-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

بهذه الخطوات أعيدي طفلك للسنة الدراسية الجديدة؟!

انتقاء: نجاة. ش
  • 7031
  • 11
بهذه الخطوات أعيدي طفلك للسنة الدراسية الجديدة؟!
ح.م

وصل الصيف إلى آخر أسابيعه، والسنة الدراسية الجديدة باتت قاب قوسين أو أدنى منا. ولكن سواء كنت تتوقين لعودة أولادك إلى المدرسة أو ترتابين من الموضوع، يجب عليك دائمًا أن تبقي شيئًا واحدًا في بالك وهو أن العودة إلى المدرسة هي تحوّل كبير لطفلك، خاصة إذا كانت المرة الأولى التي يذهب فيها إلى المدرسة، أو أنه يغيّرها. إذًا، يجب عليك أن تحاولي تسهيل الأمر على طفلك قدر الإمكان، وإليك الطريقة:

ـ تأكدي من تأقلم طفلك مع المدرسة: إن كان في المدرسة نفسها، لا يبقى عليك إلا الحديث عن الفروقات لهذه السنة. مثل ترتيب واجبات مدرسية أكثر لأنه بات في صف أعلى مثلًا…

أما إن كانت هذه سنته الأولى، فيجب أن تبدئي باصطحابه إلى المدرسة قبل البدء بالعام الدراسي، لتتفادي ردود الفعل الدرامية في الأيام الأولى.

ـ تدرّبا على قول وداعًا: يكون وداع الطفل لأمه في كثير من الأحيان هو التحدّي الكبير. لهذا السبب، يجب أن تنظمي تدريبًا صغيرًا على كيفية قول “وداعًا” وتنمية روتين للافتراق، كالعناق وقول “أحبّك وأنت تحبّني، وتمتع بيوم جميل، لنلتقِ الساعة الـ3”.

ـ اسألي الإدارة عما إذا كان يمكنك أن تصحبي طفلك بيده إلى الصف: واسألي عما إذا كان يمكنك أن تبقي، خاصة إذا كان سيواجه أوقاتًا صعبة في اليوم الأول ويغرق بالبكاء.

ـ تحدثي معه عن الصف الذي بلغه أو عن المرة الأولى التي سيقصد فيها المدرسة: أثيري حماسة طفلك من خلال الحديث عما يتوقعه بما فيها الوجبات والملعب والقراءة والكمبيوتر والغناء والرسم. وإن كنت تعرفين أحد الأطفال الذين سيكونون معه في الصف، اذكري الوقت الذي سيمضيه معه في اللعب.

ـ ابدئي معه روتين النوم المبكر قبل فترة من بدء المدرسة: فبعد سهر الأطفال لوقت متأخر في الليل خلال الصيف، يجب أن يتمتع من جديد بروتين صحّي للنوم، حيث يجب أن يحصل على ما بين 9 و11 ساعة نوم يوميًا. ولكن تعوّده من جديد على هذا الروتين يجب أن يحصل قبل بضعة أسابيع ليتعوّد عليه كما يجب.

ـ نشطي دماغ طفلك: أنت لست الأستاذ، ولا تحتاجين لأن تبدي بالمدرسة قبل بدئها فعلًا، ولكن يجب أن يعود طفلك للمعلومات ولو من خلال بعض الأبحاث أو القراءات الصغيرة.

ـ اسمحي لطفلك بأن يختار معدّاته المدرسية الخاصة: سواء كان من مكان قريب من المنزل أو من مركز التسوّق، ودعيه يحضرها في حقيبته.

ـ نامي أنت باكرًا في اليوم السابق لليوم الأول: كي تستطيعي الاستيقاظ مبكرًا والتعامل بهدوء مع أزمات اللحظات الأخيرة. وكوني حريصة على تحضير الملابس من الليلة الفائتة، وتحضير الفطور المناسب في اليوم التالي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • ا

    10 شكرا عزيزتي أم البنات هذا الكلام يهدأ من روعي أسعدك الله ببناتك أمين

  • بدون اسم

    ربى يوفق بنتك انشاء الله لا شئ أفضل من حضن الأم ضعيها فى حضنك وناقشيها حببي اليها المدرسة من خلال حديثك شراء الأدوات المحفظة في كل خطوة .ولا تنسي أن تجلسي مع معلمتها أو معلمها قبل بداية الموسم الدراسي وتشرحى وضعية بنتك وتطلب المساعدة فى إعادة الثقة لها طبعا دون علم الطفلة .وفقك الله. ........أم البنات.

  • ا

    شكرا لك اخت coco chanel

  • coco chanel

    الطفل الصغير كالعجينة الطرية تستطعين تشكيلها بطرق صحيحة وتوجيهها بالاهتمام والرعاية والحنان ولا تكثري له من الحلوة انها مضرة بالاسنان والخوف كل الخوف ان يتعود الطفل عليها ويصبح مدمن عليها وتحل الكارثة !!!
    تحدثي معها باساليب راقية واشتري لها ادوات جميلة مثل صديقاتها وفي الصباح اجعليها محوريومك (فطور الصباح وتحضيرها معنويا فالمستقبل ينتضرها وان تدعي لها ..اللهم اني اعذها بكلمات الله التامة من كل شيطان وكل هامة وكل عين لامة ) بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيئ في الارض ولا في السماء وهو السميع العل

  • ا

    أدعولي لوجه الله تعالى في ظهر الغيب ان تكون هذه السنة احسن من التي قبلها و ان تتقبل ابنتي الدراسة و يسهل ربي عليها انا خائفة من ضياع مستقبلها لسبب معلمة وضعت في غير محلها -المختصة النفسانية رفضت بشدة انقطاعها عن الدراسة حتى تهدا فلا مفر من البكاء- اعينوني بدعائكم الله يحفظكم.

  • ا

    رقم 5 القلق ينتابني منذ الآن كلما اتذكر ان إبنتي سوف تبكي لدرجة التقيئ كل صباح خشية الذهاب الى المدرسة ، كل هذا بسبب معلمتها التي ابرحتها العام الفارط ضربا لسبب بكائها في الايام الاولى للتحضيري علي انا امها حسبي الله و نعم الوكيل فيهم غيرت لها المدرسة ولكن تخاف من المعلمين لا ادري ما ذا افعل قلبي ينقسم لبكائها من جهة و لا استطيع مطاوعتها في عدم ذهابها للمدرسة من جهة اخرى.

  • بدون اسم

    c est stressant au debut

  • بدون اسم

    ça va aller mieu apres

  • بدون اسم

    التأتاة

  • وفية لأرض الشهداء

    وهل فعلا يتوفر لدى اطفالنا في مدارسهم كومبيوتر ووجبات ووقت للعب أضف إلى ذلك وقت الدوام المدرسي لاينتهي الساعة الثالثة في الجزائر

  • بدون اسم

    ثار عمري خمث ثنين وثار ثعري ارطب حرير ...اريد ان اعود هل ممكن ?