-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أغلبها هبات وبعضها مات والوزارة الوصية الغائب الأكبر

حديقة بن عكنون تستنزف وتوشك أن تبقى بلا حيوانات

الشروق أونلاين
  • 13919
  • 1
حديقة بن عكنون تستنزف وتوشك أن تبقى بلا حيوانات
حديقة بن عكنون - تصوير راضية موسلي

مازالت حديقة الحيوانات ببن عكنون تحتفظ بعدد قليل من الحيوانات بعد التناقص الذي فرضه عليها التمويل المتواصل للحدائق الأخرى بالوطن ووفاة بعض الأنواع

  •   لتبقى مقيّدة بنقص التمويل من وزارة الفلاحة وغلاء اقتناء الحيوانات، فضلا عن تكاليف نقلها حتى وإن منحت لها في شكل هبات أو تبادل مع بقية الدول، فالحديقة تطلق صرختها إلى الجهات المعنية لتنفض غبار ثلاثين سنة من تصنيفها في سلّم اللاأولوية!
  •  
  • تضم حديقة بن عكنون 257 طير ينتمي إلى 34 سلالة عالمية و389 جنس حيواني لأكثر من 38 سلالة تتواجد أغلبها منذ أن أنشئت الحظيرة في 1978 وأخرى حديثة منذ أقل من ثلاث سنوات، هذه الثروة هي ما تبقّى من التمويل الذي قامت به الحظيرة لحدائق الحيوانات بوهران، سطيف، جيجل، تلمسان وحديقة التجارب الحامة مؤخرا.
  • ومصدر أغلب الحيوانات الموجودة بالحديقة هبات من الدول المجاورة والدول الأوروبية، منها التي أحضرها الرئيس بوتفليقة شخصيا كهدايا من الدول العربية وغيرها، منها 9 جمال جاءت عن طريق الرئيس، ومنها التي حصلت عليها الحديقة في إطار التبادل مع الدول الأوروبية خاصة، لأنها ذات خصائص صحية متطابقة مع الجزائر. والمشكل أنه حتى هذه الهبات تلقى حاجزا آخر هو تكاليف النقل التي تفوق قيمة الحيوان في حد ذاته إلى ثلاثة أضعاف.
  • ويكلّف غذاء الحيوانات بالحظيرة 40 مليون سنتيم، تتوزع بين الخضر والفواكه واللحوم، حيث توفر الحظيرة 650 كلغ من الجزر، 150 كلغ من البطاطا، 42كلغ من الخس و15 كلغ من الطماطم، 100كلغ من التفاح بشكل يومي و3600 بيضة في الشهر، وهي المواد التي تضاف إلى الحيوانات الآكلة للأعشاب من أجل التخفيف على ميزانية “الخرطال” والتبن وغيرها، بينما تنفرد القردة بأكل حبات من الحلوى و”القوفريط” كدليل على أنها أشبه الحيوانات بالإنسان. أما الحيوانات الآكلة للحوم فيشترى لها يوميا 170 كلغ من هذه المادة تتعامل فيها الحظيرة مع بعض المتعاملين الخواص، وتتعامل حاليا مع الفدرالية الوطنية للصيد التي تموّلها بالخنازير والأحمرة مجانا في إطار عمليات الصيد المكثفة التي تشنّها ضد حيوان الخنزير في المناطق المأهولة، أين يشكل خطرا كبيرا على الطبيعة والإنسان.
  • كما تضم حظيرة الحيوانات 7 بياطرة من بينهم مديرة الحظيرة نفسها، و3 مهندسين مختصين في الكيمياء، الجيولوجيا والتحنيط، 9 مختصين في الطب لمعالجة الحيوانات و32 عونا للاعتناء بالحيوانات، ويعتبر أولئك حماة لزائري الحظيرة من شراسة الحيوانات البرية ومساعدين للبياطرة من  نكران هذه الحيوانات لهم في حالات العلاج والفحص البيطري.
  • وفي هذا الإطار، سجّلت الحظيرة العشرات من حالات اعتداء هذه الحيوانات على البياطرة منهم من فقد عظم المفصل الكتفي في ضربة قوية بخرطوم فيل، وأخرى تعرضت لضربة أقوى على مستوى الوجه تسببت لها في صداع نصفي بفعل ذنب ذات الحيوان، أما النعامة فقد تركت آثار ضربتها الدفاعية على وجه أحد الأعوان فضلا عن الآلام التي مازالت تذكره بقوّة صاحبتها رغم غبائها!
  • وعن الوفيات المسجلة بالحديقة أفادت البيطرية سلاحجي أنها وفيات طبيعية يفرضها تقدم السّن من جهة ومن جهة أخرى استمرار التكاثر في نفس السلالة مما ينتج عنه الموت المبكر لهذه الحيوانات، ويعود بنا هذا إلى المشكل الأساسي للحديقة وهو ضعف ميزانيّتها التي تحول دون تزوّدها بأنواع جديدة من السلالات والحيوانات.
  • أما أحد أعوان الحراسة فقد ذكر لنا أن حالة من الوفيات التي أصابت زرافة في السنوات الماضية كان أتفه من أن يضيّع ثروة تقف على أربع، حيث امتلأت حنجرتها بمجموعة من الأكياس البلاستيكية ساقتها إليها الرياح وكان الموت المحقق أسرع إلى حياتها من عتاد الأطباء البيطريين.  
  • وتمتد الحظيرة ككل على مساحة إجمالية تقدر بـ 304 هكتار، منها 200 هكتار مساحة غابة تابعة للمديرية العامة للغابات، وعلى الرغم من أنها تمثل الثلثين من مساحة الحظيرة إلا أنها لا تخضع إلا لحراسة 92 عون أمن يساعدهم في ذلك 30 عون تدخل، حسبما أفادت به خلية الاتصال.
  • وتعتبر هذه التغطية الأمنية ناقصة جدا بالنظر إلى التجاوزات التي يشهدها المكان من اعتداءات مختلفة، خاصة وأن الكثير من الشباب يقصدونه تصيدا لفرائسهم البشرية هناك، كما كانت الحظيرة مفرًّا للعديد من عناصر الإرهاب في العشرية السوداء عن أعين السلطة وما زالت إلى اليوم تضم الكثير من المخاطر في ظل نقص التغطية الأمنية.
  • وبين كل هذه العراقيل، تحاول إدارة الحديقة أن تجد مخرجا سليما يصبغ البياضَ على أبوابها من خلال عمليات التبادل التي تحضّر لها مع الدول الأوربية، في انتظار أن تلتفت إليها الوزارة الوصية وتدفع على الأقل تكاليف نقلها، بعد أن استيأست من مشروع التجديد الموضوع على طاولة الوزير ما لا يقل عن ثلاث سنوات.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • عثمان

    الحديقة الحيوانات و التسلية ملئ بلصوص