-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ركود الإقتصاد العالمي يمس مايكروسوفت, جوجل, و ياهو

تهاوي أرباح عمالقة المعلوماتية

الشروق أونلاين
  • 6032
  • 0
تهاوي أرباح عمالقة المعلوماتية

تراجعت أرباح شركة مايكروسوفت عملاق صناعة برامج الإعلام الآلي للمرة الأولى في تاريخها, أي منذ 23 سنة من دخولها البورصة سنة 1986. كما مس التراجع أيضا أرباح كل من شركتي ياهو و جوجل, عملاقي خدمات الأنترنت في العالم.

  •  
  •    كشفت شركة مايكروسوفت أن أرباحها للفصل الأول من السنة الجارية سجلت تراجعا بـ 32% و هو الاول من نوعه منذ دخولها سوق البورصة, و شمل التراجع أغلب فروع  نشاط الشركة المختصة في برامج الكومبيوتر, فقد سجلت أربعة من الأقسام الإقتصادية الخمسة للشركة انخفاضا هاما في المبيعات, بما فيها قاطرة الشركة ويندوز بيزنس التي حازت 16% من الهبوط المسجل قياسا بأقسام الشركة الأخرى.غير أن إدارة مايكروسوفت أرجعت سبب إنخفاض أرباحها لتراجع الإنفاق على أجهزة الكومبيوتر سواء من الشركات أو المستهلكين المباشرين. و كانت مبيعات أجهزة الكومبيوترعالميا قد سجلت ما نسبته 6.5 % من الإنخفاض خلال الأشهر الثلاثة من العام الجاري.
  •  
  •     شركة ياهو, إحدى أكبر شركات خدمات الإنثرنث في العالم, سجلت هي الأخرى تراجعا في مدخولها ربع السنوي الأول للعام الحالي, حيث كشفت الشركة أن أرباحها تقلصت إلى 118 مليون دولار فقط  أي ما نسبته 78 % من الإنخفاض مقارنة بذات الفترة من العام الماضي. كما هوت مبيعاتها بنسبة 13 % أي ما مقداره 1.6 مليار دولار.
  •     و أعلنت ياهو في إطار جهودها لمقاومة حالة الركود الإقتصادي و سيطرة جوجل على عمليات البحث على الأنثرنث اعتزامها تسريح حوالي 5 % من عمالها أي ما بين 600 إلى 700 عامل, و هو أول تقليص تصادق عليه المديرة التنفيذية كارول بارتز التي خلفت جيريمي يانغ أحد الشركاء المؤسسين, بعد تركه منصبه في جانفي الماضي. إضافة إلى توقيف خدمة جيوسيتيز لإنشاء المواقع. و كانت بارتز قد التقت المدير التنفيذي لمايكروسفت ستيف بالمر, لبحث إقامة تحالف يدمج بين أقسام البحث لدى الشركتين, لمواجهة زحف  شركة جوجل على عمليات البحث و على سوق الإشهار عبر الأنثرنت.
  •  
  •       جوجل هو الآخر لم يسلم من تبعات ركود الإقتصاد العالمي, فرغم أن أرباحه لربع السنة الأول ارتفعت إلى 1.42 مليار دولار مقارنة بـ 1.31 مليار دولار المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي, إلا ان مداخيله للربع الأول من السنة انخفضت بـ 3 % مقارنة مع الربع الرابع من السنة الفارطة. و كشف جوجل الذي يكسب 98 % من مداخليه من إشهارات البحث على شبكة الأنثرنت أنه قد جنى 5.16 دولار عن السهم الواحد, و هو رقم أفضل من 4.93 دولار التي توقعها محللو وول ستريت .
  •  
  •      و في حين يواصل جوجل سيطرته على مداخيل الإشهار عبر شبكة الأنترنت, يرى محللون أن فرصة ياهو و مايكروسوفت لتعزيز مداخيلهما في هذا المجال تكمن في ضم جهودهما حول محركات البحث, و هو ما يعزز نتائج البحث عبر الشبكة, و بالتالي تكون الفرصة أكبر لجلب معلنين و مرتادين أكثر.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!