-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قالت إن تصريحات الجزائر يمكن أن تساهم في تفعيل العلاقات

تونس تقترح لقاءات مغلقة بين وزراء خارجية دول المغرب العربي

تونس تقترح لقاءات مغلقة بين وزراء خارجية دول المغرب العربي
ح.م
خميس الجهيناوي

اقترحت تونس تواريخ محددة لتنظيم لقاء تشاوري مغلق بعيداً عن الأضواء، بين وزراء خارجية الدول المغاربية الخم، تفاعلا مع الدعوة الرسمية الجزائرية التي أعلنتها نهاية الأسبوع، في محاولة منها لإحياء إتحاد الغرب العربي.
قال وزير الخارجية التونسية، خميس الجهيناوي، إن “بلاده تتابع جهودها الدبلوماسية مع الأشقاء في كل الدول المغاربية، لدعم جهود تفعيل مؤسسات الاتحاد المغاربي”، وذكر في منشور كتبه على صفحته في فايسبوك، أمس “اقترحنا تواريخ محددة لتنظيم لقاء تشاوري مغلق، بعيداً عن الأضواء، بين وزراء خارجية الدول المغاربية الخمس”.
ونبه المسؤول التونسي “نحن نتابع جهوداً خاصة مع القيادة في الشقيقتين: جمهورية الجزائر ومملكة المغرب، من أجل إغلاق ملف الخلافات الثنائية العربية والإقليمية، وبينها الخلاف الجزائري المغربي”.
وتفاعل الوزير التونسي مع المبادرة الجزائرية لتفعيل هياكل اتحاد المغرب العربي، وقال “نعتقد أن مبادرة صاحب الجلالة ملك المغرب محمد السادس، وتصريحات الأشقاء في الجزائر، وتحركات الدبلوماسية المغاربية يمكن أن تساهم في تفعيل العلاقات المغاربية – المغاربية، ثنائياً وجماعياً، وطي صفحة الخلافات القديمة بين الشقيقتين الجمهورية الجزائرية والمملكة المغربية”.
وكانت الجزائر أعلنت الخميس الماضي، مراسلتها بصفة رسمية الأمين العام لاتحاد المغرب العربي من أجل تنظيم اجتماع لمجلس وزراء الشؤون الخارجية للاتحاد “في أقرب الآجال”، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية.
وقال بيان للخارجية، إنه تمت مراسلة الأمين العام لاتحاد المغرب العربي لدعوته إلى تنظيم اجتماع لمجلس وزراء الشؤون الخارجية للاتحاد “في أقرب الآجال”، مضيفا أن “وزراء شؤون خارجية البلدان الأعضاء قد تم إطلاعهم على هذا الطلب”.
وأوضح البيان أن هذه المبادرة “تنم مباشرة من قناعة الجزائر الراسخة، والتي عبرت عنها في العديد من المناسبات، بضرورة إعادة بعث بناء الصرح المغاربي وإعادة تنشيط هياكله”.
وتابع: “وتأتي كذلك امتدادا لنتائج القمة الاستثنائية الأخيرة للاتحاد الأفريقي المنعقدة في 17 و18 نوفمبر 2018 حول الإصلاحات المؤسساتية للمنظمة القارية، والتي أولت اهتماما خاصا لدور المجمعات الاقتصادية الإقليمية في مسارات اندماج البلدان الأفريقية”.
وربط متابعون بين هذه الدعوة وبين مبادرة العاهل المغربي الملك محمد السادس، التي دعا فيها الجزائر إلى إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • elarabi ahmed

    بعض الدين يسمون أنفسهم بالمسؤولين السياسين ظلما وعدوانا على السياسة لايبتكرون الا العراقيل والحواجز بين شعوب المنطقة ويسمون ترهاتهم بالمبادئ .واقع المنطقة هو أكبر دليل على التصحر الفكرى لمن هم متحكمون بالقمع فى أحلام شباب المنطقة ويخافون على امتيازاتهم ومصالحهم .باسم حماية الدولة بشكل عام

  • MAGREBINE

    L,ALGERIE ENTRE LE TORE ET LA RAISON LE PROBLÉME C,EST ENTRE LE MAROC ET L,ALGERIE A CAUSE DE SAHARA PAS PLUS PAS MOIN LE RÉSTE CE N,EST QUE DU TEMP PÉRDUE !SOIYONS RÉSONABLE ET HONNETE ET REVENONS A LA LIGNE SI VOUS VOULEZ VRAIMENT OUVRIRES LES VRAIS DIALOGUE ENTRE DEUX PAYS FRÉRES ÉNNEMIES ,ET IL NE FAUT PAS CE CACH.E DERIERE LES AUTRES )L,UNION DU MAGHRÉBE ) VOILA LA RÉALITÉ ET IL FAUT L,AXEPTÉ ,J,ISPÉRE QUE CA SOIT PUBLIÉ ....

  • لماذا مغلق؟ لا توجد أسرار للنقاش

    وعلاش لقاء تشاوري مغلق، بعيداً عن الأضواء يا السي وزير الخارجية التونسية، خميس الجهيناوي؟؟ الجزائر ما عندها ما تخفي سياستنا واضحة ولا مشكل بيننا وبين أي عضو مغاربي بما فيهم المغرب الشقيق بل هذا الأخير هو من يريد أن تأخذ الجزائر مكان الشعب الصحراوي في التفاوض على مستقبل الصحراء بدل جبهة البوليساريو وهذا المطلب سخيف وتكذبه المفاوضات التي سبق أن أجراها مع جبهة البوليساريو وتفنده الأمم المتحدة من خلال قرارات مجلس الأمن المتعاقبة واللجنة الرابعة والواقع ولا يراه إلا من يريد التغاضي أو أعماه الله فلا تساندوا باطل المغرب على حساب مصير شعب لم يقرر مصيره بالصحراء الغربية طبقا لقرارات الشرعية الدولية

  • محمد

    قلنا أنه لا يقوم الاتحاد المغاربي إلا بحل الخلاف بين المغرب والجزائر ،هذه نتيجة حتمية لا يمكن تجاوزها ،وما تطرق إليه خطاب العاهل المغربي هو الرأي الصواب عند فقهاء السياسة ،وحتى الأوساط السياسية الجزائرية تدرك ذلك ،ولكنها تهرب إلى الأمام بدعوتها لأنعقاد الاتحاد المغاربي تغطية على دعوة الملك ،لكن السياسة التونسية فطنت للموقف الجزائري ووضعته أمام الأمر الواقع وكأنها تقول :لا مغرب عربي دون جلوس الجزائر والمغرب على طاولة الحوار لإيجاد حلول للخلافات ومن تم ينطلق قطار المغرب العربي ، نعم الرأي الصواب يا سيادة الرئيس قايد السبسي

  • b200

    L'union c'est l'union commerciale et service..tunisie avec deux cageot de d'olive et le maroc avec 3 cageot d'olive et de tomate et la mauritanie avec un poisson sécher y'a que l’Algérie et la Libye qu sont riche...une pierre dans le souliers ça nous dérange dans notre développement perte de temps et d'argent ..le Maroc et le Tunisie étale le tapis devant les retraités de l'unions 750 euro par mois les riches retraités 5000 euro et plus vont en espagne la thailande le portugale et les ile Seychelles,

  • b200

    SI VOUS NE FAITES RIEN DANS LA LIGUE ARABE NI LA LIGUE ISLAMIQUE QU’ESPÉREZ VOUS FAIRE
    DANS L'UMA,,,??

  • ليل

    باي باي السياحة في تونس، مليوني جزائري سيتنعمون بالزين المغربي الأصيل يا سلام كنتوحشكم ناس المغريب