-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

بين ازدهار تعليم الفرنسية في الجزائر والمغرب العربي وتدهور تعليم اللغة العربية بفرنسا

عثمان سعدي
  • 7888
  • 48
بين ازدهار تعليم الفرنسية في الجزائر والمغرب العربي وتدهور تعليم اللغة العربية بفرنسا

صرح السفير الفرنسي في الجزائر (برنارد إميي) في مدينة بجاية يوم 12/5/2016، مفتخرا بأن عدد الذين يحسنون اللغة الفرنسية بالجزائر بلغ اثني عشر مليون جزائري، ومن حقنا أن نسأل سعادة السفيرعن تعليم اللغة العربية في فرنسا… مقدمين له المعلومات التالية:

نشر الصحفي الفرنسي إيمانويل تالون مقالا في صحيفة لوموند ديبلوماتيك عدد أكتوبر 2012 عنوانه (العربية “لغة فرنسا” تُذبح) يستنكر فيه التآمر على تعليم اللغة العربية في فرنسا التي يعتبرها اللغة الثانية بعد الفرنسية التي يتكلم بها أربعة ملايين فرنسي.

وفي سنة 2013 يكتب الأستاذان الجامعيان جوزيف ديشي Joseph Dichy  وبيير لويس ريمون Pierre-Louis Reymond  في موقع ميديابار MEDIAPART مطالبين باستعجال تسطير سياسة واضحة لصالح تعليم العربية في المدارس العامة للدولة الفرنسية، هذه اللغة التي يعتبرانها إحدى اللغات الهامة في التبادل الاقتصادي والثقافي لفرنسا. فيعلنان أن العربية غائبة كليا هذه السنة من مسابقات التبريز Capes في التعليم باللغة العربية التي تعد المدرسين للتعليم الثانوي بالرغم من الحاجة الملحة للثانويات للمدرس باللغة العربية.

ويلاحظ الأستاذان أن هذا القرار جاء ليؤكد التخلي عن تعليم اللغة العربية في التعليم العام اللائكي، وغيابا كاملا لسياسة تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية، بالرغم من أن خمسين ألف تلميذ يتعلمون العربية في المرحلة الابتدائية، على معلمين جزائريين وتونسيين ومغاربة في إطار (تعليم لغات وثقافة الأصل)، من هؤلاء التلاميذ المفروض أن يمر تسعة آلاف ليستأنفوا تعلمهم للعربية في الثانويات، ومعنى هذا أن هؤلاء التلاميذ المعدّين بالابتدائي لا يجدون الأساتذة بالثانويات ليعلموهم العربية وهذا يمثل خيبة أمل أوليائهم الذين اختاروا أن يتعلم أبناؤهم لغة أصولهم كعرب.

ويستمر الأستاذان المذكوران فيؤكدان أن اللغة العربية تعتبر لغة عالمية عظمى ولغة عظمى لثقافة عالمية، وأن فرنسا تعتبر البلد الوحيد في الغرب الذي يدرّسها في سائر مستويات التعليم من المدرسة الابتدائية إلى الجامعة والمعاهد العليا. وهي لغة لها وضعها المميز في ميدان العلاقات الاقتصادية، ويطرح الأستاذان السؤال التالي: لماذا تعليم العربية لا يستمر في المدارس الثانوية؟ ويريان أن غلق إعداد أساتذة اللغة العربية للثانويات معناه وقف تعليم العربية بالمرحلة الثانوية وبالتالي في الجامعة، ويلاحظان أنه بالنسبة لتعليم الألمانية بل والصينية يوفر التعليم الفرنسي الفرص للاستمرار في تعليمهما بإعداد المعلمين المبرزين، لماذا هذا لا يطبق على اللغة العربية؟

يرى أساتذة اللغة العربية بفرنسا أنه يجب وقف التعامل مع العربية كلغة مغتربين، وتشجيع تعلمها في مدارس الجمهورية حتى تتاح الفرصة لمن يريد تعلمها كلغة أصولهم أو دينهم واعتبارها (لغة فرنسا).

موقف الجزائر والدول العربية وجامعة الدول العربية:

هذا ما عرضه بنزاهة هذان الأستاذان الجامعيان الفرنسيان، يبقى موقف الدول العربية وجامعة الدول العربية، المفروض أن توضح لفرنسا، بأن لغتها الفرنسية لا تعلم فقط بالعالم العربي، بل وتسيطر على التعليم وإدارة الدولة في أقطار المغرب العربي، المفروض على الدولة الفرنسية أن تعلم العربية بمدارسها بل وتوسعه فتتيح للملايين من الفرنسيين من أصول مغاربية أن يتعلموا لغة أصولهم ودينهم، بل لماذا لا يهدد العرب فرنسا فيقولون لها: “إما أن تغيري موقفك من تعليم العربية أو سنكون مضطرين لاتخاذ موقف من تعليم الفرنسية في العالم العربي”، إننا كعرب نبرهن على أن دولنا ليس بها مثقال ذرة من الاعتزاز، بل هي عبارة عن إطار من الحشد البعيد عن أي كرامة وشهامة…

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
48
  • بدون اسم

    على أي شيء يستحق التقدير والأحترام ؟ على التملق لخدمة عرب بني سعود ؟ راه ينفخ في جلد حمار ميت منذ زمن بعيد . م . باتنة

  • بدون اسم

    أحسن فعلا ، لكن في التملق للغير . السعوديون العرب اهتموا بتعليم ابنائهم اللغات الحية وتخلو شبه نهائي عن العربية كونها لغة متخلفة ، بينما العجم الأعراب تطرفوا في النفاق والتملق للمجهول

  • بدون اسم

    ها المرواني الباتني هو قال من الفحولة من الشرق الجزائري و باتنة في الشرق الجزائري على الاقل باش ماتكون علوش ناطق اسأله أولا عن اي فحولة يتكلم ثم هل يقصدك انت الذي تتكلم العربية
    كالبغبغاء او يقصد الشاوي الحر الذي يتحدث العربية بفتخار رغم انه شاوي حر

  • بدون اسم

    بعض العلوشات اتسميهم افحولة ؟ تلك العلوشات ليست من الشرق الجزائري إنما هي عينات من علوشات تم تربيتها على يد مربين من المشرق العربي ، بصح مابقاش منها بزاف ( بعناها ) مرواني باتنة

  • محمد الامين

    عندما يعلم غير المعربين بان اللغة العربية يدافع عنها شخص من امثالك والله لن يتعلمها اطلاقا.

  • بدون اسم

    لا يشرفني ولا يشرف أي جزائري شريف الأنتماء إلى الأصل السعودي ( جزائري إيقولك أنا سعودي أي عربي ؟ ) ياخي جنس ياخي . زعمة عربي حاجة امليحة ؟ إهانة لجزائري حر أن يقول ذلك .

  • متابع

    لم يكن يقصد الشخصية بل اللسان الجزائري على اختلاف لهجاته هو مكون من كلمات عربية و أمازيغية وفرنسية وهو يطالب بنظام تعليمي يجسد هذا بعيدا عن الايديولوجية المشرقية أو التغريبية

  • ddt

    je suis un maniaque mais je me soigne avec des écrits sans valeur aucune qui suis-je

  • رشيد - Rachid

    عندما تمنح له الجنسية الإنجليزية يصبح مواطنا إنجليزيا هل تحول فيه أو في نسبه شيء؟؟

    لو قلت أن فلانا إنجليزي فهذا يعني انتماءه للبلد، لكن لو كنت تقصد أنه بلسان إنجليزي فنعم يمكن تسميته بالإنجليزي.

  • بدون اسم

    عندنا 48 ولاية جزائرية من اين اتيت ب33% اخوتنا الامازيغ موجودون في 2.5/48 ولاية مع المنتشرين في الولايات الاخرى نفرض انهم يشكلون 3/48 او4/48 اوحتى 5/48 من الولايات اخي جاوبني صادقا بدون زعاف من اين اتيت 33% وتقول البقية نصفهم عرب ونصفهم امازيغ

  • توفيق

    السلام عليكم،
    أشكرك سيدي على هذا المقال. ففي زمن الردة هذا خبت مثل هذه الأصوات التي تدعو للعودة إلى أصلنا العربي الإسلامي. نعم، العربي الإسلامي. أنا هنا لا أتكلم على الأصل الجيني لنا كشعب، و لكن كانتماء و حضارة. و هذا ما قصده عبد الحميد بن باديس الصنهاجي، حت لا يزايد عليه أي مدع للأمازيغية،
    شعب الجزائر مسلم و إلى العروبة ينتسب
    من قال حاد عن أصله أو قال مات فقد كذب

  • جزائري أصيل

    ماهو إسم الكتاب وممصدره ومن ألفه، تأكد من المصدر أولا ، ثانياً البربر كانوا في ذاك الزمان وثنيين مشركيين وليسوا مسلميين

  • صالح الشاوي

    حزب البعث العربي الاشتراكي انتهى من زمان واصبح من التاريخ..نقطة على السطر.

  • عكس التيار

    معنى هذا نيمار اللاعب البرازيلي الذي يتحدث البرتغالية هو لاعب برتغالي أيضا
    استراليا يتحدثون الانجليزية هم ايضا انجليز ايضا
    تخترعون نظريات تصدقونها وحدكم فقط هههه

  • isoranes

    ثالثا: أقتبس لك فقرة أخرى من نفس الكتاب " أن موسى ابن نصير حين غزا المغرب بعث إ بنه على جيش فأصاب من السبي مائة ألف و بعث إبن أخيه في جيش آخر فأصاب مائة ألف فقيل لليث ابن سعد من هم ؟ فقال البربر ، فقال إبن نصير و الله أحمق من إين له عشرون ألف يبعث بها لأمير المؤمنين في الخمس ، فبلغ ذلك موسى ابن نصير فقال ليبعثوا من يقبض لهم عشرون ألفأ " هل الإسلام الحنيف يأمر بهذا ، هل يرضى رسول الإسلام" ص " بهذا الفعل الشنيع ، أترك لك مراجعة أفكارك أما أنا فإن قلبي أمتلا بالحزن و الألم.

  • بدون اسم

    السلام عليكم
    شكرا استاذ
    " اصبع على الجرح "
    نحن نتساءل عن دور السفارات الموجودة بالخارج ؟
    شكرا

  • مواطن

    مشكلة عرب اليوم أنهم متخلفون حضاريا واقتصاديا.كل الشعوب مرت بمراحل تدهور ثقافي واستيقظت بعد انهزام الاستعمار وانتشار الفكر التحرري إلا في العالم العربي الذي سيطرت عليه الأنظمة القمعية المعتمدة على الجهل والتخلف الفكري ولم تستفد مما يحدث حولها.لو رأت الدول الغربية في مجتمعاتنا اعتزازا بثقافتها ونهوضا بإمكانياتها الاقتصادية والبشرية لاعتنت بلغتها لتتقرب منها لكنها تلاحظ تخلفها في جميع الميادين حتى فقدت مبادئها وأصبحت متسولة بين الأمم رغم إمكاناتها فكيف نحلم بنشر لغة أجدادنا؟هي مفقودة حتى في ديارنا

  • بدون اسم

    ازرب شوية آو راح الحال
    جملة قد تكون كل كلماتها عربية لكن أتحدى ان يستطيع أي مشرقي أن يفك طلاسمها
    خصوصية اللغة الدزيرية ليست في أصل كلماتها
    بل في طريقة استعمال هذه الكلمات
    نفس الشيئ مع الفرنسية
    سيي تبلاسي الطابلة في لكوان تاع الكوزينة essaies de placer la table au coin de la cuisine
    هل يستطيع اي فرنسي ان يفهم هذه الجملة لا أظن

  • بدون اسم

    وهل مازال انسان عاقل مضطر لتصديق هذه الترهات
    الأشراف هي ظاهرة سوسيواجتماعيةذات أغراض سياسية مرتبطة بعصور بعينها
    ما معنى إنسان شريف هل معنى هذا أن الآخرون لقطاء
    العيب ليس في من زور لنفسه شرفا مصطنعا
    بل في من أعطى قيمة لهؤلاء الأدعياء

  • رشيد - Rachid

    لذلك صنف المنصفون من الغرب الرجل العربي الأمي محمد صلى الله عليه وسلم كأعظم رجل في التاريخ.

  • رشيد - Rachid

    صعبة ولكنك تتكلمها بفصاحة وهذا يعني أنك ذكي جدا أو أن اللغة العربية سهلة التعلم.
    وأنا أرجح ذكاءك... لذلك كل ما يتطلبه الأمر لتعلم هذه اللغة هو ... بعض الذكاء

  • رشيد - Rachid

    لا وجود للعرب بالنسب
    عرب اليوم كلهم من العرب المستعربة حتى في السعودية واليمن.
    يعني كلنا عرب لأننا نتكلم اللغة العربية وليس لكوننا من نسب عربي.
    وعلى هذا الأساس لا يمكن لأي عربي اليوم أن ينكر على عربي آخر عروبته بسبب النسب.
    إسماعيل عليه السلام تعرب لأنه تعلم اللغة العربية عن زوجته وليس لأن نسبه عربي.

    العربي عربي اللسان وليس عربي النسب.

  • رشيد - Rachid

    الله يرحم والديك.
    هذا الإنسان يكتب تعليقا ويسهر على تنقيطه بالموجب لكي نظن أن هناك من يدعم رأيه...
    وكأنه لا يعلم أن لدى الشعب الجزائري كاشف كذب مدمج في أدمغتهم منذ الولادة :)

  • isoranes

    ثالثا: أقتبس لك فقرة أخرى من نفس الكتاب " أن موسى ابن نصير حين غزا المغرب بعث إ بنه على جيش فأصاب من السبي مائة ألف و بعث إبن أخيه في جيش آخر فأصاب مائة ألف فقيل لليث ابن سعد من هم ؟ فقال البربر ، فقال إبن نصير و الله أحمق من إين له عشرون ألف يبعث بها لأمير المؤمنين في الخمس ، فبلغ ذلك موسى ابن نصير فقال ليبعثوا من يقبض لهم عشرون ألفأ " هل الإسلام الحنيف يأمر بهذا ، هل يرضى رسول الإسلام" ص " بهذا الفعل الشنيع ، أترك لك مراجعة أفكارك أما أنا فإن قلبي أمتلا بالحزن و الألم.

  • isoranes

    ثانيا: فيروي لنا نفس الكاتب في فتوحه أن عقبة إبن نافع جذع أذن ملك "ودان" بعد معاهدته ، وقال له عقبة حتى لا تحارب العرب مرة أخرى كلما تحسست أذنك ص 51. ثم جاء ملك وأهالي (جرمة) مجيبين دعوته لهم للإسلام ، إلا أنه أمشاه راجلا حتى بصق الدم ، فقال لماذا فعلت بي هذا وانا أتيتك طائعا ، فرد عقبة حتى إذا ذكرته لم تحارب العرب " ص 51 ؟ ، وقطع إصبع ملك " كوار" قائلا له إذا نظرت لأصبعك لم تحارب العرب. ص 52

  • isoranes

    على ما أضن أنك لم تطلع على التاريج جيدأ أسمح لي أعطيك قبسات منه لكي تعرف الحقيقية،
    أولا: بالنسبة لطارق إبن زياد يروي لنا إبن عبد الحكم في كتابه فتوح افريقيا و الأندلس أن موسى ابن نصير العربي لما بلغه فتح طارق ابن زياد الأندلس غار منه و نسب هذا الفتح لنفسه و لما و صل إلى الأندلس شد وثاق طارق إبن زياد بالحديد و أهانه أيما إهانة و همّ بقتله راجع الصفحات 79 و ما بعدها من هذا الكتاب الذي يمكن تحميله بسهولة.

  • fathma

    يا جماعة اللغة العربية قعد به أهلها و فشلت في مواكبة الحضارة التقنية الحديثة التي لم يساهم فيها العربان و لو ببرغي ، فلنتركها وديعة في المسجد نتعبد بها مثل ما يفعل الفرس و الملاوي و الأتراك ..الخ، و نمضحي لحالنا الأمم هربت علينا.

  • إسماعيل خنطوط

    المشكل أن هؤلاء المعلقين لا يعون التحديات التي تتعترضهم وتعترض بلادهم فهذا يفتخر بعوبته وذاك بأمازغيته ويتبادلون التهم وينسون أن هذا ما تريده قوى التفريق والتشتيت كن أمازيغيا أو عربيا أو ما تشاء لن ينظر إليك الفرنسيون إلا كعبد يتشدق لغتهم ويروج سلعتهم ويتمسح بأعقابهم والدليل ما نراه يوميا الذي يقلقهم أن نكون أمة يتعاون فيها العربي والأمازيغي تحت اسم واحد وهو أننا مسلمين وهذا مانفتخر به دون غيره، كما قال سلمان الفارسي: أبي الإسلام وكما قال ابن الداعية الأمريكية أمينة حينما ذهب إلخليج أنا مسلم

  • بدون اسم

    و انت اخبط راسك في حيط لان القرأن الكريم باقي للابد و اللغة العربية باقية الى الابد

    اعلم انك راك تاكل في مصارينك لماذا لم ينزل القرأن بالفرنسية ..... عندما نزل القرأن لغة الفرنكوش لم تكن موجودة على سطح الارض

  • جزائري

    لا خوف على العربية مادام الفحول من أبناء الشرق الجزائري على قيد الحياة .

  • خالد

    بارك الله فيك الشيخ عثمان وفي جمعيتك على الدفاع عن لغة القران.

  • نن

    "اللغة العربية تعتبر لغة عالمية عظمى "
    القران الكريم هو من اعطى للعربية معنى والا لاندثرت

  • karim

    القضية يا سيدي ليست في فرض اللغة بقرار سياسي وفقط ، بل في قدرة هذه اللغة على المنافسة في الانتشار والمقاومة والفعالية في التبادل والنهوض بمستوى الأداء ومعادلة التأثير والتأثر، فعندما يصير السبق للعرب في مجالات الابتكارات والعلوم وقتها ستجعل الشعوب الأخرى هي من تسعى بدورها إلى تعلم اللغة العربية. حاليا اشك في ذلك خاصة في ظل ضعف المنجز العلمي والفكري والثقافي للناطقيين بلغة الضاد.

  • الشاوي

    بصح سألت الحاسوب كيف اكتب (طوموبيل) الحاسوب الجزائري بدأ يضحك ....و مازال يضحك

    فسألت الحاسوب الفرنسي كيف نكتب (طوموبيل ) فغضب و شعلو عينيه و قال نقول auto-mobile

    بالله عليك يا واقعي ماهو الحاسوب اللذي أشتريه........(يخي تعرف الحاسوب و لا نسميهولك بالجزايرية)

  • غف

    ونعم القول يااستاذي سعدي وبارك الله فيك لكن قصد (برنارد إميي) في مدينة بجاية يوم 12/5/2016،انه مفتخرا بأن فرنسا مازالت تحتل بجاية وتيزي وزو وجزء من بعض الولايات.......وهم بوابة الاستعمار الفرنسي

  • riyad

    يقال أن العرب قوم يتسول على التاريخ والتراث ويعيش على الظهر الأمم الأخرى

  • riyad

    أن اللغة العربية فقيرة إلى المصطلحات العلمية مما يجعلها غير قادرة على مواكبة التطور العلمي التكنولوجي السريع، وأنها لغة تعاني تضخما في المفردات والمترادفات كتعويض على الفقر العلمي الذي تعانيه، وكذا صعوبة قواعد هذه اللغة لتعقّد النحو العربي أصلا، إلى جانب استعصاء شكلها أي حروفها عند الطباعة مما يحدّ من انتشارها وتطورها، وهذا كله يشكك في قدرتها على أن تكون هي لغة الثقافة

  • amara

    إذ نشرت دراسة علمية تؤكد ان عربـ الخليج لا يعتبرون سُكّـــان شمال أفريقيا "عــــرب "و قاموا أخيرا بدراسة جينيّة كبيرة ( جامعة مُحمّد ابن سعود ) , للبحث عن " الجينات العربيّة " الأصــيلة , خارج صحراء السّعوديّة و الخليج ...فكان النّتيجة انّ شمال افريقيا ليس عربي اثنيّاً...و أنّ " الجـــينات العربيّة " الأصـيلة تمثّل أقلّ مــن 8% فيه ( بالنسبة لمجموع السُكّان ) ...انّها خيـــــبة كبرى للـــعُروبيّين في مصر و في كـــامل يلدان شمال افريقيا , لأنّ اخوتهم المفترضون في الـــدّم و في العُـــــــروبة

  • بدون اسم

    depuis quand la langue française fait partie de la personnalité algérienne?
    les emprunts lexicaux existent dans toutes les langues y compris le français .
    aujourd'hui des centaines de mots anglais enrichissent chaque année la langue française mais les Français n'ont jamais considéré l'anglais comme étant une composante de leur personnalité au contraire l'académie française fait tout son possible pour franciser ces mots empruntés

  • الشاوي

    ايها الواقعي دخلت عندا استاذ اللغة الفرنسية وقلة له je va ramene le stylo فظربني و صحح لي كيف نقول الجملة الصحيحة فقلت كما تقول انت :
    و لاكن في الواقع نتحدث هكذا فرد عليا بغضب اشد و قال لي و اقع لغتك هكذا اما اللغة الفرنسية هي لغة علم و تكنولوجيا يجب ان تكون خالية من الشوائب.......اتعرف ما جنسية هذا الاستاذ؟

  • الطاهر

    لو سمعت الامازغية كلامك هذا و نضرت الى الواقع الذي كانت تعيش فيه منذو الاف السنين لما بقا منها ما يذكر الدستور بها اليوم الحمد للله انه ليس كل الامازيغ امعة مثلك ان كنت امازيغي ...و نحنو الامازيغ الاحرار انعم الله علينا باللغة العربية ( اترك الدين جانبا) فنحن عرب اللسان و لم نفرط في دمنا الامازغي و لا في لغتنا الشاوية و مكانت جدنا طارق بن زياد من اليوم الاول تدحض مقولتك العفنة اننا عرب صنف ثاني و جميع الدول التي قامت عندنا كانت امازغية الدم فقرأ التاريخ.
    رغم أني أعلم انه بينك و تاريخ حائط

  • hocheimalhachemi

    تحية احترام وتقدير لكم يادكتور عثمان سعدي K يا ابن الأوراس الأشم الأصيل الذي لاتزعزعه لا الرياح ولا الأعاصير عن المواقف والمبادئ المشرفة التي ترفع الرأس عاليا ..
    استمر على الذود والصمود أمام كل متخاذل وناكر للأصالة والدين فالله يجازيك لما قدمت وتقدم من تظحيات من أجل لغتنا الجميلة لغة العلم والقرآن
    حفظك الله وسدد خطاك

  • حمورابي بوسعادة

    إننا كعرب نبرهن على أن دولنا ليس بها مثقال ذرة من الاعتزاز، بل هي عبارة عن إطار من الحشد البعيد عن أي كرامة وشهامة..............................أحسنت !

  • عمر

    للمعلق الاول واقعي أظنك بعيد مل البعد عن تاريخ الجزائر . العرب الذي انت تسخر منهم هن اشرف منك و أقول لك اقرأ كتب التاريخ من هم عرب الجزائر معظمهم من الإشراف و نحن احد هذه القبائل التي مزجت بالدم القبائلي هل تعلم ان في تلمسان وحدها يوجد اكثر من عشريين قبيلة من إشراف العرب . هل تعلم نا معنى إشراف !؟ هل تعلم ان بلاد القبائل اعلى مرتبة فيها و هم المرابطين و هم أصلا إشراف و لكن أظنك جاهل بتاريخك انصحك اذهب و ابحث من هم القبائل الحقيقيين اهم الموجودون في تيزيوزو فإذا قلت نعم فأنت خاطئ فهذه الولاية اقب

  • الطيب

    مهما يكن فرنسا ستفشل في فرض لغتها على الناس و المقلق بالنسبة لها هو أنها ستفشل أيضًا في توقيف انتشار العربية على أرضها ! أتعلم لماذا يا أستاذ سعدي !؟ لأنّ حڤار الرجال يموت ذليل و تاريخ فرنسا لا يخفى على أحد.

  • واقعي

    (أنا من تلمسان رايح مع صاحبي من أدرار بالطوموبيل ديراكت ال تابلاط نشوف الفكرون)
    كمواطن جزائري اطلب نظام تعليمي يسمح لي بفهم أن :
    (أنا, رايح , صاحبي) كلمات عربية أنطق بها
    تلمسان مدينتي اصل تسميتها أمازيغي (المنبع الجاف)
    الفكرون كلمة أمازيغية معناها السلحفاة
    أدرار اصل تسميتها أمازيغي معناه الجبال وتابلاط معناها الحجرة
    الطوموبيل كلمة فرنسية على لسان كل جزائري معناها السيارة و ديراك مباشرة
    لا تستوردو أنظمة غيركم و عيشو واقع بلادكم فتعلم العربية و الامازيغية و الفرنسية تجسيد لشخصية ابناء شعبكم

  • أيوب

    مشكور يا أستاذ
    موضوع في الصميم

  • واقعي

    بعد انهيار الدولة العثمانية بحث العرب عن ما يوحدهم فوجدو أن الدين يفرقهم (لبنان فيها 60% مسلمين و 40% مسيح) كعرب مسلمين و مسيح و حتى ملحدين وجدو أن القومية العربية توحدهم أكثر من ديانتهم المتعددة فاقامو دولهم عليها
    في الجزائر بعد الاستقلال قام الحكام وقتها بنسخ التجربة العروبية على شعب 99% منهم مسلمين وفيها 33% امازيغ باينين و الباقي عرب أو أمازيغ معربين ينسبون أنفسهم للسعودية و اليمن الذين يعتبرونهم عرب صنف ثاني .. يمكن أن تخدع كل الناس بعض الوقت لكنك لن تستطيع خداع كل الناس كل الوقت