-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كشف عن عقد مجلس حكومي الأسبوع القادم

بن بادة : ارتفاع الأسعار يتحمله المتعاملون الإقتصاديون

الشروق أونلاين
  • 8290
  • 31
بن  بادة : ارتفاع  الأسعار  يتحمله  المتعاملون  الإقتصاديون

فند وزير التجارة مصطفى بن بادة أن تكون الزيادات التي عرفتها أسعار بعض المواد الاستهلاكية كمادتي السكر والزيت، مردها إرتفاع هذه المواد بالأسواق العالمية، موضحا أن السبب هو استغلال بعض المتعاملين الاقتصاديين لورقة رفع الأسعار للضغط على الحكومة وحملها للتراجع عن بعض الإجراءات التي رأى فيها هؤلاء مضرة بمصالحهم .

  • وأضاف وزير التجارة أن تصرف المتعاملين الاقتصاديين هذا راجع لانزعاجهم من بعض الإجراءات كوقف التعاملات المالية بالسيولة النقدية، وتعوضيها بالصكوك، بالإضافة الى فرض العمل بالفوترة، وكذا المراجعات التي تمت على مستوى السجل التجاري، مؤكدا بأن الدولة عازمة على ردع  هذه  التصرفات،  وقال أنها  ” إذا  كانت  ضعيفة  في  التسعينيات،  لأنها  كانت  مهتمة  بحماية  أرواح  الناس،  فإنها  قوية  ما  يكفي  اليوم ” .
  • وأكد المتحدث انعقاد مجلس حكومي بداية الأسبوع، من اجل وضع حد لهذا الارتفاع الذي اعتبره بغير المقبول وغير المبرر، من خلال آليات، معينة سواء بتحديد هوامش الربح أو تسقيف الأسعار، بالإضافة إلى توقيع إجراءات عقابية تصل إلى السحب النهائي أو المؤقت للسجل التجاري، لمكافحة  المضاربة  بجميع أشكالها  والحفاظ  على  القدرة  الشرائية  للمستهلك  ووضع  حد  للارتفاع  المفرط  وغير  المبرر  للسلع .
  • وأضاف الوزير خلال ندوة إعلامية عقدها بمقر وزارته، استحالة مراقبة 4 آلاف نوع من المنتوجات، الأمر الذي فرض تبني إجراء جديد دخل حيز التنفيذ يوم 2 جانفي الجاري، والذي يتضمن إسقاط مراقبة المطابقة على جميع المنتوجات الموجهة للصناعة التحويلية، عدا المنتوجات الموجهة  للصناعات  الغذائية، وتقرر  تخصيص  المراقبة  على  المنتوجات  التي  تباع  على  حالتها،  وذلك  من  خلال  حماية  المستهلك  بالدرجة  الأولى .
  • وأعلن وزير التجارة عن الترخيص مجددا بتصدير مشتقات الحبوب على غرار العجائن الغذائية، بعد منعه منتصف 2009، مضيفا أن العملية تهدف إلى تطوير وتنويع صادرات الجزائر خارج قطاع المحروقات، وتمكين المتعاملين الجزائريين من الاحتفاظ بالمكانة التي أحرزوها في هذا المجال  في  الأسواق العالمية،  موضحا  أن  العملية  تتم  باستخدام  الحبوب  المستوردة  من  طرف  المتعاملين  أنفسهم،  مقابل  امتيازات  وتسهيلات  جمركية  لهم،  نافيا  آن  تكون  بواسطة  الحبوب  المدعومة  من  طرف  الدولة .
  • وبخصوص تقليص مدة صلاحية السجل التجاري إلى سنتين، فكشف الوزير أن الإجراء سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من الأسبوع المقبل، موضحا أن الإجراء يستهدف في مرحة أولى ثلاثة فئات وهي المستوردين للبيع على الحالة، وتجار الجملة، بالإضافة إلى تجار التجزئة الأجانب، كاشفا عن إعطاء مهلة 6 أشهر للتجار المصنفين في هذه الفئات الثلاث لتقديم ملفات جديدة على مستوى مراكز السجل التجاري، وكشف المتحدث عن استحداث مؤسسة عمومية اقتصادية ذات أسهم مكلفة بتسيير وانجاز أسواق الجملة، وخصصت لها ميزانية أولية تقدر بـ 10 ملايير دولار.
  •  

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
31
  • تمنراست دوريجين

    إن الضحية الوحيدة في غلأ الأسعار هو المواطن الجزائري والشئ الذي يحير دائما هو لماذا يتزامن غلأء الأسعار مع إرتفاع سعر البترول عالميا لهذا شيىء منطقي أن يثور الشعب ضد حكومته

  • مصران منصف

    شيئ مضحك الإجتماع الإسبوع القادم و السبب هو كثرة إنشغال الوزاراء
    عيب عليهم عدم المبالات بأمور الشعب

  • yacine

    كلام الوزير لا يعني الا شيء واحد هو ان حكومتنا تعاني قصورا في التفكير و شللا في التنفيد

  • zawali

    enlves les taxes enlves les impots lesses les jeunne travailler winne rana rayhine avec leur taxe taxe retres de permis les vignette ni rebrab ni rien dautre fautife ces ministair de comerce et du finance les 2 fautifs ,

  • web

    1 أين كنتم من قبل
    وما وظيفة وزارتكم
    وكيف ترتفع الأسعار وتسوق أنتم ساكتون حتى ينطق الشعب على الحق وتسمونه بعد ذلك شغب والله جهنم أهون لكم ولو يوجد أكثر من جهنم لا كنت أولها أيها الحاكمون في الجزائر

  • nadia

    pourquoi vous n'avez pas dit ça avant les emeutes;vous avez dit que les prix sont augementé sur le marché mondial

  • salah setif

    ارتفاع الأسعار في المواد الأساسية مرده الإحتكار الكل يعلم ان نسبة 75 بالمئة الأستحواذ على السوق يملكه رجل واحد و نريد في السوق رجال هذه المعادلة يا سيدي الوزير.

  • محمد- عمَان

    و الله شيء محير، يحمل المتعاملين الاقتصاديين المسؤولية، و كأن وزارته الموقرة ليس لها أي دور رقابي، أين القوانين التي كنت تعد بها الشعب من ضبط للأسعار و غيرها، في الحقيقة لا أتوقع تطبيق أي قانون لأن ما تقومون به ذر للتراب في أعين الشعب المسكين و الدليل أنكم لم تتمكنوا من السيطرة على أسعار الاسمنت و الذي أغلب إنتاجه من المصانع الحكومية و هذا دليل على مافيوية المسؤولين، الله ينتقم من كل جشع يا رب، بالمناسبة المقال معاد نشره.

  • SAMIR

    أقول للحكومة ان الله قامة بتحريم الخمر علي ثلاثة مراحل و الحكومة تريد تغير كل شيء في يوم نتمني أن يفهمو الحكمة و نقول العقل ثم العقل ثم العقل

  • عمر الجزائري

    لا زم يرجع سوق الفلاح والأروقة الجزائرية للعمل هما السبيلان الوحيدان للتحكم في الأسعار وشكرا

  • cherif

    A quelques jours de la publication de la loi de finances complémentaire (LFC) 2010, tout le monde est d’accord sur au moins une chose : en matière de politique économique, le gouvernement fait fausse route. Après les investisseurs étrangers et les patrons privés, les critiques émanent maintenant publiquement de chefs d’entreprises publiques. Ce mercredi, Abdelwahid Bouabdallah, PDG d’Air Algérie, réputé proche du président de la République, s’est plaint de la situation actuelle. Il a par exemple qualifié la procédure du Crédit documentaire (Credoc) de véritable catastrophe. « Dès qu’il y a une panne, il n’y pas d’avion de remplacement faute de pièce de rechange. Une pièce qu’on ne peut pas avoir à temps en raison de ces procédures », a-t-il dit.

    Le gouvernement peut difficilement contester les critiques de M. Bouabdallah, un manager qui a fait sa carrière dans le secteur public. On le voit bien : les mesures prises dans le cadre de la LFC 2009 n’ont pas permis de réellement réduire la facture des importations. Elles n’ont pas favorisé l’arrivée sur le marché d’investisseurs étrangers de qualité. Elles n’ont pas non plus protégé l’économie nationale. Bien au contraire, elles ont pénalisé les entreprises et entravé leur développement, sans réduire la puissance du lobby de l’importation.

    Les raisons de cet échec de la LFC 2010 sont d’abord à chercher du côté de sa préparation et de sa mise en œuvre. Tout a été fait dans la précipitation et sans concertation avec les acteurs concernés. L’Etat algérien manque aussi de compétences capables de mettre en place une véritable politique économique et doter l’Algérie de systèmes efficaces pour piloter les coûts et les flux financiers. Résultat, le gouvernement navigue à vue. Depuis quelques années, l’Algérie s’est transformée en un champ d’expérimentation de nouvelles politiques économiques, avec toujours les mêmes résultats.

    A la veille de la préparation de la LFC 2011, le gouvernement devrait d’abord essayer de comprendre les raisons de l’échec de la LFC 2010. Reconnaître ses erreurs et tenter de les corriger est une qualité. Persister dans la réédition des mêmes erreurs est dangereux.

  • rachid

    الحمد لله رب العالمين،الصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: معز المؤمنين وقاهر الظلمة والمتجبرين والمتكبرين، - سبحانه - فعّال لما يريد { أَهْلَكَ عَاداً الأُولَى . وَثَمُودَ فَمَآ أَبْقَى . وَقَوْمَ نُوحٍ مِّن قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُواْ هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى . وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى } [النجم:50-54]

  • tarak

    comment arrive tu à dormir la nuit

  • أمال

    الله لا تربحكم حسبنا الله و نعم الوكيل

  • brahim

    روح انت راقب السي ربراب وقولوا ما تزيد في سعر السكر ولا الزيت والله المستوردين في الجزائر مايقدر عليهم غير ربي

  • اسير الحزن

    و اتقوا يوما نرجعون فيه الى الله.

  • شاهد

    اذا كان الارتفاع يتحمله المتعاملون الاقتصاديون اذا ما دور وزارتكم ايها الوزير ( تتفرج )، الله اعلم ان الرئيس السابق الشاذلي بن جديد كان محقا عندما انشأ سوق الفلاح، عليكم بمراقبة سعر السلع من حين دخولها الميناء الى وصولها للبائع مع تحديد هامش الربح وكذا تحديد عدد الايادي التي تمر عليها السلع.

  • زيتوني

    كل مستورد يثمن سلعته بثمن بخس امام الدولة لتخفيف الضرائب.ثم يضاعف ثمن السلعة كيفما شاء .تحت غطاء حرية السوق.
    اين الحرية عند التفاتوض على الضريبة؟و لما لا يحدد سقف السلعة عند فرض الضريبة؟اليس من حق صاحب الحافلة ان يضاعف السعر بحجة حرية السوق؟ اليس من حق الخباز؟و من حق و من حق .
    انه مسؤولية المسؤولين بالدولة.و ان تعد رجال يكافحون الذئاب كما يكافحون الارهاب.

  • سعد

    لازم ينوض شعب 48 ولاية بالكامل بدون تكسير ولا حرق رافع لافتات
    مدة اسبوع كامل من اجل تخفيض اسعار المواد الاستهلاكية
    ولا ننسى الحالات المستعجالية يقدم لها المساعدة ولا يعترض طريقها

  • زولو انكاتا

    اصبحت les declarations للوزراء وكان الامور لاتعنيهم بتاتا وزير يقول لم اكن دكى فيما يخص ملف الخليفة واخر يقول لم نستطيع التحكم فى السوق واخر كل سنة يطبق نظام جديد على المنظومةالتربوية لعلى وعسى يجد الحل المناسب بالرغم من مرور عشرية كاملة ومزال يواصل تجاربه حتى يتوصل الى ايجاد المضاد لداء السيدا الدى عجزت الدول المتقدمة فى ايجاده واخر يرى الثقافة هىهز البطن وكبيرهم الدى علمهم السحر يقول على مداخيل البترول اربعة 04 صوردى

  • nabil

    tout c'est pas un pays

  • جزائري

    السبب هو التشريعات و الغرامات و الضرائب الباهضة....

  • ياسين جزائري

    وين صرات هذي دولة تقدر تراقب 35 مليون و متقدرش تراقب4 الاف لالا خلينا يرحم والديك

  • touahria moussa

    On veux du concret monsieur le ministre , on a mare de la politique parler pour parler finissez cette "" politique de famine ""

  • جزائري

    من يستطيع ان يردع ديناصورات السكر وديناصورات الزيت، وديناصورات.....
    لا اجتماع حكومي....ولا قانون ...و لا اجراءات ردعية..

  • morad

    حان الوقت للتخلص منهم ومحاسبتهم على الماضي والحاضر واريد ان اقول يجب ان يكون هنا مراد علم دار الجزائر لانه يوجد وادي الذئاب الجزائر مثلما حدث في تركيا وتحيا الجزائر الحبيبه

  • تجار يخاف ربي

    والله تجار الجملة تع السمار هما طماعة وحنوشة كبار ...لازم ينحوهم من طريق

  • nasro

    et toi pourquoi tu es ministre ??? , hay a hay ala el jazaire !!!

  • peu importe

    aw sob7an alah ghir lolbara7 9olt f akhbar beli irtifa3 as3ar natija li irtifa3iha f souk kharijiya,sob7an allah yansaw wach 9alo lol :p

  • adlene

    شئ يحير لما نسمعو وزير يصرح و يقول انو المتعاملين الاقتصاديين هم السبب في ارتفاع الاسعار و كانو وزارتو هي غير معنية

  • الزوالي

    اين سلطة الدولة على هؤلاء المتعاملين الاقتصاديين الذين اثقلوا كواهلنا بهذه الاسعار الجهنمية