-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

بيــان بخصوص برنامج فرســان القــرآن …

سليمان باخليلي
  • 24166
  • 109
بيــان  بخصوص  برنامج  فرســان  القــرآن …

أمام الكلام الذي يروج في الأوساط الإعلامية وعبر مواقع الأنترنت عن تخطيط مسبق مبني على الجهوية والمحسوبية لفرض تتويج أحد المتسابقين في برنامج فرسان القرآن بالمرتبة الأولى .

 وحيث أن جميع المسابقات عبر مختلف أنحاء العالم  تمنع إعادة مشاركة من سبق وأن وقفوا على منصة التتويج في أية منافسة، خصوصا وأن المرشح المعني حاز على مبلغ 100 مليون سنتيم  سلمها له المدير العام الحالي للتلفزيون، وبالتالي فلم يكن من حقه أبداً إعادة المشاركة في هذه الطبعة، إلا للاعتبارات التي تروج هنا وهناك باتخاذ المتسابقين الثلاثة الذين أعادوا المشاركة معه ــ ثم تم إقصاؤهم لاحقا ــ مجرد مطية لتتويجه، خصوصا وأن هذا المتسابق شارك تحت لجنة التحكيم التي يرأسها رئيسها الحالي، حيث لا مجال للتشكيك في نزاهة نتائج الطبعتين  السابقتين  اللتين  شدتا  أنظار  المشاهدين  في  الجزائر  وخارجها .

وأمام انحراف البرنامج عن مساره الصحيح القويم من خلال مظاهر الانحلال والميوعة التي يظهر بها متسابقو فرسان القرآن على الشاشة وعلى الأسرة في الفندق بنفس مظهر متنافسي ستار أكاديمي وألحان وشباب، والمشوبة بالاختلاط في صفوف الصلاة، وبالسلوكات المخلة بآداب القرآن الكريم .

 أتشرف  بإفادة  قرائكم  يما  يلي :

* أولا: انتزاع برنامج فرسان القرآن مني يعود لأسباب شخصية محضة لا علاقة لها بالمهنة أبدا، وقد أوقع المدير العام للتلفزيون بيني وبين مدير قناة القرآن بما جعله ينضم من خلال إدارة قناته إلى حملة اختطاف البرنامج، بل إنه راح أبعد من ذلك، بتسمية موقع قناة القرآن الكريم باسم: فرسان القرآن، في الوقت الذي  تحمل كل القنوات والفضائية تسميات لمواقعها الإلكترونية تتضمن تسميتها القانونية، وذلك ظنا من القائمين عليها أنهم بهذا يحطمونني معنويا، أو يكرسون أحقيتهم في ملكية البرنامج.

* ثانيا: عندما استدعاني المدير العام الحالي للتلفزيون لمكتبه وأخبرني باستغنائه عن خدماتي في البرنامج ونيته الشروع في إنتاجه من طرف قناة القرآن طلبتُ منه تبرير موقـفه، فأخـبرني بالحرف الواحد ــ وأنا هنا أنقل لكم كلامه ــ  بأن: “السلطات العليا للبلاد هي التي  قررت  ذلك، وأن  قرارها  أعلى  من  قرار  الديوان  الوطني  لحقوق  التأليف  وأقوى  من  شهادة  الشعب  الجزائري  كله  في  أحقيتي  في  الملكية  الفكرية  للبرنامج ” .

ورغم أنه لم يحدد طبيعة “السلطات العليا” التي تحدثَ عنها، إلا أن سعادتي بأن أكون محل اهتمام من “سلطات بلادي العليا” جعلني أقر له شفويا ووديا بالتنازل، شريطة عدم الخوض في قضية الملكية الفكرية باعتبار أنه لن يَخلـُد في منصبه على رأس إدارة التلفزيون، وبالتالي فعندما يغادر المنصب أسترجع ملكيتي الفكرية للبرنامج، غير أنه لما قام بالإخلال بهذا البند بتصريحه لجريدتكم الغراء الشروق غداة الإعلان عن انطلاق التصفيات في 16 أفريل الماضي أن البرنامج ملك للتلفزيون الجزائري، اضطررتُ للرد عنه بالطريقة التي تابعها القراء على صفحات  الجريدة .

ويجب أن يعلم السادة القراء الآن ــ كما سبق وأن وعدتهم في ردي السابق على مدير التلفزيون ــ  بأن هذا الأخير قام بالتمهيد لسيناريو انتزاع البرنامج مني باستغلال فقرة تسليم راية الدفعة السابقة للبرنامج للدفعة اللاحقة ــ والتي قمتُ بتصميمها بالطريقة التي تتم بها في المدارس العسكرية حرصا على تقوية اللحمة بين الشباب ووطنهم ــ وقام باستغلالها بالطريقة التي تصـور خطورتي على ما يبث في البرنامج من النواحي الأمنية والسياسية، وبالأخص عندما استلم متسابق الدفعة راية البرنامج، وهي عبارة عن مصحف، مصحوبة بتعليق: “هذه راية دفعتكم، فاحفظوا الأمانة وصونوا الوديعة، ودافعوا عنها حتى آخر قطرة من دمائكم”، وقد أشرتُ حينها ــ حتى لا يفهم كلامي خطأ في الجزء المتعلق بعبارة آخر قطرة من دمائكم  ــ إلى أن متسابقي البرنامج سيرددون بدلاً من هذا التقليد الشهير المعمول به في المدارس العسكرية جنريك  البرنامج  الذي  يقول : ” هذا  كتاب  الله،  فاستمسكوا  بهداه،  فرسانه  أنتم،  والحاملون  لِـواه “.

وبـطبيعة الحال فإن تقريراً مزيفاً متحاملاً عن هذه الفقرة بالذات ــ والتي قمتُ لاحقاً بقصها ولم تبث في البرايم الرابع ــ سـيقـنع أبسط مسؤول في الدولة، وهو ما حصل فعلاً، بـنفض يـده من الوقوف معي في أحقيتي في الملكية الفكرية للبرنامج، رغم اقتناعه بالظلم والإجحاف  الذي تعرضت  له،  والذي  حـرف  البرنامج  عن  مساره  في  الأخير  عندما  وقع  بين  يدي  فريق  ألحان  وشباب  لتنفيذه  بالطريقة  التي  تظهر  شباب  القرآن وهم  يؤمون  الشابات  في  مكان  واحد .

* ثالثا: يصرح مدير إدارة قناة القرآن لجريدتكم أن برنامج فرسان القرآن ملك للجزائريين، وهذا وسام شرف أوشح به جبيني، فأنا لم أعتبر نفسي يوما مـِلـْكاً لنفسي، بل أعتبر دائما أنني وما يختلج به صدري ملكٌ للجزائريين جميعا، وملكُ لهذه الأمة التي لن أتوانى أن أقدم لها  أغلى ما  حباني  الله  به  … غير  أن  الملكية  الفكرية  الشخصية  لأي  عمل  فني  أو  أدبي  هي  ملكية  فردية  تقرها  شرائع  السماء  وتحميها  قوانين  الأرض،  ولا مجال  بشأنها  للعب  بالكلمات  أو  التلاعب  بالعواطف .

* رابعا: كان أولى بمدير التلفزيون ــ وهو يعود بالمؤسسة إلى ممارسات المنهج الاشتراكي البائد ــ  أن يبدأ باسترجاع برنامج ألحان وشباب الذي تعود ملكيته فعلا لمؤسسة التلفزيون باعتبار أنه أنتج في السبعينيات في الفترة التي كانت الجزائر تنتهج فيها النهج الاشتراكي، لا أن يمد يده لما يملكه غيره، وأنا هنا أتحدى أيًّا كان أن يـقنع أبسط مشاهد جزائري بملكية التلفزيون لبرنامج فرسان الفرسان، وهو المؤسسة التي لم تعد الآن تملك إلا الرداءة ولا تنتج سوى الفشل اليومي، بحيث صارت تتخبط خبط عشواء بين الكاميرات المخفية التي تشتم بها الجزائريين وتستخف بعقولهم، حيث لم يسبق لأي قناة تلفزيون في العالم أن جعلت من فواصل الكاميرا الخفية برنامجا رئيسيا، وبين البرامج التي تبث حلقات منها ثم تقوم بإيقافها، وبين التخبط بشبكة برامجية يخطط لها يوما بيوم، بدلا من التخطيط المسبق الذي تضبطه القنوات المحترمة  قبل شهر  من  موعد  البث . 

وبعكس انتزاع برنامج فرسان القرآن مني بالقوة، قام المدير العام للتلفزيون بدلا من ذلك بتوقيع عقد إنتاج برنامج ألحان وشباب للشركة الخاصة التي ستنتجه بعد رمضان دون أن يطالبها باسترجاع الملكية الفكرية كما طالبني، وهو سلوك يجسد سياسة الكيل للضعيف بمكيال الاسترجاع  والتأميم،  والكيل  للقوي  بمكيال  15  مليار  سنتيم ! 

* وأخيراً: لقد كانت نيتي منذ أن تفجر الخلاف بيني وبين مديـرالتلفزيون بشأن البرنامج، أن لا أجعل من كلام الله عز وجل محل نزاع قضائي بين البشر، وقـد حرصتُ على أن لا أحرم شباب بلدي من التنافس على كلام الله بعد شروع التلفزيون في إنتاجه.

غير أنه أمام انتهاء الطبعة الحالية، وأمام تحريف هذا البرنامج القيم عن مساره، أعلن عن قراري اللجوء إلى العدالة الجزائرية لاسترجاع ملكيتي الفكرية للبرنامج، واستعادة ملكيتي بالخصوص لعنوان “فرسان القرآن” الذي لم يخطر في بال أي من مسؤولي التلفزيون منذ 1962 م إلى يوم إيداعي لملف إنتاجه عام 2008 م، رغم قناعتي وقناعة كل المشاهدين أنهم وهم ينتجونه ــ مُحـرفا بالشكل الذي آل إليه ــ مازالوا يقتاتون على الفتات الذي تركته على المائدة بعد إنهائـي للطبعتين السابقتين سواء في جانب المتنافسين الذين مروا عندي في السابق أو في جانب إشراك الصوت النسوي الذي بدأته في الطبعة الأولى، أو في جانب التصميم الأصلي الذي لم يقوموا إلا بتحريفه عن مواضعـه، وهي كلها مبررات تدفعني اليوم لاسترجاع هذا البرنامج بقوة القانـون، بعيدا عن الدعاية الرديئة ذات الدوافـع الماركسية الشيوعية التي تعتبر بائـع أشرطة القرآن الكريم مثلاً  تاجر دين، أو تعتبر من يتقاضوا أجوراً عن إنتاج برامج في القرآن والحديث لقنوات التلفزيون مجرد بزناسيـة، لأن أصحاب هذه الدعاية لا يؤمنون بالله الذي أحـل البيـع وحرم الربـا والرشـاوى!

 

 

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
109
  • شراف الدين

    بعد السلام ..
    كل الشكر للأخ سليمان بخليلي على الحصة الرمضانية الناجحة، كما أدعو له بنجاح والتوفيق في العمل ولكل من ساهم في ذلك وللمومنين أجمعين .

  • خالد - النعامة -

    لاأحد يشكك في مصداقية سليمان بخليلي وبرنامج فرسان القرآن لهدا العام لم يرقى الى مستوى سابقيه

  • محمود

    السلام عليك أخي سليمان بخليلي
    أقول لك شيأ واحدا ، بارك الله في إعمالك ، و دمت نافعا للأمة الجزائرية، و ثق أننا سنراك في الأيام القليلة النقبلة ، فتلك الأيام نداولها بين الناس . اتركك في أمان الله .

  • أوراسي

    كن مجاهدًا حتى تسترجّع حقّك ،أو تموت دونه شهيدًا كما فعل أسلافك٠
    وإلاّ فالرّداءة تستمر٠٠والجزائر تبقى في ٌتعفُنها

  • aimad

    Bravo pour l'article 33,

  • خالد العنابي

    والله قد صدمت بواقعنا وتأكدت اني كنت أعيش في عالم افلاطوني ......اوصلت بكم الجراة ان تتطاولو على كلام الله بالمعريفة ....وين نروحو نسمعو المعريفة....المعريفة...المعريفة ....والله تعبنا من شر هؤلاء الناس وادعو الله بما جاء قي كتابه "ربي اخرجنا من القرية الظالم أهلها وان عدنا فإنا ضالمون" صدق الله العضيم

  • محب الحق

    يا سيد سليمان 35 مليون جزائري يعرفك بينما من يسمع بمدير التلفزيون؟

  • داود طالب إبراهيم

    لله درك يا اخي سليمان. كان الله معك في كفاحك ضد الرداءة و ضد التملق إلى السلطان. أثبت على النهج القويم و كن كالنخلة الصامدة دوما في وجه العواصف كنخلة طولقة . أخوك داود رئيس مكتب واج بغرداية سابقا قبل الاستقالة هروبا من سيف الدراءة المسلول المسلط على الرقاب. لا حول و لا قوة إلا بالله.

  • Algerien

    BARAKA ALLAHOU FIK YA AKHI YA SLIMANE?RABBI NCHALLAH YANSORAKA ALYHIM,ET SOIT SUR QUE LE JOUR OU TU DEPOSERA TA PLEINTE TU TROUVERA TOUT LE PEUPLE DERIERE TOI,PARCEQUE HADI HOUGRA OU DOLM,

  • zizou

    tierd monde rana retard mazal rana fi al hadhidh soyez patient Mr bakhlili rabi maa almadhloum

  • bouachriaa

    اخي سليمان و لله الوصفة العلاجية للقضي,
    و

    قدمها لك اخونا يحي من مدينة سطية كلها حكم فاهتدي و اقتدي بها لاني واثق انك لن تحصل من العدالة على شيء. اتركها لله الواحد القهار!

  • عبدالقادر

    عندما نتوجه الى قنواتنا لنشاهدها, يكون هدفنا أن نجد فيها ما يعبر عن هويتنا وعن تراثنا ونتوجه إليها وكلنا أمل أن نشاهد برامج ترغب ابنائنا في وطنهم الام رغم ولادتهم خارجه وأملنا أن يشاهد ابنائنا برامجا تنسجم وما حدثناهم به عن وطن الاجداد والاباء, لقد تحدثنا لهم عن النيف وعن الحرمة وعن الدين وعن الابطال البسناهم الوتن الجزائر واسمعناهم اناشيد الجزائر ورفعنا امامهم علم الجزائر وقرأنا على مسامعهم قصيدة ابن باديس, لكن عندما شاهدو الفضائية الجزائرية إستغربوا وتساءلوا وقالوا ليس هذا ما حدثتمونا عنه, وأصبحنا في نظرهم نكذب ونزور الحقائق؟؟؟ حتى اللغة الطاغية على برامج التلفيزيون ليست لغتنا الام نريد ان يساعدنا التلفزيون ان يفهم ابنائنا ان الجزائر بلد عربي فاولادنا صاروا يشاهدون القنوات العربية الاخرى ويرونها اقرب لما نحكيه لهم, هناك الكثير من ابناء الجزائر يعيشون في الغرب ولا يتكلمون الفرنسية بل الانجليزية او الاسبانية او الالمانية وحتى الصينية او اليابانية فهل نجعل لهم قنوات جزائرية بلغة البلاد التي يعيشون فيها, لا نريد هذا نريد التوسط وغعطاء العربية حقها في البرمجة فنحن في الغرب لا نختلف عن غخواننا الجزائرين الذين يعيشون في الدول العربية ويلتقطون برامج الجزائرية الثالثة, نريد أن يعود البرنامج الديني للشيخ ابو عبد السلام واصحابه نريد برامج اطفال هادفة نريد برامج متنوعة ولا نريد إرتجالية او حشو, الغرب يتمسك بمقوماته ونحن ايضا نريد ان نعيش بقيمنا نريد من ابنائنا ان يكونوا فخورين بجذورهم وان لا يساهم التلفزيون في حدوث القطيعة بين الاجيال, ومثل برنامج فرسان القرآن فهو برنامج نفخر به بين الجالية العربية وخاتم سليمان وحتى ساعة من ذهب هذه برامج ممتازة يشكر صاحبها ونريد إعادة بعث البرامج المدرسية والبرامج التعليمية. نحن نعيش في الجانب الآخر من الارض ومازلنا نعشق الجزائر وندافع عنها ونعرف بها ونبكي لالامها ونفرح لافراحها نريد إهتمام فعلي بالجالية, واقول عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير وارجو النشر

  • محمد سطيف

    كافح من اجل حقك وحقنا يا سليمان والله معك وسينصرك على اعداء القرآن.
    الجزائر الى اين ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الفساد الرشوة المحسوبية استغلال النفوذ .............. الى الحبشة.

  • zakaria mascara

    monsieur slimanevotre place nest pas en algerie il faut quiter le bled des mediocres
    khadidja bengena et les autres ils ont fait le bon choix et il ne regreterant jamais

  • salim

    لبسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا قوة الا بالله و اعوذ بالله مما نخاف و نحذر و نعوذ بكلمات الله التامات من شر كل شر لا يرى و لا يظر الله يستر

  • مراد

    على هدا المواطن ضاع حقو على خاطر ديما نقولو "أخسر وفارق" ولا نقولو " وكّل عليهم ربي وخليك منهم..." صح الواحد يوكّل عليهم ربي بصح لازم الواحد يضرب على حقو, وإلاّ راح تولي طاق على من طاق, والديفو نتاعنا ليزالجيريان ما نحبوش نكسروا راسنا واقول ماضاع حق من وراءه مطالب..زيد لوكتاش تبقى كمشا تمشي شعب كامل على حساب قوسطوها اونديري التلفيزيون هدا رجع بريفي يديروا فيه واش يحبو رانا كرهنا من التمسخير ديالكم الدنيا كامل افونسات وحنا قعدين في لوسياكل باسي

  • عبدو

    الله يبببببببببببباااااااااااااااااااااااااررررررررررررررك

  • بدون اسم

    essalem alaykoum - mon frere slimane tout les musulmans du canada des usa et de l'europe sont avec toi ils t'encourage a poursuivre ton chemin de reprendre par tout les moyens ton émission fourssane al koraane car c'est ton droit absolu n'écoute personne rien que le profond de a la fin soit un vrai faress qui va reprendre son drapeau et son épée saha aidek pour toi et pour tout les musulmans ton coeur

  • عبدالعزيز

    إن قضيتك هي مثيلة بكافة القضايا التي تظهر فيها كفاءة شخص في الجزائر والتي تؤكـد نية كل مسؤول في تشجيع " الرداءة ". أليس هناك مثل شعبي يقول " طلع راسك طاروا ضروسك ".
    يا أخي، رأسك طلع بزاف، والكل يعترف لك بالكفاءة. فلا تنزل إلى درجة هؤلاء المسؤولين الذين سئمنا من إدارتهم للبلاد.
    لكن، إذا قررت اللجوء إلى العدالة، فلا ترجع إلى الوراء.
    الإطارات الكفءة والجزائريين الأحرار كلهم معك يا بخليلي.

  • أبو أيمن

    لقد قرأت بيان الصحفي لسيد بخلليلي و ما تناوله تحديدا بإتهامه للأستاد محمد الشيخ ظلما و عدوانا و غيرة و لحاجة في نفس يعقوب بأنه فضل إبن بلدته - الجهوية- هدا عيب عليك يا سليمان فأنت تتهم رجلا صالحا و إماما و مفتيا معتدلا و أستاد في العلوم الشرعية و حافظا لكتاب الله فمن أنت ياترى حتى تتهجم عليه و هل برنامج فرسان القرأن نجح بفضلك وحدك أم أن تظافر جهود المخلصين و منهم الأستاد محمد الشيخ و لمادا لم تقل بما قلت أيام تصدرك البرنامج و هل تريد إلا أن تكون كما قيل ما أوريكم إلا ما أرى و أنا ربكم الأعلى إتقي الله في لسانك فإن لحوم العلماء و الدعاة المخلصين مسمومة و من أنت ياترى حتى تتطاول على سيدك لقد كنت نكرة من قبل أن تصاب بلوثة عقلية و أصبحت تهدي و ترغي و تضرب دات اليمين و دات الشمال خبط عشواء و اردت أن تصنع الحدث بهجومك هدا على الأستاد محمد الشيخ و خيرا لك أن ترمي بشررك هدا المنافقين و الملحدين و العلمانيين و إدا لم تستح فأصنع ما شئت.

  • عبد لله

    لسم الله وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون . بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء . هذه هي النتيجة يظهر مجنون مختل عقليا بفلوريدا ليجمع حوله مثله ليحرقوا المصحف حسدا وكرها وبغضا للمسلمين ومحاربة لرب العالمين وياوحهم وياويحهم وياويحهم أذلهم الله وهزمهم وحرقهم . النتاج هذا يعود لضعف المسلمين ولانحطاط أخلاقهم وعدم تقواهم لرب العالمين اذ تفشت فيهم كل مالا يرضاه الله ورسوله أين ما حللتم انظروا ولاحظوا اسلام المظاهر والمحسوبية والجهوية والقبلية الظلم والتعدي بشتى أنواعه لاعدالة الشياطين تجول هنا وهناك والمظلوم اما قابع في السجن او فار بجلده مختبي في قبو ما خائف من صولة الظلمة وجور العدل ...... ماذا ننتظر من ربنا ؟ ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس . قضية السيد سليمان ماهي الا نقطة من بحر خظم من الفساد لكن يجب ان نكون جوار وجنب ومع رسول الله جئت لأتمم مكارم الأخلاق , ان أكرمكم عند الله أتقاكم , لافضل لأعرابي على أعجمي أو لأبيض على أسودالا بالتقوى . بسم الله الرحمان الرحيم والعصر ان الانسان لفي خسر الا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر.

  • أبو علي

    والله، إنك بكفاءتك تستأهل أن تكون مدير التليفزيون العام.
    ناضل من أجل حقك، وأنا لا أوافق الأصوات التي تدعوك
    إلى العمل في قنوات عربية، بل بلادك في حاجة إليك، ووطنك أولى بكفاءتك، وبنو وطنك أقرب من ينغي أن ينتفعوا بك فلا تترك الفرصة لأحد لكي يحقق مبتغى إبعادك.
    أعادك الله إلى التلفزة من الباب الواسع سالماً وغانماً
    " سي سليمان ليا رحت لمن تحلوها؟ "

  • Fifo

    انت بدأت اللعب بالقرآن وجريكم جميعا وراء المال وكسب ود المتفرج وإلا لما جئتم بالنساء وأنتم تعلمون أن صوت المرأة لا يجوز الجهر به حتى في الصلاة ولكن للجري وراء النجومية أحكام.
    فرسانك فرسان للقرآن بمعنى الركوب وأنت وكل الذين تحكي عنهم فرسان للقرآن بهذا المعنى.
    قال سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام "القرآن حجة لك أو عليك".
    أنصحك أن تترك لهم الجمل بما حمل وتعلن تبرأك من البرنامج كآخر محاولة للمصالحة مع القرآن وانج برأسك.
    للمعلومة Fifo كلمة تقنية بحتة .

  • AZIZ USA

    يجب ان تصمد امام الرداءة يا أخى فيكون أجرك أجران

  • maamar

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    والله يا اخي سليمان ما جرى جرى والسلام لا يستحق كل هذه الهالة وما ياخذ الانسان من هذه الدنيا الا ما كتبه الله له وانت انسان رائع واكن لك كل الاحترام وانا واثق باذن الله ان الله سيعوضك انشاء الله

  • عللال

    و الله لن يضيعك الله .........فالحق لاصحابه ...و الله عدل

  • صلاح الدين

    السلام عليكم ان الله يعلم بكل شيء و انشاء الله لايضيع اجر المحسنين يا سليمان شكرا ...........

  • معلم

    يا أخي سليمان ! واصل نضالك مع العدالة وطالب بحقك ولا تخش في الله لومة لائم .
    أما لكل من يدعي التديّن ويتكلم بالفقه ؛ الاحتساب يكون عندما تغلق كل الأبواب ، والسكت عن الحق شيطان أخرص .
    ولو كان السداد في الاحتساب والقناعة والرضى على السطو والنهب وسرقة ممتلكات الغير ؛ لما قام الرسول صلى الله عليه وسلم بغزوة بدر.
    أتركوا الفتوى لأهلها ؛ من فضلكم .

  • aissa

    oukel rabi

  • حراق

    بلاد ميكي

  • فرحات

    ما اتفق عليه كل الشعب الجزائري العارف لشؤون دينيه و دنياه ان البرنامج فقد جده و رونقه بعد الانقلاب الذي وقع على صاحب الحق الاهل لهذا النوع من الاعمال وللتاكيد على ما اقول اعلم الجميع من خلال منبر جريدة الشروق الغراء ان المتحدث صلى التراويح وراء شيخنا واستاذنا المسمى سليمان بخليللي في مسجد الجهاد الاكبر بحي الينابيع (بئر مرادرايس)مناصفة مع امام المسجد مدة عشرةايام الاولى من رمضان(السور الطوال)و القاهم يفهم
    ملاحظة ادعو الاخت3 °BAHIDJA N لتصحيح معلومتها فالشيخ محمد الشيخ حفظه الله من مدينة شرشال الحضارة

  • nacer mazigh

    ربي يهدى ماخلق ويعوضك ماحسن منها وما جزاء الاحسان الا الاحسان هذا حال الحال اذا اكرمت الكريم املكته واذا اكرمت اللئيم تمردى شكرا بخليلي

  • rachid

    السلام عليكم و الله لاني ارى هده الطبعة فاشلة تماما و الدليل و الله لاني اشاهد حالا الطبعة الثانية .ما كنت اتصور ان فرسان القران يقدمون بهده الطريقة المهم بورك فيك و العزاء لليتيمة صح عيدك.

  • طارق

    نحن ننتظر إطلالتك يا أستاذ سليمان في إحدى القنوات الفضائية الراقية، ولا تطمس مواهبك وإمكانياتك الفكرية والإبداعية في الجري وراء سراب محلي تحسبه ماء فإذا ما أتيته وجدته مستنقعا تحرسه الضفادع!!

  • salam

    cest clair monsieur bakhlili ils veules que tu part a dautre chaine de television come a fais hafid deragi

  • بلغازي

    الله معك يا سليمان هحتسب امرك الئ الله

  • طارق

    نحن ننتظر إطلالتك يا أستاذ سليمان في إحدى القنوات الفضائية الراقية، ولا تطمس مواهبك وإمكانياتك الفكرية والإبداعية في الجري وراء سراب محلي تحسبه ماء فإذا ما أتيته وجدته مستنقعا تحرسه الضفادع!!

  • لمياء

    السلام عليكم و رحمة الله
    و الله عيب كبير مايحدث في الجزائر
    اتقوا الله و كونوا قد المسؤولية

  • حفيدة لالة فاطمة نسومر

    أردت أن أبكي وأنا أقرأ كلامك سيدي
    ندرك قيمتك ونعلم أن التلفزيون يسير من السيء إلى الأسوء
    ويفقد نجومه
    يريدون أن يجعلوا من الجزائريين شعبا ساذجا لا يفهم
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • majide

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لقد كان جوهرة ووساما على جبين التلفزيون يوم كان يسير بصدق وبرجال يعرفون قيمة الامانة و الرسالة التي يحملون ولكن عندما يبعد الاكفاء وتصبغ الرسالة بصبغة العفن فحسبنا الله ونعم الوكيل ان اجرك يااخ سليمان ثابت عند الله فلا تبتئس بما يفعل ...........

  • khaled

    السلام عليكم
    " فصبر جميل و الله المستعان على ما تصفون "
    سلام

  • عبد اللطيف

    إنا لله وإنا إليه راجعون . اللهم اني صائم

  • عبد الكريم/فرجيوة

    السلام عليكم و صح رمضانكم
    *كل نفس ذائقة الموت و انما توفون اجوركم يوم القيامة*
    قناتنا يتيمة و اليتيم لابد له من كفيل و انت كفيل اليتيم و هذا اليتيم لئيم فلما اكرمته اهانك فلا تبتئس بما يصنعون
    فالشعب الجزائري شعب عظيم و يقدر عظمتك

  • aziz

    كان الله في عونك يا سليمان مازال الصح يبان و سنقتل الثعبان

  • أمين

    إن الله لا يضيع اجر المحسنين
    و سينصرك الله نصرا عزيزا...

  • الملك شيشناق

    السلام عليكم
    أخي سليمان ربي معاك، نعلم علم اليقين أن بلدنا يحارب التميز والتفوق، ويساند الرداءة والتخلف أي كانت، وأنت ضحية هذه السياسة، فهناك اناس كثيرون ضحايا مثلك يا أخي سليمان، صحايا التفوق والتميز والإبداع.
    ولكن لا تستلم وحاربهم بكل ما اوتيت من قوة وسلطان الحق

    ربي يفتح عليك اخي سليمان ويثبت ويجازيك خير الجزاء

  • حركات محمد

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بوركت يا أخي الكريم عزيز النفس و الخلق ما ضاع باطل بغير حق حقا إن برنامج فرسان القرآن بأمجاد الماضى لفقدافقه نكهته الخاصة فكل صغير و كبير كا يردد * ورتل القلاآن ترتيبا * فعلا إن المشاهد إتضحت له الصورة الحديثة للحصة كبرنامج ستار أكاديمي فخيركم من تعلم القرآن و علمه و أكسب والديه تاج الوقار و من سن سنة حسنة فله أجرها و أجر من عمل بها إلى يوم الدين بوركت و كن صامدا أمام كل العواصف فإننا معك ضذ الغش و الإحتيال و النصب فكن إسم على مسمى سليمان فالخاتم مازال في يدك و الصراط المستقيم درب المؤنيين فاصمد يا سليمان و لا تستسلم و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عيد مبروك ودنب مغفور و أجر موفور حجة مع الحبيب الرسول

  • مصطفى

    الاخ سليمان
    انصحك بايجاد عمل في احدى القنوات الفضائية في الخارج كقناة الرسالة
    هناك يكون عملك معترف به على مستوى العالم الاسلام.

  • الورثلانية

    السّلام عليكم جميعا

    مادام هناك ظلم فهناك بدون أدنى شك عدالة .. و استرداد الحقّ يتوجّب الصّبر و الحنكة و كثير من الذّكاء و الإبداع خصوصاً في بلدان متخلّفة كالتي نعيش فيها .. و التي حتما ستتغيّر بنا نحو الأفضل إذا أردنا ذلك ..
    أنا سعيدة جدّاً لأنّ الكثير من الأخوة و الأخوات الذّين كتبوا هنا عن رفض الظّلم و عن حبّ العدل .. هذا يبشّر بخير كبير للإنسانية
    أستاذنا "سليمان بخليلي" أنا لديّ مشكلة تشبه كثيراً مشكلتك فقد رحتُ أعمل الخير فسرقوا فكرتي و مشروعي !!! ثمّ راحوا يدّعون بأنّهم مصلحون و بانّهم صنّاعاً للحياة !!!
    لستم وحدكم أستاذنا .. إنّي و الله أستفيد من متابعتي لقضيتكم ..
    إنّ الله النّصير ينصر عباده المظلومين و لو كانوا كفّارا فكيف و نحن مؤمنون نشهد بربوبيته !!!
    حسبكم أستاذنا أنّكم في مصاف المفكّرين و المبدعين و المجدّدين ثمّ تأكّك بأنّ أحد صفات الظّلمة الغباء و الحماقة و الكثير من الخلط و الفوضى ها ها ها
    لا يصحّ إلاّ الصّحيح طال الزّمن أو قصر .. فشدّ فالصّحيح
    صحّ رمضانكم و صّح عيدكم .. مغفور لنا إن شاء الله

  • ام رؤوف

    السلام عليكم ورحمة الله وربكاته
    أخي الكريم سليمان، لا تقنط وكن واثقا من رحمة الله، والجميع يشهد لك ببراعة انجازك في الطبعتين لفرسان القرآن، وأقسم لك أنه له عملت صبر آراء الآن لمن يشاهدون طبعة هذه السنة لتأكدت من رداءة هذه الطبعة، وتأكد أن أغلب الجزائريين إن لم نقل كلهم لم يتابعو هذه السنة البرنامج سوى الأقلية القليلة - التي لها صلة بالمتسابقين فقط -
    توكل على الله وأطال في عمرك لتتابع برنامجك إن شاء الله مع آخرين..

  • س-و

    بسم الله والصلاة والسلام صدقت فبرنامج فرسان القران هذا العام خيب امال النا كمسلمين جزائريين ولا يختلف اثنان في ان المراة ما هكذا تظهر والحلة التي عليها وطريقة الجلوس كلها لا تمد للدين باية صلة فاتقو الله في القران واهل القران ولست ضد منافسة المراة في حفظ القران بل ضد الطريقة فالمراة في اي جزء من ربع الجزائر بحاجة لهذا لكن طريقة الاداء وجازاكم الله خيرا.

  • حركات محمد

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بوركت يا أخي الكريم عزيز النفس و الخلق ما ضاع باطل بغير حق حقا إن برنامج فرسان القرآن بأمجاد الماضى لفقدافقه نكهته الخاصة فكل صغير و كبير كا يردد * ورتل القلاآن ترتيبا * فعلا إن المشاهد إتضحت له الصورة الحديثة للحصة كبرنامج ستار أكاديمي فخيركم من تعلم القرآن و علمه و أكسب والديه تاج الوقار و من سن سنة حسنة فله أجرها و أجر من عمل بها إلى يوم الدين بوركت و كن صامدا أمام كل العواصف فإننا معك ضذ الغش و الإحتيال و النصب فكن إسم على مسمى سليمان فالخاتم مازال في يدك و الصراط المستقيم درب المؤنيين فاصمد يا سليمان و لا تستسلم و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عيد مبروك ودنب مغفور و أجر موفور حجة مع الحبيب الرسول

  • اليزيد

    أخطأت في أول الأمر عندما تركت البرنامج لللاهشين وراء الدنيا فاستدرك خطأك والله في عونك , وسينصرك إن شاء الله

  • ابو عماد

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    أقول لك يا سليمان نعم أحتسب الاجر عند الله و لكن ان استطعت ان تكشف هذه العصابة الشيوعية التى تسيطر على الاعلام فلا تتأخر بارك الله فيك.
    و ان كنت أنسى فلا انسى روبرتاجا اعده التلفزيون الجزائري بعد توقيف المسار الانتخابي سنة 1991 يصف فيه الشباب الملتزم بأوصاف لا تنطبق الا على العدو (حسبنا الله و نعم الوكيل) و كأنهم اناس جاؤو من كوكب اخو ليسو جزائرين
    و لكن الله يمهل و لا يهمل و السلام عليكم و رحمة الله

  • safa

    عرفناك شهما اخي سليمان.كم نحتاج الى امثالك في بلد يئن تحت وطأة مخربيه
    ما ال اليه برنامج فرسان القران لا يدل الا على وجود خلل.غيابك اثر فيه
    وكيلهم ربي يا سليمان
    الحق يعلو ولا يعلى عليه
    لك نصرة الله ياسليمان
    مكانك ليس بينهم لانك من المعدن الطيب

  • جمال

    الاخ سليمان كفاءة تستحق التشجيع وأنصحك بالعمل في إحدى القنوات الفضائية المحترمة واترك الراكاي الذي لايقدر المواهب

  • ابو فاروق السوفي

    اذا طعنت من الخلف فتأكد انك في المقدمــة

  • cherif

    rien a faire la mediocrité reste tjrs le sigle de l'entv

  • cherif

    rien a faire la mediocrité reste tjrs le sigle de l'entv

  • إبن الاوراس الاشم

    ناضل عن حقك يا ابن الصحراء فان اجدادك اكتفوا بالتمر والماء ساروا حفاة عراة في البيداء اقدامهم تنزف دما وافواههم تدعو رب السماء لا تحزني يا جزائر فداك والدي وابنائي انت حفظت القرءان من الالف الى الياء وهم همهم استغلالنا وكسب ود الرؤساء

  • كريمة

    لقد اصبح البرنامج في غياب سليمان بخليلي مهزلة ومسخرة اللاعب رشيمة والحكم رشيمة محمد الشيخ هو الكل فيه هو الحكم والمنشط....هدا البرنامج الدي كنا نلتف لمشاهدته والاستمتاع والتمتع بكلمات بخليلي التي تسر النفوس وتهدي القلوب نرى فيها الجزائري المثقف والمتدين اصبحنا اليوم ننفر من البرنامج الدي كله نفاق واصطناع فما عاد له من يشاهده و في الاخير يتوج به مترشح شارك العام الماضي وتحصل على 100مليون وهو ليس اهل به ادا كان من حقهم ان يعاودو المشاركة قلما لم يكن محمد ارشاد مربعي الدي شرفنا في دبي كلنا معك يا بخليلي والحق والنصرة معك ان شاء اله دمت رمزا للمثقف الابي رمزا من رموز مجدنا ووقارنا

  • بلقاسم

    مشكلة المشكلات ان بلادي فيها من لايعرف قيمة الرجال والنسا ء واعمالهم عندما تنجح شئ يتبنونه ويسارعون لملكية السبق فيه مع انهم كانو في البداية اشد المعارضين او المفشلين.....................ومع هاذا الإرادة والإصرار على مقاومة الرداءة هي السبيل الوحيد لفرض القيم النبيلة والعمل المثمر................ااااااه واش صرالي في بلادي مع هاذا نأمن انها بلاد الشهداء خلاوها أمانة مازال رنا عايشين ونعيشو فيهم وحب من حب وكره من كره.....الله يرحم الشهداء

  • فتحي من العاصمة

    بعد السلام عليكم ورحمة الله تعالى
    فـــاني يا اخ سليمان جد غاضب و اساندك و امثالك نصرة للحق ضد الانتهازيين فللأسف و رغم الكفاءات الموجودة في وطننا العزيز الا ان الطفيليين في المرصاد فكم كنت معجبا انا وعائلتي بالطريقة التي قدمت بها الطبعة الاولى لفرسان القرأن كما لا أخفي عنك اننا كنا ننتظر بفارغ الصبر خاتم سليمان الترفيهي الثقافي المتميز الذي ادخل نوعية خاصة في المجال السمعي البصري الوطني وكم كنت اتفاخر مع اصدقاء عرب اطلعوا عليه و على الطريقة و بدون مجاملة التي كنتم تنتهجونها بدلا من السخافات التي تقدم والتي أضحت تبكي ولا تضحك بل و الله أصبحت بعض البرامج تشكل خطورة على ابنائنا
    فاصمد ياسليمان ضد و لا تستسلم و السلام عليكم ورحمة الله

  • حنصالى بن تاشفين

    سعداء بلقياكم مجددا استاذنا الغالى .. كان الله بعونكم على الضالمين

    اهل مكة ادرى بشعابها لاكن برئينا وبرئي جميع الزملاء القراء وكافة عموم الشعب .. لاننصحك للجوء للعدالة حتى وان كانت هناك عدالة فمعروف عن دول عالم الثالث ان القضاء هو مقبرة القضايا والخلافات لطول مدتها

    ولقد سقطنا فى قضية شيك بدون رصيد مقدر ب70 مليون ونصحنى احد العارفين ان لاتذهب للعدالة ومحاولة حل القضية سلميا .. والا ستخصر كل تلك الاموال ..ولم انصت للنصيحة ولجئا للعدالة وفعلا اكتشفنا اننا ضحية حسابات ومساومات والقضية الان قاربت على السنتين ولا شيئ يذكر .. برغم ان المسؤول الاول عن متابعته قضائيا هي الدولة وليس المواطن

    ولو كانت هناك نية من المسؤولين للفت انضارهم لهذا الشعب ما رئينا الفتنة الجديدة التى حلت بالمجتمع الجزائرى الا وهي "حرب السواطير" بين الاحياء امام مرئ اعين اجهزة الدولة من شرطة ودرك ولا احد يستطيع التدخل وهذا كله من غياب العدالة الاجتماعية .. وللعلم هذا التخوف كنا على علم به من مدة وهو انحراف اخذ الحقوق لاصحابها وطبيعيا غياب المرجعية الاولى تدفع لهذا السلوك الخطير .. وااستفحال الجهوية المقيتة
    كان الله فى عونكم

  • الأستاذ :م.بغدادي

    السلام عيكم ورحمة الله وبراكاته نشد على يديك أستاذنا سليمان ونأزرك بكل روح قرءانية ووطنية ونقول لمثل هؤلاء ياناطح الجبل الأشم لتكلمه اشفق على الرأس لاتشفق على الجبل وإذا تسامح الشعب الجزائري بأن يعبث موارده ومصالحه فلن يتنازل عن قرءانه.

  • حمو

    السلام عليكم صح رمضانكم وبعد . اذا لم تستحى ففعل ما شأت والله ياخى سليمان وكل عليهم ربى وسترى كيف ينتقم منهم رب السماوات والارض .وهذه شهادة لله رأيتك يوما فى مدينة بومرداس انت والمصور الذى كان معك وكنت يوم ذاك تعد حصة خاتم سليمان كنت في وسط جمورك تبحث عن المعلومة وتحث الناس على التعلم والتحصيل كنت كالشمعة تنير المكان والزمان. انهم اصحاب البطون المنتفخة والعقول المنطفأة . لقد هرب الجزائرى الحر من بيته وارتمى فى احضان mbc2 وغيرها من القنوات الخليجية والسورية الاخرى . واخيرا اخى سليمان وفقك الله فى معركة العدالة وسينصرك الله عليهم وعلى من ولاهم يصنعون الرداءة ولا يتفرجون فيها ( كرهتولنا حياتنا واين روحو لعنة الله عليكم .

  • Zine ElAbidine

    مازال الخير في امة محمد حتلى يوم الدين

  • Zine ElAbidine

    مازال الخير في امة محمد حتلى يوم الدين

  • محمود عين ماضي

    أجرك علئ الله يا اخي سليمان انه و الله زمن الرداءة ومنذ متئ عهدنا في هذا البلد النزاهة واحترام الغير اي احترام الملكية الفكرية ؟
    و ما ضاع حق وراءه طالب

  • المكي باش جراح

    فرسان القران الكريم . بصراحة هده الحصة ابدت فشلا كبيرا بعد ان كانت في ميلادها احسن حصة تنافسية عرفها التلفيزيون الجزائري

  • عبدو

    الله يحفظك يا سليمان
    فهذه النسخة من فرسان القران نحن المشاهدين لم نفهم ابدا نضام المسابقة وهي مسابقة ضالمة
    ان شاء الله يعود اليك البرنامج ويصبح كما كان في النسخة الاولى و الثانية

  • ماذنب الدكتور زيد الخير المبروك....؟

    ما ذنب الدكتور زيد الخير المبروك في معركة سليمان بخليلي مع ادارة التلفزيون وقناة الرآن الكريم..؟

  • نورة

    امرأة تصدح بصوتها في حضرة الأئمة و الطلبة و....... و...... و.... عمري ما شفت...؟؟؟؟؟ هدانا الله لما فيه الصلاح .... و الله لا تحتمله نفس المؤمن و الله أعلى و أعلم
    ..... خونا سليمان المحترم: أقول لك كلمة واحدة: الله يحكم بين(نا) العباد فيما كانوا فيه يختلفون و صلى الله على نبي الهدى......... أختكم نورة

  • ايمن صلاح الدين

    يا استاذ انشاء الله اذا استرديت حقك منهم . نطلب منك ان تتنجها مع mbc او اي قناة الرسالة او اي قناة تحترم نفسها ومشاهديها .

  • محمد-----المريخ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بعد أن أحدث برنامج فرسان القران ثورة في اليتيمة فأصبحت متوجها لكل الجزائريين والعرب في كل الدول إلا أن هناك من أرادوا لصوت الحق أن يخبو أمام المصالح الشخصية
    أنا أتوقع فوز الشاوش في رمضان القادم لأنه ليس هناك أحسن منه ويتوج أميرا للقران وليس فارسا فقط
    حزين أنا يا شيخي العزيز باخليلي ولست وحدي حزين بل ملايين من الجزائريين فضلوا مشاهدة باب الحارة وذاكرة الجسد والمسلسلات على الظلم الذي يشاهدونه في تشويه ملامح لوحة كانت ستكتمل ملامحها لو كان رسامها اليوم حاملا ريشته يفكر في الشكل الذي عجز بيكاسو على إدراكه وهو مرضات الله تعالى
    باختصار يخافون من كل ما هو إسلامي

  • ألاء

    لا حول ولا قوة الا بالله ،، وصلت المحسوبية الى القرآن الكريم ،، وش قعد فالبلاد هادي ،،
    احتسب أجرك على الله أستاذنا سلميان ،، و الحق سيظهر و ان طال الزمن ،، و الشعب الجزائري يميز جيدا بين من يحبه و يقدم الكثير لاجله وبين من يلعب بعقله ،، كنا معك و سنظل معك ،،

  • يحي 03/ 09/2010

    ماالذي جرى لك يا سيدي يا "سليمان"؟؟لماذا هذه الزوابع الشديدة و العواصف الهوجاءالتي تحدثها تارة و طورا، لماذا هذه الجعجعة بلا طحين(كما يقولون)،هنا و هناك،منذ تخلت التلفزة الوطنية عن خدماتك،و عزلتك من منصبك؟ هل تريد الشهرة؟أنت مشهور يا أخي،ثق بذلك تماما ،فنحن نعرفك منذ سنين عديدة،و لن يغيب عنا بريقك الوهاج ونورك الساطع و نشاطك الواسع و ما قدمته لنا طيلة مشوارك الفني، من خلال برامجك الهادفة (من خاتمك إلى فرسان القرآن) و صولاتك الهاتفة، دعهم و شأنهم و ابقى كما عهدناك شامخا ظريفا عفيفا فوق الشبهات، تناطح السحاب في عليائه و السماء في كبريائه و كن رجل المواقف الصلبة كما قال الشاعر:
    وكن رجلا كالضرس يرسومكانه***ليطحن لا يعنيه حلو ولا مر
    و دع عنك الإسفاف و التحدي الذي لا طائل منه،و جدد العهد مع نفسك و ابحث عن الجديد و فتش عن الحديث، فلن تعدم الوسيلة في الإرتفاع مرة أخرى بحصة أخرى أو برنامج في مستوى علمك الغزير و ثقافتك الواسعة و شخصيتك السامقة ، إسمع إلى هذا الحديث الشريف الذي سوف يضيئ لك طريق الفهم و يفتح لك باب العلم و يرشدك إلى الكف عن الجري وراء الوهم،إذا قرأته طبعا بقلبك و قالبك،و تتبعته ببصرك
    و بصيرتك،إسمع يا أخي"سليمان"حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي رواه الصحابي"عبد الله بن مسعود" رضي الله عنه...
    "ستكون أثرة و أمور تنكرونها،قالوا فما يصنع من أدرك ذلك منا يا رسول الله،قال أدوا الحق الذي عليكم و سلوا الله الذي لكم"...
    نعم،أدي يا "سليمان"الواجبات والتكاليف التي عليك، ثم سل الله عز و جل الذي لك،فلن يخيبك و لن يغمطك حقك أبدا،هذا الذي يجب أن يكون عليه المسلم الحق،فلا عقل كالتدبير و لا ورع كالكف،هي جملة واحدة لو قلتها حين اشتدث الأزمة ، لكفاك الله خير الدنيا و الآخرة،و هي:"حسبي الله و نعم الوكيل"،مفزع كل مظلوم ومناص كل حيران و مغيثة كل ملهوف و حضن كل شارد، هي الترياق و البلسم،
    أما أن تبدأ في نشر الكلام المباح و غير المباح، و النبش في الماضي و تحميل القضية فوق ما يحتمله الجبل،و نشر الغسيل و الإعتراض على لجنة التحكيم و أنت بعيد عنها،و رمي السيد"محمد الشيخ" بما لا يليق، و المبالغة في الصراخ و العويل(من خلال حديثك هذا ومقالاتك السابقة في الشروق التي أصبح لك فيها عمودٌ جديدٌ،تماما مثل ما حصل للدكتور الزاوي،الذي ما إن تخلت الدولة عن خدماته في المكتبة الوطينة حتى صار له عمود قار فيها)، و البكاء على الأطلال، كما قال الشاعر:
    قفا نبك من ذكرىحبيب ومنزل***بسقط اللوى بين الدخول فحومل...
    فلا،لأنها لا تليق بك،هي حسنة صنعتها(فرسان القرآن) و كنت أنت فارسها ،فدعها صدقة جارية لك و دع عنك اللوم و الإغراء و السماجة، فأنت من طينة سامية و شجرة طيبة أصلها ثابت و فرعها في السماء،فلا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله،و تذكر وعدك للقراء بالصوم عن الكلام المباح و الكتابة خلال رمضان،صونا للسان و حفظا للجنان(الجنان هو القلب) و منعا للبنان(رؤوس الأصابع) من أن يخط شيئا يعود عليك بالوبال و الندم،ثم تذكر أخي "بخليلي" (و لا تكن بخيلا في قراءة تاريخ العظماء و سير الشرفاء و الأتقياء والعلماء) الصحابي الجليل "خالد بن الوليد" رضي الله عنه،سيف الله المسلول،الذي عزله الخليفة الكبير "عمر بن الخطاب"رضي الله عنه و أرضاه، و هو في عنفوان قوته و قمه مجده في محاربة الشرك و الكفر،قاد المعارك الكبيرة و خاض بجيش المسلمين الجبال والدروب و الآكام و الأغوار و مجاهل الدنيا، لكنه لم يمت بطعنة خنجرو لا بضربة سيف،إسمع إلى زفرته و هو على فراش المرض،قال:
    "لقد شهدت مائة معركة أو زهاءها،وما فى جسدى شبر إلا وفيه ضربة بسيف أو رمية بسهم،أو طعنة برمح،و هأنذا أموت على فراشى كما يموت البعير،ألا فلا نامت أعين الجبناء"،نعم لا نامت أعين الجبناء(أوصى بتركته لعمر بن الخطاب ،و هذا هو قمة الحب و الإحترام الذي يكنه الصحابي لولي أمره،رغم أنه عزله ،أفلا فعلت مثله و أوصيت بل سمحت في فرسان القرآن لولية نعمتك،التلفزة الوطنية،و مسوؤلك السابق عبد القادر العلمي؟ و سلمت المشعل لخليفتك الشاب جعفر بلال، لأنه لو دامت لغيرك ما وصلت إليك، و ذلك أضعف الإيمان).....
    صح فطورك أخي"سليمان"،و لا يفـُتن(بالتاء و النون المشددتين) ذلك من عضدك شيئا، وصح فطوركم جميعا...

  • حمزة

    السلام عليكم
    أخي سليمان أقول لك : " فصبر جميل و الله المستعان على ما تصفون "
    أرجوا من الله عزوجل أن يكتبها لك صدقة جارية ... وما عند ربك خير مما يجمعون
    سلام

  • lotfi- tlemcen

    السيد لطفي بن سونة رئيس تحرير مجلة صدى الجامعة بجامعة تلمسان أقول :
    نحن مع يا سليمان نفديك بكل ما لدينا خصوصا و ان الرنامج أصبحت اسميه بفرسان الرداءة و الخلاعة و المجون مما انطوى عليه من مشاهد و الله العظيم تضرب في صميم الاسلامي للبرنامج ومن رايي يا سليمان ان تترك لهم برنامج فرسان الرداءة خصوصا و انه لا يلائم مقامك الرفيع جدا و تفاديا لان تجعل كلام الله تعالى محل نزاع قضائي دنيوي ما عند الله اكرم و اجل و سيعوضك الله بخير من دلك بالف مرة و يبقى مجرد راي
    و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب

  • wakartv

    السلام عليكم
    كان الله في عونك أخي سليمان
    صدقت أخي سليمان في قولك هذا
    وأمام انحراف البرنامج عن مساره الصحيح القويم من خلال مظاهر الانحلال والميوعة التي يظهر بها متسابقو فرسان القرآن على الشاشة وعلى الأسرة في الفندق بنفس مظهر متنافسي ستار أكاديمي وألحان وشباب، والمشوبة بالاختلاط في صفوف الصلاة، وبالسلوكات المخلة بآداب القرآن الكريم ................
    أصبحنا كأننا نشاهد ستار أكاديمي ملتزم ؟؟؟؟؟؟

  • الجزائري

    اخي واستاذي سليمان وفقك الله انا اؤيد قرارك فان لم ينصفك القانون فهذا ليس بجديد وتحسب في ميزان حسناتك ان شاء الله

  • youcef

    البادئ بالظلم أظلم ، وهم بدؤوا بظلمك فانتصر لنفسك ، ومن لم ينتصر لنفسه وللحق فهو كالساكت عن الحق " شيطان أخرس " . انضموا جميعا لقائمة مساندة الأستاذ باخليلي على جميع مواقع الأنترنت .

  • mazigh

    السلام عليكم ، منذ رحيلك أصبح التلفزيون الجزائري فاشلا أكثر مما كان عليه ، كنت أنت يا أيها الأستاذ الكريم يا سليمان بخليلي من تشعل الشموع المنطفأة في كل مرة تخرج فيها ببرنامج جديد ، ولم نشاهد برنامجا قدمته أنت بنفسك إلا وكان من أسمى وأبهى البرامج التي تبث على التلفزيون ، أصبحت النتيجة كمايلي :
    برنامج فرسان القرآن - سليمان بخليلي = - برنامج فرسان القرآن ؟؟؟؟
    ذلك البرنامج الجديد لا أتذكر عنوانه حواجز ، او لا أدري " في رأيي برنامج فاشل يفتقر إلى كل شيء ، لا يساوي دقيقة واحدة بل ثانية واحدة من برنامج ساعة من ذهب ، على كل حال حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • ناصر

    اتقوا الله في كتاب الله

  • بنت الشرق

    خدمها التاعس للناعس كلاها المتكي للحيط .
    هذا ما حدث لك يا سليمان يا بخليلي أيها الإعلامي المقتدر ولبرامجك القيمة والراقية لكن لا تقلق فالمشاهد الجزائري يعلم ويفهمها وهي طايرة .
    أما عن هذه الطبعة من فرسان القرآن الكريم فهي عرضا لأزياء المتحجبات ليس إلا.

  • ahmed

    الله على الظالم,كيف تستغنون عن من قدم أفكاره لخدمة وتطوير تلفزتكم؟ والتي لا تهتم ألا بالبرامج التافهة . أين هي أمام قنوات أخرى قيمة في مضمونها هادفة في برامجها؟

  • felmache

    اولاوقبل كل شىءتحية طيبة والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد افضل ان ابدا تعليقي بهذه العبارة السخيفة والبالية السلطات العليا في البلاد هي التي قررت سحب برنامج فرسان القران من مالكه الاصلي حقيقة انها لغة الخشب وفكر احادي متطرف فنحن معك يا سليمان في طرحك باللجوء الى العدالة لتستعيد حقك المهضوم لاننا كما لاحضنا نسخة هاته السنة من البرنامج ليست على مايرام وفيها هفوات كثيرة والله معك وما ضاع حق وراه مطالب ورمضان كريم لكل الشعب الجزائري

  • عبد الله

    المسؤلية علئ لجنة التحكيم في الإعلان على الفائزين الحقيقيين , بدون محابات ولا المعرفة ولا الجهوية , اتقوا الله , اتقوا الله , اتقوا الله ,

  • شريف

    إن الله إذا أحب عبدا بسط حبه في قلوب الناس. و هذا ما أظنه يا أخي سليمان. فلا تبتئس يا اخي و اعلم أن الله مع المظلومين، و لا تفرط في حقك على اساس أن هذا من كلام الله ولا يجوز المطالبة به. فهذا خطأ. و بمثله ضاعت حقوق. أما الأخ عولمي فربي يهديه فلم أشاهد في حياتي أسوأ من الشبكة البرامجية لهذه السنة. و أما بخصوص أن السلطات العليا كما قال الأخ سليمان الذي لم نعهد عليه كذبا، فإن كان صحيحا تكون قد ظلمت سليمان، من أجل إرضاء السلطات العليا. فإني أقول لك تذكر يوما تشخص فيه الأبصار يوم لا ينفع مال و لا بنون. و أخيرا أقول للأخ بخليلي إنا معك في السراء و الضراء، فإن مسؤولينا ظنوا أنهم خالدون أو أنهم ظنوا بأنهم اتخذوا عهدا عند الله بأن لا يحاسبون.فقد أفسدوا البلاد و العباد و جعلونا حثالة الأمم بعد ان كنا أعزة. فالله لكم.

  • مختار

    والله عيب كبير هذ الحقرة يا سليمان ماتخافش راه ربي ينصر المظلوم ويرجعلك حق .... والله التلفزة الجزائرية سامطة بلا بيك نشاء الله ترجع في أقرب الآجال ومن النهار لي رحت فيه والله متفرجت برنامج فرسان القرآن. لعدم معرفتي الوقت الذي يبث فيه البرنامج وكذا الطريقة المنتهجة.

  • aziz

    الله يهديهم..................................

  • جمال: الجزائر العاصمة

    فعلا كما وصفها الدكتور مروان صاحب التعليق رقم 07 الذي سماها يتيمة الدهر هى تلفزة لكن ليست من الوطنية في شيء . فهي ياسادتي رمز التخلف والانحطاط .بل عنوان العنصرية والجهوية والمحسوبية . ولاعجب ان يحدث لسليمان ما حدث . فالشيئ من ماتاه لا يستغرب . يامدير يتيمة الدهر هذا سلوك همجى ظالم . ليس من الحضارة في شيء.السيد سليمان ماذ ا عساي اقول لك ياعزيزي . ان العبد يغلق بابا والرحيم الكريم يفتح ابوابا لاحصر لها . وتاكد ياسيدي ان الله لا يتخلى عن عباده الطيبين. وتاكد ايضا انك لو التحقت بقناة الجزيرة لاصبحت نجمها الاول بلا منازع .وانا -والله على مااقول شهيد -اعي مااقول جيدا . يامدير اليتيمة ان التلفزة ليست ملكك . وانتظر الجزاء من رب الارض والسماء .وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون .

  • عادل العنابي

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و بعد فأعزي نفسي و إخواني و أهل القرآن على هذه الطبعة من برنامج كنا سابقا نشتاق إليه وليس العجب في الهيأة المشينة التي ظهرت بها هذه الطبعة لأنها طبعة مسروقة منحولة من إنتاج اليتيمة التي عودتنا الرداءة و السخرية بالمشاهد الكريم و استخفاف بعقول الجزائريين ولكن العجب كل العجب سكوت أهل الخير و أهل القرآن حقا أحفاد الشيخ بن باديس و الإبراهيمي و الطيب العقبي فعسى صرختي هذه توقظ ضمير من كان له قلب أو أو ألقى السمع و هو شهيد.

  • مسعود ابن سيدي عقبة - بسكرة

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    الاخ العزيز سليمان بخليلى رمضانك مبارك وكل عام وانت طيب...

    نحن معك في كل الكلام الجميل الذي تفضلت به حرفا بحرف، ونحن ورائك في كل شيء وندعوا لك بالتوفيق وسداد الخطى دائما...

    التلفزيون له طعم اخر بدونك هذا العام، طبعا لأن برامجك لم تعد تبث...

    أين خاتم سليمان الذي كان يجمعنا في العائلة على مائدة الافطار لنفكر في الاجابة الصحيحة....

    أين فرسان القرآن البرنامج الاصيل الذي كنت تقدمه وتقوم بأعماله....

    نحن معك ووفقك الله...

  • مروان

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    عسى أن تكرهوا شيئا و هو خير لكم ، إن الله لايضيع أجر المحسنين و أجركم على الله .

  • رضا القلعجي

    ألا لعنة الله على الظالمين

  • بنت الصحراء

    بصراحة هذه الطبعة من برنامج فرسان القرآن أبدت فشلا كبيرا عما كانت عليه سابقا وتعمه الفوضى.
    ويبدو أن دخول الفتيات في المنافسة لم يكن ناجحا أو على الأقل نقول غير منظم بالإظافة إلى أن تعليق أعضاء اللجنة على أخطاء القراء لم يكن مفصلا كما كان سابقا.
    أرجو الله أن تعود المياه إلى مجاريها ويأخذ كل ذي حق حقه.

  • البلهى

    سبحان الله و لا حول ولا قوة الا بالله,الله معك يا سليمان بخليلي، ولا تتعجب طالما نحن فى بلد لا يعرف من يحكموه طريقا إلى الحق.

  • بدون اسم

    ok

  • عبد اللطيف بالطيب

    أخي الفاضل سليمان
    أدعوك أخي الفاضل الى أن تحتسب أجرك على الله تعالى وأنت تقدم خدمة نبيلة للشعب الجزائري..وهذا الشعب يفرق جيدا بين الذهب الخالص والقصدير المزنزر كما نقول في بسكرة..لقد شاهدك الجميع في الداخل والخارج وشهد لك بالكفاءة وحسن الاداء في خاتم سليمان وفي فرسان القرآن..فلا تجزع أخي فكل ناجح وراءه مرضى وحساد عبر التاريخ ..وأنت والحمد لله في قمة العطاء ولديك الفرصة في أن تتألق وتستفيد من خبرتك وأدائك العديد من القنوات الاعلامية ..
    فحاول أن لا تضيع وقتك في أروقة المحاكم وحتى ان فزت فيها فانك ستضيع وقتا طويلا..
    المشاهد للكثير من طاقاتنا الاعلامية والاكاديمية تعرضوا لما تعرضت اليه ولكنهم كافحوا وواصلوا ووصلوا وهم بارزون على كل المستويات وبلاد الله الواسعة..اتمنى لك التوفيق

  • الدكتور خليفة ب

    من أكثرَ الطرق فُتح له.. وما ضاع حق وراءه طالب.. أنت مظلوم وستنتصر بحول الله.. فالعدالة العدالة..

  • بناء

    ان لم تحصل على حقك في الارض فانه سياتيك من السماء.دم طيبا عش سالما زد في تقى .وعودة ميمونة .ان غيابكم جعل الذئاب بارضنا تستاسد.

  • مروان: الجزائر العاصمة

    سؤال بريئ موجه لمدير يتيمة الدهر النرفزة الوطنية لماذا اقصيتم النجم الاعلامي السيد سليمان بخليلي رغم ان برامجه كلها تاجحة . ياحضرة المدير لو دامت لغيرك ما وصلت اليك . ان هذا لظلم عظيم . تاكد تماما انك ستدفع الثمن غاليا من قبل العزيز الجبار الواحد القهار . الذي توعد الظلمة من امثالك بانه سياخذهم اخذ عزيز مقتدر فياويلك .يارجل نحن لا نعرف السيد سليمان لكن الذي نعرفه ان الرجل مظلوما . انتظر جزاءك . والله للمظلوم خير ناصر

  • abdou

    ان حاب نعرف هل ال6 وجوه التي تحتكر قناة القرآن علماء لدرجة انهم يفتون ويقدمون البرامج و يستضافون ويضيفون بعضهم البعض ويكونون مدرسين لعلم الترتيل وائمة و مؤذنون وكتاب واساتذة تاريخ واقتصاد وعلوم وفقه وخطباء في نفس الوقت اتقوا الله فانتم محاسبون . الرجل المناسب في المكان المناسب حتى الدكتور العلامة القرضاوي لا نراه بالحجم الساعي الذي نراهم فيه ..... فارحمو عقولنا افعجزت نساء الجزائر ان تلد غيرهم ..........رغم الصورة الرديئة فالمشاهد يستفيد من قناة الاقصى وغيرها افضل من بعض القنوات فلئقة الجودة...............واتبعوا درس طارق السويدان في علمتني الحياة في حلقة الخطابة وارجو ان ينشر التعليق ليسمعوا النقد البناء

  • طويلب

    اتق الله يا دكتور بدر الدين ... ساعات إضافية بدون عمل حقيقي ..
    نقاط خيالية للطلبة الموصى عليهم ......الخ ...الخ...الخ

  • راضية

    ربي معاك يا اخي سليمان راك عايش في بلاد لا تعرف لا قانون ولا هم يحزنون لا يعرفون سوى المصالح الشخصية وأنا فعلا متأسفة لكون " السلطات العليا" تهتم بالشطيح والرديح " ألحان وشباب" على عالم الإيمان والقرآن الكريم " فرسان القرآن "

  • bahidja

    في هذه اللحظة أعلن عن نتائج فرسان القرآن ، وصدق سليمان ولم يكن يوما من الكاذبين ، فقد حصل أحمد شاوش من الشلف ، من نفس منطقة رئيس لجنة التحكيم محمد الشيخ على 250 مليون بعد أن نال في الطبعة الأولى 100 مليون ، الفرق أنه في الأولى كان بلحية خفيفة ، وفي هذه الطبعة أطال لحيته حتى يتنكر للمشاهدين لكنهم فاقو لو ...... هذه هي الجهوية تطال القرآن بعد أن انتشر مسؤولو منطقة الغرب في كل مفاصل الدولة ،،،،، ثم بعد ذلك تسمع صاحب التعليق رقم 1 الدكتور زواقة وهو على نياته يقول لنا أتقوا الله.

  • خير الدين بوزيان

    بسم الله وصيام مقبول، والله عيب كبير هذا الذي يحدث في الجزائر، فاي برنامج ناجح الا ويكون مصيره القص والاقصاء واتهام صاحبه بكل الموبقات، وقد اصبح النجاح عيبا كبيرا في جزائر العزة والكرامة وتجسدت وتجسرت وفرخت الرداءة، فالى اين تتجه الجزائر، وكيف يسمح رئيس لجنة الانتقاء لنفسه بقبول تمثيل هذه المسرحية السخيفة، الى اين يذهب المبدعون؟ والى متى ستبقى هذه الرداءة مسلطة علينا، واين هو المجتمع المدني والجمعيات الثقافية؟ اليس حري بنا كلنا رجالا ونساء وشبابا وشيبا الوقوف وقفة واحدة لرفض هذه الحقرة كيف نفسر ذلك؟ هي الحقرة التي استقوت وتغولت منذ احداث اكتوبر1988 وقبلها، وللننظر لبرامج اخرى ذهبت حتى من ذاكرة الجزائريين مثل: لقاء المعرفة، اقواس، برنامج فضيل بومالة،وغيرها... اللهم اهد الى سبيلك القويم ولاة امورنا، اللهم ابعد عنا المتحزبين والطفيليين، اللهم انصر الاسلام والمسلمينن اللهم شتت كل المخربين المارقين، اللهم اعز الشعب الجزائري بالرجولة والشهامة وقول الحق، اللهم انصر الحق، اللهم انصر الحق، اللهم انصر المخلصين من ابناء هذا الوطن.... الشكوى لغير الله مذلة.. وجعل الله جهود الاخ سليمان بخليلي في ميزان حسناته، وما ضاع حق وراءه طالب والسلام عليكم

  • الدكتور بدرالدين زواقة

    السلام عليكم
    اتقوا الله في كلام الله و شباب الاسلام
    كونوا جميعا في خدمة القرآن
    واجرك محفوظ يا سليمان