-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأزمة السياسية في أفغانستان

براون يطرح مبادرة للعفو عن عناصر طالبان كمخرج من الورطة

الشروق أونلاين
  • 4051
  • 1
براون يطرح مبادرة للعفو عن عناصر طالبان كمخرج من الورطة

كشفت الصحف البريطانية أن الزيارة المفاجئة التي قام بها رئيس الوزراء غولدن براون السبت إلى أفغانستان هدفت إلى محاولة إيجاد مخرج للتخبط الذي تواجهه القوات الدولية في هذا البلد من خلال طرح مبادرة للعفو عن عناصر طالبان وتوفير مناصب شغل لهم في حال وضعوا أسلحتهم.

  • وذكرت صحيفة “الصنداي تلغراف” في عددها الصادر الأحد أن مسؤولين أمريكيين قدروا أن هناك إمكانية لإقناع 70 ـ 80 % من مسلحي طالبان بذلك، وأن وزير الخارجية البريطاني دافيد ميليباند أشار مؤخرا إلى أن كثيرين من المراتب الأدنى في طالبان قد يكونون على استعداد للتفاوض. ويأتي هذا التحرك في الوقت الذي ترتفع الأصوات المعارضة داخل بريطانيا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة للمشاركة في النزاع الأفغاني معتبرة أن الثمن باهظ جدا مع جثث العسكريين التي تعود إليهم بانتظام وصرف 20 مليار دولار منذ 2002 لا أحد يعلم حقا أين ذهبت مع الفساد المستشري.وكانت الدول الغربية المتورطة عسكريا في أفغانستان تراهن على الانتخابات الرئاسية التي جرت مؤخرا في هذا البلد من أجل تحسين الأوضاع و السيطرة على عناصر طالبان التي عادت بقوة، ولكن الرياح جاءت بغير ما تشتهيه السفن،حيث أن تلك الانتخابات أدت إلى حدوث أزمة سياسية خطيرة بعد تلاعب نظام الرئيس حامد قرضاي ولجوئه إلى التزوير مثلما اتهمته لذلك المعارضة. ومنذ اليوم التالي للانتخابات أعلن فريق قرضاي فوز مرشحه من الجولة الأولى في حين يؤكد عبد الله عبد الله،مرشح المعارضة انه المتصدر ويحذر من انه لن يقبل نتيجة تمليها عمليات التزوير التي نظمها الرئيس المنتهية ولايته.
  • ويرى مراقبون أن الحكومات الغربية والحلف الأطلسي متورطان حاليا في لعبة لا يستطيعان الانسحاب منها، وما عليهما سوى إيجاد تسوية سياسية للأزمة الأفغانية بكل الوسائل.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • ابو خير الدين.سوف

    السلام عليكم
    من الصعب بل غير ممكن ان تقبل حركة الطلبان بهذه المساومة فهذه ليست فتح اوجيش المهدي .