ دراجي . فهم يريدون الحماس الزائف بلا تعقل. قارن بين ما كتبتة وما كتب الأخ يحيى وأقترح عليك أن تناقش معة أمانة الكلمة وتأثيرها فى مجتمع عربى كالجزائر.

  • سيف مصر البتار

    روح ام درمان ايها القزم الحقير ؟؟؟!!!!!!!!

  • mohamed habib

    غزال الجزائر (راجل سيد رجال) بينت للعديان انت جزائري من بلد المليون و نصف مليون الشهيد
    انت الغالي 1-2-3 viva l'algerei

  • saritta

    merci bcp hafia daraji

  • ali

    ou vas la famille ihoud moubarak avec lygipte

  • oUsSaMa

    المنتخب الجزائري في المنديال
    مبروووووووووووك علينا

  • حمدي مسعودة

    كثر الله من امثالك يا عمو حفيظ يا ابن الجزائر الله يحفظك شرفتم الجزائر الغالية .انشاء الله ستظل بلادنا مبتسمة فرحة قبل وبعد و اثناء المونديال و سنفخر بالفريق المشرف دائما وابد و سنثبت للعالم اننا نستحق هذا التاهل و سنلعب بجدارة و نفوز باستحقاق و انشاء ديما فرحانين مع اشبال الاسد سعدان الدي يخيف سلوفينيا والانجليز و حتى مريكان ........

  • anouer

    tou ce dir darraji cest le vrais et alort le mondial .....

  • abdelhamid

    شكرا والف شكر لك ياحفيظ نعرف عنك هكذا نعم المونديال ليس نهاية العالم بل العمل مابعد المونديال

  • nawel

    oui je suis avec vous mes le problème qui se pose trouver des personne conscient et digne de faire avancé ce développement de tous les domaine en premières lieux l'éducation et extra....

  • boumaza rabah

    بسم الله بركت يأخ حفيظ وأطال الله في عمرك ودمت فخرا لنا فالعبرة في أح الدروس والنظرللمستقبل بعين ثاقبة فنحن أحفاد اﻷمير عبد القادر وهواري بومدين ندرك جيدا معني ماقدمته في هته الصفحة

  • محمد واد برقش الجزائر.

    يا دراجي اذا كنت ابنا بارا فبورك فيك و اذا كنت فارا الى الخليج فالله يسامحك .

  • zaki

    شعب الجزائر مسلم والى العروبة ينتسب من قال حاد عن أصله أوقال مات فلقد كدب فحقا الرياضة فعلت ماعجزت عليه كل السياسات لو نرحع الى فريق جبهة التحرير فنجد الجزائري ضحى بالمال والشهرة من أجل رفع الراية الوطنية والتعريف بالقضية الجزائرية ومساعدة اخوانهم في جبهة التحرير

  • المعجب

    اولا السلام عليكم،اخي حفيظ جزاك الله خيرا فيما تقول ولك كل الصدق ولتعلم يا اخي العزيز انك ستكون قدوة لكثير من الشباب بمقالاتك التى تبعث فى انفسنا العزيمة والادارة من اجل بلد الشهداء ولتعلم ايضا ان ابناء بلدك يحبونك ويحترمونك حتى وان كنت بعيدا عنهم .
    ولتعلم ان منتخبنا يدرك مدى مسؤولية ملقاة على عاتقه وسيوفقه الله تعالى في مسيرته حتى وان خرجنا من الدور الاول يكفيهم انهم ايقظونا من سبات دام 24 سنة وفي الاخير وفقك الله و 1.2.3 viva l'alger

  • hamadi

    salam alikoume rabi yahafdek hafedo.hadi hya el hadra 1 2 3viva l'algerie et inchalah mco tweli kima bekri

  • faiza

    والله كلامك كل صحيح ويدخل العقل والقلب وأريد أن أقول الجزائر معروفة بتاريخها ورجالها الدين صنعوا المجد بالأمس واليوم وغدا تحيا الجزائر والشهداء الآبرار

  • adel

    yaatik e saha ya hafid je vous souhaite une bonne continuation

  • sidali

    bonjour mr hafidh ,en algerie cher amie en manque de programation dans toute les domaines pour avancé ,soit a moiyenne ou à long terme ,contrairement au pays,dévelopé,qui axcède à d"es rèsponsabilité par compétense de programme corèspondante à la situatuin du dévelopement et leurs moyen,ilest prémordial qu'on ce dérige dans cette e dirèction

  • sylia

    vivaaaaaaaaa l'algerie

  • sous

    Vous ecrivez tres mal MR DERRADJI s'il vous plais apprenez la bonne redaction avec un style academique car on lisont votre article on a l'impression de lire a quelqu'un de debutant .excuser ma franchise mais en acceptant les critiques des autres qu'on apprend

  • عبد الحليم

    السلام عليكم :
    بارك الله فيك اخي حفيظ
    ما دام في الجزائر من امثالك و هم كثيرون إنشاء الله
    ستبقى الجزائر شامخة شموخ جبالها الرسيات
    علينا ان نبرهن للعالم اننا نستحق الحياة
    كما قالها العلامة الشيخ المصلح عبد الحميد بن باديس
    وفقنا الله وإياكم إلى ما يحب ويرضى
    ويجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشر
    ويجعلنا كالغيث حيثما حل نفع
    حفظ الله بلدنا وجميع بلاد المسلمين
    أمين يارب العالمين

  • ilhem

    merci hafid 1 2 3 vive a lalgerie inchallah narabhou

  • chouaib

    barak elahou fik hafid

  • بدون اسم

    شكرا دراجي والله يحفظك

  • كريم المصري

    يا رب التوفيق للمنتخب الجزائري
    سندعمكم بكل جوارحنا
    و سلامي لأحفاد الشهداء و الأبطال

  • ايمان

    كلام رائع كالعادة من انسان راااائع
    و اكييييييييييد و مافي ادنى شك انو ماعنا قيمة من دون الجزائر و للجزاااااائر افضال على اولادها شاء من شاء و ابى من ابى
    و عندك حق يا حفيظ لا مجااال للتشاؤم
    و لسنا بحاجة لمن يدعي حب الجزاااائر
    و معااااك يالخضرا في كل الحالات

  • La biskrite

    قد نخرج من الدور الأول في المونديال وقد نتأهل إلى الربع النهائي، ولكن لاهذا ولاذاك يزيد أو ينقص من قيمة الذي حققناه اليوم ومن قيمة الجزائر، ولا هذا ولاذاك ينقص من سقف طموحاتنا في الاستمرار على نفس النهج
    ---------------------------------------------------------------
    الحمد لله مازال هناك أمل

  • said

    BRAVO HAFID CAR SES MOTS VIEN D'UN ALGERIEN PAS D'AUTRE PERSONNE ,TOUS CEUX QUE TU DISAIS C ETAIS D'UNE ALGERIE TRES DES ALGERIENS QUI PENSAIS MEME CHOSE ,TU SAIS UN JOUR UN CHANTEUR ALGERIEN DISAIS QUE CHAQ'UN DE NOUX APORTE CE REVE POUR CONSTRUIRE UNE ALGERIE QUI SERA COMME UNE FLEUR DE TOUS PAYS VOISIN ,CAR ON MERITE D'ETRE MEME DE REMPORTER LA COUPE DE MONDE ,MERCI MERCI SA ME FE VRAIMENT CHAUD AU COEUR

  • mohamad

    شكرا للمنتخب الجزائري
    الله يسهل في المونديال

  • skander

    bonne soir monsieur daragi tous ça et correct
       

  • بدون اسم

    ان شاء الله
    راك مفرحنا فالجزيرة فعلا انت متألق تستاهل اكثر.

  • أمين

    هذا هو الكلام الصحيح الذي يجب أن يكون ، فعلى فريقنا أن ينظر إلى الحاضر و المستقبل و إلى ما بعد المونديال .

  • مصراوي

    مقال حلو يا استاذ حفيظ وربنا يكرم المنتخب الجزائري ان شاء الله

    بس ليا تعليق علي رقم 2
    مش معني انك كسبت بطل افريقيا يبقي منتخبكم قوي
    مصر كسبت ايطاليا بطل العالم السنه اللي فاتت ومش معني كده ان مصر هيا اقوي فريق فالعالم

  • zz

    تحيا الجزائر

  • محسن

    انت رائع يا حفيظ كيف لا يكون كلامك اروع

  • MAROUA

    je contre toi a beucoup de chose mes je te filisiter a comportement ya kahir alfara3ina

  • جزائرية

    شكرا يا سفير رجال الجزار العظيمة

  • محسن

    انت رائع يا حفيظ كيف لا يكون كلامك اروع

  • نورالدين

    نحن معا الفريق الوطني قلب وقالبا مهم ترشحنا الى المونديال هو اهم لايهم الخسارة ارجو منك يا جريدة الشروق ان تنشرى هدا المقال الان من فضلك

  • contreمصراوي

    إذا مصر أم الدنيا l'agerie يمات يماها هاهاهاههااههاهاهاه
    1.2.3viva l'agerieوان شاء الله في18/05/2010 يديرو فيها الجزائريين عرس كببييييييييييير

  • الجزائر وردة محال لاتذبال مسقية بدم الشهداء

    لالجيري هي بلادي حبها كبير في قلبي
    ولادها دارو الثورة يا منهم بابا وجدي
    الحمدالله راكي حرة وعلامك في السماء يلالي
    منهم أنا ديت العبرة نفديك بروحي ودمي
    وان تو ثري فيفا لالجيري كل مانسمعها يتشوك لحمي
    أرفد يديك معانا ودعي وقول نشاء الله يحفضهاربي
    في الكرة عدنا تاريخ ومعروفة من بكري
    فريق جبهة التحرير براهيمي مخلوفي كرمالي
    عاااااااااااااام 82 عصاد ماجر بلومي
    هاذ العام رانازاهيين بوقرة مطمور زياني
    وان تو ثري فيفا لالجيري كل مانسمعها يتشوك لحمي
    إرفد يديك معانا ودعي وقول نشاء الله ينصرها ربي
    لوان علامك باهية خضر بيض حمر نجمة وهلال
    يادزاير يالغالية العريزة العالية في الشان
    وان تو ثري فبفا لالجيري كل مانسمعها يتشوك لحمي
    أرفد يديك معانا ودعي وقول نشاء الله يحفضها ربي
    نموووووووووووووووووت عليك يابلادي
    ريييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييم

  • محسن

    شكرا اخخونا الكبير كلامك صواب دائما

  • BEBASA

    تفاءلوا خيرا تجدوه

  • محمد

    ما لا استطيع استيعابه ان حفيظ دراجي بكل ما له من مستوى وقوة شخصية وروح تحد وصمود; ينزل الى الحضيض وينثر درره على صفحات ......... الشروق
    مع كل احترامي لطاقم الجريدة الا انكم تقدمون مستوى لا يشرفكم بتاتا وانا اذ اقول هذا انما اقوله من باب الغيرة على الوطن ولكي نرقى بمستوى شعبنا. لان التقدم والرقي يكون بالنقد البناء والواقعي وليس بالمداراة.تمنياتي بالنجاح

  • عبلة عنتر

    شكرا عمو حفيظ نحن شعبا طموح وننظر الى الامام ونطوي الصفحات دون تمزيقها لاننا كبار

  • الأميرة ريم

    السلام عليكم , الحمد الله تغيرت نضرتي في مستقبل الجزائر والتفكير فيما بعد المونديال , علقت على مقال من مقالاتك السابقة ''مارأيكم '' كنت متشائمة في الحقيقة , لأني لم أرى إستثمار بما فعلته بنا الكرة والمنتخب الوطني , روح أم درمان خلاص ترسخت في كل جزائري وجزائرية , سبحان الله كأنهم قرأو تعليقي , هاهو عالم الإحتراف يطرق أبوابنا , وهاهي التعليمات على أعلى مستوى تأمر بمساعدة الفرق الوطنية على دخول الإحتراف , والعناية بالفئات الصغرى والشابة , وهاهي إشارة الإنطلاق تعطى لبناء مركب رياضي بالمقايس العالمية بتيزي وزو , و4 ولايات ستحضى أيضا بملاعب كبيرة, المرحلة القادمة ستكون أن شاء الله أكثر إشراقة المهم نحن في الطريق الصحيح و بغض النظر على نتائج الخضر في المونديال , حتى وإن لم نمر إلى الدورالأول لاقدر الله لايجب أن نتراجع ونتفادى السقوط , يجب أن نبقى واقفين لأنه مباشرة بعد نهاية المونديال , ستبدأ مرحلة التصفيات الإفريقية ومونديال آخر من المفروض أن نكونو حاضريين فيه لأننا بنينا قاعدة صلبة ومتينة ونضرة مسؤولينا المستقبلية صحيحة , التفكير الآن بكيفية نقل هذه الصحوة والنهضة إلى القطاعات الإخرى , والأفراد اللتي لاتود الصعود معنا عليها النزول قبل إنطلاقتنا.

  • مسوسي هواري

    شكرا لك الاخ حفيظ دراجي

    كلامك في الصميم ونظرتك مستقبلية وليست انيه وهذا يدل مما لا شك فيه على رجاحة عقلك

    اجمل عبارة (((قد نخرج من الدور الأول في المونديال وقد نتأهل إلى الربع النهائي، ولكن لاهذا ولاذاك يزيد أو ينقص من قيمة الذي حققناه اليوم ومن قيمة الجزائر، ))))
    لان قيمة الجزائر اكبر من كرة قدم وفوز بكاس العالم

    عندما ندرك انا قيمتنا وقيمة الجزائر ليست بين ارجل اللاعبيين انذاك لا خوف على بلد النجمة والهلال الذين يسكنان السماء
    فلنكن ساميين بتفكرينا بنكاتفنا باحترام بعضنا البعض

    ---------------------------------------------------------------
    ولنرح من يتصيد العثرات اننا

    لو تاهلنا الدور الثاني سيقال العرب في الدور الثاني والجزائر شرفت العرب والمدرب العربي سعدان و اللاعب العربي بوقرة و........و....و..

    .لو اقصينا لو قدر الله يقولون الجزائر تخرج من الباب الضيق اللاعب الجزائري لم يحقق ما كان متوقع منه

    فلنرحهم اننا لا نحتاج مدحا ليسنا اهلا له ولاذما ممن لا صلة لهم بالجزائر فنحن لا ننافق ولانحتاج نفاق وفي غنى عنه

    فالجزائر ملك الجزائريين ومن يرد المونديال يتاهل له بمنتخبه لاننا بتجاربنا مع الاخريين لم يرحمنا احد ولن يرحمنا

    نعم نفتخر بتشجيعك لكن نحن لا نمثل الا انفسنا وهذا ارحم عند السقوط
    --------------------------------------------------------------
    انت الاخ حفيظ تتألق يوم بعد يوم

    --------------------------------------------------------------
    h_messouci@hotmail.fr

  • antar

    السلام عليكم:
    انا معاك خويا حفيظ و بربي نديرو حاجا
    و انا علا بالي بلي بلي راك في الجزيرة باه تمثل الجزائر
    و ليس من اجل الدولارات كما يدعي البعض
    شكرا

  • سومية

    السلام عليكم
    نؤمن كلنا كجزائريين و محبين لهذا الوطن أننا فريقنا سيشرفنا في المونديال بإذن الله وسيشرف العرب ككل
    وسيرفرف علمنا في بلاد البافانا فانتظرونا نحن قادمون

    one two three viva l'algerie

  • فاطمة

    و الله ابدعت و عبرت عن كل ما في داخلنا، يا رجلا منا لن تنساك جزائرنا الحبيبة ، و تسرجعك كما فعلت بالاعبين ابناءها وسيلتئم شملنا مرة اخرى حفظك الله و رعاك .

  • أبوبكر

    أؤيد كلام الأخ الغالي ( حفيظ ) فالفريق في مستهل الطريق الطويل الذي يجعل منه منافسا شرسا للمنتخبات الكبيرة في العالم ، لذلك فلنجعل مونديال 2010 نقطة إنطلاق سواءا كانت ( ايجابية أم سلبية ) و علينا استغلالها احسن استغلال للسير قدما في مشروع الإحتراف الذي سينعكس ايجابيا على المنتخب في حال ما طبق بالشكل الصحيح و سنرى منتخبنا أقوى من مونديال لآخر ( هاني فوّلتلكم لـ 2014 و 2018 و وعلاه لا لا 2022 عند خارتنا في قطر ) . ريب يقدر الخير ( 123 viva l'algerie )

  • بدون اسم

    بارك الله فيك يا اخ حفيظ لكن نريدك ان تواصل في فضح الاخطبوط المصري المتكون من زبانيية مبارك وابنائه الذي هو الاعلام المؤجر والفنانون والرياضيون الفاشلون الذين ضحكوا قليلا وبكوا كثيرا لانهم فشلوا كما فشلوا في الملاعب وفي الفن وفي الاعلام وفي التوريث ولان التوريث سياتي لا محالة ليش شاننا وفشلوا فشلا ضريعا لان الجزائر الرابح الاكبر من هاته المؤامرة بتاهلها لكاس العالم وفضح دولة مثل مصر لانها كانت محنطة بالاكاذيب اولا على شعب مصر الشقيق كان الله في عونه وثانيا على العرب او العالم العربي وفهم العرب ان حكام مصر يلعبون على المشاعر قبل اي شئ ويضحكون على اذقان الناس وكيف نفسر هذا الانبطاح والذل والتطبيع على مد التاريخ كله خيانة وانبطاح الا يوجد في مصر رجال لا يرضون زيارة المغتصبين اليهود صباح مساء وترى ذاك الاعلامي وتلك الراقصة تتكلم باسم كل المصرييين الا يوجد رجال الدين الحق لماذا هذا السكوت ام سكوت شيطان وقد عرت الجزائر مصر من تفاخرها وتكبرها على العرب واردتها صغيرة مثل النملة حتى اصبحت دويلات صغيرة مثل اثيوبيا تريد الحرب مع مصر لاجل نهر المنبع من شجعها ياترى تطاولها على الجزائر هو الذي انقص من قيمتها لانه كما قال الاخ معمر القذافي مصر لعبت بشنبات الاسد النائم وسوف تندم

  • fifaroze

    في الحقيقة كرة القدم قدمت اجمل شئ للجزائريين هي الوحدة وعودة اللحمة بين المغتربين ووطنهم وكدلك عودة القبائل الى احضان الام الجزائر لهدا لازم نكملوا المسيرة ونستثمروافي هدا الانجاز لكي نبني الجزائر من جديد وتكون شامخ في وجه الدين يكرهونها كالجبل.وباش يعيشوا ولادها رافعينها فوق روسهم وين يروحواوماينسوش خيرها عليهم فكل ما يقدموه لها قليل كالام واش دير ماتقدرش ترجع الخير الي دارتوا فيك حبوا امهاتكم وحبوا الجزائر ما تلقوش خيرمن هم

  • هنى

    السلام عليكم شدو هممكم

  • الدزيري المتفائل

    السلام عليكم سلمت وسلمت ايامك و جزاك الله عنا كل خير هذه هو الكلام كلام في الصميم وانشاء الله نذهب بعيدا و بعيدا جدا وسوف ترى عندما نلعب في جنوب افريقيا الدور الاول ثم الثاني فالثالث الى ان نصل باذن الله النهائي النهائي النهائي اتدري لماذا؟ لاننا بكل بساطة هزمنا بطل افريقيا.بالعزيمة والتركيز وعدم القلق نستفيد و نفيد و يرفرف علمنا الغالي مرات عديدة انشاء الله.المفاجأة آتية ولا ريب باذن الواحد الأحد.

  • منيرة

    السلام عليكم معك حق أخ دراجي لا بد في التفكير فيما بعد المونديال لأننا في المونديال

  • alfa

    سلام عليكم خاوتي
    يا خاوتي كل واش يقول حفيظ او واش يهدر او واش يدر عندو الحق او راني معاه في كلش بيسك حفيظ والله راجل صح
    او هادي هيا ...
    او نتمنى نشالله الفوز و التوفيق و الصعود لمنتخب بلادنا ان شاء الله

  • marouane brahiti

    الله الله عليك يا شيخ
    روح ربي راهو معاااااااااااكم

  • محمد المصري

    الله عليك يا دراجي ... كلامك يبث الحماس في الأنفس

  • احبك يا جزائر

    شكرا لك سيدى الفاضل حفيظ دراجى على هده الرح الوطنيه على هده النظره المستقبليه المتفائله والطموحه ونرجو من الله ان تكون عزائم اولى الامر فينا بنفس مستوى طموحات هدا الشعب الابى الدى تعبر انت عن اماله و طموحاته باصدق تعبير . شكرا لك سيدى وبارك الله فيك

  • ايمااااااااااااااااااان

    بارك الله فيك حفيظ دراجي
    انت ممن تفخر البلاد بهم
    ربي يزيدك

  • جزائري

    رررررررررررراااااااااائئئئئئئئئئئئئئئععععععععععععععع
    ارجو من الاخوة القراء ان يستوعبوا تلك المعاني الخفية من وراء الاسطر

  • wissal

    bravo hafid ,vous éte un homme qui donne une melleure image de l'algérie soit a l'interieur ou a l'exterieur,mercie

  • ygu

    vous etes fort ya hafid

  • أنشر إدا كنت رجل

    لن أعلق لأنهم ما ينشروش . فهم يحسدونني على ثقافتي و إتقاني للغة العربية loooooooooooooooool. هؤلاء الذين يحسبون أنفسهم صحفيين يرتكبون أخطاء نحوية و إملائية رهيبة . فالإستيراد مثلاً يسمونه إستوراد و الذين يكتبونها الدين دون ذال منقوطة حتى أن القارئ لا يفرق هل الكاتب يقصد الدين religion أم الذين . بالإضافة لأخطاء إملائية و نحوية كبيرة مما جعلنا نتبهدل أمام القراء العرب و لذلك نطالب محاكمة كل صحفيي الشروق بتهمة إرتكاب جرائم بشعة في حق اللغة العربية التي مات من أجلها الملايين و منعهم من ممارسة العمل الصحفي و تشغيلهم بقارين و موالين ......... على العموم يا سي حفيظ الله يرحم الوالدين بغيت نقول لك وحد الكلمة و هي أنت كبير في أعيننا ( و الكبير ربي سبحانه ) و عند بداياتك كنا نحب طريقة تعليقك على المباريات لأنك تملك حنجرة و صوت رخيم une voix rauque و طريقة في التعليق بالستيل الجزائري .لكن من يوم ما خالطت المشارقة أصبحت تعلق على طريقتهم و هي طريقة لا تعجبنا فهم يصرخون كثيراً عند كل هدف و أنت لم تكن تصرخ و أصبحت أكثر منهم . لذلك نطلب منك تبطل الصراخ و تعلق كيما زمان و أتحداك أيها الصويفحي أن تنشرها

  • خالد

    اريد ان اسال سؤالا واحدا
    ماهى علاقة كرة القدم بمشكلات الحياة اليومية للمواطن ؟ اعتقد ان المشتغلين بالكرة نسوا انها مجرد لعبة من اجل التسليه لا اكثر ولا اقل
    واعتقد ايضا انهم مدفعون من قبل الحكومات من اجل الهاء الشعوب عن مشكلات الحياة الحقيقة
    حسبى الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله

  • حسان

    شكرا يا حفيظ دراجي على تعبيرك الممتاز و العربية الفصحى نتمنى للمنتخب الجزائري الفوز لانه الممثل الوحيد للدول العربية

  • rachid

    السلام عليكم
    حفيظ دراجي راك تعرف تضرب الشيتة لأسيادك بزاف بزاف.......تحوس على السلطة........ منين خرجت منين
    والله ما تحشم

  • momo

    GRAND BRAVO HAFID,LE PLUS IMPORTANT C'EST CHERCHER LE SAVOIR,ET TRAVAILLER AVEC TOUTE HONNETETÉ L'ALGERIE

  • شريفة

    ما شاء الله عليك

  • siham

    rien a dire milles merci monsieur hafid darradj , nchallal l'Algerie tjrs en avant!

  • hhhhh

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد
    اشكرك الاخ حفيظ دراجي لقد شرفتني نعم شرفتنا باخلاقك برجولتك بمقالاتك الرائعة ربي يخليك لينا ويخليك للجزائر والجزائريين لتكون رمزا من رموز الشرفاء وليعتبر من اخلاقك المسؤولين والصحفايين.........الخ
    وفي الاخير ربي يحفظ يا سيد حفيظ والسلام عليكم

  • hana

    salam
    Merci bcp Mr Hafid pr l'article vraimment vous êtes un vrai algérien. est ce qu 'il y a des autres qui réflichent comme toi?

  • oussama ch

    نعم الرجال أنت يا حفيظ حفظك الله شكرا لك على مؤازرة المنتخب الوطني والشعب الجزائري لأنك جزائري الأصل بالروح والدم شكرا جزيلا بارك الله فيك يا أخ و سهل الله دربك مستقبلا تحياتي يا حفيظ...

  • Elaid

    Merci bien
    ce qu'on doit savoir c'est travailler pour toujours et avoir le meme espris pour autres que le footbal

  • حنان

    تحي الجزائر بلد الرجال وشعارنا الى الامام .............123 viva l'algrie

  • azzeddine kh

    قـــسما بالنازلات الـماحقات والـدماء الـزاكيات الطـــاهرات

    والبــنود اللامعات الـخافقات في الـجبال الشامخات الشاهقات

    نحن ثــرنـا فحــياة أو مـمات وعقدنا العزم أن تـحيا الجـزائر

  • abou hiba

    Monsieur hafid vous ete un grand MONSIEUR avec un grand M... QUE DIEU TE GARDE ET TE PROTEGE AMINE et jespere que notre journal echourouk et ses journalistes seront a la meme hauteur

  • محمد

    السلام عليكم انا معجب بتالق الصحفي و المعلق حفيظ دراجي ولكن لم اعلم انه يجيد كتابة المقالات.لقد قام بالتركيز على اهم شيئ وهو ما حال الجزائر بعد المونديال بالصورة العامة لا لكرة القدم فقط.مقال رائع

  • شجرة الزيزفون

    لم أقرأ المقال لأنني لا أقرأ لهؤلاء الذين لا يعرفون العربية ولكني فقط أحببت أن أبين أنها فعلا أيام وتعودون إلى جحوركم ولن نلوث أسماعنا أو أعيننا بأي خبرعنكم من التي تلوث المواقع هذه الأيام .. تعلمون لماذا ... لأنكم لاشئ ... ولتعلموا أنكم وإن تأهلتم بالأسلحة البيضاء في السودان بعد أن فقدتم عذريتكم في القاهرة .... نعم تأهلتم ولكن تأكدوا أنكم ستعودون تجرون ذيول الخيبة وستندمون أصلا أنكم تأهلتم وكما هي عادتكم ستذبحون سعدان ولاعبيه بعد أن نصبتموهم آلهة وما مباراة ملاوي ببعيد ... أكرر وأقول أنها أيام وتختفون من خارطه العالم وتأكدوا أن ما شهركم هو وجود مصر معكم .... ولكن خلاص ايام وعدت وتعودون حيث كنتم في الجحور ... وتبقى مصر مهيمنة على كل المنطقة مهما كذبتم وقلتم عملاء وستبقى بإذن ربها عظيمة شامخة كبيرة رائدة قائده رضيتم أم أبيتم ... اتحداك تنشر

  • عاشقة كريم زياني

    انا اظن ان الفريق حيلعب ثلاث مقابلات ويرجع كما يقولو كابتك ولايتك اصل اللاعبين مغرورين و مزالو عايشين حالت التئهل للمنديال ما لاوي 3 صربيا3 هههههههههههههههههه

  • melissa ziani

    كلام روعة عن الجزائر
    one two three viva l'algerie

  • كميليا

    اخي حفيظ كلامك جميل لكن اخاف ان نصطدم بالواقع المرير فنحن كالايتام في مادبة اللئام

  • hiba

    top

  • وليد

    كل أمنياتى لبلدى الثانى الجزائر بالظهور بمظهر يشرف العرب فى المونديال ، وكل دعواتى لإخوانى الجزائريين ألا يكرهوا مصر .

  • amel

    شكرا يا منبع الفخر لكل جزائري، كلامك يعطينا الثقة و يمنحنا القناعة و في نفس الوقت ينبهنا لمستقبلنا و مستقبل بلادنا،تأكد أننا سنرفع التحدي، "الجزائر قبل كل شيئ"

  • بلغنم

    أن لي كلمةأخرى بدل العبء الذي سنحمله لنقول إن سمحت لنا حفيظ أنه الفخر انها الجزائر انهم العرب من نمثلهم في المنديال أن تأهلنا و هو ما يصنعه محاربوا الصحراء عندما يلعبون بالقلب فهو التاكيد و ان أخفقنا لا قدر الله فستكون تجربة امتحان و نتعلم منه للغد الأفضل و تبقى تعليقاتك على كل مباريات الخضر هي ما يحفزنا اذا نحن فقدنا الامل بحياتنا ككل ويعيدنا للثقة بأبنائنا مرة اخرى

  • sabri @

    rak hayal ya hafid wnachakrouk bazaf ala taalikak wbitawfik .

  • اريج

    الله يعطيك الصحة ياحفيظ على هذا الكلام و رانا معاك 100 /100
    و نتمنى انو كل الشعب الجزائري يسمع لكلامك و يطبقوه بحذفره ونشكر الشروق لانها دعاتك و عدت تكتبلنا كل اسبوع مقال و تشرفنا و تشرف كل جزائري .

  • بدون اسم

    شكرا يا حفيظ على ال

  • سلوى

    salam, je veus tire chapeau grand monsieur et chere frere hafid derradji.tu es un example et vedette pour notre chere paye bon courage a vous et beaucoup de succee et reussite a notre equipe national 1.2.3 viva l algerie

  • lakhdar

    salut et merci darradji atous les algeriennes revier vos avant de tobe la pluis sur tous le monde

  • sabrina

    sans commentaires
    bravvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvvo

  • ياسر السيد

    انتا بتحضر للخيبة من دلوقتى
    عارف انكم هترجعوا مكسورين وبتهيأ الرأى العام

  • maryoool

    أصيل وأبن أصيل يا عبد الحفيظ
    ولعلمك يا ابن المجاهدين والشهداء أن ما زال في الجزائر وما زال في هذا الجيل من الجزائررين من هم رجال ثوار يرجون الخير لهذه البلاد ويربدون دوما رفعها لتكون أشهق من الأهرامات بين الأمم والشعوب....
    ولكن للأسف كذلك يوجد من هم متخاذلون جبناء إنتهازييون والحقيقة وللأسف أن هؤلاء هم من يتحكمون في رقاب العباد والبلاد ويردمون ويدفنون كل من ينادي لثورة البلاد
    حسبنا الله ونعم الوكيل  فيهم....ولن يهنؤوا أبدا بعيشتهم لأن ما زال في الجزائر ثوار ولسوف ترى ثورتنا النور عما قريب بالتأكيد لنرفع مجددا هذا العلم المجيد.

  • souhila

    chaque jour je dis que haffid is the best
    pas de commentaire sur quelque chose qui nooooooooble bn courage monsieur je te repect bcp

  • الصالح

    السلام على من اتبع الهدى
    ارجو من اهلننا بالجزائر الحبيبة ان يخففوا الضغط على ابنائنا اللاعبين والا ننسى انها كرة اى الحظ يتحكم فيها وليس مبارة مصر وايطاليا فى جنوب افريقيا ببعيدة فمن فرصتين نجحنا فى احراز هدف وايطاليا من اكثر من عشر فرص مؤكدة لم تستطع احراز هدف لذا ان نطلب من ابنائنا ان يمتعونا وهذا كافى والا ننسى انها مبارة تنتهى بانتهاء صافرة الحكم ولا نعيش عمرنا كلة نقول لو فعلنا كذا او كذا .... علينا للاسف ان نتعلم من الغرب بان نتتمتع بالمبارة فى وقتها ثم ننشغل بالهموم الى نغرق فيها وهى للاسف كثيرة مع تمنياتى لكل مسلم بالنصر فى كل ميدان حتى لو كان ممارسة الرياضة
    مصرى مسلم محب لاهلة فى كل بقاع الارض

  • hamza

    bravooo hafid