-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حلف شمال الأطلسي:

تركيا واليونان تتوصلان لآلية لتجنب الاشتباكات بالمتوسط

تركيا واليونان تتوصلان لآلية لتجنب الاشتباكات بالمتوسط
أ ف ب
سفينة المسح الزلزالي التركية عروج ريس في إسطنبول في أوت 2019

أعلن حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الخميس، أن تركيا واليونان أقامتا خطاً عسكرياً ساخناً، لتجنب الاشتباكات العرضية في شرق البحر المتوسط، حيث يختلف البلدان بشأن موارد الطاقة والحدود البحرية.

وأوضح الحلف في بيان: “عقب سلسلة من الاجتماعات الفنية بين الممثلين العسكريين لليونان وتركيا في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل، وُضعت آلية عسكرية ثنائية لتجنب الاشتباك الخميس”.

ورغم صغر مساحتها التي لا تتعدى 10 كلم مربع، إلا أن جزيرة كاستيلوريزو باليونانية و”ميس” بالتركية، تتصدر النزاع الدائر بين أنقرة وأثينا لموقعها الهام في منطقة غنية بالغاز. وتقع الجزيرة اليونانية على بعد كيلومترين من بلدة “كاش” التركية الواقعة في محافظة أنطاليا.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، إن الاتفاق بين اليونان وتركيا، العضوتين في الحلف، تضمن إقامة خط ساخن لتجنب الحوادث في البحر والجو.

وقال في بيان: “أرحب بتأسيس آلية لتجنب المواجهات العسكرية التي تحققت عبر التواصل البناء بين اليونان وتركيا”.

وأضاف “هذه الآلية التي تضمن السلامة يمكن أن تساعد في إتاحة المجال لجهود دبلوماسية لعلاج النزاع القائم ونحن مستعدون لتطويرها أكثر”.

وتعني آلية تجنب المواجهة باللغة العسكرية إقامة خطوط اتصال بين الجيوش المتنافسة في نفس الميدان مثلما فعلت الولايات المتحدة الأمريكية مع روسيا في سوريا.

وأحد الدوافع وراء المحادثات التي جرت بمقر حلف شمال الأطلسي وقوع تصادم طفيف بين فرقاطتين تركية ويونانية وزيادة المناورات العسكرية من جانب القوات البحرية للبلدين في البحر المتوسط.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!