اقتصاد
أكد أن قطاع المالية يملك ميكانيزمات التصدي لعمليات تبييض الأموال

بن عبد الرحمان: سنستعين بفتوى قبل اعتماد الصيرفة الإسلامية في البنوك

الشروق أونلاين
  • 2206
  • 7
ح.م
أيمن بن عبد الرحمن

قال وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان، الأحد، إن الصيرفة الإسلامية في البنوك مهمة جدا وسيتم اعتمادها رسميا في البنوك الشهر المقبل.

وخلال نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية، أوضح بن عبد الرحمان أن الصيرفة الإسلامية ستعتمد رسميا في البنوك الشهر المقبل، مشيرا إلى أن “مصالحه ستسعين بفتوى قبل الانطلاق في العمل بها”.

وبخصوص نقص السيولة، قال الوزير إن “نقص السيولة اليوم هو نتيجة تراكمات ممارسات سابقة”، مؤكدا أن القطاع لديه كل الميكانزمات في البنوك للتصدي لعمليات تبييض الأموال.

وأشار الوزير في ذات السياق “سنعمل على إصلاح مصرفي عميق، ويجب علينا تحقيق شفافية مالية مطلقة في بنوكنا”.

وأكد وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان أنه يجب على قطاع المالية المساهمة في تمويل كل المعاملات التى تساهم في النهوض بالاقتصاد الوطني، مشيرا أن “الإستيراد غير المقنن ضيع علينا ثروات وطنية في مختلف ربوع الوطن”، مؤكدا أن هدف القطاع هو تمويل الصناعة والإستثمار والمنتوج الوطني.

وأشار الوزير إلى وجود 1670 فرع بنكي فقط، قائلا: “هذا قليل مقارنة بجيراننا”، مشيرا بقوله: “اليوم نحن أمام تحدي الرقمنة، وعلينا خلق اقتصاد رقمي بأي شكل من الأشكال”.

وأشار وزير المالية أن قطاعه سيعمل بكل الطرق لمساعدة ومرافقة المصدريين بالإضافة إلى رقمنة كل المكاتب ومفتشيات الضرائب.

وبخصوص البنوك بالخارج قال أيمن بن عبد الرحمان أنه “لا نهدف إلى توفير بنوك جزائرية بالخارج فقط من أجل توفيرها، مؤكدا أنه سيكون هناك جديد بخصوص البنوك الجزائرية بالخارج قبل نهاية السنة الجارية.

مقالات ذات صلة