-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بتيزي وزو تزامنا مع اقتراب شهر رمضان

برامج دينية مكثفة ومساجد تتزين لإستقبال الشهر الفضيل

الشروق
  • 337
  • 0
برامج دينية مكثفة ومساجد تتزين لإستقبال الشهر الفضيل
أرشيف

انتهت مؤخرا مديرية الشؤون الدينية والأوقاف بولاية تيزي وزو، من عملية تنصيب اللجان المختصة في عديد العمليات المتعلقة بشهر رمضان لسنة 2018، حيث تم تنصيب لجنة الفتوى، لجنة صلاة التراويح ولجنة التنشيط الثقافي، وجاء ذلك بعد تنشيط مختلف مصالح المديرية لقاءات تشاورية جمعت بين رؤساء المصالح والأئمة ومشايخ الولاية وأعضاء المجلس العلمي.
وحسب نفس المصالح، فإن لجنة الفتوى والصلح التي تم تنصيبها ستتكفل بالاستماع طيلة أيام الأسبوع لأسئلة المستفتين المواطنين الراغبين في طلب فتوى أو طلب صلح وهذا إما عن طريق الحضور الشخصي لمقر مديرية الشؤون الدينية والأوقاف أو عن طريق الاتصال الهاتفي عبر الرقم المخصص لذلك، كما تم إنشاء لجنة الأئمة والمشايخ ولجنة النشاط والثقافة ولجنة المخطوطات، وأيضا لجنة خاصة بصلاة التراويح طيلة أيام الشهر الفضيل مع تقديم دروس قيّمة نظرية وتطبيقية من أجل إفادة المصلين القاصدين لبيوت الله هذه السنة طيلة نهاية الأسبوع.
وعملا بالسّنة الحميدة، سيتخلل الشهر الفضيل إلقاء دروس ومحاضرات، خطب الجمعة، قراءة موطأ الإمام مالك وصحيح البخاري عبر كامل مساجد الولاية، وأيضا تخصيص دروس بمؤسسات إعادة التربية بتيزي وزو.
ولإنجاح العملية، سخرت ذات المديرية طيلة شهر رمضان مئات الفضاءات لأداء المصلين صلاة التراويح ووضعت تحت تصرفهم ما يقارب أيضا 700 إمام يقومون بنشاطات مختلفة كإلقاء دروس الوعظ والإرشاد عبر المساجد وإلقاء محاضرات عبر المساجد الكبرى بالبلديات والدوائر وأيضا بجميع الزوايا في قرى منطقة القبائل، كما يتم تنظيم ندوات دينية إضافة إلى إلقاء دروس عبر الأثير.
وحسب البرنامج المعدّ من مصلحة التعليم القرآني والتكوين والثقافة الإسلامية بمديرية الشؤون الدينية والأوقاف، سطّرت ذات الهيئة برنامجا خاصا لإحياء هذا الشهر الكريم بكامل المساجد المتواجدة بالولاية وعددها يفوق 500 مسجد، وتم اختيار مواضيع الدروس التي ستلقى خلال رمضان من طرف المجلس العلمي منها الفقه، السيرة النبوية الشريفة، الحديث النبوي الشريف، التكافل الاجتماعي، التعاون، الاتحاد، المحبة، الأخوة، المصالحة ومحاربة الآفات الاجتماعية علما أن هذه الدروس تلقى من طرف أئمة المساجد أو القائمين مقامهم أو المرخص لهم نظاميا بذلك، تضاف لها خطب الجمعة تقام عبر مساجد الولاية وتضمن مواضيع الوعظ والإرشاد وتوجيه الناس، توحيد صف المسلمين ونشر ثقافة التسامح بين أفراد المجتمع وتمتين العلاقات الأخوية.
من جهة أخرى، تمت برمجة محاضرات عبر المساجد تتضمن محاور فقه الصيام، الصوم وأسراره النفسية والاجتماعية، أثر الصيام على المجتمع والصوم والصحة، إضافة إلى محاور أخرى تلقى بعد صلاة العصر مباشرة.
كما تتضمن محاور الندوات فقه الصيام واستقبال الشهر الكريم، الأقران والمجتمع، إستراتيجية النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر الكبرى وفتح مكة، كما يتطرق المتدخلون للتكافل المالي في الإسلام، سلوك الصائمين وأيضا زكاة الفطر أحكامها والحكمة من مشروعيتها، ويضم البرنامج تنظيم مسابقات دينية في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف عبر كامل مساجد الولاية.
وللإشارة، فإن مصالح مديرية الشؤون الدينية والأوقاف بتيزي وزو ستقوم عشية حلول الشهر الفضيل بتوزيع المقرئين على المساجد من أجل ضمان أداء جيد ومقبول لصلاة التراويح عبر مساجد الولاية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!