-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

بهدلتنا في الدار البيضاء!

عمار يزلي
  • 5277
  • 0
بهدلتنا في الدار البيضاء!

عندما تترك الجوية الجزائرية 260 جزائري عائدين إلى بلدهم، عالقين بمطار الدار البيضاء 3 أيام بلياليها وأيامها، بأطفالهم الرضع وشيوخهم الركع، وبدون أي رد أو اعتبار من المديرية العامة بالجزائر، رغم توسلات إدارة الجوية بالمطار، والمدير الجهوي للجوية بالدار البيضاء، لا نعرف بالضبط كيف يمكن لشركة وطنية أن تفرض نفسها منافسا لنفسها، فما بالك لغيرها؟

ثلاثة أيام من الانتظار، الذي انتهى في الأخير إلى تنظيم احتجاج تصعيدي، كان سيفضي إلى تحطيم ممتلكات الشركة في الدار البيضاء، وهذا بعد إنذار من الركاب العالقين بتصعيد الاحتجاج بأن منعوا أية رحلة أخرى، وأغلقوا مكتب التسجيلات قبل أن تحل مشكلتهم وإن اقتضى الأمر رفع درجة الاحتجاج ليصل الأمر إلى رفع شعارات مناوئة للنظام ككل، الذي لم يتمكن من تحريك كرسي المديرية العامة للتكفل بترحيل المواطنين العالقين نتيجةالإضراب الفجائي يوم الاثنين الماضي لـقهاوجية الجويةمن خلال فقط مراسلاتبالأس أم أس، بغرض رفع أجورهم من 12 مليونا و750 أورو شهريا إلى ما فوق ألف أورو وتخفيض حجم ساعات العمل! حسب أحد موظفي الشركة (هذا الأمر يخص العمال والشركة، لكن أن ينعكس هذا على الزبائن والمواطن، فالكل سواء: كالقهواجي كالمدير العام!)

انتهى الكابوس في حدود صبيحة الجمعة 3 أبريل عندما وصلت طائرتان إلى مطار وهران وقد نقلت 260 راكب محجوز في الدار البيضاء، وتنفس الناسالصعدة، وهم يصعدون ولا يصدقون أنهم سيعودون! ولولا تدخل القنصل الجزائري ونائبه وسلطات المطار المغربية، وخاصة الاحتجاجات باللافتات ومنع الشركة من العمل، لما كانت الإدارة العامة لترسل الطائرتين في آخر المطاف.

يقول القنصل إن المدير العام لا يرد حتى على الهاتف، وأنه اضطر إلى الاتصال بوزارة الخارجية التي اتصلت بالسفير الذي اتصل بالوزير الذي اتصل بالمدير لكي يحل الأمر بعد أيام من العذاب بين المطار وفندق محجوز من الجوية بـ2 ملايير سنتيم الأكل فيه زفت.

كان الأجدر أن تدفع الشركة للشركة المغربية للطيران التي قبلت ترحيلهم مقابل 7500 أورو للساعة (22 ألف أورو للرحلة، حل رفضته المديرية العامة بالجزائر وفضلت أن تدفع أضعافا مضاعفة للفندق المغربي على أن تحجز طائرة مغربية! أية شركة وطنية هذه التي تتحدث عن المنافسة، وهي لا تنافس حتى مؤسسةكاميوناتبأقل من 37 طائرة كأسطول (باركوا لنا، لقد اشترى لكم بولطيف طائرة جديدة..عندنا 38!.. يو يو يويو..!)

 

عندما أفقت بعد أن نمت ربع ساعة، وجدت نفسي مديرا عاما للجوية برتبةستيوارت، تركت مهنة الإدارة ورحت أشتغل نادلا في الطائرة لما فيها من ربح وفائدة بعد الإضراب الذي ضرب مصالح الزبائن والمواطن!..ولا حول ولا قوة إلا بالله!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • شروقية حتى النخاع

    بلد كبير و غني مثل الجزائر غني بشبابه و ثرواته و طبيعته و تنوع مناخه غني باطاراته و كوادره ترى فيه التخلف و الانحطاط وكانك تعيش في الموزمبيق .كم اتحسر عليك يا جزائرنا متى نراك في الافق فنحن نرى الخليج اقل منا في كل شيء هي الان احسن منا في كل شىء أههههههههههههههههههههههه

  • diar es saada

    انك تسوي بين المعلم و القهوجي فلهذا اصبحت الجزائر على مهي عليه فالرجاء على اصحاب المستوى المتدني ان يتعلموا قبل ان يدلوا برئيهم و لا يستفيد احدا فكل واحد في مكانه و مجاله ...هل يستوي اللذين يعلمون ........لنستفاد كلنا و البلاد

  • بركان محمد

    يااخي عمار لا تقل انكم تبهدلتم في الدار البيضاء .انها مدينتكم ونحن شعب واحد ما يالمكم يالمنا. ومايفرحكم يفرحنا .

  • سليم

    عندما تغيب المنافسة في أي مجال يصبح أصحاب النفوذ يفرضون أنفسهم و هذا هو الحال للجوية الجزائرية....إلى متى يبقى الوضع هكذا في غياب قانون يحمي المواطن الجزائري الذي يشتري التذكرة و ينتظر الإهمال

  • المغبون

    لبسم الله الرحمان الرحيم وبعد / اه..اه..اه يا سي عمار يزلي أعلم كم تتحسر وأنت أعلامي وسلاحك القلم. فكيف لي وأنا مواطن بسيط غيور علي وطنه و الذي ليس فيه سكني وليس لي سلاح سوي الحسرة تمزق قلوبنا وتقصر من اعمارنا والبكاء خفية بيني وبين نفسي حين اكون معزول.لأاني موجع من الحالة التي الت علي وطني.كل البلاد تبني وتشيد وتتقدم الا بلدي لماذا ؟ هل كتب علينا وعلي أولادنا أن نعيش مع الغبن والاحباط والوجع من الانحطاط في الاخلاق وتدني مستوي مسؤولينا .أصبحنا نبكي علي ماضينا لأننا لامستقبل أمامنا .الله اكبر.

  • مواطن

    كل إزعاج مرفوض لكن أن يصدر حكم ضد المضربين"القهاوجية"لأنهم فضحونا أمام الأخ العدو ولم نقرأ عن نفس الكاتب ولو تنبيها عن الذين شردوا تلاميذنا من الدراسة طيلة خمسة أسابيع،فهذا غير مقبول.من هم أكثر جرما:الذين فرضوا سرقة أولادنا حقوقهم ورموهم بالشارع طعمة للأمراض الاجتماعية والجهل أم من أخروا رجوع المواطنين إلى مناصب عملهم؟وإن كان الطرفان في خطأ.القهاوجية كالمداحين والمفترين كلهم يخون روح المسؤولية لأن وطننا أصبح يتلاعب به السفهاء القائمون على أمور بلدنا من الأعلى إلى الأسفل.ابحثوا عن سبب ذلك التهور.

  • Kader

    مآسي ألجوية ألجزائرية تتواصل عبر مطارات ألعالم في مجالات عدة في ألوقت ألذي يتحدث فيه وزير ألنقل عن تعديل ألدستور مطمأئنا ألشعب ألجزائري بأنه فال خير على ألديمقراطية وألحريات ألجماعية وألفردية ألتي سيتطلع عليها هذا ألشعب وكأنه تحول إلى ألناطق ألرسمي للدولة ألجزائرية متناسيا مشاكل قطاعه ألجمة وألمهينة كونه قطاع حساس وسيادي للدولة ألجزائرية ولشعبها ألمحترم ،أنا لا أريد هذه ألديمقراطية الهدامة وأن في هذه ألكفاية ولا أتمنى أخرى
    لأبنائنا في ألإنزلاقات ألخلاقية وأتمنى أن لايكون ألتشريع في بيع ألخمور يا

  • FARIDOO

    في بلاد ميكي نتاع التيكي كلش ممكن....
    مستوى نهائي و اقل خدمتو يسربي القهوة يخلص كيما مدير بنك ولا كيما مهندس في سوناطراك ولا كيما....
    و المخزي انه باستطاعته ان يشل مؤسسة و يبهدل شعب و يذل بلاد بعبادها...
    لكن لتكون قهواجي في الجوية فالشروط هي....ذلك هو سر تفرعينهم ...علبالي عرفتو الشروط فانا اعلم انني لم اتي لكم بجديد