-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

حديث عن استقالة البابا

حديث عن استقالة البابا

أثار قرار البابا بنيدكت السادس عشر بالاستقالة من مسئولية البابوية الكاثوليكية موجة كبيرة من التعاليق المختلفة، خاصة في الأوساط الكاثوليكية المعنية بالدرجة الأولى بهذا القرار، لأنه – كما قيل – لم يسبق إليه سابق، وقد لا يلحق فيه لاحق، فالتقليد البابوي في هذا الشأن هو أن يظل البابا في منصبه، ولو صار يمشي مكبّا على وجهه، إلى أن يحين حينه، ويأتيه ملك الموت الذي وُكّل به..

لم أهتم بقرار البابا بالاستقالة من منصب البابوية لا من جانبه الديني الكاثوليكي، ولا من ناحيته السياسية؛ ولكن الأمر الذي أهمني ودفعني إلى كتابة هذه الكلمة هو الجانب النفسي/ الاجتماعي للبابا..

لقد شاءت إرادة الله – عز وجل – الغلاّبة وحكمته البالغة أن يركّب هذا الإنسان من عنصرين مادي ونفسي ولا غناء لإحدهما عن الآخر، وكيلا العنصرين له حاجاته المادية والنفسية التي يجب إشباعها حتى يكون هذا الإنسان كائنا سويا، ولذلك خلق له الله – عز وجل – ما يمكّنه من تلبية هذه الحاجات المادية والنفسية وإشباعها.. فما أعظم قدرة الله، عزوجل، وما أبلغ حكمته.

لا ريب في أن البابا المستقيل لن ينقصه شيء من الأمور المادية؛ فسيخصّص له طبّاخون مهرة لكي يعدّوا له أشهى المأكولات، وعاصرون لكي يعصروا له ألذّ المشروبات، وخياطون لكي يفصلوا ويخيطوا له أجمل الملبوسات، وإذا مرض فسيؤتى له بأمهر الأطباء والطبيبات، وستسهر على تطبيبه أجمل الممرضات.. ولكن الأمر الذي لا مرية في أن البابا سيعاني منه معاناة شديدة هو الجانب النفسي، حيث لن يجد إذا آوى إلى مخدعه صاحبة تداعبه في الحلال وتؤنس وحدته، ولن يجد إذا استيقظ من نومه ولدا يناغيه.. وما أجمل وألذ نعمة الزوجة والولد..

إن الله – عز وجل – خلق من كل شيء زوجين ذكرا وأنثى، وخلق الرجل والمرأة ليكمل كلّ منهما الآخر، ويؤنسه، ويعاونه على قطع رحلة الحياة الدنيا الشاقة، بل إن الله – الحكيم الخبير – خلق لآدم وهو في الجنة، حيث لا يجوع ولا يضحى، ولا يمرض ولا يعرى؛ خلق له أنيسا منه، وما كان الله – عزوجل- في ذلك عابثا، سبحانه. وكان ذلك الأنيس هو حواء أمّ بنيدكت السادس عشر، وأم البشر كلهم أجمعين.. وقد جاء فيما يسمى “التوراة”(سفر التكوين، إصحاح 2) ما يلي: “وأمّا لنفسه – أي لآدم – فلم يجد مُعينا نظيره، فأوقع الربّ الإله سباتا على آدم فنام، فأخذ واحدة من أضلاعه وملأ مكانها لحما، وبنى الربّ الإله الضلع التي أخذها من آدم امرأة وأحضرها إلى آدم. فقال آدم هذه الآن عظم من عظامي، ولحم من لحمي، هذه تدعى امرأة لأنها من امرىء أخذت. لذلك يترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بامرأته ويكونان جسدا واحدا”.

إن الزواج سنّة إلهية لما فيه من فوائد اجتماعية ونفسية، وجعله الله – عزو وجل – من سنن أنبيائه ورسله – عليهم الصلاة والسلام- إذ جعل لهم – ما عدا عيسى ويحيى- أزواجا وذرية.. حتى يكونوا بشرا أسوياء.. فكيف بعد ذلك يأتي أناس ويعرضون – باسم الدين، أو باسم أي شيءآخر – عما أمر به الله – عز وجل – ورضيه لعباده بمن فيهم أولئك الأصفياء الأطهار، وهم أنبياؤه ورسله؟

هل يعتبر البابوات – بمن فيهم بنيدكت السادس عشر – أنفسهم أطهر من أنبياء الله ورسله  – عليهم السلام- الذين كان لأحدهم، وهو سيدنا سليمان عليه السلام “سبع مائة من النساء السيدات وثلاث مائة من السّراري”، كما جاء فيما يسمى “توراة”. (كتاب الملوك الأول. إصحاح 11).

لقد قيل مما قيل إن من أسباب استقالة البابا بنيدكت 16 هو الفضائح الجنسية التي ارتكبت وترتكب في الكنائس والأديرة، وهي فضائح لم ينج منها حتى الأطفال. وكل ذلك بسبب تحريم ما أحلّ الله – عز وجل-.

إن الإسلام – الدين الواقعي – يعتبر الزواج إحصانا من الوقوع في المحذور، ويسمى الرجل المتزوج محصنا (بفتح الصاد) ويسمي المرأة المتزوجة محصنة، ومعنى ذلك أن الرجل غير المتزوج والمرأة غير المتزوجة غير محصنيْن، أي أن قابلية الوقوع في الفسق عندهما أقوى منها عند المحصنين..

وإن الإسلام – الدين الواقعي – يعتبر الزواج سكينة، فقد جاء في كتاب الله الحكيم: “هو الذي خلقكم من نفس واحدة، وجعل منها زوجها ليسكن إليها..” (سورة الأعراف. الآية 182)، وجاء فيه أيضا: “ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها”… (سورة الروم الآية 21).

والسكينة هي “الطمأنينة.. وراحة العقل، وسكون القلب، وهي ناشئة عن الاتصاف بالحكمة والاعتدال، والاتزان، وعن تقدير قيم الأشياء تقديرا صحيحا (1)“، ومعنى ذلك أن غير المتزوج فاقد لكل هذه المعاني، فهو مضطرب النفس، مشوش العقل، متوتر القلب، تنقصه الحكمة، ويفتقد الاعتدال والاتزان، ولا يقدّر الأشياء تقديرا صحيحا.

وإن الإسلام يعتبر الزوجين لباسا لبعضهما، حيث جاء في القرآن الكريم قوله تعالى: “هنّ لباس لكم وأنتم لباس لهن”.. (البقرة 187)، ومعنى ذلك أن غير المتزوج – من غير عذر- هو كمن يمشي في الناس من غير لباس، ولو ارتدى أغلى الملابس..

وإن الإسلام يعتبر الزواج مسؤولية، حيث صح عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قوله: … “والرجل راع في أهله وهو مسئول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها وهي مسئولة عن رعيتها.. (2)“، ومعنى ذلك أن الذي يتهرب من مسئولة تكوين أسرة – خوفا أو استقلالا لشأنها- لايمكنه تحمل مسئولية ملايين البشر..

لقد قرأت في أحد كتب الدكتور محمد عمارة أن للباب بنيدكت 16 كتابا عنوانه “جذور”، وهو عبارة عن حوار أجراه صحفي مع البابا وأحد النواب الإيطاليين، ومما جاء في هذا الكتاب أن البابا يخشى على أوربا في القرن الواحد والعشرين ثلاثة أخطار كبرى هي: النقص الديمغرافي، وهجرة المسلمين إليها، وإسلام كثير من الأوروبيين الأصليين.. ولذلك فإن البابا بنيدكت 16 ممن يجادلون عن الزواج، ويحضون على الإنجاب لمواجهة ما يزعم أنه “الخطر الإسلامي”.. ولكن الأمر العجيب المثير للتساؤل هو أن البابا يأمر بما لا يأتيه هو نفسه .. فإن كان الزواج خيرا – وهو ما يؤمن به كل ذي عقل سليم – فلماذا يحرم البابا نفسه من هذا الخير؟

وإن كان الزواج شرا. وهو ما لا يقول به أسفه السفهاء. فكيف يأمر البابا غيره بالشر؟

إنني أدعو في سجودي إلى البابا بنيدكت 16، والذين يأتون من بعده، وإلى الناس أجمعين أن يشرح الله صدورهم للإسلام، وينوّر قلوبهم بالإيمان، إذ أن الإسهم هو “دين اليقين والتوازن ((3)“، وهو – كما قال الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه: “دين الرجال ((4)“..

 .

هوامش:

1) جميل صليبا: المعجم الفلسفي. ج1. ص 662، دار الكتاب اللبناني.. ط 978

2) صحيح البخاري.. كتاب الصلاة. باب الجمعة في القرى والمدن.

3) مارسيل بوازار: إنسانية الإسلام. ص73

4) مالك ابن نبي: مشكلة الأفكار في العالم الإسلام. دار الفكر. دمشق 1988. ص70.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
25
  • جزائرية

    مقال غريب جدا مادخلنا في البابا دعني اقول لك لما تقول عن المحصن و المحصنة انهما اقل وقوع في الخطاء من غير المتزوجين عليك ان تستدل بدراسة احصائية 2 نقطة فريدريك نيتشة يهودي و الدين هو دين امة و ليس رجال عليك ان تعي ماتقول مع احترامي لسنك و الاحسن ان تقول احاديث على اقوال كفار لا يؤمنون حتى بوجود الله

  • المهدي المنتظر

    قال البطريق للبقلاني نبينا خير من نبيكم لان نبيكم تزوج و نبينا ليس متزوج لأن الزواج نجاسة رد عليه البقلاني كيف تقول الزواج نجاسة وتقولون ان الله تزوج بمريم أانت أطهر من الله فأسلم البطريق الحمد للله الذي هدانا لهذا وبارك الله فيك ايها الأستاذ الطيب

  • محمد بوزيد

    لقد أطلت علينا غيبتك ياشيخنا في مسجد مدينة الشبلي .ها أنا ذا أدعوك بسم الجميع لتشنف أذاننا و لا أعتقد أن هناك من يخلفني الرأي بمافيهم شيخنا الجليل .موسى عزوني. حفظكم الله جميعا و أبقاكم ذخرا للاسلام و المسلمين

  • ahmed

    may Allaah bless you shaykh, your articles are always a brilliant choice, i hope that you can visit us in Azhar University, forgive me for writing in english as i dont have an arabic keyboard.
    salamu alaykum.

  • مذكور حمدي

    لك الف سلام وتحية اخي الهادي وها انت وكما عودتنا كل خميس بوضوع قيم وشيق تفي بوعدك وتتحفنا من جديد بارقى المواضيع واخطرها في نفس الوقت مبيا هدفها الرباني وموضحا نتائجها نفسانيا وبيلوجيا ( الزواج نصف الدين ) فما اعظم ديننا الاسلامي الحنيف اخي الهادي اعطاك الله الصحة والعافية

  • الامير عبد القادر

    انار الغرب الانسانية و اخرجها من ظلمات الجهل و الشعوذة بحضارة متشبعة بمبادئ مسيحية داعية الى العفة و الورع اما و قد اصبح من يحكمونه اعداء لكل ما له علاقة بالمسيحية و لا يعرفون الا عيش الترف و يرون الحياة كما كان يراها سلاطين المسلمين تكاثرا في القصور و الاموال و الجواري فلا شك ان ما اصاب ورثة مولاي اسماعيل, و سليمان القانوني, و ابن ابي عامر الحميري و المعز لدين الله الفاطمي و ابي جعفر المنصور و معاوية بن ابي سفيان سيصيب الغرب. الحضارة تبدا بتقييد الحيوان الذي فينا و تموت باطلاقه.
    كن شجاعا انشر.

  • الامير عبد القادر

    الاديرة حيث كان جزء من خيرة ابناء المجتمع رهبانا يقضون حياتهم في الصلاة و العبادة و الدرس و ممارسة مختلف انواع النشاطات العلمية و الزراعية و الصناعية. و لا ينكر الا مغفل جاهل ان التقاء الحياة الروحية المتقدة بالفنون و الاعمال اليدوية ينتج عنه العجب. هذا هو سر العبقرية الغربية و اصل الحضارة المعاصرة. اما التفسخ و الانحلال الذي يعرفه الغرب اليوم فهو من نتائج سيطرة الماديين و اعداء المسيحية و كل حياة روحية على دواليب الحكم السياسي, الاعلامي و الاقتصادي.

  • الامير عبد القادر

    و ثمة علماء يربطون بين الكبت الجنسي الذي فرضته الديانة الكاثوليكية في المجتمعات الغربية و القفزة الحضارية الجبارة التي انجزتها امم الغرب في وقت قياسي ابتداء من القرن الرابع عشر الميلادي و بزوغ عصر النهضة الاوربية و مرورا بالاكتشافات الجغرافية الكبرى نهاية القرن الخامس عشر التي ادت الى تطور الراسمالية و الثورة الصناعية. مع العلم ان العزوبة لم تشترط في السلك الكهنوتي كما سلف الذكر الا في وقت متاخر بل كانت في البداية قصرا على المعتكفين و الرهبان. و لا يجهل احد ان بذور الحضارة الغربية بدات تزهر في

  • الامير عبد القادر

    الحق يقال, زواج المسلمين لم يحصنهم ضد الرذيلة. الفرق الوحيد بيننا و المسيحيين هو اننا منافقون و نمارس ما توسوس به الشياطين في الخفاء ثم نتظاهر بالعفاف و الورع في العلانية بينما "يمسك اتباع سيدنا المسيح االاوربيون الثور من قرنيه" و يعترفون بعيوبهم و تناقضهم و يناقشون تلك المسائل بعفوية و صدق. اصرار الكنيسة الكاثوليكية على اشتراط عزوبة الكهنة و هو امر لا تعرفه الارثوذوكسية و لم يصبح اجباريا عند الكاثوليك انفسهم الا في القرون الوسطى لم يمنعها من بناء حضارة عملاقة لم يعرف التاريخ لها مثيلا.

  • عبدالباقي

    حجج لا غبار عليها شكرا استاذنا الفاضل مقالاتك قمة في الروعة اسلوب راقي ومضمون مشبع بالبراهين الدامغة ......شكرا أرجو أن تزورنا في تمنراست قريبا..............

  • AHMED

    شكرا لك أيها الأستاذ القدير على هذا الموضوع القيم،وأرجو من بابا المرادية عندنا أن يقرأه عسى أن يحفزه على الزواج فيتخلى عن العهدة الرابعة ويتفرغ لبنت الحلال حتى يرق قلبه ويحس بٱلام الملايين العازبين من شعبه فيسهل عليهم أمورهم عسى ربه يرحمه بهذه اللفتة !

  • ADEL 1

    toujours a la hateur Mr Hassani
    djazak ALLAH anna kheir

  • Djelloul de Barika

    Meme chez-nous,nous avons nos Imams pédofiles malgré qu'ils sont mariés ya si El Hoceini

  • هشام من قالمة

    بارك الله فيك أستاذنا الفاضل و نفعنا الله بعلمك و حكمتك ان شاء الله
    و لكن استاذي الفاضل هناك من هم مجبرون على البقاء عزاب لأنهم وللأسف لا يقدرون على تكاليف الحياة بمفردهم فمابالك اذا رزقوا بالزوج و الأولاد و أنت تعلم أستاذي أكثر مما نعلم أسباب العزوف عن الزواج فوالله الذي لا اله الا هو هناك الكثير الكثير من الشباب من يريدون أن يتحصنوا و لكن مشكل العمل و السكن يقفان كجدار امامهم
    فالهم يسر لكل من يطلب العفاف أمره

  • alger

    استفادة الداي حسن باشا بعده، من الرخاء الناجم عن المداخيل المالية الهامة- بفضل تصدير الحبوب- لدعم وتنويع العتاد الضروري لأسطول القرصنة.الوضع الدولي الناجم عن الحروب الأوربية - بدءا بحملة نابليون - فضلا عن معاهدات الهدنة المبرمة مع اسبانيا والبرتغال وانجلترا ففي سنة 1793 مثلا غنم الرايس حميدو خلال شهر ونصف (8 أكتوبر - 23 نوفمبر) 15 سفينة منها 11 سفينة تجارية.وحسب شهادة الشيخ أحمد الشريف الزهار أن سنة 1813 كانت حافلة، فقد ضرب الرايس حميدو شرقا، فعاد بـ 20 مركبا يونانيا مشحونا بالحبوب والسلع

  • alger

    وتخفيفا من أثر هاتين الضربتين نزل شخصيا إلى باب الجهاد، لتشجيع القباطين معنويا وماديا، بتقديم هدايا ثمينة إليهم.

  • alger

    خاض الرايس حميدو المعركة فعلا وأخذ يوجه القتال من منصة القيادة.. لكن ما لبث أن أصيب بقذيفة مدفعية قسمت جسده إلى شطرين ... فتقدم إليه نائبه أحمد ولد عمر ( باش رايس)، وألقى به في البحر... ثم وقف مكانه لقيادة المعركة طيلة 5 ساعات أخرى.طبعا تمكن الأمريكان في نهاية المطاف، من اقتحام فركاطة الرايس حميدو، فلما علموا بموته، أخذوا يخبطون بأرجلهم ظهر السفينة من شدة الغيظ ... ويبدو أنهم كانوا ينوون أخذه حيا.غضب الداي عمر باشا لاستشهاد الرايس حميدو، وحمل وكيل الحرج مسؤولية ذلك فعزله،

  • alger

    عملا برأيه الخاص، وأنه يفعل ما يشاء، غير آبه بأحد!علم الرايس حميدو بأدعاء وكيل الحرج عليه، فكتم غيظه، وسارع باستئذان الداي في السفر من جديد، وأقلع فعلا بعد ثلاثة أيام.وحسب رواية نقيب أشراف الجزائر، أن الرايس حميدو خرج على رأس ثلاث قطع بحرية، وبعد أيام بينما كان بالقرب من الشواطئ الإسبانية، انفصل قليلا عن القطعتين المرافقتين... وما لبث أن وقع في شبه كمين، من تدبير عشرة سفن أمريكية، تمكنت من الإنفراد بمركبه وتطويقه، لتفرض علهي خوض معركة غير متكافئه، خاض الرايس حميدو المعركة فعلا وأخذ يوجه القتال

  • alger

    حتى أنه كانوا يوصي وزراءه قائلا :”لا تؤذوني في القبطان حميدو، فإني لا أقبل فيه أي كلام..”، حسب رواية الشريف الزهار.وجاءت ضربة ثانية أشد وطأ من ”وكيل الحرج” (كاتب الدولة للموانئ وجهاد البحر) مسؤوله المباشر أرسى الرايس حميدوذات يوم من عام 1815 بقاعدة جبل طارق، فعلم هناك أن وفدا من الأمريكان في طريقه إلى الجزائر لطلب الصلح. فقرر العودة ليسبق بأشعار الداي.غير أن الوكيل المذكور استغل عودته ليشكوه إلى هذا الأخير، مدعيا أنه عاد دون انجاز مهمته، عملا برأيه الخاص، وأنه يفعل ما يشاء،

  • مزيان

    بارك الله فيكم يا شيخ .
    الإسلام دين الفطرة.

  • alger

    الرايس حميدو في هذه المعركة، مصطفى الرايس وباش رايس
    دحمان وليد بابا الشريف.وكانت علامة الرايس حميدو راية رسم عليها فرس كان من الطبيعي أن يثير هذا الرايس الكبير غيرة البعض، وينجم عن ذلك من مكر ودسائس تلقى في هذا النسق ضربة أولى من الداي علي باشا وكان يحقد عليه كثيرا، فقرر نفيه إلى دمشق سنة 1808 ، ولحسن الحظ أن هذا الداي لم يعمر في تسله أكثر من 4 أشهر.وجاء بعده الداي الحاج علي باشا، فاستقدم حميدو ورد له اعتباره، ليستأنف جهاده البحري مثلما كان..وقربه إليه، حتى أنه كانوا يوصي وزراءه قائلا

  • alger

    على متنها حمولات من السكرو القهوة خاصة.ويصف لنا نقيب أشرف الجزائر احدى معارك الرايس حميدو، وكيف كان يوظف الحوافز المادية والمعنوية.كانت العملية ( سنة 1800) تستهدف فركاطة برتغالية، فوعد القائد المغاوير الذين يبادرون بالهجوم عليها بمكفأة معلومة، قبل أن يدعو الجميع إلى الصبر والثبات، والتضرع إلى الله ليجود عليهم بنصره.وكانت النتيجة هجوما مظفرا، أدى إلى الإستيلاء على الفركاطة بعد معركة تلاحمية شرسة، قتل فيها العديد من رجالها وأسر البقية منهم... وكان من مساعدي الرايس حميدو في هذه المعركة،

  • alger

    رايس حميدو استشهد وهو غاضبا
    كان الرايس حميدو بن علي (الجزائري) من أشهر رياس البحر، واستمر عهده أكثر من 20 سنة. وقد برز وتعاظم شأنهخاصة ما بين 1793 و 1815 سنة استشهاده في السواحل الاسبانية ويفسر لنا الأستاذ المنور مروش ظروف بروز ونجاح هذ القائد الكبير ، بعدد من العوامل الداخلية والخارجية نذكر منها الإصلاحات التي قام بها الداي محمد بن عثمان (1766 - 1792) على مستوى الهياكل السياسية والعسكرية بما في ذلك المنشآت البحرية.استفادة الداي حسن باشا بعده، من الرخاء الناجم عن المداخيل المالية الهامة- بفضل

  • حبيب

    السلام عليك و رحمة الله و بركاته لا فض فوك لقد وضعت يدك سيدي على موطن الداء و فتحت نافذة نطل من خلالها على ضلالة من ضلالات النصارى و مخالفتهم للفطرة السوية السليمة

  • محمد الجزيري

    حفظك الله يا أستاذ للاسلام ذخرا وللمسلمين مرشدا