-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مؤشرات تصعيد خطير بين الجزائر وفرنسا

جيش “الاحتلال” الفرنسي يرتكب حماقة جديدة!

محمد مسلم
  • 37213
  • 87
جيش “الاحتلال” الفرنسي يرتكب حماقة جديدة!
الشروق أونلاين

العلاقات الجزائرية الفرنسية مرشحة للتصعيد مرة أخرى، والسبب دوما يبقى الطرف الفرنسي، الذي يبدو أنه يبحث عن أمر ما من خلال استفزازته المتكررة، والتي يتوقع ألا يمر هذه المرة الاستفزاز من دون تداعيات على العلاقات الثنائية.

أحدث استفزاز للمستعمرة السابقة خطير بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى، لان المؤسسة التي تقف خلف هذا الاستفزاز هي الجهة التي يبغضها الجزائريون أكثر من غيرها، وهي الجيش الفرنسي، سليل الجيش الاستعماري، الذي أذاق ملايين الجزائريين على مدار أزيد من قرن، ويلات القتل والتهجير والتجويع.

ومعلوم أن قيادة أركان الجيوش الفرنسية، كانت قد نشرت عبر صفحتها الخاصة على “تويتر “ صورة تمس بالوحدة الترابية للبلاد، من خلال محاولته الإيحاء بأن منطقة القبائل غير تابعة للسيادة الوطنية، في خرجة يجهل الغرض منها، وإن كان الجزائريون يدركون حقيقتها وخلفياتها، لمجرد أن من يقف وراءها هو الجيش الفرنسي.

وتظهر الصورة الفضيحة، جنديا فرنسيا وهو يضع سهما على جدع شجرة، يوضح وضعية الجيش الفرنسي تجاه العديد من الدول، ومن بين هذه الأسهم يوجد سهم يشير إلى الجزائر، ويتضمن العلم الوطني ورمزها الدولي dz.

أما الأمر الآخر فهنا تكمن المشكلة، فقد حمل السهم  ذاته صورة تبرز الراية “الامازيغية”، مقرونة باسم تيزي وزو، وهي إحدى ولايات الوطن، مع كلمة “بولكا” التي يتم تداولها في شبكات التواصل الاجتماعي، على أنها رمز لمنطقة القبائل.

إدراج قيادة أركان الجيوش الفرنسية هذه الصورة على صفحتها على تويتر، تزامنت والحملة التي تشنها منظمة “مراسلون بلا حدود” على الجزائر، على خلفية مزاعم التضييق على حرية التعبير، حيث وضعت الجزائر في المرتبة 146 على المستوى العالمي من حيث حرية التعبير والصحافة.

ومنظمة مراسلون بلا حدود لمن يجهل هويتها، فقد أسسها روبير مينار، وهو احد الفاعلين في حزب الجبهة الوطنية المتطرفة، التي ترأسها مارين لوبان، وهو الحزب المعروف بتشبعه بثقافة الحقد والعنصرية، وبعدائه للجزائر، وللجالية الجزائرية المقيمة في فرنسا.

ولم يكن هذا الموقف من المؤسسة العسكرية الفرنسية سوى حلقة في مسلسل استعداء الجزائر، فقد كانت قناة فرانس 24 التابعة لوزارة أوروبا، والشؤون الخارجية الفرنسية، قد دشنت حملة ضد الجزائر منذ اندلاع الحراك الشعبي الذي أتى على منظومة بوتفليقة المتهمة من قبل الكثير من الجزائريين، بخدمة المصالح الفرنسية، وكانت أخر ما قامت به هو استضافة شخصية يهودية من أصل جزائري، معروفة بعدائها لكل ما هو جزائري، كي يتهجم على المؤسسة العسكرية، وعلى مؤسسة الرئاسة، من خلال تشكيكه في شرعية انتخاب الرئيس عبد المجيد تبون.

هذا الاستفزاز يعد الأخطر من بين الاستفزازات الفرنسية تجاه الجزائر، ويبدو أن ملامح الرد الجزائري قد بدأه الرئيس عبد المجيد تبون في آخر خرجة إعلامية له، حيث اتهم احد الصحافيين الموقوفين بالتخابر من السلطات الفرنسية، عندما تحدث عن توجه هذا الصحافي إلى السفارة الفرنسية مباشرة بعد انتهاء استنطاقه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
87
  • بوبكر فضيل

    منطقة القبائل جزء لا يتجزأ من الجزائر، مهما حاولت فرنسا وأذنابها ممارسة هوايتهم المفضلة فرّق تسد، الجزائر -إن شاء الله- ماضية في طريق التخلص من هيمنة فرنسا، ولا عزاء للخونة.

  • امين

    فرنسا الاستعمارية تتخبط تخبط الديك المذبوح وهي في طريقها اللى فقد المزيد من الامتيازات في افريقيا من بوابة الجزائر التي طالما بنت اقتصادها على مواردها ففرنسا ومعها العديد من الدول الاوروبية تتجه الى الرجوع للقرون الوسطى باذن الله.

  • سليم عين الكبيرة ...

    اكبر ورقة رابحة في يد الجزائر و سهلة جدا ... إستبدال الفرنسية باللغة الانجليزية و في كل المجالات وتحويل البوصلة نحو ألمانيا . (طبعا أنا أخاطب الوطنيين الاحرار ) فرنسا لها عقدة من اللغة الانجليزية و مركب نقص أمام العملاق الألماني ... و سترون فرنسا كيف تنبطح في 24 ساعة .

  • melo harmo

    صحيح يالصديق امي الجزائر مند 60 سنة وهي مستقلة والمستشفيات التي تركته فرنسا والسؤال يبقى مطروح ومن تركته مع المستشفيات وكل المؤسسات في الحكم اليست فرنسا الخفية الاحرار لم يستطعوا انتزاع الجدور الخبيثة للعدو الفرنسي وهاهو اليوم جائنا رئيس منتخب السيد عبد المجيد تبون وفقه الله وهو الان يحاول ازالة الشوك والبقايا الاستعمارية رغم هدا يواجه صعوبات ولكن بفضل الله ونزاهة الشرفاء الاحرار والاكفاء سوف تقوم الجزائر الجديدة وتقود الامة العربية والافريقية ويكون لها صدى في الشوؤن الخارجية ولكن بتضافر الجميع انشاء الله

  • AMIS

    الجزائر مستقلة منذ 60 سنة ولا تزال تقتات من مستشفيات تركتها فرنسا تجاوز عمر بعضها 170 سنة : مصطفى باشا وفرانس فانون بالبليدة والمستشفيات الجامعية لكل من قسنطينة ووهران ...الخ
    الجزائر مستقلة منذ 60 سنة ولا تزال لا تمتلك معهد للتحاليل لولا ذلك الذي تركته فرنسا والذي تجاوز عمره 130سنة ....
    الجزائر مستقلة منذ 60 سنة ولا نزال لا تمتلك جامعة تضاهي على الأقل جامعات مدغشقر وبورندي والطوقو والسيشل وجزر القمر ... ثم يتباهي ب 1 - 2 - 3 viva algerie ... وكأن الجزائر دولة خارقة للعادة بل وكأنها هي من تقود عالم القرن 21 .. وصدق من قال :
    رَأَيْتُ عَرْيَانْ يَتَبَخْتَرْ

  • كمال الحصيني

    كلام فارغ بعد فتح الحدود ستجد آلاف الجزائريين في طوابير يطلبون الفيزا لزيارة أو لدراسة بفرنسا.....اليس هذا في تناقد فرنسا تعلم جيدا ما في صدور المغاربيين من الجزائر أو المغرب أو تونس

  • AMIS

    دولة مستقلة منذ 60 سنة ولا تزال تقتات من مستشفيات تركتها فرنسا تجاوز عمر بعضها 170 سنة : مصطفى باشا وفرانس فانون بالبليدة والمستشفيات الجامعية لكل من قسنطينة ووهران ...الخ
    دولة مستقلة منذ 60 سنة ولا تزال لا تمتلك معهد للتحاليل لولا ذلك الذي تركته فرنسا والذي تجاوز عمره 130سنة ....
    دولة مستقلة منذ 60 سنة ولا نزال لا تمتلك جامعة تضاهي على الأقل جامعات مدغشقر وبورندي والطوقو والسيشل وجزر القمر ... .. ثم يتباهي الجزائريين ب 1---2 ---3 بيفا لالجيري - وصدق من قال :
    رَأَيْتُ عَرْيَانْ يَتَبَخْتَرْ

  • L-A عزالدين

    أتوقع الرد المناسب يجب أن يكون التخلص من اللغة الفرنسية في التعليم (و طبعا حتى في الإدارة) ؟

  • عبد السلام

    المعلق الذي يقول تأكلون الغلة وتسبون الملة أي غلة تأتي من هذا البلد نحن الجزائريين لم نرى أي غلة تأتي من هذا البلد بل بالعكس هذا البلد هو من يأخذ غلة البلاد نحن الجزائريين شرفاء وسنبقى شرفاء أما الأعداد الذي ذكرتهم قد هجرو إلا هذا البلد الذي تفتخر به أنت هؤلاء أوناس ربما يريدون فرض سيطارتهم داخل البلاد ولكن هناك من أشطر منهم ولم يستطيع فعل شيء لهذا فرو إلى هذا البلد . أما من ناحية أخرى هؤلاء الذي تتحدث عليهم أنت لماذا لم يعيش في فرنسا ويفرظون سيطارتهم كما يفعلون في الجزائر نحن لم نذهب إلا هذا البلد الذي تفتخر به أنت ولكن نعلم كيف يعيش هؤلاء في هذا البلد /

  • دحمان تواتي

    الحل هو توثيق التعاون مع الصين و تركيا لتعويض الشركات الفرنسية العاملة في الجزائر ، و وضع خطة للتخلي عن اللغة الفرنسية .

  • Sami sellami

    اسمه الاحتلال الفرنسي وليس الاستعمار

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 59 :تقول : الجيش الجزائري أقوى من الجيش الفرنسي ..
    المشكل ليس في الجيش وقوته بل في العقل وصلاحه فالجيش الاسرائيلي مثلا ليس أقوى من الجيش المصري لكن اسرائيل مسحت الأرض ليس بمصر فحسب بل بالعرب أجمعين سنة 1967 و1973
    الجزائر تعتبر من من قائمة الدول العشرة الأكثر غنا في العالم بمختلف الثروات الطبيعية لكنها لا تزال دولة متخلفة على جميع الأصعدة حيث لم تتمكن من الخروج من التبعية لبرميل النفط منذ 60 سنة والسبب الوحيد هو الجهل المركب الذي تعشعش في عقول أبنائها وما نتج عنه أي عن هذا الجهل من كوارث : فساد وتطرف وارهاب ولاوعي وخرافات ... فأعداء الجزائر الحقيقيين هم أبنائها وأبنائها فقط

  • عبد الحق خريمش

    تن ترضى عنك كما قالها الرئيس ولكن مسألة القبائل شيء وطني فلا بدا من التلا حم مع هته المنطقة وعدم تركها للانتهازيين

  • امحمد الأول

    كل القرارات التي اتخذها الرئيس عبد المجيد تبون تصب في محاربة وتجفيف كل ما من شأنه أن يزعزع الوحدة الوطنية ولحمة وتماسك الشعب الجزائري بكل أطيافه........أكيد أن الشعب الجزائري يؤيد ويساند بقوة هذا النهج .

  • ثرثار

    كم من جزائري أعلن الحرب على فرنسا كلما سمحت له الفرصة بذلك ومن أمثلة هؤلاء وزير المجاهدين السابق ولد عباس وسعيداني .. وأمثالهم كثيرون لنكتشف أخيرا أنهم يملكون عقارات في الشونزيليزي *وكم من جزائري شتم فرنسا وهو يتحيل الفرص للولوج اليها دون رجعة*وكم من معارض للنظام وخاصة خلال سنوات الاستبداد تهجم على فرنسا لكن يوم ضاقت به السبل وأرغم على الهروب كانت وجهته فرنسا *وكم من جزائري أهان فرنسا لكن يوم هرب من التهديدات الارهابية خلال العشرية السوداء اتجه نحو فرنسا *وكم من جزائري اختار المبيت في العراء وفي درجات حرارة ناقص 10درجة مئوية في باريس من العودة الى جزائر الجهل والتطرف والأحقاد والبلطجة..

  • أحمد

    ليكون في العلم ان الجيش الجزائري أقوى من الجيش الفرنسي ب100 مرات لان الجيش الفرنسي أفقد كل قواه في مالي و ليبيا.

  • melo harmo

    فرنسا عدوة مستدمرة مستعمرة عدوة الجزائر وستبقى عدوة مهما كان الزمن والشعب الجزائري متحمسا ومستعدا للدفاع عن الوطن فالفنا نباح فرنسا كل مرة تخرج علينا بنعاقها وعويها لكي تحرض ازلامها ونطافها في الداخل لخلق البلبلة وتحدث المشاكل بين اوساط المواطنين وكما تطبق علينا الان سياسة فرق تسود كما انتهجتها مع ابائنا واجدادنا ابان الاستعمار فتريد اعادة الكرة من جديد فسنقولوا لها هيهات وسنقيفوا لها بالمرصاد

  • mehdi

    إن كان النظام الجزائري يريد أن يقاوم فرنسا، فعليه أن يكون من طينة ، بن بولعيد و بن المهيدي و بوضياف و كريم و ديدوش و بيطاط و عميروش و الحاج لخضر و سي الحواس و بن طوبال و غيرهم من الأبطال الأشاوس ، رحمة الله عليهم جميعا.
    شتان بين الثرى و الثريا.

  • العربي مستغانم

    لابدا من قطع علاقات الاقتصادية معه حتى تفهم فرنسا وعملاءها

  • حبيب

    انا لا تخيفني فرنسا لنني اعلم جيدا و يقينا ان فرنسا ليست يدولة قوية كما يتباين للادهام لبني جلدتنا ففرنسا صنعت امجادها من المستعمرات الافريقية و اسألوا انجليترا العدو الغير معلن لفرنسا ما يخيفني هو ادناب فرنسا الموجيدين بأرض ارتوت بدم الشهداء ابناء الحركة و القومية الدين ما يزالون يرون في فرنسا امهم التي تحفظ لهم حرياتهم .اللعبة انتهت و الشعب الابي كله وراء الجمهورية الجديدة .

  • عبد السلام

    لماذا تتحرش فرنسا بالجزائر لأنها تقبضها من المكان الذي يؤلمها والدليل على ذالك هو أغلب الجزائريين أبناؤهم يعيشون في هذا البلد أي فرنسا ومنهم من يحمل جنسية هذا البلد ومن يريد التأكد من هذا الكلام المسجل فاليذهب إلا المطارات واالموانئ الجزائرية وسيرى بأعيونه - في سنة 1962عندا خروج الإستعمار الفرنسي من الجزئر في ذالك الوقت قد وجها سؤال لرئيس فرنسا ديغول وهذ السؤال هو . أيها الرئيس كيف تخرجون من هذا البلد بهذه السهولة وتتركون هذه الخيرات تضيع منكم / جواب رئيس فرنسا هو نحن خرجنا من الجزائر جسديا وليس روحيا . أي الروح الفرنسية باقية في الجزائر وستبقى في الجزائر والفاهم يفهم؟

  • BOUMEDIENNE

    فرنسا الرسمية لم ولن تغلق الملف الجزائري، لان الجزائر دولة مستقلة وانتهى الامر،المؤكد ان فرنسا الرسمية غيرت من وسائل ذبحها للجزائر والجزائريين،وهذا الذبخ لا يختلف في نتائجه عن الذبح الذي كانت تمارسه ضد الشعب الجزائري اثناء احتلالها للجزائر.يجب ان نفهم للمرة الالف ان فرنسا عدو ولا يمكنها ان تكون غير ذالك،ولهذا يجب ان نلجأ الئ مقاومة هذا العداء بطرق حديثة تعتمد الفكر ووسائله،وتوطيد العلاقة مع من هم اصدقائ الشعب الجرائري في فرنسا حتى يكونوا موثرين في السياسات الفرنسية لفرنسا الرسمية،دون ذالك فان الشرذمة المتطرفة مضاف اليها الشرذمة المتصهينة المعاديين للجزائر المستقلة، ستكون خطر دائم على الجزائر

  • abdou

    salem,
    le lien svp pour voir ce qu il sont fait?

  • quelqu'un

    قال ابن باديس، الجزائر لم تكن فرنسا و ليست فرنسا و لن تكون فرنسا, كلام واضح,

  • ramos

    TANT QU'IL Y A DES TRAITRES QUE AMIROUCHE N'AVAIT PAS CONFIANCE EN EUX LA FRANCE TOUJOURS CES TENTACULES SUR L'ALGERIE

  • الحرة

    عند خروج فرنسا قال ديغول تركت فيهم فرنسيون أكثر من فرنسيو فرنسا معناه الخونة بيننا القبائل الاحرار أبرياء مما يدعون هي الفتنة و الفتنة أشد من القتل. و لا ننسى الاقدام السوداء و اليهود الموجودين بيننا في مناصب حساسة يفترض أن لا يتقلدوها لان دين الدولة الاسلام و الشعب الجزائري أغلبيته مسلمة-لن ترضى عنك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم- هذا كلام الله فلن نكذبه فعلى الشعب الجزائري و المسؤول الجزائري توخي الحذر-هذا يذكرني بمسلسل الغزات-

  • BOUMEDIENNE

    العلاقات الجزائرية الفرنسية، لم ترد فرنسا الاستدمارية ان تكون علئ احسن حال رغم كل الجهود الطيبة التي ابدتها الجزائر لتحسين هذه العلاقات، بين الطرفين، وذالك منذ استقلال الجزائر، لان العقلية الاستعمارية لفرنسا الرسمية، لا تريد لهذه العلاقات ان تبني علئ اساس سيادي لكل طرف. ولهذا يجب انشاء وكالة وطنية لكشف جرائم فرنسا الاستدمارية في الجزائر، تكون مشكلة من خيرت ابناء الجزائر، مختصين في التاريخ والقانون الدولي وكل مايمكنه ان يساعد على فضح فرنسا وتاريخها الاسود في الجزائر، عن طريق الفكر، ووسائل السمعي البصري،ولما لا انشاء قناة مختصة، تفضح اعمال فرنسا الاجرامية، الماضية والحاضرت في الجزائر والعالم

  • احمد رقان

    اذا الشعب الجزائري الرد والرد السريع و بامتياز هو ان نصنع يوم واحد الا نتكلم كلمة فرنسية ونقوم بتغطية شعارات للمحلات التجارية المكتوبة بالفرنسية .فهو تضامن قوي مع الشهداء الجزائر . تحيا الجزائر.

  • ثرثار في بلاد الثرثرة

    كم من جزائري أعلن الحرب على فرنسا كلما سمحت له الفرصة بذلك ومن أمثلة هؤلاء وزير المجاهدين السابق ولد عباس وسعيداني .. وأمثالهم كثيرون لنكتشف أخيرا أنهم يملكون عقارات في الشونزيليزي *وكم من جزائري شتم فرنسا وهو يتحيل الفرص للولوج اليها دون رجعة*وكم من معارض للنظام وخاصة خلال سنوات الاستبداد تهجم على فرنسا لكن يوم ضاقت به السبل وأرغم على الهروب كانت وجهته فرنسا *وكم من جزائري أهان فرنسا لكن يوم هرب من التهديدات الارهابية خلال العشرية السوداء اتجه نحو فرنسا *وكم من جزائري اختار المبيت في العراء وفي درجات حرارة ناقص 10درجة مئوية في باريس من العودة الى جزائر الجهل والتطرف والأحقاد والبلطجة..

  • بلاد النفاق

    الجزائريين يأكلون الغلة ويسبون الملة : 6 ملايين مهاجر جزائري في فرنسا
    50 الف طالب هربوا من جامعاتنا المنكوبة للدراسة في فرنسا .
    250 الف جزائري يقدمون طلبات الجنسية الفرنسية في كل سنة .
    700 الف طلب فيزا في كل سنة
    20 الف حراق اختاروا فرنسا بعد أن قطعوا البحر على الواح خشبية.
    الاف الجزائريين يعالجون في مستشفيات فرنسا .
    عشرات الالاف من الجزائريين يمتلكون عقارات في فرنسا
    الاف الأثرياء هربوا ملاييرهم لفرنسا .
    الاف الجزائريين تزوجوا بفرنسيات ... لو فتحت فرنسا أبوابها للجزائريين لخلت البلاد من عروشها في أسبوع ..ثم يتهجم الجزائري على فرنسا .اخجلوا قليلا يا مذلولين

  • boutalbi abdallah

    القافلة تسير والكلاب تنبح هذا هو المثل الذي ينطبق على فرنسا العجوز فأنا أقول لهذه الدولة الإرهابية التي نكلت بالشعب الجزائري بأن الشعب واعي من عنابة إلة تيزي وزو إلى مهران ومن الجزائر إلى عين قزام بأنكي تريدين إثارة الفتنة لين الإخوة الجزائريين ولهذا أقول لكي بأن مخططك فاشل يفرنسا العجوز فأنا شخصيا أكرهك حت النخاع فإنشغلي بالعدوى كرونا التي هلكت شعبكي العجوز

  • العربي بن العربي

    عادي اخي ليست المره الأولى التي تتحرش فرنسا بالجزائر سيمر مر الكرام كالعادة سمن على عسل، المساس بالوحده الوطنيه جريمه يعاقب عليها القانون ولاكن على الضعفاء من أبناء هاذا الوطن و فقط، زلت لسان من الجيش الفرنسي كما عودونا سابقا ثم بعد ذالك نرتمي في أحضان فرنسا انها فرنسا تقول ما تريد فينا و في الأخير عفى الله عما سلف،

  • فغول

    يا جماعة فرانسا ليست عدوة على الجزائر او الحكومة الحزائرية بل عدوة على الشعب الذي اسقط عملائها الخونة
    لماذا لم نطالب بإطلاق صراح المناضل ايفا كولونا المسجون منذو عشرون سنة لانه كلب بإستقلال شبعه فقط
    ايفاوكو لونا هو نناضل كرسي كرص حياته للدفاع عن شعبه للمستعمر من فرانسا

  • al mansour benmohamed

    s ils veulent la paix et le respect on est les meilleurs la dedans et s ils veulent la guerre le feu le sang et les pleurs nos ancetres nous ont deja tracés le chemin ils ont donné ce qu ils avaient de cher a ce pays et on hesite pas une seconde a
    donner nos vies pour notre consideration, car on est une nation a part entiere et on veut faire respecter cela.
    l'histoire n'epargne jamais les traitres et ceux qui complotent contre leur nation,

  • ملاحظ

    منذ ان عرفنا فرنسا ذقنا منها الدمار والاستعمار والفقر وجوع والامراض ورق والعنصرية والفساد والانحلال وتخلف والارهاب وتعذيب والجرائم ضد الانسانية التي ترفض فرنسا استعراف به..بريطانيا اعترفت بجرائمها البشعة مارستها في نفس الفترة الثورة التحرير في كينيا حتى استقلالها 1960 واعتذرت ودفعت تعويضات للاحياء ايطاليا اعتذرت سابقا استعمارها لليبيا ودفعت تعويضات وكلاهما لا تصل لمستوى بشاعة ما اقترفته فرنسا التي ترفض وواصلت جرائمها بجزائر حتى في التسعينات فهي جندت ضباطها سابقين للانقلاب 1992 الذين قتلوا بإسمها الملايين من الشعب وفرنسا هي من خلقت فتنة قبائل 2001 وتريد تكريره عبر دعمها للانفصاليين بالارهاب

  • غي أنا

    ٱن الأوان لتغيير الشراكة و المتعاملين .لتصبح فرنسا أخر إهتماماتنا .و نحن على يقين بأننا سننجح بحول الله .أما من لذيهم ولاء لفرنسا أنصحهم بالتوجه إليها و البقاء فيها و التخلص النهائي من الجنسية الجزائرية . لأننا نريد جزائريين حتى النخاع يحيوا هذا الوطن .

  • قل الحق

    منذ بداية تفشي وباء “كورونا” في العالم تم نقل أزيد من 500 جثمان لجزائريين مغتربين بفرنسا لدفنهم بأرض الوطن وفقًا لرغبتهم التي ساهمت السلطات العمومية في تحقيقها من خلال السماح لترحيل جثامينهم من فرنسا و أوروبا إلى الجزائر عبر طائرات الشحن مثلما أكد ذلك النائب البرلماني عن الجالية الجزائرية بفرنسنا سمير شعابنة، ايدير خير بلاده التي يؤمن بها فرنسا كلش واضح.

  • خالد -الجلفة

    فرنسا الاستعمارية هي اليوم تحبس انفاسها فهي تدرك انها قاب قوسين او ادنى لترك الساحة الافريقية فهي تعلم ان انتصار الجزائر وخروجها من براثينها هو سبيل ستتبعه كلا البلدان الافريقية كما فعلت بعد ثورة الجزائر لذلك هيي تحاول بكل ما اوتيت من قوة ان تبقي الجزائر تدور في فلكها حتى تامن على ستقبلها لكن هيهات فالقطار انطلق كما في او نوفمبر المجيد ولن يعود الى المحطة التي تامل فرنسا فمهما فعلت وتفعل لن يؤثر ذلك على ارادة الجزائريين في الخروج من عباءتها ونيل سيدتهم كاملة غير منقوصة
    منطقة القبائل جزء من الجزائر شاءت فرنسا وعملاؤها ام ابوا فاهل القبائل اهلنا ولن نفرط فيهم ولن يفرطوا في الجزائر وطن لهم

  • Abdelhalim

    Salem
    si je me rappelle bien le chanteur IDIR sur youtube parlé de son enfance en kabilye et qu il a fuit avec sa mère les bombardement de la france coloniale de son village natale ..il faudrait nommé la grande mosqué la Mosque LALA NSSOUMERE ou la Mosque TAREK ben Ziyade le Berbere..

  • امازيغي من بلاد الغربة

    رحم الله شهداء الجزائر كلها شبر شبر دار دار زنقة زنقة
    الويل لك يا فرنسا الحقيرة يا غجر أوروبا و لغتكم المكروهة عالميا....والله منطقة القبائل تنتظركم بفارغ الصبر لتدفنكم و أنتم أحياء يا عرة أوروبا...و لن تنالوا من الجزائر مهما فعلتم خلف الكواليس يا مجرمين ?

  • العربي

    الضعف والاستكانة ثمنهما باهظ . علاقة فرنسا مع الجزائر كم كانت لا تنتفع منها الجزائر أبدا.. ينبغي على اسلطة الجديدة في الجزائر أن تعمل على استكمال الاستقلال الوطني وتثبيت السيادة على الكل... وفك الرباط مع فرنسا بمحاسبة الخونة وطردهم من مناصب ومراكز المسؤولية... فرنسا كان عندها 57 سنة لتبني مع الجزائر علاقة دولة مع دولة لكنها أردتها هيمنة واستعمار مقنع وأرادت أن يكون الخونة هم رابطها بالجزائر فحان الوقت أن يحاسب الشعب هؤلاء الخونة وفك الرباط ومواجهة فرنسا كما واجهها الرجال وأخرجوها من الجزائر.. وتبقى فرنسا العدو الأول للجزائر بالأدلة والبراهين.

  • ثرثار في بلاد الثرثرة

    زوبعة في فنجان : يوم تتمكن الجزائر من أقناع شبابها بعدم المغامرة نحو فرنسا عبر قوارب الموت . ويوم تتمكن من اقناع أكثر من 25 الف مقيم غير شرعي بالعودة لبلدهم . ويوم توفر مستشفيات لمرضاها الذين يبيعون كل ممتلكاتهم للعلاج في فرنسا . ويوم توفر جامعات تضاهي على الأقل جامعات مدغشقر وموريطانيا ... لكلي لا يهاجر أبنائنا الى جامعات فرنسا ... يومها لكل حادث حديث أما الثرثرة فلا تغير شيئا من الوضع فمثل هذه الخرجات لا تختلف في شيء عن كل المقالات التي نقرأها منذ عشرات االسنين تحت عنوان : العرب ينددون بضم اسرائيل أراضي فلسطينية أو ينددون بالحصار على غزة أو بالتدخل الامريكي في العراق ... الخ

  • بوكوحرام

    بصفتي جندي سابق نحن مستعدون للحرب ضد فرنسا المجرمة

  • سليم عين الكبيرة ...

    قطع العلاقات مع فرنسا اليوم و ليس غدا .

  • فداء الجزاءىر

    ولغير الله لا نحني الجباه لا ولن نسجد الا لله منه نرجو النصر وهو المرتجى انه خالقنا جل علاه ، العداء الفرنسي للجزاءىر قديم جديد وياخذ اشكالا عديدة ولاول مرة يظهر ما يبطن ولكن يجب القول ان الزمن الذي فات ليس هو نفسه الان ومع ذلك لم تخرج فرنسا من تفكير القرون الوسطى وهي ضعيفة و بعيدة كل البعد عن خلق حسن الجوارمع غيرها ولا تفطن الا في الوقت بدل الضاءىع وافتضح امرها في الثورة التونسية ضد بن علي والانتخابات الرءساية الاخيرة في الجزاءىر
    و غيرهاما ينبغي التنبيه له ان زمن فرنسا و تحكمها عن بعدبالشعوب بدا في الاندثار و التحلل وما عبرت عنه على تويتر محاولة ياءىسة لبث الفرقة بين ابناء الوطن الواحد

  • Ghouti

    Je suis chaud, qu'on finissent une fois pour toute avec madame Fromage... 1,2,3 viva l'Algerie

  • سليم عين الكبيرة ...

    قلنا ذاك العام و الله لن تقوم للجزائر قائمة ما دامت تدور في فلك فرنسا الخبيثة ...
    الحل هو قطع العلاقات مع جد فرنسا و إقامة علاقات قوية مع ألمانيا و مع الدول التي تحترم نفسها
    الجزائر خسرت و ما زالت تخسر الكثير و الكثير مع هذه المسماة فرنسا
    و بالمقابل فرنسا ربحت و ربحت الكثير و الكثير على حساب الجزائر و الجزائريين
    إذا مع قطع العلاقات الآن و ليس غدا

  • Omar one dinar

    Jaimes pas les français ils ont 15000000000000 dalgeriens ils 31 hommes et femmes de ma famille. En 1962 ils ont quittes lalgerie. Setaient des colons...en 1962 ils ont arrives les MOUKHRIDJINES des frontieres de least et de louest. Jusqua nos jours ils faisaient plus de mals que les colons ils massacres lalgerie. tout meme les forets et les oisaux, comment faut il appeler ces .........

  • Bela

    طبيعي أن يمر عدوك من أي ثغرة تتركها، للأسف الرئيس تبون ورث قنابل موقوتة، وفرنسا بعدما فقدت مصالحها في الجزائر، هي تتحرك وفق منطق "نلعب ولا نحرم"
    والحلول هي كثيرة
    ~ تعزيز التعاون الإقتصادي والسياسي مع روسيا ، الصين وتركيا و تصفير التبادل التجاري الفرنسي الجزائري،

  • محمد................ط

    لم يبق اليوم في قاموس الجزائريين الاحرار الذين حررهم الشهداء من اعتق استدمار فلا خوف علينا اليوم بالعكس اذا كتب علينا التاريخ مرة ثانية لنواجه فرنسا الخبيثة فنحن مستعدون لقد حررنا الشهداء فلا يمكن ان نطأطأ الرؤوس فاليوم احي السيد الرئيس تبون على مواقفه اتجاه رسالة الشهداء والخط النوفمبري انا كابن شهيد اكره كلمة فرنسا ولو كنت في المسؤولية لتعاملت معها في المرتية الاخيرة
    كم عدد الدول المتقدمة التي يمكن ان نتعامل معها في شتى المجالات وسيبقى التاريخ شاهدا على مجازر فرنسا يا من تخافون فرنسا وتعشقونها فكل شبر من بلادي ساقته دماء ابائي واجدادي سنحارب فرنسا وحركى فرنسا ولتقم الساعة

  • المتأمل من بجاية

    ردوا عليهم بنفس المعيار ولا داعي للبكاء....فهم أيضا لهم جهوية في بلدهم:إقليم الباسك ،منطقة بروطانيا جزيرة كورسيكا لها علمها الخاص...أدخلوا لفرنسا السفود في كبدها وطحالها وسترون ...والبادئ أظلم

  • abdel

    Les racistes de la France coloniale ne veulent pas que l'Algérie Arabe Musulmane décolle son économie.

  • الجزائر ي

    L'Algérie est Une et unie et nul ne peut contester cette réalité !
    Ce n'est pas le cas de la France. Les Corses sont colonisés par Paris.
    Les Alsaciens demandent à la patrie Mère, l'Allemagne.
    Jusqu'à quand la France continuera-t-elle à coloniser ces pays et régions ?
    D'autres peuples demande la fin de la colonisation française.
    Nous attendons des ONG de se manifester. Le feront-il ?

  • عادل

    يجب استدعاء السفير الفرنسي فورا والاحتجاج بقوة واستدعاء السفير الجزائري للتساور

  • عمور

    التعزية التي خض بها ماكرون وفرانسوا هولاند وفاة ايدير ووصفوه بانه يمثل اصوله القبائلية تحمل اكثر من دلالة ..كما انها تكشف الخونةو العملاء الذين تجندهم فرنسا لهذا الغرض بداية بفرحات مهني وبعض الاسماء التي رُشحت من قبل لقيادة الحراك ومازالت تنعق الى الان...اقترح نزع الجنسية الجزائرية من فرحات مهني وكل من يثبت تجنيده لصالح فرنسا والضرب بيد من حديد على هؤلاء فأرجو ان يُدرج هذا في الدستور الجديد

  • بوجمعة عادل

    يجب على كل من يطبل لفرنسا ويتغنى بلغتها ويرى انه لاحضارة سوى من فرنسا ان يقرأ هذا المقال

  • مصطفى _ الجزائر

    اذا كان هذا النظام صادق فليرد على خرنسا وابنائها بسياسة جديدة ومخطط مستعجل في كل المجالات وبسواعد ابنائها يجعل الجزائر دولة قوية حينها سيكون أقوى رد على الاطلاق

  • نمام

    متوقعا هذا الامر منذ ان صرح الوزير الاول الجزائري بان بوصلة العلاقات ستتجه الى الصين التي ينظر اليها على انها عدو الغرب وتهديد لمصالحه في شمال افريقيا وافريقيا و العالم العربي في ظل نظام جديد بعد الوباء وبهذا رجل افريقيا يغير سياسته التقليدية بتنويع علاقاته مع الدول الفاعلة عالميا مما يدفع اروبا و فرنسا باستعمال ادوات ضغط سنسمع الحريات والحراك و الاخوة المازيغ ليا للذراع وخاصة في هذه الظروف وربما الهلع من الغاء اتفاقيات اقتصادية والصناعة و التعليم مما يعطل حركتهم وتناسوا بان الجزائر في عدم الانحياز وتتعامل معهم بنفس المسافة و المصلحة اوجب ما زال هؤلاء يفكرون بعقلية المستمعر واهمين عبثا يحاولون

  • جزائري

    كل مشاكل الجزائر هي من العدو الابدي للجزائر فرنسا الخبيثة

  • عمر

    الان شعب واعي بالخبث الفرنسي. باذن الله لن يمس الجزائر سوء لان قوتنا في اتحادنا. حتى ابناء الحركى و محبين فغنسا ظهرو للعيان " عراهم ربي و كشفهم على حقيقتهم" و بعض التعليقات ستظهر عبيد فغنسا.

  • عبدو

    لو وجدت فرنسا موقفا حازما من الدولة الجزائرية على استفزازاتها، لما تمادت. لا حياة لمن تنادي. وكأن الأمر لا يعني الدولة.

  • أمين

    لماذا "جيش الاحتلال" !!؟
    لازم نخرجوا حنا تاني من عقلية المُسْتَعْمَرْ.
    أما بالنسبة للموضوع، فعلا هي حماقة لكن لن تمس الجزائر بشيء إذا كنا نحن متحدين فليست صورة قد تهدد وحدتنا الوطنية. تجدر الإشارة أن في نفس الصورة نرى سهم فيه علم إقليم الباسك الذي عنده نوايا للانفصال عن فرنسا و اسبانيا.

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    إن اهتمام فرنسا بمنطقة القبائل ليس أمرا جديدا أو سريا فهو أمر معلن ولا تجد فرنسا حرجا في إظهاره مثل ما صرح به السفير الفرنسي بأن «أكثرية الحاصلين على تأشيرة شنغن ينتمون لمنطقة القبائل» وها هو الرئيس ماكرون يسارع كالبرق في تعزية المغني القبائلي إيدير، في المقابل يعجز أن يبارك للرئيس تبون عند فوزه في الانتخابات الرئاسية كما فعل معظم رؤساء الدول المحترمة، وأقول لفرنسا وأذنابها في الجزائر إن منطقة القبائل جزء لا يتجزأ من الدولة الجزائرية ذات السيادة الكاملة على ترابها وغالبية الشعب الجزائري لا يقبل التنصير والفرنسة ويحب الإسلام والقرآن ولغة القرآن فيا فرنسا وأذنابها في الجزائر موتوا بغيظكم

  • جمال

    فرنسا لو لم تجد الخونة الحرى لخدمتها لما تجرات يجب تحري الجالية في فرنسا لتدمير اقتصادها

  • mohamed

    الجزائر لن يزعزعها احد مادامت تحوز على 40 مليون جندي .عجز الغرب ان يتدخل اثناء الحراك لأنه فهم هذا جيدا.المرحوم احمد قايد صالح ايضا فهم انه فريق لاربعين مليون جندي ومن هنا استند قوته وسحق اعتى واقوى واغنى عصابة في التاريخ بقيادة اقوى واخطر واخلص عملاء لفرنسا.ترحموا على روح المجاهد المخلص احمد قايد صالح وفريقه الذي خلصنا من هذا الوباء.اذا لا فرنسا ولا غيرها قادر على زعزعتنا.هذا لا ينسينا اننا نريد استرداد اموالنا المنهوبه والشقق المغلوقة والتي حاز عليها من لايستحقها.نريد مواصلة ازاحة ما تبقى من العصابة واذنابها.نريد محاسبة مزوري الاستمارات.نريد محاسبة كل من ساند العصابة بالمصادقة على قوانينها

  • elarabi ahmed

    لمادا يتهم الرئيس السابق '(بوتفليقة )بأنه كان يخدم مصالح فرنسا مع العلم هو أن فرنسا موجودة قبل .........
    فلم يكن بوتفليقة الا عراب من أتو به والدين يملكون السلطة الفعلية . يجب اطلاع الجزائرين عن مخلفات الأستعمار الفرنسى والغربى بشكل عام فى المنطقة والألغام التى خلفها واستخلفها لأتباعه .فرنسا تعمل ضمن منظمة الأتحاد الأوروبى و حلف الأطلسى وهم من يقسمون الأدوار بينهم فما حصل فى ليبيا قد يحصل فى أي منطقة أخرى .ولهدا لايمكننا أن نخوض فى السطحية لقضاء مآرب لاعلاقة لها بالجزائريين والمطقة عموما

  • احمد

    مادام مسؤولينا واهاليهم لديهم جوازات فرنسية، زائد ٥ ملايين جزائري يعيشون في فرنسا زائد مليون أو أكثر متقاعد بالجزائر يستلمون مرتباتهم بالدوفيز، فكيف نريد من فرنسا أن لا تهيننا أو تمرغ وجوهننا في التراب!
    لا تلوموا فرنسا، بل لوموا النظام والشعب معا!

  • سيف الحجاج

    فرنسا اصابها الكلب والجنون بعد سجن اذنابها وعملائها من العصابة ، اذا عرف السبب بطل العجب ... اما منظمة مراسلون بلا حدود ومشتقاتها فيجب على الجزائر ان لا تلتفت لهم وتتركهم يتنابحون مثلما تفعل معهم الصين لا فيسبوك ولا يوتيوب ولا قنوات اجنبية على ارضها ولي ماعجبوش الحال يضرب راسو على حيط ... واتمنى ان تعود الجزائر الى تطبيق الاعدام على القتلة حتى يشتد نباح منظمات الخرطي ويصيبها السعار ...

  • اسماعيل

    كلام خطير جدا جدا ، و اول من يجب ان يرد عليه هم احرار القبائل انفسهم .
    لقد آن الاوان ان تعرف ايضا فرنسا حدودها والتضييق عليها بطلب تعويضات عن الفترة الاستعمارية والمجازر التي ارتكبتها مع تحميل العصابة جزءا من هذه الاسباب ومحاكمتهم .
    فالرئيس تبون لا يقف وحده كل المخلصون معه .

  • samir

    أين أنتم إذا و رد فعلكم ؟ هل تبقون ساكتين و تشاهدون فرنسا تعتدي علينا ؟ لنوقف لغتها في مدارسنا و تغيير كل ما هو مكتوب بالفرنسية إلى العربية حتى نمحوها من الوجود . صحيح يوجد الكثير من الزواف الموالون و العابدون لفرنسا ولكن ليس كل القبائل فمنهم من هو شريف و قبائلي حر و محب لبلده و دافع عنها . والله العدو هاته هي طريقته في إثارة الفوضى و هي اللعب بوتر الأقليات و الحريات حتى تندلع الحرب و الفوضى. يا تبون من فضلك قرار صارم بشأن اللغة الفرنسية في المدارس . أوقفها تماما و من يتكلم فرنسي له عقوبة كما يفعلون بلغتهم فهم لا يعترفون بلغتنا فكيف تتكلمون لغتهم .

  • franchise

    - خبث و كيد فرنسا يظهر في التوقيت الذي إختارته لنشر سمومها، فقد إستغلّت وفاة مغنّي قبائلي لدفع أجندتها بكلّ قذارة و خساسة، و بدون إحترام لمشاعر الحزن التي يحسّها الكثير بسبب وفاة إيدير
    - هذه هي فرنسا ، حتى فاجعة الموت تنظر إليها كفرصة من ذهب لخدمة مصالحها الدّنيئة

  • عبد الله

    123 تحيا الجزائر

  • Mohamed kali

    ماذا تنتظرون من الخبثاء لعنة الله عليهم مازال الحنين ومازالت غصة في حلقهم والغيض يقتلهم لكن هيهات ان يحلموا ... لا هم ولا عملائهم المرتزقة الذين لا يضيعون اي فرصة لبث الفتنة و التفرقة بين ابناء الوطن الواحد . قضية الوحدة الوطنية هي قضية شعب مهما اختلفنا سياسيا او اديولوجيا لكن كلنا تحت راية الجزائر الواحدة . اتمنى ان يكون رد الدولة الجزائرية بتجريد هذا الاستعمار الغاشم من الامتيازات الاقتصادية شيئا فشيئا حتى نقطع كل ما يربطنا بهم و ننوع تبادلاتنا الاقتصادية مع دول صديقة وشقيقة

  • كمال المنبه

    فرنسا الامبريالية مصاصة الدماء تريد الضغط والتشويش على الجزائر من اجل الحصول على المزيد من الامتيازات وخاصة مع أزمة كورونا ، وللاسف الشديد لديها الكثير من العملاء في الداخل والخارج ، وفرنسا تدرك بأن زوال مصالحها في الجزائر سيؤدي بها الى الزوال من خارطة العالم ، لانها إذا خسرت الجزائر ستخسر الكثير من الدول الافريقية ، وأكبر امتياز لفرنسا في الجزائر هو اللغة الفرنسية ، يجب ان نطالب فرنسا بدفع أموال طائلة لصالح بقاء لغتهم في الجزائر وعموم افريقيا ، وذلك لا يكون الا من خلا تعديل المعاهدات الثنائية ، لاننا في الحقيقة نقدم خدمة عظيمة لفرنسا بالمجان دون مقابل .

  • amine.dz

    لقد قالوها الاولين من قبلنا وهي ان عندما ترى العدو يهاجمك ويريد لك الشر اعلم انك في الطريق الصحيح و عندما تراه راضي عنك اعلم انك خارج عن الطريق .....انا اقول لهاذا العدو الخطير الذي مزق ليبيا وشتت شعبها لا تستطيع فعل شئ للجزائريين لان اثارك من قتل وتعذيب لا يذهب من عقولنا وليس الا الجزائريين بل كل الافريقيين و كذالك في الهند الصين واتمنى لللغة الفرنسية الذهاب الى مزبلة التاريخ

  • abouhichame

    اذا كانت فرنسا عدوة الجزائر وهي كذلك لماذا يهرول المسؤولين الحزائريين اليها لشراء العقارات و التداوي في مستشفياتها و ارسال ابناءهم للدراسة في جامعاتها لماذا ههه لماااااااااذا

  • جزائري

    خلونا من الخرط،تلعبوها ڨاع تكرهو فرنسا ،وانتوما ماخليتو فيزا،ما خليتو حرڨة ،ما خليتو شيفون،.... الخ.التهاو بكورونا خيييير

  • وحيد

    المندبة كبيرة و الميت فأر
    فرنسا هي عدوتنا الأزلية و لا ننتظر منها خيرا أبدا فكل ما يأتي منها شر لذلك أنا لا أعطي هذا الخبر كل هذه الأهمية.

  • farid

    que tous les algériens quittent la France si ils ont un grain du nif

  • الهاشمي

    لن ترضى فرنسا علينا حتى ولو اتبعنا ملتها العفنة،
    وعليه المطلوب الضرب بيد من حديد على جماعتهاالموجدين في الجزائر أبناء الحركة والخونة ، ولتذهب المنظمات الدولية الى الجحيم...

  • أنت طالق 3

    فرنسا سبب معاناتنا .
    الحل لاوحيد هو أن نطلقها بالثلاثة.
    و نحن مستعدون لنموت في سبيل الله و الجزائر كما فعل آبائنا و اجدادنا

  • جزائري

    قرنسا عدوة الجزائر بالامس و اليوم و غدا و لكن الخوف ليس منها بل من اولاذها

  • ليلى قسنطينة

    ولن ترضى عنك فرنسا حتى تتبع ملتها .... ما دامت هي غير راضية عنا فنحن بخير ونسير في الاتجاه الصحيح هكذا قالها الزعيم بومدين الف رحمة ونور عليه

  • وناس فرنسا

    ياجبل مايهزك ريح لا الجيش الفرنسي ولا من ولاه من الخونه
    يستطيعون يزعزعوا إرادة وقوة الشعب الجزائري في الدفاع عن
    وطنه

  • ??Sniper Dz??

    منذ إنتخاب رئيس تبون ,وفرنسا تتألم !.المهم رانا فالطريق صحيح وقطار راه على سكة ومايتوقفش خليهم ينبحوا حتى يملوا..وشكراً

  • رشيد الجزائر العظيمة?

    سوف نرى رد السلطات على هذه المؤمرات بالصمت كالعادة لان السفير الفرنسي سوف يعاقب اي مسرول او وزير ينتقد فرنسا و بان لا يعطيه الفيزا ويصبح مغضوب عليه

  • اسامة قسنطينة

    نعم فرنسا تتحرش بالجزائر لانه كثير من المسؤولين وكلمة مسئولين شاملة وابنائهم لديهم جنسية مزدوجة واملاكهم في فرنسا تفعل ذلك لان الجزائر اضعفوها هؤلاء المسءولين حتى اصبحت لا تستطيع تجريم الاستعمار فكيف ستخاف منا فرنسا الاستعمارية