الجزائر
مصادر مقربة من وزارة الدفاع تطمئن وتؤكد لـ"الشروق":

حدودنا مؤمّنة.. والجيش سينسف أيّ محاولة تسلّل

الشروق أونلاين
  • 5312
  • 35
الأرشيف

أكدت مصادر مقربة من وزارة الدفاع الوطني، أن الجزائر “لن تتسامح أبدا مع أيّ محاولة اختراق أو تسلّل” عبر الحدود الجنوبية، وأن جيشها الوطني الشعبي، سينسف أيّ مسعى قد يدفع فلول التنظيمات الإرهابية بالدول المجاورة، إلى مجرّد التفكير في الاقتراب من الحدود الوطنية.

وشدّدت نفس المصادر لـالشروق، على أن الجيش الجزائري وكلّ القوات الأمنية المشتركة، جاهزة ومجنّدة للدفاع عن حدود البلاد بكلّ قناعة وعزم، وردّ أيّ عدوان محتمل على هذه الحدود التي تعرف بالجهة الأخرى لعدد من دول الجوار حراكا أمنيا وتحركات مشبوهة لعناصر إرهابية تحمل تسميات مختلفة.

ونفت مصادرنا الأنباء المغلوطة التي تم تناقلهاعن جهل وبلا وعيبخصوص دخول عناصر إرهابية إلى التراب الوطني، متسببة عن قصد أو بلا شعور، في إعطاء الانطباع بأنحدودنا مفتوحة وبلا حراسة ولا مراقبة“(..)، وهذه الفبركة المسوّقة بشكل استعراضي، تعدّ تحليلا فلكلوريا يدفع إلى السخرية، مؤكدة أن أي محاولة تسلّل من أيّ كان ستُدفن في مهدها. 

في السياق، أكدت قبل يومين، المؤسسة العسكرية في بيان لها، ردّا علىبعض المقالات الصحفية، أن وحدات الجيش الوطني الشعبي ومختلف قوات الأمن، بالمرصاد لدحر أيّ محاولة اختراق للحدود الوطنية، وأنها على يقظة واستعداد لمواجهة أيّ طارئ.. وحذرت وزارة الدفاع، من السقوط في الترويج لمعلومات وأرقام تصبّ في تغليط الرأي العام وزرع البلبلة، داعية إلى تحرّي الموضوعية والدقة مراعاة لمصلحة الجزائر وتفاديا للوقوع في فخ الدعاية المغرضة.

هذهالردود والتوضيحات، أعقبت التطورات الخطيرة التي تعرفها الجارة ليبيا، خاصة بعد توجيه الطيران المصري لضربات عسكرية بها، وكذا في ظلّالظهور المفاجئوالغريب بالأراضي الليبية للتنظيم الإرهابي المسمّىداعش، ومحاولة بعض الأصوات والجهاتتوسيع نشاطهعبر الأنترنيت وترهيب كامل المنطقة بـدولتهالمزعومة!

ومع تسارع الأحداث العسكرية، تتمسّك الجزائر بموقفها الثابت من حلّ مثل هذه الأزمات، فعسكريا ترفض التدخل، ودبلوماسيا تدعو إلى الحوار والحلّ السلمي، في وقت يؤكد فيه خبراء أمنيون، أن التهويل والتحليلات الخاطئة لتداعيات ما يحدث في ليبيا على الحدود الجزائرية، وكامل المنطقة المهدّدة بـالأفغنةأوالصوملة، يتوقف عند الردّ الناجح والقويّ للجزائر علىاللفيفالإرهابي والضغطالأجنبي خلال وبعد اعتداء تيڤنتورين.

ويؤكد متابعون، أن العقيدة العسكرية والدبلوماسية للجزائر، مثلما ترفض أيّ تدخل أجنبي في أيّ دولة، وتدعو إلى الحلول التفاوضية والسلمية، وترعى الوساطات والتقارب بينالأشقاء الفرقاء، فإنها أيضا لا تستسلم ولا تتفاوض ولا تتنازل عندما يتعلق الأمر بسيادتها وأمنها واستقرارها ووحدة شعبها وقرار مؤسّساتها الدستورية في حماية البلاد والعباد بكلّ الوسائل.

مقالات ذات صلة