-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
من أجل تنصيب بايدن

ترامب يوافق على إعلان الطوارئ في واشنطن

الشروق أونلاين
  • 8122
  • 1
ترامب يوافق على إعلان الطوارئ في واشنطن
رويترز
الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب يتحدث أمام أنصاره المحتشدين قرب الكونغرس في العاصمة واشنطن يوم الأربعاء 6 جانفي 2021

قال البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب وافق، الاثنين، على إعلان الطوارئ بالنسبة لواشنطن العاصمة من الآن وحتى الرابع والعشرين من جانفي.

ويأتي هذا الإعلان بعد ساعات من تحذير السلطات من تهديدات أمنية خلال أسبوع تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن الأسبوع المقبل.

وفي موضوع ذا صلة، قال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية، إن الرئيس ترامب ونائبه مايك بنس اجتمعا بالبيت الأبيض، مساء الاثنين، وأجريا “محادثة جيدة” وذلك وسط تقارير عن توتر علاقتهما بعد أن هاجم أنصار ترامب مبنى الكونغرس الأمريكي (الكابيتول) الأسبوع الماضي.

من جانبه، يبدأ جهاز الخدمة السرية في الولايات المتحدة، الأربعاء، تنفيذ ترتيباته الأمنية الخاصة بحفل التنصيب الرئاسي في 20 جانفي، أي قبل نحو أسبوع مما كان مقرراً أصلاً وذلك بعد أعمال العنف الدامية في مبنى الكونغرس، والتهديد بمزيد من الاحتجاجات مما أثار تساؤلات حول السلامة خلال مراسم التنصيب.

وفي بيان نُشر، الاثنين، قال تشاد وولف القائم بأعمال وزير الداخلية: “في ضوء أحداث الأسبوع الماضي وتطورات الوضع الأمني قبل (حفل) التنصيب”، صدرت أوامر لجهاز الخدمة السرية ببدء عملياته الأمنية يوم 13 جانفي بدلاً من 19 جانفي.

وأضاف أن الوكالات الاتحادية وتلك الخاصة بالولايات: “ستواصل تنسيق خططها وتحديد الموارد لهذا الحدث الهام”.

“احتجاجات مسلحة”

بدوره، قال مصدر في وكالة اتحادية لإنفاذ القانون، الاثنين، إن مكتب التحقيقات الاتحادي حذر من تخطيط جماعات لتنظيم احتجاجات مسلحة محتملة في العاصمة الأمريكية واشنطن وفي عواصم الولايات الخمسين، في الفترة التي تسبق تنصيب الرئيس المنتخب بايدن يوم 20 جانفي.

وفي مواجهة تهديدات بالعنف من أنصار ترامب، جرى تكليف الحرس الوطني بإرسال قوات قوامها 15 ألفاً إلى واشنطن ومُنع السائحون من زيارة نُصُب واشنطن.

وقالت اللجنة التي تخطط لحفل تنصيب بايدن، الاثنين، إن عنوان حفل 20 جانفي سيكون “أمريكا متحدة” حتى في وقت تكافح فيه البلاد تداعيات اقتحام أنصار ترامب لمبنى الكابيتول الأربعاء الماضي.

وقال بايدن للصحفيين في نيوارك بولاية ديلاوير: “لست خائفاً من أداء القسم في الخارج”، في إشارة إلى الأجواء التقليدية لحفل أداء اليمين على أرض مبنى الكابيتول.

وأضاف إنه من الضروري للغاية محاسبة “الذين انخرطوا في الفتنة وهددوا حياة الناس وأتلفوا الممتلكات العامة وألحقوا أضراراً جسيمة”.

وقال ترامب الأسبوع الماضي، إنه لن يحضر حفل تنصيب بايدن وهو قرار أيّده الرئيس المنتخب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • مواطن

    امريكا ليست سهلة الهضم من طرف اصحاب الاموال الملكيين او اشباه الملكية في اوروبا. وtrump ليس واضح. اهو من اصحاب الملكية او البرجوازية الجديدة.
    امريكا البلد الوحيد اللي حارب المستعمر مثل الجزاءر و اخرجه.
    لاكنهما الجزاءر و امريكا تطور فيها البرجوازية الغير خلاقة للثورة. اموال سرقة و نهب و صماصرة الاسواق.. الخطر يأتي من هنا على امريكا.
    اذا العمل ضد ترامب ليس من الجانب السياسي لان حزب الجمهريون لم يتكلمو و كأن ترامب مترشح حر. اذا الحزب الجمهوري هو المتسبب الاول و ليس الرءيس.
    نقدر نقول ان الحزب الجمهوري اصبح وكر للمال الفاسد..سكوته يعلن عن ذالك