جواهر

جائزة الحريات الأربع من نصيب المستشارة الألمانية ميركل

جواهر الشروق
  • 1764
  • 26
ح.م

حصلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الخميس 21 أفريل على جائزة “الحريات الأربع” من طرف مؤسسة “روزفلت” الكائن مقرها بهولندا، وذلك بحضور الزوجين الملكيين.

ميركل كرمت بصفة خاصة عن دورها في أزمة الديون والأزمة الأوكرانية وكذلك أزمة اللجوء، وقد قالت في كلمتها بمناسبة تقليدها الجائزة، إن أزمة اللاجئين “مست القيم الأوربية بطريقة فريدة”، مرحبة بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الاتحاد الأوروبي وتركيا حول إعادة توطين اللاجئين.

وأضافت ميركل قائلة إن “العديد من الأشخاص فقدوا أرواحهم خلال محاولة الهروب، لأن الاتفاق بين الاتحاد الأوربي وتركيا لم يُعقد سريعًا بشكل كاف”، مشيرة أن الأهم هو استمرار جهود توزيع اللاجئين في أوروبا بشكل عادل، واتخاذ موقف مشترك حول طرق تهريب اللاجئين وأساليب إبعادهم.

للعلم يجري تقديم ميدالية “الحريات الأربع” كل عامين، عن طريق مؤسسة روزفلت ومقرها هولندا، ومعهد فرانكلين وإلينور روزفلت بمدينة نيويورك الأمريكية.

وتُمنح هذه الجائزة  لشخصيات أو منظمات، تكرس جهودها من أجل الدفاع عن الحريات الأربع،وتتمثل في حرية التعبيروالدين والتحرر من العوز والخوف التي صاغها الرئيس الأمريكي الأسبق فرانكلين روزفلت.

وكانت الجائزة قد منحت أيضا للرئيسين الأمريكيين السابقين جون كندي، وجيمي كارتر، ولرئيس جنوب أفريقيا السابق نيلسون مانديلا.

مقالات ذات صلة