-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
معهد الدراسات الاستراتيجية الشاملة يسلط الضوء على الجريمة

تفجيرات فرنسا إبادة جماعية بمفهوم القانون الدولي الإنساني

تفجيرات فرنسا إبادة جماعية بمفهوم القانون الدولي الإنساني
أرشيف

تعد نتائج التفجيرات النووية التي قامت بها السلطات الاستعمارية الفرنسية في جنوب الجزائر، خلال فترة الستينيات من القرن الماضي، “إبادة جماعية” بمفهوم القانون الدولي الإنساني، حسب ما أكده السبت، بالجزائر العاصمة حسين فوزاري، الأستاذ المحاضر بجامعة تيبازة.

وقال فوزاري خلال محاضرة بعنوان “التفجيرات النووية الفرنسية في جنوب الجزائر، قراءة من زاوية القانون الدولي”، نشطها بالمعهد الوطني للدراسات الإستراتيجية الشاملة إحياء للذكرى الأليمة لأول تجارب نووية قامت بها السلطات الاستعمارية بالصحراء الجزائرية يوم 13 فيفري 1960، “إن نتائج هذه التجارب تعد إبادة جماعية بمفهوم القانون الدولي الإنساني”.

وأضاف الأستاذ المحاضر أن هذه التجارب النووية، التي استمرت إلى غاية سنة 1966 التي بلغ عددها 17 تجربة نووية، تمثل أيضا “انتهاكا للاتفاقيات الدولية والمواثيق الخاصة بالحقوق الإنسانية والفردية، تترتب عليها المسؤولية الدولية الواجب أن تتحملها فرنسا”، مؤكدا أن “فرنسا مطالبة اليوم بالتعويض المادي والمعنوي لضحايا هذه التجارب النووية”.

وبعد أن أوضح أن عواقب التجارب النووية الفرنسية في الجنوب الجزائري هي “عواقب وخيمة من شتى النواحي، لاسيما منها الصحية والبيئية”، أشار فوزاري إلى أن الهدف من هذه التجارب كان “سعي فرنسا لتصبح قوة نووية ردعية خدمة لمصالحها العليا”، معتبرا البرنامج النووي الفرنسي “برنامجا طموحا استراتيجيا، ظاهره سلمي وباطنه عسكري”.

كما أكد أن السلطات الفرنسية آنذاك “كانت تدرك مدى خطورة هذه التجارب والنتائج الوخيمة التي تترتب عليها على صحة الإنسان والبيئة، لذلك فكرت في القيام بها في مستعمراتها خارج الأراضي الفرنسية الأم”.

وأشار المحاضر أيضا إلى أن السلطات الفرنسية “ادعت أن التجارب النووية التي ستقوم بها في الصحراء الجزائرية هي تجارب نظيفة تخص مناطق خالية من السكان وبعيدة عن الوسط الحيواني والنباتي، مستعملة مصطلح تجارب نووية وليس تفجيرات نووية قصد تضليل الرأي العام الدولي”.
وذكر فوزاري بأن التفجيرات النووية الفرنسية في الجنوب الجزائري “راح ضحيتها أكثر من 40 ألف مواطن، علاوة على التأثيرات السلبية على صحة السكان والزراعة والتغذية والديموغرافيا”، مؤكدا في هذا الشأن أن نتائجها “تشكل خطرا كبيرا على صحة الأجيال القادمة وتهدد السلامة البيئية والإقليمية”.
س. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • buffalo

    نعم تفجيرات فرنسا إبادة جماعية بمفهوم القانون الدولي الإنساني و إفتتاح معاقل و محتشدات في تلك الأماكن في التسعنات تسمي كذالك إبادة جماعية بمفهوم القانون الجزائري الإنساني و الدولي و في الشرع.