-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد الجزائر وإيران و"حزب الله"

تركيا وقطر.. أهداف جديدة في قائمة المغرب!

محمد مسلم
  • 28267
  • 28
تركيا وقطر.. أهداف جديدة في قائمة المغرب!

وسّعت الآلة الإعلامية المغربية حملتها ضد الجزائر والدول التي لا تقاسمها نفس الموقف بشأن القضية الصحراوية، فبعد العنف الإعلامي والدبلوماسي الذي سلط على الجزائر وإيران وحليفها “حزب الله” اللبناني، جاء الدور هذه المرة على دول أخرى.
الضحايا الجدد، كانت على رأسهم دولة قطر، التي اتّهمت من قبل الإعلام المقرب من القصر الملكي في الرباط، والمبرر المعلب هو “التضامن القطري المُحتشم مع المغرب خلال أزمة قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران”، وفق ما كتبت “هسبريس”، أكبر يومية مغربية على شبكة الأنترنيت.
ومعلوم أن جل الدول الخليجية ومعها الجامعة العربية، تضامنت مع قرار المغرب المتمثل في قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، وكانت قطر من بين الدول التي أصدرت بيانا داعما للقرار المغربي، ومع ذلك لم تسلم الدوحة من انتقادات الدوائر القريبة من نظام المخزن.
وكالعادة، كان مدخل الهجوم المغربي على قطر، عبر البوابة الجزائرية، حيث راحت هذه الجريدة، التي تتحرك بـ”مهماز”، تتحدث عن وجود ما سمتها “محميات قطرية، زعمت أنها تتواجد بالقرب من المناطق الشرقية والجنوبية للمغرب، في إشارة إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين المتواجدة بتندوف جنوب غرب البلاد.
ولم يكن من هدف لهذه التسريبات التي فيها الكثير من الشبه مع تلك التي اتهمت بها قبل قطر كلا من إيران وحليفها “حزب الله”، سوى إيهام الرأي العام، بأن السيادة الجزائرية مستباحة من قبل دولة أجنبية، في مسعى لا يمكن تبريره إلا بتصدير أزماتها الداخلية وشغل الرأي العام المغربي بأمور هامشية، وخاصة بعد أن لقيت الآلة الدبلوماسية المغربية صفعات متتالية خلال الأشهر القليلة الأخيرة، على صعيد صراعها مع جبهة البوليزاريو.
الدولة الأخرى التي كانت هدفا لسهام الإعلام المغربي الموالي للقصر، كانت تركيا، التي كانت محطة لزيارة رئيس لجنة الشؤون الخارجية، عبد الحميد سي عفيف، الأسبوع المنصرم، وهي الزيارة التي تمخضت عنها دعوة تركية، على لسان رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان التركي، لتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير مصيره.
هذا الهجوم تجلى من خلال نشر الجريدة السالف ذكرها، مقالا يتحدث عن نفور الأتراك من حزب العدالة والتنمية الحاكم، الذي رشح مسؤوله، الرئيس التركي، رجب الطيب اردوغان، للانتخابات الرئاسية المسبقة، المرتقبة في النصف الثاني من الشهر المقبل، كما تضمن اتهامات بتحول تركيا إلى سجن كبير مليء بالسجناء السياسيين والإعلاميين.
هذا التحامل لا يمكن قراءته، برأي متابعين، إلا من خلال بوابة تصريح المسؤول بالبرلمان التركي، الذي دعا إلى تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره استنادا إلى لوائح وقرارات الأمم المتحدة.. وأيا كانت المبررات التي تقف خلف “هيجان” المخزن والدوائر المقربة منه، ضد بعض الدول التي لم يصدر عنها ما يبرر كل هذه الحملة، فإن توسع قائمة الدول المستهدفة من قبل المغرب، يضع الأخير محل اتهام بالسقوط في مستنقع المراهقة الدبلوماسية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
28
  • محمدي الأحمدي

    سيأتي الدور على لبنان بعد الإنتخابات و ظهور النتائج المخيبة للآمال و سقوط روقة الحريري(السنة) سقوطا حرا . ثم اليمن بعد الخلافات بين جماعةالرئيس المختطف هادي و الإمارات على جزيرة سقطرة . و من بعد ذلك روسيا الواقفة في وجه المخطط الأمريكي الصهيوني السعودي في سوريا . أما الخطوة غير المحسوبة التي سيقع فيها النظام المغربي مشاركة قواته التي يعد لها للتدخل بجيش عربي في سوريا يخلف الأمركان الذي علموا مفخخات و اهتزار الأرض تحت أقدامهم فاختاروا الهروب خوفا على جنودهم من حزم و صرامة مقاتلي حزب الله و الجيش السوري الذي علمته قعقة السنان و صراخ الجبان كيف يعيد الأرض بعد هروب الفئران .

  • احمد

    إيران خربة لبنان وسوريا واليمن والعراق وزرعة المليشيات الاٍرهاب في هده الدول . وهيى تسعى حاليا انتقال الى شمال إفريقيا عن طريق الزائر.حداري ثم حداري النظام الشيعي لا يحب العرب والأمازيغ

  • صابر احمد

    اذا لم تستحي فقل ما شءت المغاربة الأحرار جاهدوا مع اخوانهم الفدائيون من الجزاءر وانسكبت دماء المغاربة في سبيل استقلال الجزاءر المغاربة والجزائريون اخوان والمد الشيعي خطير على البلدين كلما حلت الدولة الإيرانية الجعفرية بمنطقة الا عّم القتل وسفك الدماء العراق سوريا اليمن والآن ن يريدون إشعال الفوضى في الدول المغاربية فالشيعة يستبيحون دماء السنيون وفي أدعيتهم يسبون الصحابة

  • samir algerie

    le maroc fait partie des pays du tiers monde et il fera mieux de s'occuper de régler les problémes sociaux de son peuple

  • Bon Jovi

    It's easy to pretend to be living in welfare and good conditions. I don't support any politician but what is funny is that so many comments are saying algerians are living in heaven.rhis is a reality: algerians are bif thieves in whole europe and canada. Miserable, pathetic and no dignity. Wake up and try to realize how small you are.why your people are so many in france?why they live like shit and seek nice life there if algeria is God's heaven in earth?get a life and know your size.get back all of you from france and Europe if your country is that powerful. Good luck.

  • Med-dz

    سوف يأتي اليوم الذي ينقلب فيه السحر على الساحر ويحصد المخزن الخبيث ما زرع .

  • محمد

    مادامت دمى الخليج تسير السياسة العربية فعلى الدنيا السلام

  • إبن بطوطة

    إلى الأخ محمد وتعليقك 19. السياسة و الساسة ليس ما تتمناه العامة من الناس. فعلى سبيل المثال قبل مايزيد على السنة ونصف طلبت حماس بعد تجميد شغل مكتبها بدمشق لأسباب التي يعرفها الجميع، فتح مكتب لها بالجزائر ظانة أنه ممكن وأن الحكومة الجزائرية لن تتوانى على فعل ذلك إلا أن الأمر ليس بالهين، ليس شعارات فالامر يستوجب رضى أطراف أخرى .يعني كما يقال "العين بصيرة واليد قصيرة". أخ محمد هل تظن بأن أمور فلسطين بأيدي حكوماتنا؟

  • Rachid

    المغرب في المزاد العلني بالصدقات الخليجية .تحت تصرف لمن يوفر أكثر
    في خدمتك يامولاي.أعوذ بالله من إنسان عديم الرجولة

  • محمد

    الرجاء من الجزائر وسوريا ولبنان وليبيا وتونس وفلسطين تشكيل منظمة دول عربية موازية ....ولتذهب جامعة الدول العربية إلى الجحيم. ومن يريد الإنضمام إلى الجامعة لابد أن توافق مواقفه الثوابت الفلسطينية ومبادئ حماية الدول العربية من التدخلات الأجنبية والعربية في شؤونها الداخلية ومبادئ أخرى يتم التوافق عليها بدقة لضمان عدم تكرار مهزلة الجامعة العربية الحالية ومواقفها المخزية والضعيفة .

  • منير

    يا سادة يا كرام

    كل ما يقوله المعاربة أصبح أضحوكة
    اتهام الدبلوماسي المغربي بالاعتداء الجسدي و أقول الجسدي على الدبلوماسي المغربي و قالت الامم المتحدة أنه حينها جرت مناوشات لم تستدع حتى ابلغ الشرطة و لما ذهب البشر للبحث عن الفيديو في كل أمحاء النت قالو أن لدينا تقرير طبي.!!!!!!!!!!!!!
    قلو أن الصحراويين لهم نشاط غير غادي في المناطق العازلة و لما كذبت الامم المتحدة قالو كل شيئ إلا الحقيقة و قمة السخافة لما قالو أن هذه الاراضي مغربية سلمها المغرب للأمم المتحدة.
    بالجزائري نقول عن شخص في هكذا حال: "هذا مريض ماديرش عليه"

  • مسلم بن عقيل

    خلي المروكي ينبح خليه يصدي
    ماتزيدوش تحكولنا عليهم نحن نسير للامام وهم يسيرون للخلف تحت الحماية السعوديفرنسية

  • عابر سبيل

    إلى كل دانيال مريض :
    خير الكلام ما قلّ ودلّ وكلامي بالمختصر المفيد هو : القافلة تسير والكلاب تنبح

  • فريد

    اللي يقول باروش باروش راهو يتعفن حاليا في السجن بسبب افعاله اما دانيال فقد اطلق محمد سيس سراحه فورا وعاد الى اسبانيا وربما اعطاه الملك المغربي منحة تقاعد ايضا اما بخصوص الموضوع فالمغرب يلعب على كل الحبال املا في تحصيل اكبر حجم من الصدقات الخليجية فاتى بالعثماني الغبي وقبله بنكيران املا في صدقات قطر لانهما من الاخوان ولما اندلعت الازمة القطرية السعودية مسك العصا من الوسط كي لا تنقص الصدقات من الجهتين الا ان السعودية غضبت على المغرب ومنعت عنه الصدقات ماجعله يتوب ويتودد للسعودية بسيناريو حزب الله وايران وسينتهي قريبا بقطع العلاقات مع قطر لان المغرب معروف بانه مع من يدفع اكثر مسكين الشعب المغربي

  • دانيال السادس

    دانيال السادس رمى الحجر في "القلتة" و انتظر كثيرا و لم تتمدد الامواج و لم يرجع له الصدى الا من الرياض و ابو ظبي و المنامة و امتصت اوروبا و امريكا الموجة و لم تعكسها اشار لوزير خارجيته sixieme brouette بعمل جولة استغاثية الى جيبوتي . فقد اعربت جيبوتي عن تضامنها مع المغرب و للعلم جنود جيبوتي يوزعون الشاي في اليمن . المغرب اطلق كذبة "تزرنن" و حار فيها و كما نقول في العامية "ولد حرامي و حار كيفاش يقمطو"

  • دانيال السادس

    لما اراد الضبع التهام الخروف الوديع لم يجد له "سبة" فقال له "خلوضتلي" مجرى السيل رغم ان الضبع كان في راس الجبل و الخروف التحت ..هكذا حال المغرب فهم يحوم كالضبع على قطر يبحث عن "شرية" لها . و الحال ان بفضل قطر شبع بعض المغاربة "الخبز" . و بيوته القطريين تاوي الاخوات المغربيات يكسبن لقمة العيش (ماشي عيب). المغرب ب "بونتة دخان" يبيعك . لما كان وضع المغرب "موش و لابد" مع السعودية سارع بكلغ فلفل و رطل طوماطيش وضعهم في الطيارة و طار الى الدوحة في رمشة عين نكاية في السعودية و بمجرد عودة العلاقات الى طبيعتها في "مواخير باريس" مع ثلة الحريري و "الاخر" صارت قطر عدو ..

  • دانيال السادس

    القط يرقد على المريض (انتوما شفتو القط يرقد على واحد صحيح) .. المغرب يدي الكف من عند وذنو و يروح للخليج لدولة صغيرة(مع احترامنا لاهل قطر) محاصرة ينتقم منها . فكرني في لما كنا صغار نهار يضربونا الكبار نستناو الانفراد باخوانهم الصغار و ننتقم . ليس من الرجولة الطلب من قطر في وضعها الحالي ان تبدي موقفا لصالح هذا او ذاك و هي محاصرة من شاربي بول البعير .. نحن نقول للمغاربة على لسان الاخوة القطريين ..(ياو اللي فينا يكفينا) و حلوا مشاكلكم مع الجزائريين و خلونا ترانكيل . ليعلم هؤلاء ان قرارهم مستباح و يدار من قبل اناس كنا الى وقت قريب نعتقد ان المغرب اذكى منهم .

  • DZ

    المخزن في ورطة و لا يعرف كيف يبرر قطع العلاقات مع قطر و تركيا

  • دانيال السادس

    الجريدة الدانيالية السادسة المسماة خس و برس حاطة موضوع جديدة للقطيع المغربي و كتبت ان مناورات "طوفان2018" التي جرت اليوم بوهران متعلقة بالتوتر الذي حصل قبل 4 ايام . طبعا القطيع صدق ان مناورات بذلك الحجم تحظر في 4 ايام . القطيع يعتقد ان المناورات تعني اجمع جنودا في الليل ليعملوا مناورات في الغد و ليس عملا يستغرق سنة من التحظير و الاجراء و الاعادة اكثر من مرة . يبدو ان "القايد" تشلبط بزاف و طرشهم بالماء في الرباط و سعيد باي دردك بزاف و طير الغبار وصل لكازا .

  • Daniel Español

    Maroc pédophilie prostitution esclavage si tout

  • sanae

    au N1 .qu il est barouch?????

  • BAROUCH

    merci numero 1 hhhh

  • liliam

    ya akhi daniel t as oublie barouch?????

  • Mm@ gmail.com

    القافلة تسير والكلاب تنبح

  • العباسي

    تماما اصبح مثل الكلب السيرك ينبح وينط لنيل حبة سكر حاله هادي لا حوله ولا قوة الابالله

  • محمد ورقلة

    اضن ان قطر كانت هبات هزيلة من هبات السعودية

  • عار عليك

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6

  • دانيال السادس

    تصحيح للشروق ... المحميات القطرية المعنية تقع غرب جدار الميز العنصري و قالوا انها تطل على البوليريو و بعد البحث و التحري اتضح للصحفي الدانيالي انها تحوز تصريحا رسميا من دانيال السادس فسكتوا. هذه الايام هسبريس تدار من مقر تحرير "العربية نت" السعودية فانتظروا موضوعا جديدا على كل من يعادي السعودية . بالنسبة لي هذا السلوك الاعلامي المغربي سيضر المغرب اكثر مما يضر الجزائر لانه سيدخل المغرب في صراعات هامشية لا تجلب له الا مظيدا من الاعداء المفترضين . قراءة سريعة في تعليقات المغاربة توضح ان اغلبيتهم لم تقتنع بخطاب المخزن و هو المفيد في الموضوع .