-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

جمهور من ذهب ولاعبون من “قصدير”

ياسين معلومي
  • 3145
  • 0
جمهور من ذهب ولاعبون من “قصدير”

عاش الجمهور الجزائري والعربي عبر بعض القنوات الرياضية العربية، ليلة كروية ممتعة بين مولودية الجزائر واتحاد العاصمة، انتهت بالتعادل السلبي فوق أرضية رائعة لملعب 5 جويلية الأولمبي، والتي لا تختلف كثيرا عن أرضيات الملاعب الأوروبية الكبيرة، وهي التي عانت كثيرا في السنوات الأخيرة بسبب إهمال مسؤولين صرفوا عليها الملايير دون أن يحاسبوا، فأبعدوا نكهة الكرة من الجزائر العاصمة، و”طردوا” المنتخب الوطني من الملعب الذي شهد التاريخ الحافل للكرة الجزائرية، بداية من تتويجات 75 و78 واللقب القاري الوحيد الذي جلبه المرحوم كرمالي إلى الكرة الجزائرية.

لم أفهم حقيقة كيف أصبح الملعب الأولمبي تحفة، أمتعت اللاعبين فوق الميدان وملايين المتفرجين الذين أثنوا عليها، فلم يشتك من سوء أرضية الميدان لا لاعب ولا مدرب، والتي لم يصرف على إعادة تهيئتها سوى 13 مليار سنتيم لتعود 

إلى سابق عهدها، مع صيانة يومية من إطارات جزائرية، جعلت كل الأندية العاصمية ترتاح للعب فوقها وهو ما لم يحدث منذ سنوات.

لا أريد الحديث مطولا عن ملعب 5 جويلية وضرورة عودة “الخضر” إليه، لأننا متأكدون من أن اللاعبين الحاليين لـ”الخضر” والمسؤولين عن المنتخب رافضون للفكرة من جذورها، رغم أنهم يدركون أن المنتخب مكانه في هذا الصرح التاريخي، ويجيد اللعب في هذا الأرضية “الزربية” أغلب لاعبينا المحترفين الذين ينشطون في أندية كبيرة تمتلك ملاعب كبيرة.

الجمهور العريض الذي حضر مباراة “الداربي” بين المولودية والاتحاد، والذي فاق 60 ألف مشجع، خرجوا مستائين من الأداء الباهت للاعبين الذين يتقاضون الملايين شهريا والملايير سنويا، دون أن يتمكنوا من إمتاع الآلاف من الجماهير الذين تنقلوا إلى الملعب والملايين الذين تابعوا المباراة على شاشة التلفاز.. المتتبع لهذا الداربي يدرك الجريمة الشنعاء التي يرتكبها رؤساء الأندية المحترفة بقسميها الأول والثاني في حق متتبعي هذه الرياضة في الجزائر وخارجها. هؤلاء الديكتاتوريون يمنحون أموالا طائلة للاعبين لم يتمكنوا خلال 90 دقيقة من القيام بثلاث تمريرات متتالية، وإمتاع ذلك الجمهور العريض الذي صنع فرجة لا مثيل لها، زعماء الأندية رفضوا تسقيف أجور لاعبيهم لسبب واحد وهو أنهم المستفيد الأول والأخير، فكم من رئيس أصبح “ملياردير” بعد دخوله عالم الكرة، التي لن يخرج منها إلا لمثواه الأخير، فطيلة مشواري المهني لم أسمع برئيس فريق قدم استقالته، بل الكل يبقى في منصبه يصارع ويتحدى الجميع للبقاء أطول مدة ممكنة للاستفادة من الريع الذي لن يحاسبه عنه أحد.

علامة كاملة إلى أنصار الفريقين الاتحاد والمولودية، الذين دخلوا الملعب ساعات قبل اللقاء قدموا قبل أثناء وبعد المباراة لوحات فنية أذهلت الجميع، وكانت مادة خامة لبعض القنوات الأجنبية التي أظهرت للعالم “جنون” المناصر الجزائري وحبه لفريقه، رغم أن أغلب اللاعبين فوق الميدان لا يستحقون تقمص ألوان الناديين ولا يستحقون المبالغ المالية التي تمنح لهم.

المسؤولون عن الكرة في الجزائر ربما لا يدركون أن مثل هذه المباريات الكبيرة والتي تسلط عليها الأضواء، تكشف عيوب الكرة في الجزائر، والحل السريع هو العودة إلى التكوين، وما يفعله نادي بارادو خير دليل، والذي أقصى الفريق الذي لعب نهائي رابطة الأبطال الإفريقية بالنتيجة والأداء.. الحقيقة واضحة لكن الجميع يتهرب منها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • malikou

    برافوا ...سياسة ناجحة بكل المقاييس

  • One man

    جمهور من ذهب ولاعبون من "قصدير"
    Si les supports sont en OR,
    Vous M. le journaliste dernière génération; vous êtes en TOC !

  • سليم

    الأخ جثة أظن أن موضوع الكاتب هو الفرجة في الملاعب الجزائرية التي هي من جانب واحد أعني الجمهور و حديثك عن روراوة و المنتخب لا محل له من الإعراب يعني بالعامية شيتة مبالغ فيها..

  • محمد

    الجثة عميل لقوى خارجية تسعى لتحطيم الروح الوطنية للاعب المحلي و تقليل انتمائه الوطني لبلده و ناديه و كل هذا وفق خطو خماسية الابعاد هدفها ضرب الكرة الجزائرية

  • جثة

    الاخ سليم لندع العصبية جانبا... هل تتذكر كيف كان حال المنتخب قبل مجيئ الحاج روراوة ؟هل تتذكر كم كان ترتيبنا؟انت والكثير يخجلون لاننا نستورد لاعبين دمهم جزائري لكن الفرنسي لا يخجل لما يستورد طبيب وتقني جزائري دمه جزائري واصله جزائري !!!

  • الاسم

    ...................و لاعبيـــن خـــردة كان سيكون عنوان مطابـــق للشق الاول ....اما تسمعه بعد اللقاءات العاصمية فدوما يهبد المستوى الى الحضيض ..هذا يسر كرسي وهذا يرفض اللعب في الاحتياط وغيرها ولا ندري الى اين ذاهب هذا الندي برغم اسمه وتاريخه والملا يير التي تصرف عليه ......

  • سليم

    أمرك عجيب غريب انت يا جثة أراك لا تدع فرصة إلا باركت و هللت و أطريت على روراوة و صحبه أنني لست الوحيد الذي لاحظ هذا مع كثرة تعليقاتك كأن ليس لك شغل و شاغل إلا هذا الأمر أضنك مدفوع مأجور ... و إن كان كذالك بئس المرء انت.

  • جثة

    نحن مع سياسة الحاج روراوة في استيراد اللاعبين المغتربين لتدعيم المنتخب الاول وهي سياسة ناجحة بكل المقاييس فنحن نصطاد العصافير النادرة من دون ان نصرف عليهم مليما واحدا لكن السلبية الوحيدة في هذا الامر هو ان الاتكال على المستورد اثر على المحلي واهمله والحل هو عدم استدعاء المغتربين حتى تحدث الطامة وبعدها نستفيد وننتج لاعببن مكونين لكن العواقب ستكون وخيمة على المحاربين لهذا يجب تقبل الامر الواقع لاجل غير معلوم ...."دعوها فانها منتنة" .