-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حمَلة الماجيستير والدكتوراه البطالون يرحبون بالقرار

جدل بالجامعة بسبب إحالة 1300 أستاذ على التقاعد

نادية سليماني
  • 12301
  • 40
جدل بالجامعة بسبب إحالة 1300 أستاذ على التقاعد
ح.م

خلّف قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حول إحالة 1300 أستاذ جامعي على التقاعد، جدلا في الوسط الجامعي، فبينما رحب كثيرون بالقرار، خاصة من حملة الماجيستير والدكتوراه البطالين منذ سنوات، وجده آخرون قرارا “مجحفا ” في حق أساتذة يملكون من الخبرة ما لا يمكن تعويضهم، مطالبين بإحالة الأساتذة على مراكز البحث والاستشراف بدل التقاعد الإجباري.

يُنتظر أن تحيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ما يقارب 1300 أستاذ جامعي، ممن تعدى معدل أعمارهم الـ70 و80 على التقاعد، وبرر وزير القطاع، الطيب بوزيد، قراره بأن العملية تهدف لفتح مناصب شغل بعد تحيين المناصب الشاغرة، واستخلاف المتقاعدين بأساتذة جدد. حيث سيعرف القطاع فتح مسابقة لتوظيف 1000 أستاذ خلال شهري سبتمبر وأكتوبر من سنة 2019.

وخلف قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جدلا في الوسط الجامعي، حيث استهجن كثير من الأساتذة والباحثين، قرار إحالة 1300 أستاذ جامعي على تقاعد “إجباري”، رغم امتلاكهم خبرة سنوات في الميدان ومعظمهم حاملون لدرجات علمية عالية، وهو ما جعلهم يدعون الوصاية لإحالة الأساتذة أو بعضهم ممّن تؤهلهم قدراتهم الجسدية، على مراكز البحث والاستشراف، حتى تستفيد الجامعة الجزائرية من خبراتهم الطويلة في الميدان.

 ويرى بعض المتفاعلين مع قرار وزارة التعليم العالي، على مواقع التواصل الاجتماعي، بأن الجامعة الجزائرية بإمكانها استيعاب وجود عدد كبير من الأساتذة حتى في وجود أساتذة تجاوز سنهم 65، وبأنهم “لا يشكلون عائقا أمام توظيف البقية… مثلما برره وزير التعليم العالي… خاصة أنهم  أفنوا شبابهم في خدمة الجامعة الجزائرية، وفي أصعب الظروف” حسب منشور أحد المعلقين على ” فايسبوك”.

فيما رحب كثير من حملة الماجيستير والدكتوراه البطالين، بالقرار، مؤكدين أن بعض الأساتذة البطالين، يمتلكون منشورات علمية دولية، أكثر من العديد من الأساتذة المحالين على التقاعد. ومع ذلك طالبوا الوصاية بتكريم المتقاعدين نظير مجهوداتهم “وإن كانت ثقافة التكريم غائبة للأسف عن قاموس الجامعة الجزائرية” حسب التعليقات.

وفي هذا الموضوع، يرى المنسق الوطني لمجلس أساتذة التعليم العالي والبحث العلمي “كناس”، عبد الحفيظ ميلاط في اتصال مع “الشروق” أن كثيرا من أساتذة الجامعة الحاليين تجاوزوا سن الـ75 وحتى 80، وبعضهم لا تمكنه قدراته الجسدية من القيام بمهمة التدريس، ولا بأعمال الحراسة في الامتحانات، ومع ذلك يقول ميلاط “هؤلاء يملكون خبرة كبيرة في الميدان، وهم بروفيسورات في مختلف التخصصات”.

عجز في الأساتذة يصل حتى 40 ألف منصب

وهو ما جعله يقترح على وزارة التعليم العالي، وبدلا من إحالة هؤلاء الأساتذة على التقاعد الإجباري “فيا حبذا لو تتم إحالتهم، على مخابر البحث ومراكز الاستشراف، خاصة أن الجزائر تملك 1500 مخبر، وذلك لاستغلال خبرتهم، ومنح مراكز البحث تصورات علمية جديدة، بدل ركنهم على الهامش” على حد تعبير محدثنا.

ويؤكد ميلاط، أن الجامعات في الدول الغربية، تحتضن الأساتذة أصحاب التجربة الطويلة، لتستفيد من خبراتهم في الميدان، خاصة أن التقاعد في قطاع البحث العلمي لا سن معينة له.

ويُشار أن الكثير من الجامعات عبر الوطن، تعاني عجزا كبيرا في الأساتذة، يصل إلى حدود 40 ألف أستاذ. فيما يبلغ عدد الأساتذة الموجودين بالقطاع حاليا 60 ألف أستاذ يسهرون على تأطير مليون و700 ألف طالب، وكما أن قرابة 80 ٪ من الأساتذة العاملين موظفون عن طريق عملية التعاقد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
40
  • بروفيسو كمال بطوش

    بصفتي استاذ بدرجة بروفيسور منذ أكثر من 11 عام، وأبلغ من العمر 54 سنة (كنت أصغر بروفيسور على المستوى الوطني، يوم ترقيتي لهذه الرتبة عام 2008)، فإنني عتقد أن قرار إحالة الأساتذة على التقاعد بعد سن ال75، عادل وليته يطال الاساتذة ممن وصلت أعمارهم ال70، كم أعتقد أنه أيضا وعند بلوغ سن ال60 يجب إعفاء هؤلاء الأساتذة من تولي أي منصب داخل الجامعة... للعلم أنه بالإمكان الاستعانة بهؤلاء الاساتذة بصيغة متعاقدين للاستفادة من خبراتهم.

  • bensebeg

    L e problème est que justment en raison de leur âge avancé, ce sont des gens qui ont étudié soit en Algérie quand les diplomes algériens étaient de qualité internationale, ou bien ils ont simplement étudier dans les plus grandes universités internationales en Europe et en Amérique. Et par quoi on va les remplacer ? Par des gens dont les doctorats et magistères ne valent même pas l'encre avec lequel il est écrit. On perdra avec cela la dernière chance de pourvoir opérer une transition de qualité. Ce sont vos enfants futurs étudiants et non les futurs retraités qui vont perdre .

  • س

    بعض الاساتذة بلغ من الكبر عتيا ولا يملك كتابا واحدا باسمه التقاعد لا يعني انه سيتوقف عن الحياة والبحث بالعكس فسيكون له وقت كبير لتدوين ونقل علمه الى الاجيال بشكل كتب و ما احوجنا الى كتب بلغتنا علما انه سيواصل تلقي راتبه من الضمان الاجتماعي وكذالك عائدات بيع الكتب ستضمن له عيشتا كريمة مثمرتا افضل من انشغاله باجترار الدروس وتصحيح الاوراق .

  • سي الهادي

    1 - مادام المستوى الفكري هابط بزاف , حتى 58 مع النوعية الرديئة المعروفة لايوجد فرق \كيف كيف// الأفضل إحالة الجميع على التقاعد وترك الشباب يتعلم الحرف والأعمال اليدوية والفلاحية عله يتحصل على قوته بعرق جبينه بدلا من تضييع الوقت ( أن يكون الأمر وصل بطلبة الطب في العاصمة إلى الأستعانة بالدروس الخصوصية يكون أحتراف الرقية والتقزان أفضل )

  • سي الهادي

    ( الوزير الحالي إنسان وطني وإبن وطني من أكبر المجاهدين حاليا مريض وملازم الفراش # شفاه الله # مثقف وإنسان طيب ولا يتجرأ على أتخاذ القرار أرتجاليا أو من تلقاء نفسه حسب ماهو معروف عليه وقت أن كان مديرا للجامهة فقط عيبه الوحيد أنه يضع الثقة التامة في محيطه وهي ميزة تكون مفيدة ومشرفة إن كان من يثق فيهم وطنيين وشرفاء . المهم // إن كان الأمر يتعلق بالأساتذة ممن يحملون الشهادات الصادرة عن الجاعات العربية مقايل 400 آلاف دولار ( خاصة مصر والسودان ) الأجدر عزلهم مع إحالتهم على العدالة للمتابعات القضائية بجرم التزوير .

  • b200

    en algerie il ya que deux université c'est tout alger et constantine qui peuvent faire master doctorat..la licence c'est le premier cycle dans le domaine des science humaine philosophie sociologie sicence juridique et science experimentale qui n'a pas de raison d'etre en algerie a part les specialité dite strategique comme la medecine coté microbiologie virologie
    tout le reste physique chimie physique mathématique agronomie c'est les instituts du domaine appliqué donc ingenieur ...

  • b200

    et enfin si les facultés actuellement seront transformé en institut l’Algérie sortira gagnante car l’institut obéit a des règles strictes..c'est de la robotique.
    il ya un but a suivre un protocole a suivre tu ne sortira pas de ce schéma de formation. l'institut sera autonome financièrement donc il peut travailler avec performance..

  • b200

    dans une vrai universisté qui a une longue histoire, le proffesseur a l'age de 45 ans ne s'occupe que de la bibliographie et la confection de nouveaux cours. chaque cours sera different d'une année a une autre parceque ya toujours du nouveaux. ensuite le cours sera remis a son maitre assistant qui va le donner en cours ensuite ce maitre assistant a ces assistants qui vont l'aider a faire des travaux dirigées et pratique
    y'a pas une seule université qui fonctionne sur cette méthodologie
    ce sont en fait des institut qui ont prie le titre d'université

  • b200

    a nl'université actuelemnt la chose est redevenue argnet c'est legitime mais prendre un titre de proffesseur sans faire le travail d'un prof la c'est un probléme tu peux prtendre le salaire d'un prof ce n'est pas un probléme. le probléme d'argent n'est pas posé en algerie..mais prendre le titre sans faire le travail c'est usurpation de poste..
    il nya pas un seul proff en algerie peut être ça existe 1 ou 2 qui ont actualisé leur cours donné au maitre assistant ..il n ya aucun lien entre le prof et les maitre assistants le cursus est redevenue copie collé d'un lycée

  • b200

    en realité en algerie iol n ya que deux regions hisrorique qui peuvent pretendre etre de vrai université. alger et constantine..ils ont une longue histoire. mais les nouvelles structures n'ont l'université que le titre. normalement ce sont des instituts de formation. après les années 88 l'université a été transformé par les hommes politique en lycée superieur ce qui se donne au lycée se donne de la mème manière a l'université...ce qui est appliqué au lycée doit etre appliqué a l'université...

  • محمد☪Mohamed

    تعتقدون أنهعند الحق وعارف واش راهو يدير,قناع وسا يزول لكنتكن طفرت.

  • سالم مسلم

    و ماذا قدم هؤلاء الأساتذة الملهمون غير السفريات المدفوعة الأجر دون طائل
    ما داموا على هذا القدر من الأهمية فلماذا لا تتخاطف عليهم المؤسسات العمومية و الخاصة للاستفادة من خبرتهم
    و لماذا لا يبادرون إلى إنشاء معاهد بحث و مراكز بحث مستقلة تقدم خدماتها للمؤسسات
    كلام فارغ عن أشخاص ألفوا ثدي الجامعة و صعب عليهم الفطام بعد طول رضاعة

  • L Arbitre

    لو كانت الجامعة الجزائرية تنتج أبحاث ذو قيمة إقتصادية تعود بالمنفعة على البلد فمن الأحسن إستغلال هذه الطاقات لفترة أطول و تجاهل عنص السن. لكن إذا لم يكن هناك أبحاث حقيقة من شأنها خلق قيمة مضافة للإقتصاد فيجب إبعادهم حتى لو كانو اقل من سن التقاعد مع الحفاظ على رواتبهم الريعية. الوضع الإقتصادي متدهور جدا و الدولة عاجزة عن إستمرارية النموذج الريعي الذي يخلق وظائف غير منتجة .

  • salah

    Pourquoi les garder au-delà des 60 ? Est-ce à dire que leur expérience à eux se distingue de celle des fonctionnaires des autres secteurs ? Que non bien sûr. J'en ai connu parmi eux qui n'ont plus rien à donner et qui ne veulent rien donner. Je soutiens mordicus que le zèle de la jeunesse vaut mille fois mieux que l'expérience des vieux qui souvent s'accompagne de lassitude et d'apathie. .

  • moutakaid

    لي خدم .... خدم بكري و لي قرا ..... قرا بكري راك فاهم ؟

  • ? OU VA L'ALGERIE

    جدل بالجامعة بسبب إحالة 1300 أستاذ على التقاعد ... هذا القرار لا يختلف في شيء عن ما حدث في سنة 2017 في المدارس الابتدائية والمتوسطات والثانويات مع ظهور قانون التقاعد الجديد حيث اظطر كل الأساتذة الذين بلغوا 50 سنة من العمر ولهم خبرة تجاوزت العشرين سنة بل الثلاثين سنة أحيان بالاحالة على التقاعد الغير ارادي هروبا من القانون الجديد الذي يحدد سن التقاعد ب 60 سنة ابتداءا من 1 جانفي 2018 ليحل محلهم أساتذة السراويل الهابطة والشعر القنفذي ... والذين ولأنهم يفتقدون الى أبسط المعارف حول كيفية التحكم في أقسامهم أصبحوا يتعاركون مع أطفال لا تتجاوز أعمارهم 10 سنوات . صدق أو لا تصدق

  • الصحراوي

    سراب إسم على مسمى ، لقد تجاوزتم فعلا الخطوط الحمراء، تلقين العلم و خاصة من لدن الجيل الذهبي لاتعوضه دنانير ، جيل النقل و التحلال على النقطة و التكسال ،حاشى ألي مايستاهلوش، أذهب يذهب ريشتك...

  • الحرة

    قرار صائب التجديد علامة التقدم 444444444444444444444444444444444

  • Vhgc

    سبحةن الله 75 سنة واش بقى يمد الانسان درسنا في كلية الحقوق عند بعض الاساتذة كبار السن لم نستفد منهم شيئا اتركوا المجال للشباب

  • الوطني

    إحالة 1300 أستاذ جامعي على التقاعد .......... اغلبهم من العصابة وتم تعيينهم من طرف فرنسا وازلامها من اجراو ديغول لجعل الجامعة تابعة لكل ما هو فرنسي سنغالي مالي تشادي وهم من يرفض الانجليزية اليوم وحان الوفت لتصفية كل مؤسسات الدولة الجزائرية من ازلاتم فرنسا ممثلة في السعيد بوتفليقة اويحي التوفيق وبن زاغو زسعدي وكل اجراو فرنسا والمؤسف ان هؤلاء تمت ترقيتهم بدون مستوى مقارنة بدكاترة الولايات الداخلية والاغلبية منهم لا بكالوريا لهم فقط هم تحت صباط فرنسا وعملائها حان الوقت لاعطاء الفرصة لدكاترة شباب متعددي اللغات وليس الفرنسية فقط 200 سنة فرنسية ونحن في ذيل الامم الدور للشباب والانجليزية رغما عنكم.

  • خالد

    فعلا فيهم كفاءات لاكن الكثير منهم لم يقدم شيئا . خليو الفرصة للشباب

  • وناس فرنسا

    من أراد منهم أن يواصل العمل والبحث في المخابر فهو حر ويتقاضى راتب التقاعد
    بالإضافة الى منحة في حالة أكتشاف شئ جديد أو بحث علمي حقيقي يفيد الأجيال
    أو نظرية في الفيزياء أو الكمياء أو الرياضيات أما الأنتساب الى المخابر والدولة تمنحه
    20مليون شهريا كابروفسور دون أي جديد فهذا عهد قد ولى وأنتهى مع العصابة

  • سائق طاكسي

    قمة استغباء الطبقة المتقفة
    الشباب المجستير و الدكتورا يحرتو عليهم مساكين بالكونطرا رغم كاين نقص 80 بالمية علاش مايفوتوهمش تيتيلار

  • Fatiha

    السلام عليكم والله احسن قرار سمعته فليتركو المكان للشباب للعمل و تكوين مستقبلهم ولكن يجب الاستفادة من خبرتهم طبعا.

  • محمد☪Mohamed

    سراب
    هكدا نرجع الدولة دراري "بز" ثم déjà صندوق التقاعد في أزمة ,
    هل تعلم كيف يمول صندوق التقاعد, ولا غير تشكل أنت تدمر دولة وحدك , في 2017 3 ملايين متقاعد مقابل 6 ملايين مساهم فقط ..3 ملايين من المتقاعدين الذين يحتاجون إلى معاش تقاعدي يزيد عن 1000 مليار دينار سنويا بالإضافة إلى 140 مليار دينار تدفعها الدولة كمساهمة.
    سراب معليش تغلط أنت وصحافي لكن أعترف بي خطئك , وقت صعب وخزينة خاوية , اليوم وغذا تحصل الجزائر في دفع المعشات .

  • امال

    صعب احالتهم الى تقاعد هذه جامعة وليست لعبة الزام اصحاب الخبرة وشهادات العالية ليس نظام حاملوا ماجستير او نظام جظيظ دكتوراه هناك فرق واسع مثل كيف طالب يتحصل على معدل 2 على عشرين ويربح في مسابقة دكتوراه عيب مقارنتهم بتلك الاساتذة ذو خبرة وتدريس العالي .وانا اعرف اصحاب الاساتذة والباحثين ليس لهم تقاعد الا اذا هو او هي تريد تقاعد مابكم يا السيد الوزير تعال تحل مشاكل نقل وسكن وليس تقاعد

  • جمال

    لماذا لا يطبق التقاعد الاجبراي في الجيش ويريحونا من جنود هرمو وطاب جنانهم منذ عقود.

  • سنوسي مدني-بسكرة

    صاحب التعليق رقم 01 ينطبق عليك قول الحكيم:ان انت اكرمت الكريم ملكته وان اكرمت اللئيم تمرد".من بقي يمارس مهامه خلال العشرية الحمراء،الم يهرب قرابة ال 1000 استاذ دون دكتوراة الى بلاد عاشوا فيها مثل العبيد والرقيق،وخاصة بلدان الخليج وليبيا حيث طردهم القذافي شر طردة وكافاهم الرئيس الامين زروال بالتظيف من جديد لخدمة الجامعة الجزائرية.اليس هؤلاء هم من كافح حتى تفتح مسابقات الماجستير والماستير لسد الفراغ؟ هل هذا الوزير وجد القطاع جنة حتى يلتفت لمثل هاته التفاهات والترهات: تقريبا 120 جامعة ومدرسة عليا،لكن اين المردودية لولاء هؤلاء خاصة في الطب والشعب العلمية والتكنولوجية.اتقوا الله في هؤلاء الاساتذة.

  • هشام

    بفضل خبرة هؤلاء في الميدان صنفت الجامعة الجزائرية خارج كل التصانيف العالمية و صرنا نستورد كل شيء حتى الشيفون

  • Rahim

    الجزائر المبنية على العواطف انتهت بلا رجعة، مستحيل لأستاذ أن يمارس التدريس بسن السبعين هذا جنون، إذا كنتم تريدون الاستفادة منهم كما الدول الغربية فيكون في مجال البحث العلمي الغائب أصلا عندنا لأننا نعلم جيدا حقيقة التربصات العلمية في الجارج التي لا يقوم فيها الأستاذ بقراءة حرف واحد أو شراء كتاب واحد سوى الشوبينغ والنوم،
    كما أن أغلب هؤلاء القدامى لازالوا لا يفقهون شيأ في نظام أل أم دي. لذا نقول لهم شكر الله سعيكم انتهى وقتكم أخرجوا بكرامتكم لا تنتظروا إحالتكم على التقاعد ففيه اهانة لكم، اذا بقي لكم احساس بالإهانة طبعا.

  • سراب

    البحث العلمي هذا القطاع يلتهم أموال طائلة بدون فائدة
    لم اسمع طيلة عمري بابتكار أو اكتشاف جديد و لا قديم من طرف هاته المعاهد
    اسمع من حين إلى أخر عن شباب و كهول و شيوخ في جميع ربوع الوطن تقومون ببحوث و تجارب ناجحة منهم في مجال التداوي و منهم في الميكانيك و الطيران و غيرها و من مالهن الخاص دون مساعدة من الدولة .

  • قدور0031

    لنتكلم بموضوعية دون الوقوف في صف طرف ضد آخر:
    في الميدان العلمي، ما دام الانسان قادر على مد الاضافة فالاحسن تركه في ميدان العمل، فهذا ليس رياضي.
    هناك بعض الاساتذة رغم كبر سنه مثابر، باحث، ناشط، مساهم..، فهذا نشد عليه بأسنانا، في حين هناك مجموعة من العجزة المخرفين الذين حولوا الجامعات إلى مراكز استجمام ولعب، لا بحوث ولا نتائج، تعنتر ورجلة، رحلات للخارج وامتيازات، ولم يقدموا شيئا ولا كتبا طيلة سنين من العمل، بل والكثير منهم تجار وأصحاب مصالح... فلماذا يبقى يستغل الجامعة والجامعيات؟ اذهب للجحيم أنت ومن على شاكلتك.
    من الشباب والكهول من في سنين قليلة يقدم ما لا يقدمه مخرفون مفسدون طيلة عقود

  • سراب

    يجب تطبيق سن التقاعد 60 سنة في جميع القطاعات لتحرير مناصب الشغل للشباب
    و من يريد البقاء و الاستمرار في عمله يكون بصفة "متطوع" لا غير و يتقضى راتبه من صندوق التقاعد و في هذه الحالة لا يحدد سن التطوع يبقى إلى ما لا نهاية

  • محمد☪Mohamed

    بني Oui Oui غاذي ترحب بالتأخر شعال بقى له في منصب غذا إنتخبات يطير و يرجع غير مسؤل يروح إلى أمريكة و خليكم في مشاكل .
    عائلة تاعو في جزائر أو في خارج ?
    فكر في إطارات الجزائرية الثي إشترتهم ورشاتهم الصين لتوقيع إثفاقيات , طمعهم بالبنات ووو
    كل شيء ممكن USA ماذا قال ثرامب .

  • محمد☪Mohamed

    مقال فيه تناقض من جهة تقول أن هناك حملة الماجيستير والدكتوراه البطالين , ومن جة أخرى تقول عجز في الأساتذة يصل حتى 40 ألف منصب , يسمى هذا يأكل في ها باغين كلهم جزائر العاصمة هناك خلل.
    ثم هذه طريقة القضاء على خبرة ,جيب أستاذ كما عرفناهم مازال طامع يتزوج من جامعة .
    حكومة إنتقالية تأخد قرارات كبرى!!!! .
    يهتم بالمخابر يطورها أو يدير Jumelage مع جامعة عظمة , يخلق مجلة علمية جزائرية , قناة ,مخبر جذو متطور مع يبانين Intelligence artificielle رجل هذا خطير Tous les moyens sont bons.

  • احمد

    مع كل التقدير للاساتذة المحالين على التقاعد فاني ارى انه قرار شجاع و مفيد لانه سيجدد الدماء في الجامعة و يوفر فرصة التوظيف للشباب و ما يثير الانتباه اساتذة تجاوزوا ال70 و مع ذلك يريدون البقاء كل واحد يعيش وقته و هذه سنة الحياة فالرجاء تعميم الاجراء في التعليم الابتدائي و المتوسط فهناك مدراء عمروا طويلا و مستواهم الثالثة ثانوي و يتحكمون في اساتذة لديهم ماستر

  • slim

    وكان و ما زال حتى الان الاستاذ يجلب احسن طالب اليه و يقول له ..خذ مكاني للان السن يداهمني.. ويبقي تلميذه مع اتصال به حتي و لو كان استاذه عند الطبيب..الطالب يعصر استاه حتي مماته..اما عندنا و حتى في دول متقدمة طغى عليها الجانب الاداري على حساب الاكاديمي..و هذا السم دخل على الجزائر من الدول اللتي عن نفسها متقدمة، زاد عليها الطين بلة السنين القليلة الفارطة تع الاجرام و نهب الخزينة العامة و المال العام..عندنا جامعة في المستوى لاكن الخروج الى التقاعد مفروض خلقيا..ود الناس لو ان الرسول مازال حيا..بعد رحيله لم ينقطع الخير و لم ينقطع العلم..المشكل لكل حكومة في نوعية طاقمها.

  • slim

    تقولوا ان الاساتذة في الخارج لا يخرجون الي التقاعد هاذا كذب..و تقولون ان في الخارج ان هناك مراكز بحوث هذا كذب ايضا..رسالة الماجستير و الدكتورا هي نفسها بحث و داخلة في عمل الاستاذ و مساعديه و يكون طالب الدكتورا نفسه مساعد لطلبة الماجتير وهو نفسه مساعد لطلبة الليسانس..اما تحويل المخابر الي مراكز بحث فهذه عملية سطوا على المال ظهرت خصوصا في فرنسا..هي نفسها دكتوراه لاكن معلبة بشكل اخر..عملية احتيال لا اكثر و لااقل.

  • انهيار المعسكر الشيوعي

    بداية الحرب الباردة
    في خزانة اختي. ..
    وجدت كراس التاريخ وفيما بعدكراس فارغ عليه عنوان. خواطر اليأس. في الغلاف. ا . على الغلاف من الداخل كتبت. فشلي. في الالتحاق. بالدراسات العليا و مواصلة. تعليمي. ومنهجية البحث. تنتصر

  • أستاذ

    أنا أستاذ جامعي سني 58 سنة خبرة 27 سنة أرى أن الزامية التقاعد في سن 75 سنة عادلة و غير مجحفة
    هذا لا يعني لن نكون بحاجة لخبرة هؤلاء فيمكنهم التعاقد معهم contrat بصيغة أو أخرى للاستفادة من خبرتهم
    الشباب المتحصل على الدكتوراه ينتظر التوظيف ولا بد لنا من التجديد وتخضير الخلف وتهيئتهم