-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مصالح الاستعجالات استقبلت مئات الحالات

تسممات غذائية بالجملة بسبب الحلويات والمرقاز

الشروق أونلاين
  • 3109
  • 2
تسممات غذائية بالجملة بسبب الحلويات والمرقاز
الأرشيف

لم يمر عيد الفطر السعيد بردا وسلاما على العديد من المصابين بالأمراض المزمنة مثل السكري وضغط الدم والربو خصوصا وتزامنه مع تسجيل درجات حرارة قياسية، حيث دخل المئات من المواطنين ممن لم يلتزموا بشروط التغذية الصحية مصلحة الاستعجالات خلال اليومين اللذين تليا العيد.

استقبلت مصلحة الاستعجالات بمختلف مستشفيات العاصمة العديد من حالات الإصابة بالتسممات الغذائية جراء عدم مراعاة المواطنين لنظام التغذية بعد رمضان، وإقبالهم على تناول أطباق تقليدية دسمة وثقيلة على المعدة وكذا تناول الشواء المحضر في ظروف تفتقر لأدنى شروط الصحة والسلامة.

وصرح مدير المناوبة بمصلحة الاستعجالات الطبية بمستشفى “محمد لمين دباغين”  بباب الوادي  بن علي يوسف لـ”وكالة الأنباء الجزائرية” أن اليوم الأول والثاني من عيد الفطر المبارك عرف ارتفاعا في عدد المصابين بالتسممات الغذائية وارتفاع ضغط الدم والسكري إلى جانب حوادث المرور وأمراض الجهاز الهضمي، وترجع أسباب حالات التسمم المسجلة حسب ذات المصدر إلى الأكل العشوائي للشواء من اللحوم البيضاء والحمراء والعصائر، والإقبال بشراهة على الحلويات والأكلات التقليدية الدسمة كالشخشوخة وغيرها من الأطباق التي يؤدي الإفراط في تناولها إلى ارتفاع معدلات السكر وعسر الهضم، خاصة التي تؤكل خارج البيت والتي لا تراع معايير النظافة.

وأوضح المتحدث أن ذات المصلحة استقبلت ما يزيد عن 250 مصاب منذ صبيحة اليوم الأول من العيد إلى غاية منتصف أول أمس، بما فيها 100 حالة متعلقة بالضغط الدموي والسكري وعسر الهضم  و10 حالات في جراحة الأعصاب و 5 حالات في أمراض المسالك البولية، و 17 حالة مختلفة من الرضوض وكسور العظام و 18 حالة تسمم بسبب تعاطي المخدرات وإصابات أخرى بسبب حوادث السير.

كما استقبلت مصلحة استعجالات الرضوض أزيد من 70 شخصا خلال 72 ساعة جراء حوادث السقوط المنزلية وحوادث المرور.

في حين كشف مدير المناوبة الطبية بالمركز الاستشفائي الجامعي مصطفى باشا، ميمونة عبد الرحمان، أن مصلحتي الاستعجالات الطبية والجراحة والإنعاش تكفلت خلال يومي العيد بأزيد من 300 شخص مصاب بأمراض مزمنة (داء السكري الضغط الدموي والربو)، وحالات أخرى على غرار التسممات الغذائية والتخمة وأزيد من 100 حالة رضوض وحالتين في مصلحة الإنعاش بسبب حوادث المرور.

وعرف اليوم الأول توافد كبير من المصابين بالأمراض المزمنة بسبب ارتفاع معدلات الحرارة وكذا مرضى الجهاز الهضمي لعدم احترام مقاييس التغذية الصحية، فيما عرفت الفترة  المسائية تسجيل ارتفاع عدد إصابات حوادث المرور بسبب الإفراط في السرعة وعدم احترام قانون المرور وكذا تزايد حالات التسممات الغذائية وتعاطي المهلوسات والمؤثرات العقلية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • Abouhom

    كيف يعقل ان يصنع و يستهلك المرقاز في بلد لا يحسن جزاروها حتى تنظيف أيديهم و سكاكينهم. النظافة مجال يحتاج الى تكوين و الى بروتوكولات تطبق بصرامة في أماكن محمية و توفر دائم للماء. أما ان يصنع المرقاز على حافة الطريق فهذا لا يقبله عاقل.

  • بدون اسم

    --- لا تكثر من اكل السكريات لتفادي مرض السكري.
    --- لا تكثر من اكل الماكولات المالحة لتفادي الضغط الدموي.
    --- لا تكثر من اكل الماكولات الداسمة لتفادي الكولسترول.
    --- مارس نشاطات رياضية او على الاقل مارس المشي مثلا لحرق نسبة السكر في الجسم و الذهون.