-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تقشّفوا أنتم أولا!

تقشّفوا أنتم أولا!

إجراءات التقشف التي تفكر فيها الحكومة، والتي أعلن عنها وزير المالية كريم جودي، تجعلنا نتساءل عن مدى فهم الحكومة لواقع المواطن الذي يغرق يوميا في مشاكل المعيشة بسبب ارتفاع معدلات التضخم التي حوّلت الزيادات “المعتبرة” في الأجور إلى لا شيئ.

في البلدان التي تحترم نفسها تكون أول فئة تطبّق عليها إجراءات التقشف هي الفئات الميسورة والإطارات والمسؤولين في الدوائر الحكومية، أما عندنا فإن أول فئة فكرت فيها الحكومة هي فئة المسحوقين في الوظيف العمومي، الذين ينتظرون بفارغ الصبر صب المخلفات المالية قبيل رمضان ليتمكنوا من مواجهة جشع التجار والسماسرة.

عوض أن تتجه الحكومة – التي تركت كالمعلقة – إلى اعتماد سياسة رشيدة في إدارة المال العام، ووضع حد للفساد المستشري في كل الإدارات، والتصدي لأولئك الذين يبذرون أموال الشعب في أنشطة لا طائل منها بشهادة عضو من هذه الحكومة، عوضا عن كل ذلك تفكر الحكومة في التضييق على المواطن وإغراقه في مزيد من الأزمات.

متى نسمع عن تخفيض رواتب الوزراء إلى النصف، ومتى نسمع عن إلغاء رواتب النواب في المجلس الشعبي الوطني وفي مجلس الأمة، على أساس أنهم ممثلون للشعب وليسوا موظفين في الدولة؟، ومتى نسمع عن إلغاء حفلات ومآدب البذخ في كل مناسبة لأنها تكلف الملايير من أموال الشعب.

لا يمكن أن تدفع الطبقات المسحوقة ثمن إخفاق سياسات وبرامج غير مدروسة جيدا، ولم تأخذ التقلبات والأزمات العالمية بعين الاعتبار، ولا يمكن تغطية هذا الإخفاق بتراجع أسعار البترول في الأسواق العالمية، ذلك أن أسعار البترول التي بلغت مستويات قياسية هي التي غطّت على كل السياسات الخرقاء التي اعتمدتها الجزائر، بما فيها تلك التي استهدفت شراء السلم الاجتماعي ببرامج استعراضية لصالح الشباب.

ابدؤوا بأنفسكم أولا، في أية سياسة جديدة للتقشف، وساعدوا هذا الشعب المسكين بالتخفيف من نفقاتكم الخيالية، وحافظوا على أموال الشعب التي هي بين أيديكم، حينها يمكن أن نعطيكم الحق في أن تتجهوا للمواطن وتقنعوه بأن يقبل بسياسة للتقشف أو الإنفاق الحذر أو أية تسمية ترونها مناسبة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • موت قاعد

    في كل مرة يتحدث المسؤولون عن الزيا دات التي اكل الدهر عليها وحلى وكانهم بذالك يبررون اعمالهم وهم يجسبون انها صدقات من جيوبهم يمتنون بها على خلق الله من والموتى قاعدين .... بعضهم اصابته التخمة من اكل اللحم حتى كلا بهم ..وجيوبهم مملوؤة باموال الشعب والعامل الذي افنى حياته في الخدمة يجد نفسة يتسول لقمة عيشه حسبنا الله ونهم الوكيل

  • موت قاعد

    حب يقول المسعولين نتا وعنا راهم حا يرين من البلاد ويطلبوا في التقشف وكان الشعب راه يعمر بالشكارة ويشري في الفيلات في باري وفي نيويورك والكونت في سويسرا معمر كيما هم ههههههههه

  • خليل 13TLM

    مشروع القضاء على الفقر و الفقراء ، لندع الاروبيين و الامريكان يتهكمون علينا، اكبر احطياطي صرف و الشعب لا حول له ولا قوة لا لشيء الا اننا نحن الجزائريون "نحقرو" بعضنا البعض ، لا يوجد بنى تحتية في اي مجال ، اين هم الاف الدكاترة في مجال الاقتصاد ، التجارة، الخ ... ام ان شهاداتهم التي غالبا ما ينالوها بطرق ملتوية لا تجدي نفعا في التطبيق ، اما الظلم الذي نعانيه الله "لا تربحكم" تقشف يقول سي جودي "قلعونا الجلد" حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

  • البشير بوكثير

    قطعتَ قول كلّ خطيب سديد ،ياخويا رشيد.

  • مسحوقة جزائرية

    يارك الله فيك وأكثر من امثالك.يبدو ان سياسة التقشف التي يدعون لها هي القطرة التي ستفيض الكأس وهي كنيسة رواسيهم التي بها ربما سيحدث التغيير المنشود فهل يعقل تطبيق سياسة التقشف على حساب الطبقة المسحوقة(الوظيف العمومي) وغض لنظر على الاموال المتطايرة هنا وهناك(البرلمان.الوزراء.الرئيس.المسؤلين الكبار)

  • معروف

    انتم ياجنود الخفا في "الشروق"تستمعون إلينا وتبلغون اهاتنا الي من يهمهم الامر .فجزاكم الله كل خير.

  • معروف

    جزاك الله علي قول الحق ،ولا تنس ان الزيادات قد أهملت المتقاعدين وتجاهلتهم وأمعنت في الضحك علي أذقانهم ،وبثت بينهم تمييزا غير لايق بدعوي مساواة بينه

    جزاك الله خيرا . وأذكرك ان المتقاعد قد اوكل أمره الي صندوق التقاعد ،زملاؤه تضاعف راتبهم 3مرات وهناك إهانات اخري لبعض الإطارات المتقاعدة افضل السكوت عنها. اذا فرض التقشف فكيف سيعيش هذا المتقاعد؟

  • smail

    حقا تقشفوا أنتم أولا ...... بعملية بسيطة تخفيض رواتب البرلمانيون الى 10 ملايين ومعهم كل الوزراء والمسؤلين السامين في الدولةو ألغاء كل مهرجانات الهف والشطيح زد الي هذا منع مأدبات العشاء والغذاء التي تقام على معالي سي فلان الوزير وابن الوزير والمسؤل وابن .... وخلو هذا الشعب كما راه وخصناش مزيتكم

  • hakim

    لمن تقراء زابورك يا داود التقشف يطبق علي الفقراء والريع البترولي في حساباتهم بسويسرا

  • elkhalifa

    نحن الطبقه المسحوقه متقشفين منذ مده طويله ولا ننتظر حتى يقول لنا وزير ماليتهم ذلك .فالتقشف في المعيشه مفرو ض علينا فرضا فنحن غير معنيين بقرار الحكومه.
    ربما تقصدون اناس اخرين..

  • ريم

    Bien Dit

  • chenini

    انا جد متعجب من الحكام العرب الدين يتثبتون ب السلطة حتى الموت انا ارى ان هنالك حل بسيط في موقعت سوريا بعد وضع السلاح لابد على النطام ان يترك الخيار للشعب بكل اطيافه ليختار رئيسا في انتخابات حرة ونزيهة بحضور المراقبين الاممين و العرب نسال الله الخلاص.

  • DAHOUINOUFEL

    لماذا تفرضون التقشف على الشعب البسيط ولا تفرضو نه على انفسكم حتى تكونوا قدوة.ام حلال عليكم حرام عليهم.كما ان تبذير المال العام لا يجوز شرعا ولا قانونا وضعيا وانتم تبذرونه ذات اليمين وذات الشمال وخا صة بمناسبة عيد الاستقلال(وهو بريء منكم براءة الذئب من دم يوسف عليه السلام).والله يقول"ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين".فاتقوا الله فى انفسكم اولا وفى الشعب البسيط فا نكم ستسالون فما سيكون جوابكم.