-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تطبيعٌ عبر بوابة الغاز؟

حسين لقرع
  • 2867
  • 19
تطبيعٌ عبر بوابة الغاز؟

ربّما أمكن للجزائريين هضمُ زيارة السيسي إلى الجزائر أمس؛ فالزيارات لم تنقطع بين مسؤولي البلدين، حتى في عزّ الأزمة الناجمة عن تصفيات كأس العالم 2010، حيث زار مبارك بوتفليقة لتعزيته في وفاة أخيه آنذاك، ولكن ما يرفضه الجزائريون قطعاً هو أن يُصدّر جزءٌ من الغاز الجزائري إلى الكيان الصهيوني عبر مصر.

الكيان الصهيوني لا يزال عدوا للجزائر، وسيبقى عدوا إلى أن يتمكن العربُ والمسلمون من استرجاع فلسطين والقضاء عليه، وفي انتظار ذلك، يرفض الجزائريون أيّ شكل من أشكال التطبيع معه، سواء عبر بوّابة الغاز أم الرياضة أم غيرهما؛ ومنذ أيام قليلة فقط، أقدم فريقٌ صغير من ولاية غليزان على الانسحاب بشرف من دورة في كرة القدم جرت بفرنسا بعد أن حقق أربعة انتصارات متتالية، لأن المنظمين حاولوا إجباره على ملاقاة فريق صهيوني، فرفض الفريق الغيليزاني ذلك بإباء وضحى بالبطولة وعاد إلى الجزائر من دون تتويج .. وقد كان في متناوله.

قد يتقبّل الجزائريون بيع الغاز الجزائري إلى مصر بنصف ثمنه إذا كان سيُوجّه إلى الاستهلاك المحلي فقط، ولكنهم لا يقبلون أبداً أن تقوم مصر بإعادة تصديره إلى الكيان الصهيوني، سواء بنصف ثمنه أم بضِعفه، فهو احتيالٌ على الجزائريين، وسلوك دنيء وغير مقبول.

النظام المصري لا يتورّع عن حصار “إخوانه” في غزة، وحرمانهم من الوقود، وتدمير أنفاقهم إمعاناً في تجويعهم وإذلالهم والضغط عليهم للاستسلام للصهاينة والقبول بـ”سلام” ذليل معهم تُصفى معه القضية الفلسطينية نهائياً، وفي نفس الوقت يتدفق “غازُهم” على الكيان الصهيوني ليلاً نهاراً منذ سنوات وبأسعار بخسة بموجب عقود تفضيلية منحها لهم نظامُ مبارك ولا تزال سارية المفعول إلى الآن، ومن غير المعقول مساندته في هذا التوجّه، وتصدير الغاز إليه بنصف سعره ليقوم بإعادة تصدير كميةٍ منه إلى العدوّ.

وقد يقول قائل إن الغاز الجزائري سيُوجّه فقط إلى الاستهلاك المحلي في مصر ولن يُصدّر إلى الكيان الصهيوني، لا القليل منه ولا الكثير، وهذا الاحتمالُ وارد وإن كان غير مؤكّد، ولكن إذا فرضنا جدلاً أن الغاز الجزائري سيُوجّه فقط إلى المصريين، فهو يشجّع النظامَ الانقلابي على الاستمرار في تصدير غاز بلده إلى الصهاينة، وهو مطمئنّ إلى أن الغاز الجزائري سيخلفه في السوق المحلية، ولو رفضت الجزائر إبرامَ صفقات من هذا النوع، لاضطر النظامُ الانقلابي إلى الكف عن التصدير وتوجيه إنتاجه المحلي إلى المصريين، بدل أن يقوم بتصديره إلى الصهاينة لدعم وجودهم غير الشرعي في فلسطين، ثم يعوّل على الغاز الجزائري لتلبية الطلب المحلي، إذ من غير المعقول أن تقوم دولة بتصدير سلعة لا تحقق فيها الاكتفاء الذاتي لشعبها، ولا سيما إذا كانت ستصدّره إلى كيان مجرم مارس مذابح بشعة في حق الفلسطينيين، وفي نفس الوقت تحاصر غزة وتحرم أهلها من الوقود وتدفعهم إلى إشعال الشموع والتدفئة بالحطب في الشتاء.

تُرى، هل كان صاحبُ مقولة “مع فلسطين ظالمة أو مظلومة” سيقبل بتصدير الغاز إلى مصر وهي تبيع غازها للصهاينة بأثمان بخسة وتحاصر غزة وتمنعها من الوقود لتغرق في الظلام؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • بدون اسم

    هو حضرتك وما عرفتش لسه ان اسرائيل بقت بتنج غاز، ومستعدة للتصدير لمصر، ومصر رافضة؟؟ انك مش عارف ان الغاز الجزائري لمصر، هو غاز الطهي "البوتوغاز" وليس الغاز الطبيعي المسال..

  • خالد

    أخواتنا في الجزائر ، شكرا لكم ، سنظل أخوه مهما حدث ، وومبروك لفريقنا في الدور ال 16, نباركلم أن شاء الله بهزيمه ألمانيا وما ذلك بعزيز على الله ، عاشت الجزائر عاشت مصر ، سيسي سيسي سيسي ولو كره الكلاب الاخوان أهل الضلال ...

  • خالد

    اخواني في الجزائر الحبيبه ،ألف مبروك للصعود لدور ال 16 تستاهلوها بتعبكم ومجهودهم وفنياتكم العاليه وشكر لكرمكم مع الريس السيسي ، مهما حصل هانفضل اخوات ،.عاشت الجزائر ، عاشت مصر

  • جمال

    يا شيخه غوره فى داهيه..........ماذا فعل محمد مرسى للاسلام ومصر؟

  • محمد مصطفى

    بل انت من تدعى المعرفة وانت جاهل بها .... مصر لم تعد قادر على تصدير الغاز وتقوم بالتصدير باقل الكميات فقط لأنها مجبرة على ذلك بعقود مع شركات عالمية وتعوض ذلك بالاستيراد من دول الخليج ومنكم
    فما ستصدرونه لمصر سيزيد ما تصدره لاسرائيل

  • صالح

    3) هل غزة كانت أقل حصارا في عهد حكم الإخوان ؟
    هل رفض الرئيس السابق ، السيد مرسي ، المساعدات المهدات (؟) من لدن " الشيطان الأكبر " ، وأين كانت زياراته الأولى ؟ . ألم تكن لأمريكا بعد محميتها السعودية ؟ .
    هل نكس العلم ، طرد السفير أو أغلقت السفارة الإسرائيلية في القاهرة في عهد الإخوان ؟.
    لماذا لاتولون نفس الاهتمام للمحروقات الجزائرية المصدرة نحو أوروبا ، نحو أمريكا ونحو تركيا ؟
    من الذي يمنع تصدير مشتقات هذه المحروقات نحو إسرائيل عبر بوابة هذه المجموعة والدول المذكورة ؟
    الجزائر تتعامل مع الدول .

  • صالح

    2 ) وليس عبر بوابة الغاز وبقية الجزائريين .
    أين يتواجد العرب والمسلمون الذين يعتبرون الكيان الصهيوني عدوا إلى أن يتمكنوا من استرجاع فلسطين والقضاء عليه ؟
    هل يتواجدون في الأردن ، حيث 60 في % منه من فلسطين ؟
    هل يتواجدون في مصر ؟
    هل يتواجدون في تركيا أو في إندونيسيا ؟
    حيث يرفرف العلم الإسرائيلي فوق السفارات .
    هل يتواجدون في الضفة الغربية ، مقر السلطة(؟) الفلسطينية الجالسة على الكراسي الدوارة ؟
    هل يتواجدون في غزة حيث المعابر المؤدية إلى إسرائيل ؟
    هل يتواجدون في السعودية ، في قطر أو في الخليج ؟

  • صالح

    1 ) هذا كلام حق يراد به باطل .
    المندبة قائمة والميت فأر .
    العلم الإسرائيلي كان يرفرف في سماء القاهرة منذ معاهدة كامب ديفد إلى اليوم ، وكانت الجزائر تصدر الغاز إلى مصر في عهود الرؤساء السابقين وكان هؤلاء يصدرون الغاز المصري إلى إسرائيل ، ولم تقم القيامة في حينه فماذا تغير لكي تقوم القيامة الآن عندما تصدر الجزائر نفس الغاز إلى نفس الشعب ؟
    المتغير الوحيد هو الرئيس المصري الجديد السيد السيسي .
    من حق الإخوان في مصر ، في الجزائر وفي غيرهما أن يتباكوا على الرئيس السابق السيد مرسي ، لكن بصراحة ،

  • جزائري

    لكن تزويد الجزائر لمصر بكل حاجياتها من قارورات الغاز يجعلها تتفرغ لتصدير غازها عبر أنبوب إلى إسرائيل ليتدفق هناك ليلاً نهاراً عوض ان توجهه إلى شعبها. ارفع أنت مستواك.

  • الصيام جنة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    إلا الصهاينة الأنجاس لا نريد معهم أي نوع كان من التطبيع .. لا مباشر ولا غير مباشر.. أسأل ربي أن يزلزلها من تحت أقدامهم ويذيقهم بعضا مما أذاقوه للفلسطينيين..اللهم انصر من نصر الدين واخذل من خذل المسلمين. آمين.

  • اسحاق

    تصدير الغاز لمصر الشقيقة لا نجعل منه مشكلة كبيرة حتى وان ذهب الى اسرائيل .

  • عمرو المصري

    شكرا لكل شرفاء وأحرار الجزائر .... ولكل الاخوة الجزائريين لا تلتفتوا الى تعليقات حمير السيسي فأغلبهم عبارة عن لجان الكترونية مجندة من قبل العصابة التي تحكم مصر الان ومن فلول الحزب الوطني المنحل يحاولون تجميل صورة السفاح ورسم شعبية زائفة له أمام الشعوب العربية ونقل صورة غير صحيحة عن الشعب المصري الذي قاطع السيسي وانتخاباته بعد ان قتل وسجن كل معارضيه وأغلق كل منافذ التعبير عن الرأي امامهم ..... وان تو ثري فيفا لالجيري

  • بدون اسم

    هذا زمن الإنبطاح و ما على الشعوب إلا تحمل المسؤولية...

    على الشعب الجزائري التوقف عن دفع فاتورة الغاز ...لأن الإسرائيلي أو حتى المصري ليس أفضل مني.

    الغاز غازي و نخلصه غالي و يصدر بنصف السعر؟؟؟

  • بدون اسم

    هذا زمن الإنبطاح و ما على الشعوب إلا تحمل المسؤولية...

    على الشعب الجزائري التوقف عن دفع فاتورة الغاز ...لأن الإسرائيلي أو حتى المصري ليس أفضل مني.

    الغاز غازي و نخلصه غالي و يصدر بنصف السعر؟؟؟

  • عبد الرشيد

    لو كان الدنيا دنيا نظام مصر على خنق غزة ومساندة اسرائيل بالغاز والحماية ,, يستقبل زعيمه الإنقلابي في الجزائر ويدعم معنويا وماديا , الدكتاتورية متساندة وهم بعضهم أولياء بعض , ما على الشعوب الا أن تتساند .

  • ايمن

    ياباشا احنا اساسا بنكره اليهود ازي ناخذ منك الغاز ونصدره ليهم ولو صدرنا الغاز للاسرائيل هايبقي علشان نولع فيهم

  • ساره

    انا مصريه واشهد الله اني اعشق الجزائر كثيرا واتمنى ان تحصلو على كاس العالم تعلمنا منكم في مصر الكثير من تورتكم التي استمرت اكثر من 100 سنه وسقط مليون ونصف المليون لتكونو اسيادا على ارضكم احرارا كراما نريد ان نكون مثلكم ثورتنا مستمره ود محمد مرسي عائد باذن الله مصريه ودمي جزائري وفلسطيني

  • سليم

    وهذه من استحقاقات العهدة الرابعة لو لم يكونوا قد وافقوا على تنفيذ تعليمات العم صام ما كانوا ليحصلوا على عهدة رابعة. واذا تعذروا بالاخوة فهاهم اخواننا في غزة احوج الى الغاز.

  • عدو الجهل

    نوعية الغاز المصدر لمصر للاستهلاك المحلي في الطبخ والتدفئة ليس نفس نوعية الغاز المصري المصدر لليهود
    ارفعوا قليلا مستواكم وابحثوا سواء بسؤال المختص او البحث الفردي بدل التكرار الممل بنقل تحليل خبير اقتصادي فاشل لا يعرف حتى ان مصر دولة منتجة للغاز
    هرمنا من الرداءة المصحوبة بالشعارات الفارغة