-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة الشؤون الدينية اعتمدت الصرامة في جمع الأموال للرد على معارضي الصندوق

تأخر توزيع زكاة 2009 يحرم أهالي غزة من مساعدات تفوق 28 مليارا

الشروق أونلاين
  • 5254
  • 14
تأخر  توزيع  زكاة  2009  يحرم  أهالي  غزة  من  مساعدات  تفوق  28  مليارا

تسبب تأخر إقفال حصيلة الزكاة للسنة الجارية 2009 في تأخر إيفاء الجزائر بوعودها المتعلقة بمساعدة أهالي غزة بنصيب ربع حصيلة صندوق الزكاة مثلما وعدت به قبل سنة، عقب الاعتداء الإسرائيلي الوحشي على الشعب الفلسطيني بداية العام، حيث ينتظر أن لا تقل المساعدة على 28 مليار سنتيم .

  • ورغم أن الوزارة لا تعتبر نفسها متأخرة في توزيع الزكاة، إلا أن العملية تأخرت عن موعدها المعتاد العمل به خلال السنوات الماضية أين كان توزيع حصيلة صندوق الزكاة يتم مباشرة بعد ضبط أرقام حملة السنة الجارية وقبل انطلاق جمع الحملة اللاحقة، إلا أن مستشار وزير الشؤون الدينية والأوقاف المكلف بالاتصال السيد عدة فلاحي أكد لـ”الشروق” وجود صعوبات إجرائية أدت إلى تأخر العملية مقارنة بالسنوات السابقة تمثلت أساسا في “تعامل الوزارة هذه السنة بصرامة وشفافية في ضبط السجلات وتجديد الخلايا القاعدية لسد الثغرات في وجه المشككين في  صندوق الزكاة ” .
  • وكانت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بادرت قبل عام في الخامس جانفي الماضي تخصيص ربع حصيلة صندوق الزكاة لسنة 2009 إلى أهالي غزة معتبرة المبادرة بمثابة “إمداد إخواننا بسهم في سبيل الله وسهم الغارمين هو أقل الواجب الواقع على أغنياء وميسوري الجزائر الذين يساهمون في صندوق الزكاة”،  وقد كلفت مديري الشؤون الدينية والأوقاف بالولايات من أجل تبليغ القرار لرواد المساجد عن طريق الأئمة من خلال الدروس الأسبوعية وخطب الجمعة وكذا بمناسبة حملات التوعية والتحسيس بصندوق الزكاة على أن تتم موافاة المواطنين بالقنوات الرسمية التي اعتمدتها الدولة  لإيصال  هذا  الدعم  للفلسطينيين .
  • وبناء على تلك الحملة فقد حقق صندوق الزكاة في حملته السابعة الخاصة بسنة 2009 حصيلة فاقت كل السنوات السابقة، حيث جمع 88 مليار سنتيم، علما أن الحسابات لا زالت مفتوحة بفعل تأخر زكاة الزروع والثمار المرتبطة بالمواسم الفلاحية، حيث يمكن تقدير نصيب أهالي غزة على ضوء الحصيلة  التي  أعلنتها  الوزارة  وهي  88  مليارا  بنحو  28  مليار  سنتيم  ما  يعادل  388  ألف  دولار  أو 300  ألف  أورو  يمكن  أن  تسد  حاجة  من  حوائج  الفرنسيين .
  • وحسب النظام المعمول به في جمع أموال الزكاة فقد أغلقت الحملة السابعة رسميا منذ أشهر وأمرت الوزارة مديري الشؤون الدينية والأوقاف على مستوى الولايات بفتح الحملة الثامنة لجمع الأموال في صندوق الزكاة، لكن تأخر الإجراءات في بعض الولايات أبقت على الحملة السابعة مفتوحة  في  بعض  مناطق  الوطن  ما  أخر  غلق  الحسابات،  حيث  تعاملت  الوزارة  بحزم  وحذر  هذه السنة  مع  جمع  الأموال  بسبب  ” الحملة  المغرضة  التي  تستهدف  صندوق  الزكاة ” .
  • ومن الجانب الفلسطيني ذكر مصدر من سفارة فلسطين بالجزائر أن السفارة لم تتلق شيئا بخصوص أموال الزكاة، كما ذكر الصعوبات الجمة التي تعترض المساعدات العينية والمالية التي تجمع للفلسطينيين عبر دول العالم، مع العلم أن الهلال الأحمر الجزائري هو القناة الوحيدة المكلفة  من  قبل الدولة  الجزائرية  بتحويل  المساعدات  وغيرها  يعتبر  خارج  القانون .
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • جهان

    السلام عليكم اترك الشعب يعطي الزكاة وحده لان بلادنا مملوة بالفقراء والمساكين ولو تصدق كل واحد على مراكز الايتام والمسنين لامزادت تدهور الوضعيةالاجتماعية الذي يعيشنها في هذاالغلاء الفاحش والاسعار الملتهبة والجنونية وبعد ذلك تصدق لعباس ولا تتهم بها الشعب المناضلوالبريىء منها

  • محمد

    إن الوزارة جعلت نفسها وصية على الفقراء والمساكين أم أنها مجرد وكيل في توزيع الزكاة إلى مستحقيها المذكورين ومن المعلوم أن الفقهاء نصوا أن الوكيل إذا لم يكن أمينا كأن يتأخر في إيصالها إلى أصحابها فإنه لا يجوز أن يوكل في هذا الأمر العظيم، فنحن حين نعطي أموال زكاتنا التي هي حق لأصناف ثمانية ذكرهم الله في كتابه للوكيل يجب عليه أن يوصلها ولا يتأخر وإن هلكت الأموال في يده صارت دينا عليه. وعليه أن وضع الزكاة في صندوق الزكاة الذي تقوم عليه الوزارة هو توكيل من ليس أهلا للولاية، إلى جانب خطأ آخر تقوم به الوزارة وليس له مستند من كتاب الله أو سنة النبي صلى الله عليه وسلم ما اصطلح على تسميته القرض الحسن، وهو اقراض الفقراء والمساكين أو غيرهم ممن ليس أهلا للزكاة مالا من أموال الزكاة فالوزارة مجرد وكيل في توصيل الزكاة إلى أصحابها ترجع المتصرف في مال الزكاة ؟؟؟؟

  • sihem star

    تقولون ان الاموال تذهب الى غزة؟ لسنا شعب غبي الى هذه الدرجة،ان الاموال تعطى لمحمود عباس(بصفته الحاكم الشرعي) .و الفاهم يفهم، يعني اننا نعينه على حصار اخوتنا بالمال، الزكاة يجب ان تعطى لاهل غزة المحاصرين مباشرة ،يومها سنفرح ان اموالنا تصل الى مستحقيها . اخي عبد الحليم أبو أنس انهم لم يخطئوا لان تحويل الاموال الى الاورو ستستفيد منه فرنسا ايضا؟

  • محمد الطاهر

    لقد وجدت الوزارة في العام الماضي فرصة من ذهب حيث استغلت تعاطف الجزائريين مع غزة لتبرهن بزعمها على صدق صندوق الزكاة وكفاءته.
    ولكن ما هو الدليل على جواز إخراج الزكاة من البلد وأبناء البلد فقراء
    هذه واحدة
    لماذا لم تكن للوزاة الشجاعة الكاملة وتجعل في ذاك الوقت يوم جمعة تجمع فيه التبرعات للفلسطيين إخواننا طبعاً.
    ثم سنرى هل تحقق هذه الحملة ما حققته حملة (فلسطين).
    والكلام كثير على الصندوق لكنهم لا يجيبون.

  • algeriano

    اتركونا نزكي باننفسنا في سبيل الله فالمال لا يسد حوائج اهل فلسطين.....

  • أبو احمد الجزائري

    أين يا شروق وقفتكم في الذكرى الاولى لاندلاع الحرب على غزة

  • tellaa tarek

    بارك الله فيكم وأتنمى لكم النجاح ورفع راية الاسلام

  • فوزي

    اظن ان الاصناف الثمانية من مستحقي الزكاة موجودين في الجزائر فلنبداْ بهم

  • فلسطينى وافتخر

    على كل حال بارك الله فيكم يا حكومة ويا شعب الجزائر والله مشكورييييييييييييين من كل اهل غزة وربنا يوفق الجزائر واليوم الدكرى السنوية الاولى للحرب غزة نتمنى انو ها الحرب ما ترجع وتحياتنا للجزائر رئيسا وحكومة وشعبااا سكايب waeeeel120

  • عبد الحليم أبو أنس

    سلام الله عليكم شيءجميل أن تقسم الزكاة مع أشقاءناالفلسطينيين والأجمل من ذلك أن تبعث كلها لغزة هذا البلد الغيور على دينه المحاصر براُوبحراًوجواً..زدعلى ذلك ماتحت البر ..تلك هي المصيبة الكبرى التي يقيمونهالهم الأعداء فابالله عليكم هل هناك عدو أكثر من هذا الذي يساهم في الحصار والدمار؟الخزي والعار والويل لهم فلقد هزمناهم على أرض الميدان يوم18/11/2009وسنهزمهم قريبا بإذن الله على أرضهم لنحرر رفح المصرية من كيد العداكي تحررغزة من الحصارولهيب النار..فاللهم انصر اخوتنا في غزة وفلسطين وانصر جميع المسلمين اينما حلو..وفي الأخير أخي الكاتب لايمكن مرة أخرى أن تقع في خطأ مثل هذاالذي جاء في المقال فعوض أن تكتب "أن تسدحاجة من حوائج الفلسطينيين كتبت الفرنسيين"اللهم ان كنت تقرأماوراء السطور فلك ذلك.ولاتنسو اخوتكم من الدعاءوأنتم صائمون عاشوراء.

  • elias

    28 millard = 2,8€ pas 300€ comme vous dites echourouk.

  • موسى 1

    وهي 88 مليارا بنحو 28 مليار سنتيم ما يعادل 388 ألف دولار أو 300 ألف أورو يمكن أن تسد حاجة من حوائج الفرنسيين ........... ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!.... ما دخل الفرنسيين هنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟..

  • بدون اسم

    كيف يتاخرون في امر مثل هذا ؟؟

    سبحان الله الا يرون حاجة الغزاويين المستعجلة ؟؟

    و لما يعطونهم الربع فقط ....كان الاجدر اعطائهم كل الصندوق فهم اشد حاجة منا له

    وزارة فاشلة بكل المقاييس

  • surey

    يمكن أن تسد حاجة من حوائج الفرنسيين..... .يا سيدي رئيس التحرير اخطائكم كثرت و هذه فادحة و فاضحة ...اضن ان الحق معاهم ثقافتنا فرنسية...مساكين الفرنسين ما عندهمش ما عليش يدخلو في فئة المؤلفة قلوبهم.. وضحو راكم ناوين تعطو للفلسطينين ولا الفرنسين