-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

بعد فوزهما في “الثلاثاء الكبير”.. ترامب يتهم بايدن بتدمير أمريكا ويدعوه لمناظرة

الشروق أونلاين
  • 1909
  • 0
بعد فوزهما في “الثلاثاء الكبير”.. ترامب يتهم بايدن بتدمير أمريكا ويدعوه لمناظرة
وكالات
جو بايدن ودونالد ترامب

دعا المرشح المحتمل للحزب الجمهوري الأمريكي دونالد ترامب منافسه الديمقراطي جو بايدن إلى إجراء مناظرة بينهما، بعد أن اقتربا من الفوز بترشيح حزبيهما لانتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر المقبل، وشن هجوما حادا عليه متهما إياه بتدمير البلاد.

وكتب ترامب -في منشور عبر حسابه على منصة “تروث سوشيال” للتواصل الاجتماعي الخاصة به:  “أدعو إلى مناظرات، في أي وقت وفي أي مكان”، وقال إنه يريد أن يناقش وبايدن قضايا حيوية جدا للولايات المتحدة والشعب الأميركي.

واستخدم الرئيس الأميركي السابق عبارات حادة ضد الرئيس الحالي، إذ كتب في منصته الخاصة: “بايدن هو العدو.. إنه يدمر بلدنا. لنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى”.

وفاز كل من الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب بمعظم الولايات في الانتخابات التمهيدية في ما يسمى بـ “الثلاثاء الكبير”، وتبادلا التهم علنا لاستقطاب المزيد من الأصوات بتحقير كل منهما لخصمه.

وقالت تقارير إخبارية إن فوز بايدن وترامب في الانتخابات التمهيدية، يقربهما بشكل كبير من نيل بطاقة ترشح حزبيهما الديموقراطي والجمهوري لانتخابات الرئاسة في نوفمبر المقبل.

وأجريت الانتخابات التمهيدية للحزبين في 15 ولاية في إطار ما يسمى “الثلاثاء الكبير”، ولم تسفر عن أي مفاجآت.

وبحسب أحدث النتائج التي نشرتها وكالة أسوشيتد برس، فاز المرشح المحتمل للحزب الديمقراطي جو بايدن في 14 ولاية، ولم يخسر سوى في منطقة ساموا أمام منافسه جيسون بالمر، في حين فاز ترامب في 12 ولاية، وخسر أمام منافسته نيكي هيلي في ولاية فيرمونت.

وبحسب النتائج المعلنة، فاز كل من الرئيسين الحالي والسابق في ولايات تكساس وكاليفورنيا وألاباما وكولورادو ومين وأوكلاهوما وفرجينيا وكارولينا الشمالية وتينيسي وأركسناس ومينيسوتا وماساشوستس، كما حقق بايدن الفوز في كل من أوتاه وفيرمونت وأيوا.

وعلى الرغم من أن هيلي تمكنت من الفوز في فيرمونت فإن ترامب هزمها في ولايات كان يفترض أنها مؤيدة لها مثل مين وفرجينيا.

وبات ترامب في طريق مفتوح لنيل بطاقة ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة المقبلة على الرغم من أنه يلاحق في قضايا عدة، ويتوقع أن تبدأ محاكمته في واحدة من تلك القضايا قبل انتخابات نوفمبر المقبل.

وفي الجانب الآخر، بات فوز بايدن بترشيح الحزب الديمقراطي شبه مضمون، لكنه يواجه استياء من بعض الناخبين داخل الحزب، خاصة بسبب موقف إدارته الداعم لإسرائيل في حربها على غزة.

وفي خطاب ألقاه بمقر إقامته في فلوريدا وصف المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة دونالد ترامب فوزه في أغلب الولايات المتحدة التي جرى التنافس عليها أمس الثلاثاء بالمذهل، وهاجم سياسات منافسه الديمقراطي جو بايدن في مجال الهجرة، ووصفه بأنه “أسوأ رئيس”.

في المقابل، هاجم بايدن خصمه الجمهوري واعتبره مجددا تهديدا للديمقراطية الأميركية.

وقبل يومين، أظهر استطلاع أجرته صحيفة “نيويورك تايمز” وجامعة سيينا أن 48% من الناخبين سيختارون ترامب مقابل 43% فقط لبايدن في حال أجريت الانتخابات الرئاسية الآن.

وعبر منصته “تروث سوشال” أعرب ترامب عن شكره للولايات التي فاز بها، بينما كانت عمليات فرز الأصوات لا تزال جارية في ولايات أخرى.

المصدر : وكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!