-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

جنايات العاصمة تُحاكم أمير “داعش” في الجزائر الشهر المقبل

الشروق أونلاين
  • 4681
  • 0
جنايات العاصمة تُحاكم أمير “داعش” في الجزائر الشهر المقبل
ح.م

تنظر محكمة الجنايات للجزائر العاصمة قرابة 20 قضية إرهابية من مجموع 165 قضية تمت برمجتها خلال دورتها الجنائية الثانية لسنة 2014، التي تمتد في الفترة ما بين 30 نوفمبر الجاري إلى غاية 15 جانفي 2015.

وستعالج المحكمة في 22 ديسمبر المقبل أهم قضية متابع فيها 40 إرهابيا مشتبه فيهم من بينهم أمير كتيبة “جند الخلافة” قوري عبد المالك، المدعو خالد أبو سليمان، الذي أعلن ولاءه لما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش”.

وتوبع المتهمون في هذه القضية التي برمجت في 22 ديسمبر المقبل بجنايات القتل العمدي مع سبق الإصرار والترصد والانخراط في جماعة إرهابية غرضها بث الرعب في أوساط السكان والمساس بأمن وسلامة المواطنين.

وكان “تنظيم جند الخلافة” قد أعلن مسؤوليته عن اختطاف واغتيال الرعية الفرنسي هيرفي غوردال في تيزي وزو في سبتمبر الماضي. 

الجلسة الأولى – حسب التسلسل الكرونولوجي لجدول القضايا الجنائية للدورة الثانية – ستكون في 2 ديسمبر ستخصص للنظر في قضية ق. رضوان المتهم في قضية الاعتداءات بغرض نشر التقتيل والانخراط في جماعة إرهابية مسلحة وحيازة سلاح حربي.

وقد شارك المتهم – حسب ما أوردت وكالة الأنباء الجزائرية – منتصف التسعينات في الإغارة على عمارة يسكنها أفراد القوات الخاصة بأولاد سلامة وأخرى خاصة بالجيش الوطني الشعبي بحي مازوني بالأربعاء، حيث تم اغتيال جميع قاطنيها كما ساعد في إقامة حاجز مزيف في الطريق الرابط بين سواحات وتابلاط ولاية المدية، تم قتل ثمانية مواطنين واختطاف فتاتين.

وحسب قرار الإحالة فقد قام المتهم رفقة جماعته بالاعتداء على مواطني قرية خمس جوامع ببلدية بوسكين ولاية المدية واغتيال 15 مواطنا وخطف فتاتين تم إرسالهما إلى جماعة الإرهابي عنتر زوابري.

وبتاريخ 8 ديسمبر المقبل ستعالج المحكمة ملف أحد العائدين من سجن غوانتانامو ب.أحمد المتابع بجناية الانتماء لجماعة إرهابية تنشط في الخارج.

وفي التاسع ديسمبر يمثل للمحاكمة ز.فوزي المتابع بجنايات الانضمام إلى جماعة إرهابية تستهدف المساس بأمن الدولة ووحدتها والاعتداء على الأشخاص والسرقة باستعمال السلاح الناري.

وستفصل محكمة الجنايات بتاريخ 14 ديسمبر المقبل في قضية إرهابي مشتبه فيه من جنسية ليبية س.ش التابع للتنظيم الإرهابي “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” والمتابع لارتكابه جنايات محاولة القتل العمدي من 2007 إلى 2012 و لاسيما الاعتداء المسلح الذي استهدف مفرزة الحرس البلدي بمنطقة آيت سعادة بولاية تيزي وزو سنة 2008.

كما ستفصل ذات الجهة القضائية بعد ذلك في 23 و 31 ديسمبر في قضيتين إرهابيتين جديدتين متعلقتين بـ”إنشاء مجموعة إرهابية بغرض المساس بأمن الدولة والمؤامرة والاعتداء بغرض القضاء على نظام الحكم وتغييره”.

وبتاريخ 29 ديسمبر المقبل ستنظر محكمة الجنايات في قضية مفجر خلية الجماعة الإسلامية المسلحة ق. حسين والضالع مع 6 إرهابيين مشتبه فيهم آخرين خلال التسعينات بالانتماء إلى جماعة إرهابية قامت بنشر التقتيل وكذا القيام بتفجيرات في أماكن عمومية خلفت العديد من القتلى والجرحى وكذا جرائم الاغتصاب والاختطاف.

وستنظر ذات الجهة القضائية بتاريخ 30 ديسمبر المقبل في قضية جديدة لمختار بلمختار والمتابع فيها مع متهم ثان بجناية الانخراط في جماعة إرهابية تنشط داخل وخارج الوطن.

كما ستفصل محكمة الجنايات من جديد في قضية 11 متهما وهم رفقاء الإرهابي المقضي عليه غدير محمد المدعو “عبد الحميد أبو زيد” الذي كان يقود الجماعة الإرهابية الناشطة في الصحراء الجزائرية ودول الساحل بتهم الانتماء “لجماعة إرهابية دولية” تقوم باختطاف سياح أجانب في الصحراء الجزائرية.

وقد سبق لمحكمة الجنايات أن فصلت في هذه القضية سنة 2012 مصدرة أحكاما تتراوح بين 10 سنوات سجنا والمؤبد على المتهمين الـ 12 بما فيهم عبد الحميد أبو زيد الذي تم القضاء عليه فيما بعد في 2013 بعد أحداث المركب الغازي لتقنتورين.

وتستهل محكمة الجنايات السنة الجديدة 2015 في 4 جانفي بالنظر في قضية 22 إرهابي مشتبه فيهم من بينهم امرأة والمتابعون بجنايات الانخراط في جماعة إرهابية وتكوين جمعية أشرار والسرقة الموصوفة والتزوير واستعمال المزور في هيكل المركبات ولوحة الترقيم وكذا تقليد أختام الدولة.

ومن بين القضايا التي تمس بأمن الدولة ستفصل محكمة الجنايات بتاريخ 5 جانفي 2015 في قضية ق.رابح المتابع بجناية “حمل السلاح ضد الجزائر وارتكاب أعمال من شأنها الإضرار بالدفاع الوطني”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!