-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خطة الحكومة تستهدف إصلاح المنظومة المالية والتجديد وترقية التشغيل

ثلاثة مفاتيح لتحقيق الإنعاش الاقتصادي

حسان حويشة
  • 4059
  • 11
ثلاثة مفاتيح لتحقيق الإنعاش الاقتصادي
ح.م
عبد العزيز جراد

كشفت حكومة عبد العزيز جراد عن معالم خطة الإنعاش الاقتصادي، للخروج من التبعية للمحروقات، والتي تضمنت 3 محاور كبرى للإصلاح هي المالية والتجديد الاقتصادي ومقاربة لمكافحة البطالة وترقية التشغيل.

وتشير وثيقة للحكومة وزعت على المشاركين في الندوة الوطنية للإنعاش الاقتصادي، أن الإصلاح المالي يأتي في صدارة خطة الإنعاش، حيث سيتم مراجعة النظام الجبائي، على المدى القصير والمتوسط والبعيد، ورفع الجباية من خلال توسيع النشاط الاقتصادي، ومحاربة التهرب الجبائي وتبسيط الإجراءات الجبائية.

كما تضمن تصور الحكومة، اعتماد قواعد جديدة لحوكمة الميزانية، من خلال إنشاء آليات للمتابعة والتقييم الاقتصادي لكل تدبير يلتمس ميزانية الدولة، واستعادة الانضباط والصرامة في الميزانية، وتعتمد الخطة كذلك على عصرنة النظام البنكي والمالي، حيث سيتم التركيز على تعميم وسائل الدفع الإلكترونية وتقليص المعاملات النقدية، وتنشيط سوق القروض وتعميم المنتجات المالية وتطوير سوق السندات، وتنشيط بورصة الجزائر، التي ستؤدي دورا أساسيا في تنشيط سوق رؤوس الأموال مستقبلا بحسب الوثيقة، إلى جانب تطوير المعلومات الإحصائية ووظيفة الاستشراف.

أما المحور الثاني وهو التجديد الاقتصادي، وتضمن 13 نقطة منها تعزيز إطار تطوير المؤسسة والتحسين الملموس والجوهري لمناخ الأعمال، إضافة لترشيد الانتشار الإقليمي للتنمية الصناعية واستغلال العقار الاقتصادي، وورد في محور التجديد الاقتصادي أيضا، التطوير الاستراتيجي للشعب الصناعية والمنجمية، على غرار الصناعات الزراعية الغذائية والإلكترونيات والأجهزة الكهرومنزلية، ومواد البناء والصناعات الميكانيكية والصيدلانية والكيميائية والنسيج والجلود.

أما في القطاع المنجمي، فسيتم تكثيف الإنتاج الوطني للحديد والذهب والرصاص والرخام وتعجيل استغلال منجم غار جبيلات بتندوف وتطوير واستغلال منجم الزنك بولاية بجاية، وتعتزم الحكومة ترشيد الواردات وترقية الصادرات وتطهير المجال التجاري، وتجسيد الانتقال الطاقوي، ودعم الفلاحة لتلبية الحاجيات الغذائية الأساسية ودعم الفلاحة الجلية والصحراوية والصيد البحري.

وتضمن محور التجديد الاقتصادي أيضا بندا لدعم تطوير صناعة سياحية وسينماتوغرافية حقيقية، وتطوير منشآت دعم تكنولوجيات الإعلام والاتصال، وخلق اقتصاد المعرفة والتحول الرقمي.

أما المحور الثالث فخصصته الحكومة لمكافحة البطالة وترقية التشغيل، وحسبه تسعى على المدى القصير جدا، إلى تقليص البطالة إلى أقل من 10 بالمائة، ورفع حصة مناصب العمل المأجورة الدائمة بشكل محسوس خلال الفترة ما بين 2020 /2024.

ونص هذا المحور أيضا على تكييف برامج التكويم مع احتياجات سوق العمل، وتدارك الفرق بين العرض والطلب في مجال العمل، من خلال آليات جديدة للمساعدة على الإدماج المهني، وستوجه هذه الآليات من الآن فصاعدا نحو القطاع الاقتصادي.

ولتشجيع استحداث مناصب العمل ستقوم الحكومة وفق الوثيقة ذاتها من خلال تعزيز التدابير التحفيزية لاسيما الإعفاءات الجبائية وتخفيف أعباء أرباب العمل.

والبند الثالث في محور البطالة والتشغيل هو دعم استحداث النشاطات، حيث سيتم تحفيز النشاطات المنتجة لمناصب العمل، على غرار الفلاحة والصناعة والرقمنة والصناعة التقليدية.

وكشفت الوثيقة عن إجراء جديد وهو تمكين الأجراء من الإحالة على عطلة ضمن جهاز جديد بغرض إنشاء مؤسسة توجه للموظفين ذوي الكفاءات والمهارات لتشجيع المقاولاتية لدى هذه الفئة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • محمد رضا

    يا تبون فك البرلمان وخلي الصح يبان.

  • Sami

    يجب استرجاع الاموال المنهوبة كي يصدقكم كل الشعب، اما لغة الخشب فيصدقها فقط مدمنو الانتخابات

  • essah

    لو جمعنا تصريحات عبد العزيز جراد ووزرائه، لكتبنا كتاب الذي لا يقرأه أحد.
    تصريحاتهم كلها مجرد كلام للتلهية (باستثناء وزير سوناطراك) وهي أصلاً لا تُنجز لأنها غير مدروسة.
    لماذا المشاريع مجمدة؟ إنهم لا يفرقون بين "الممكن" و" الأفضل أو الأحسن"
    لا يوجد دراسة لأي مشروع، هل ممكن ننجزه؟ لماذا ننجزه؟ هل لدينا فعلا الإمكانيات والمال لإنجازه؟ هل لدينا اليد العاملة التي تتقن المشروع قبل وبعد إنجازه؟ ما هو مردوده؟ وكثير من الأسئلة الأخرى
    هذه أفكار الأفلان وأولاده، صالحة للتلهية فقط.

  • مصطفىوهراني برلين

    حبر على ورق للإستهلاك الشعبي وكسب بعض الوقت وووو......

  • حفيذ ابن باديس

    انسيتوا ارهاق الزوالي بضرائب جديدة.

  • Yacine

    نتمنى النجاح للحكومة و إعادة فرض سلطة القانون و الدولة و إعادة الصلاحيات للمؤسسات الدولة و هبتها بالكامل لان الوضع الفوضوي الذي نعيشه حاليا أصبح لا يطاق و التغيير يأتي بالتدريج و على مراحل لان الموظفين طيلة ٢٠ سنة تمت برمجتهم للعمل بطريقة انا ذاهب للعمل و ليس ذاهب لاعمل لان الموظف مهما كانت رتبته و سلكه يجب أن تحدد له أهداف لزم تحقيقها و إنجازها و تحقيق الفائدة اما الحكومات السابقة لم يكن يهمها تحقيق اي شيئ لا تنمية و لا أهداف و يجب مكافاة الموظف الذي حقق الهدف بكل ما أمكن بالترقية و غيرها وفقكم الله و اعانكم و أعان كل مواطن يخدم الوطن

  • محمد رضا

    كالعادة كثرة الندوات والاجتماعات والمءدبات و المراسيم و ااخطط و القرارات والمصطلحات البراقة وفي الاخير نفس النتيجة .

  • Yacine

    اظن بأن الحل يكمن في فتح ورشة لتغيير مجمل القوانين و بصفة استعجالية بعض المواد القانونية السارية لأجل التقليل من حدة الازمة و سن قوانين جديدة تشجع الاستثمار المهم تعديل المنظومة القانونية الحالية وان تتبعها تغييرات في المناصب العليا باختيار اطارات ذات كفاءة لان الاثنين يكفلان الحد من الازمة و النهوض بالاقتصاد و تصحيح مسار الوطن و الاتجاه إلى الحسن ثم الاحسن... و ستظهر النتائج ربما في ٥ السنوات القادمة بإذن الله.

  • maknin

    عن أبي هشام السلمي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سيكون عليكم أئمة يملكون رقابكم ويحدثونكم فيكذبون، ويعملون فيسيئون، لا يرضون منكم حتى تحسنوا قبيحهم، وتصدقوا كذبهم فأعطوهم من الحق ما رضوا به»، وواضح في صفات هؤلاء الأمراء أنهم يحملون الناس حملاً على تحسين أعمالهم القبيحة وتصديق أحاديثهم الكاذبة، فكأنهم يريدون امتلاك الناس ليكونوا رقيقاً عندهم.

  • elgarib

    ماذا حققت من سنة 1992 إلي هذه اللحظة ؟ فكيف تريد بكلامك هذا إنعاش الإقتصاد و أنت ترمي القمح و الطماطم و الحليب و غيره و تشتريه من الخارج.الأفلان جلب لنا إلا الكوارث . هم و أولادهم و عوائلهم و مقربوهم أخذوا المال العام كله.
    قال إبن خلدون; يقلب الحاكم توجسه و غيرته من شعبه إلي خوف عن ملكه فيأخذهم بالقتل و الإهانة

  • أستاذ

    ياو منجم غار جبيلات صعب الاستغلال مادام ماكانش سكة حديد بين بشار وتندوف لأنني أتحدث من تجربة مر عليها الموريتانيون فلم ينجح استغلالهم لحديد منجم زويرات إلا بسكة الحديد