الرأي

“بدعة” في العمالة

ح.م

منذ ثماني حجج كتبت في هذه الجريدة مقالا تحت عنوان: “بيوع بلا كارطة”، أي عميل بدون بطاقة. إن العميل يتقاضى مالا مقابل عمالته وخيانته، أما هذا الشخص فلخسته ودناءته لا يأخذ مالا مقابل هذه الخيانة. وقد أخبرني عن هذا العميل محمد العربي دماغ العتروس – رحمه الله – (انظر: جريدة الشروق في 22/11/2012). لقد استغربت آنذاك أن يقبل هذا الكائن ذلك الدور الخبيث ويرفض أن يأخذ في مقابله شيئا من “وسخ الدنيا” كما يقول شعبنا الأصيل..

إن بعض الناس قد تضطرهم ظروف قاهرة إلى الخيانة، فيفعلون ما يفعلون وقلوبهم مطمئنة بالإيمان وبالوطنية، ولكن الذي نراه في هذه الأيام من بعض “الأعراب” الأشد كفرا ونفاقا هو بدع من الخيانة والعمالة، لأن هؤلاء “الأعراب” لا يوجد ما يضطرهم ويلجئهم إلى ما يقومون به من خيانة لآبائهم، ولدينهم، ولقومهم.. وقد جسّدوا قول الشاعر:

        هم ضيّعوا إرث الجدود فنالهم               غضب الجدود، ولعنة الأجداد

إنهم لا يكتفون بالنزول عن ثمن العمالة والخيانة، ولكنهم يبالغون في هذه العمالة وهذه الخيانة فيدفعون الأموال الطائلة على أعداء دينهم ووطنهم وقومهم.. إنهم لو كانت لهم عقول لاستطاعوا استغلال النزعة المادية عند أعداء الأمة ولسخروهم بما استخلفهم فيه الله – عز وجل- من أموال. ولكنه العمى المطلق، أي عمى الأبصار والبصائر. قد “ابتدع” هؤلاء العربان والأعراب بدعة ما سبقهم بها أحد من العاملين، وهي أن يدفعوا ثمن خيانتهم وعمالتهم، لا أن يقبضوا ممن يستخدمهم ويستعملهم وهذا أخس وأنذل أنواع الخيانة والعمالة، التي سيسجلها التاريخ، وستبقى تلاحق أبناءهم وأحفادهم إلى ما لا يعلمه إلا الله  عز وجل.

اعتلى شخص تافه حكم قبيلته، وكان ذلك الشخص لسفالته يعرف بين الناس بـ “فسوة الكلب”، فسمع شاعر ساخر بذلك فعلق على ذلك ببيت من الشعر هو:

        أفسوة الكلب جاء يحكمنا             فكيف لو كان ضرطة الأسد

لقد هانت أمتنا إلى درجة قبولها أن يحكمها أمثال “فسوة الكلب”، ولم تكتف بالقبول، بل راحت تهتف بأسمائهم، وتدعو لهم بـ “التوفيق”، وقد استبدل بعضها “صورة” حاكمها بشخصه فأذاق الله – عز وجل- هذه “الأمة” لباس الجوع والخوف والذلة.. فصرنا كما قال شاعرنا:

        كيف هنا فقادنا أغبياء                ولصوص، متوّجون أكارم

        وصغار مؤنثون وغيد                غاليات الحلى، رخاص المباسم.

وأسوأ من هؤلاء الحكام هؤلاء الذين أراد الله – عز وجل- أن يكونوا “علماء”، فلم يحمدوا نعمة الله عليهم، وفضلوا أن يكونوا “عملاء”، لأعداء الأمة، وشياطين لـ”حكامها” يزيّنون لهم أعمالهم المنكرة.. ومنهم شيخ في أرذل العمر، وشخص فتح الشيطان عليه فاعتذر لأشد الناس عداوة للذين آمنوا، وسيكون معهم، لأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- قال: “المرء مع من أحب” وقد:

        حرت فيه، فلا أدري أثوابه          أم عرضه أم حبره أوسخ.

مقالات ذات صلة