-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أحسن ردّ على الإساءة الفرنسية في ذكرى مولد خير الأنام

جامع الجزائر الأعظم مفتوح

الشروق أونلاين
  • 6914
  • 17
جامع الجزائر الأعظم مفتوح
ح.م

صدح البارحة أول أذان لصلاة المغرب من جامع الجزائر الأعظم، حيث شهد افتتاح قاعة الصلاة وإقامة صلاتي المغرب والعشاء، بإشراف الوزير الأول، عبد العزيز جرّاد، قبل أن يتخللهما حفل تكريمي للطلبة حفظة القرآن الكريم الذين درسوا علم التجويد وتكريم الأساتذة المشرفين على الأسبوع الوطني للقرآن الكريم المقام في هذا الشهر الذي أطلق عليه الجزائريون تسمية “شهر نصرة رسول الله”، عليه أفضل الصلاة والسلام.

وحسمت السلطات العليا الجدل بشأن التسمية الرسمية التي ستطلق على المسجد الأعظم، بعد اقتراح عدة أسماء سابقا ليستقر الأمر على اسم “جامع الجزائر”، ولم يعلن رسميا إطلاق هذه التسمية على هذا الصرح الإسلامي الضخم، لكنّ السلطات قامت بنصب لافتات عبر كافة الطرق المؤدية إليه مكتوب عليها “جامع الجزائر”.

وبالمناسبة، قال الأربعاء، المفتش العام لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف خميسي بزاز، إن الاحتفالات الرسمية بذكرى مولد خير الأنام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ستكون لها نكهة خاصة هذا العام، بعد ما فتحت قاعة الصلاة بجامع الجزائر ليلة الأربعاء.

وأكد خميسي بزاز الأربعاء، للإذاعة أن فتح قاعة الصلاة لجامع الجزائر في ذكرى مولد خير الأنام يعبر عن انتمائنا للنبي محمد عليه الصلاة والسلام، مضيفا أن “هذا لون من ألوان العاطفة القوية التي تملأ قلوب الجزائريين، هي رسالة للمحبين ورسالة أيضا لغير المحبين أن هذا الشعب له انتماء وله هوية وله عمق تاريخي وهو ارتباطنا بالنبي صلى الله عليه وسلم” .

كما أن توقيت افتتاح الجامع الأعظم عشيّة الاحتفال بالذكرى السادسة والستين لاندلاع الثورة الجزائرية المظفرة يحمل رسائل كثيرة، منها أن المرجفين الذين يراهنون على القطيعة بين الجزائر وعمقها وأصالتها الإسلامية واهمون وهم ضحايا الفكر الدخيل المعادي للقيم الإسلامية والوطنية.

وبذلك، فإنّ تدشين ثالث أكبر جامع في العالم بالجزائر سيكون آخر تطهير حضاري للمكان من آثار التنصير والفرنسة التي مارسها الاحتلال الفرنسي البغيض طيلة 132 سنة، حيث أنّ اختيار موقع المسجد يحمل رمزية تاريخية كبيرة، فهو الذي ضمّ أول وأكبر مدرسة للآباء البيض في كامل إفريقيا، بقيادة زعيم المبشرين “شارل لافيجري”، والذي سمّت باسمه سلطات الاحتلال هذا المكان، قبل أن تحوله جزائر الاستقلال إلى اسم “المحمدية”، نسبة وتيمنا بسيّد الخلق عليه أزكى الصلاة والسلام.

ويا له من قدر حسن ساقه المولى المدبر الحكيم، إذ يتزامن فتح هذا الصرح الأعظم في سياق الحملة الفرنسية المسعورة للإساءة إلى نبي الرحمة المهداة، ليكون وجع فرنسا مضاعفا وفرحة الجزائريين مزدوجة، وهي التي قال عنها الرئيس عبد المجيد تبون في 2016 بصفته وزيرا للسكن مشرفا على متابعة المشروع “من يسمح لك بأن يصبح حي حمل اسم لافيجري في عهده عنوانَ المحمدية، نسبة إلى محمد عليه الصلاة والسلام، وتُشيّد به المسجد الأعظم، الذي يغطي بظلاله كل أذناب أتباع فرنسا بالجزائر”، وجاء ذلك في ردّه على انزعاج شركات فرنسية وتحريضها لإعلام بلادها ضدّ الجزائر.

وفي السياق، أكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، خلال آخر زيارة عمل وتفقد قادته يوم 20/08/2020 إلى جامع الجزائر الأعظم على ضرورة إنشاء هيئة علمية على أعلى مستوى وشركة كبرى لتسيير هذه المنشأة التي تم تدشينها البارحة.

وأعطى رئيس الجمهورية وقتها تعليمات لوزير الشؤون الدينية، بضرورة إنشاء “هيئة علمية على أعلى مستوى” تتكفل بالجانب العلمي في هذا الصرح، داعيا إلى “الاستعانة بالمعاهد الكبرى في العالم، شرط احترام المرجعية الدينية الوطنية الوسطية وكذا الاستعانة بإسهامات دولية من العالم الإسلامي، ماعدا ما يتعارض مع توجهاتنا”.
كما أعطى الرئيس تبون حينها توجيهات بضرورة التعاقد مع شركة “كبرى” للتكفل بالصيانة والاعتناء بكل المرافق، مستطردا بالقول أن الاعتناء بـ”ثالث مسجد في العالم بعد الحرمين يتطلب شركة تكون في مستوى الشركة التي تسير أحد الحرمين”.

وأوضح أن مهام هذه الشركة التي “ينبغي أن يكون في استطاعتها الاعتناء بـ30 هكتارا بما فيها من مرافق”، ستخص “الأمن والصيانة والتعليم”، مع منحها إمكانية “المناولة مع شركات ناشئة” للقيام بمختلف المهام.
وبشأن الشخصية الوطنية التي سترأس هذا الصرح الديني، أوصى الرئيس تبون بأن تكون “شخصية تتمتع بالكفاءة الدينية والعلمية”، لأن الأمر يتعلق – كما قال – بـ”مجمع كبير يتضمن مسجدا ومعهدا ومكتبة ومصلحة لاستغلال وترميم المخطوطات وسيعرف استقطابا كبيرا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • محمد☪Mohamed

    محمد☪العربي
    لو كنت تعرف دينك لما تجرئت لشكيل تاعك , زين لك الشيطان قولك ....أفهم
    1 ( وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا ) . المسجد تاع ربي وليس لي من يأثي يوم القيامة يقول (نفسي نفسي هذا كلام الأنبياء ), فهل تعتقد أنك من أهل الجنة !!
    2 هل تعرف أن صحابي مات بين أحظان الرسول وعجوز قلت له أبشر أنت من أهل الجنة , وكان رد الرسول ومايدريكِ , بمعنى قلوب يعرفها غير الله ,ماشي يصلي خلف النبي منافقون .
    3 ثم خالد بن وليد مات على فراشه يتحصر لماذا لم يموت شهيدا هذي معقدة عليا.
    نزيدك عندي بزاف ولا أعرف إذا ممكن نخرجك من جهلك.
    مسجد محمد (ص) هو إسمي كذلك سميه مسجد محمد (ص) إن إستطعت تشراك الفم

  • فارس ادم

    لا و الله بل ان احسن رد هو الاقتداء بخلق احسن الخلق و تطبيق السلام الحقيقي و ليس الاخذ بقشرة الدين و المظاهر و ترك اللب .

  • tadaz tabraz

    ردا على رقم 13 شرارة بومدين : الجزائر ليست للبيع للاخونجيين ولا هي معروضة في المزاد العلني كيف لا وهي التي استعصت على الغزاة منذ فجر التاريخ كما استعصت على الظلاميين وأعداء الأنوار خلال سنوات الحديد والنار . وبالتالي فتمنياتك تبخرت وكلامك ليس الا برق بلا مطر وشجر بلا ثمر

  • محمد☪العربي

    يا من يتحدث عن التسمية انت و من وراءك تخافون ان يقترح الجزائريون تسميته ب مسجد محمد (ص) او احد الصحابة او عقبة ابن نافع فاتح بلاد المغرب العربي.

  • شرارة بومدين

    كنّا نتمنى أن يكون الرئيس تبون في كامل صحته ويدشن افتتاح هذا الصرح العظيم يوم أول نوفمبر وبحظور زعماء دينيين وسياسيين وعلى رأسهم أردوغان وقيس سعيد لإعطاء صفعة قوية ومزدوجة المعنى لحفيد المستعمر .

  • Hmz

    احسن رد على فرنسا مقاطعة لغتها... وليس تغطية الشمس بالغربال

  • محمد☪Mohamed

    قلوب البشر لا تعرفها نحن , لذلك من نعتقده من أهل الجنة ممكن يكون من أهل النار حسب حديث رسول الله الطويل .
    تولد مسلم وتموت كافر ...
    لذلك تسمية الجامع بأعظم يكون أحسن ..
    تريد إقتراح ( شرف مساعدية ) أو (العربي بالخير ) !!!!

  • محمد☪Mohamed

    سمير
    نوكل عليك ربي بهذا تذخل وساتسأل عليه يوم تغابن .
    هذا هو مشكل تاعكم تشراك الفم وحصد الدنوب , هل تعلم أن الله لايغفر لك ماهو بينك وبين أخر .
    هل تعرف من هو مفلس كما أنت تذخل توحي.... في أخرة تعطي حسنات تاعك لمن ظلمته وكي يكمل
    حسنات تأخد سيائتنا .
    هذا هو الخطاب الديني الذي يجب أن ينتشر في جوامع الجزائر , لأن الجزائري رجع يتفنن في إذاء الأخرون.

  • moh

    العظمه لله !

  • أخوكم من المغرب

    ما شاء الله العلي الكبير..
    هذا الجامع حقا معلم من اجمل المعالم في العالم ، تحفة معمارية ضخمة ورائعة، نبارك للاخوة في الجزائر هذا الصرح العظيم ونهنئهم عليه ونشكرهم على صبرهم وتضحياتهم لانجازه.
    نسأل الله العظيم أن يجعله منارة للعلم والهدى يشع نوره على العالم كله.

  • tadaz tabraz

    لكل شعب منجزاته وأولوياته فاثيوبيا مثلا اختارت أن تنجز سد النهضة بطاقة استيعابية تقدر ب 74 مليار م مكعب أي 15 مرة مخزون كل السدود الجزائرية مجتمعة أو 75 مرة مخزون أكبر سد في الجزائر وهو سد بني هارون وليبيا اختارت انشاء نهر صناعي عملاق بطول 3500 كلم لضخ 6.5 مليون م مكعب يوميا لبيوت ومصانع ومزارع الليبيين والمغرب اختار انجاز أكبر جسر معلق في افريقيا بطول 950 متر ... والجزائر اختارت تشييد ثالث مسجد في العالم !

  • سمير

    محمد☪Mohamed انت لست جزائري فما دخلك في تسميته

  • TAFOUGT

    هذا الجامع هو من سوف يخرجنا من التخلف بل بواسطته سوف ننافس الولايات المتحدة وروسيا .... في غزو الفضاء ومن يدري أن نكون أول شعب يستقر فوق الكوكب الأحمر دائما بفضل وببركة هذا المسجد الأعظم . فمبروك على الجميع

  • AVANCER LALOUR

    بافتتاح جامع الجزائر تكون الجزائر قد غادرت قائمة الدول المتخلفة لتنظم الى عمالقة هذا العالم : الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا ........... الخ انه حدث عظيم حقا

  • اللهم لك الحمد

    الله يجعله بركة وخير على الجزائر وشعبها وكل امة محمد صل الله عليه وسلم

  • محمد☪Mohamed

    نحن نرفض تسميته من أي إسم من أسماء البشر .

  • أحمد

    أي تسمية أحسن من "الأعظم".