-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رفضوا التدخل الأجنبي في شؤون الجزائر.. نشطاء التواصل الاجتماعي:

حراكنا شأن داخلي.. ولتتكلموا عن “السترات الصفراء” في باريس!

نادية سليماني
  • 3429
  • 19
حراكنا شأن داخلي.. ولتتكلموا عن “السترات الصفراء” في باريس!
ح.م

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مع خبر تخصيص البرلمان الأوروبي ما اعتبره جلسة “طارئة” لمناقشة الأوضاع في الجزائر، فكثير من المعلقين استنكروا الأمر، وآخرون تخوفوا مما تخطط له “العُصب الغربية” بشأن الجزائر.

استنكر جزائريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ما اعتبروه “تدخل” البرلمان الأوروبي في الشأن الجزائري، خاصة أن الجزائر ليست عضوا في هذا البرلمان، كما تأسفوا لكون طلبات التدخل للضغط على الجزائر، جاءت من بعض المحسوبين على “أبناء الجزائر”.

وأكد رواد الفايسبوك، بأن ما يحدث في الجزائر شأن داخلي “وبإمكاننا حل مشاكلنا، والدليل نحن نتظاهر منذ 8 أشهر بسلمية وحرية” حسب أحد المعلقين.

وكتب الناشط السياسي والمحامي المُتأسس لصالح بعض معتقلي الحراك، عمار خبابة، على صفحته الرسمية، “حينما يصبح شجب التدخل الأجنبي خيانة للحراك، تأكد أن الاستبداد غيّر موقعه”، وقد ردّ المحامي على بعض منتقديه ممن لم يرقهم شجبه لتحرك لتدخل البرلمان الأوروبي في شؤون الجزائر. وكتب في منشور آخر “ليست هذه هي المرة الأولى التي يحشر فيها البرلمان الأوروبي أنفه في الشأن الداخلي…والعيب ليس عيبه، بل العيب في جزائريين هرولوا لمحاولة الاستقواء به”.

كما نشر بعض المُعلقين على صفحتهم البيت الشعري “بلادي وإن جارت عليّ عزيزة وأهلي وإن ظنوا عليّ كرام”.

أما المحامي عبد الحفيظ ميلاط، فنشر عبر صفحته بـ”فايسبوك”، أرقاما أفرجت عنها مؤسسات رسمية فرنسية بشأن السترات الصفراء… فعدد الموقوفين بفرنسا منذ بدء احتجاجاتهم بلغ  10 آلاف موقوف، منهم 852 موقوف لا يزالون بالسجون، كما أصدرت المحاكم الفرنسية لحد اليوم 3163 حكم قضائي ضد المتظاهرين، منها 1000 حكم بالسجن الفوري، و600 حكم بالسجن غير الفوري. فيما بلغ عدد الوفيات 13 متظاهرا فرنسيا لحد اليوم، من بينهم الجزائرية زينب رضوان (80 سنة) أصيبت بطلق ناري من الشرطة الفرنسية. أما الجرحى فبلغ عددهم إلى حد الآن 4439 جريح من بينهم 2495 متظاهر. أما 24 متظاهرا ففقدوا إحدى أعينهم بسبب طلقات نارية من قبل الشرطة الفرنسية و6 متظاهرين اقتلعت إحدى أيديهم، بسبب إصابتهم بقنابل تستعملها الشرطة الفرنسية، وخاصة  قاذف رصاص الدفاع إب بي دي وهو سلاح محظور دوليا، أطلقت منه الشرطة الفرنسية 22 ألفا و908 طلقة إلى حد الآن ضد المتظاهرين….دون التطرق للخسائر المادية الكبيرة.

قنوات مشبوهة تحاول تأجيج الأوضاع

أما معلقون آخرون، فاستنكروا الحملة الإعلامية الشرسة التي شنتها قنوات أجنبية مشبوهة، بالتزامن مع جلسة الاتحاد الأوروبي. وكتب الدكتور سعد صدارة على صفحته، في الموضوع، بأن هذه القنوات دخلت على الخط بلغة جديدة مع تدخل الاتحاد الأوربي، معتبرا بأن العصب الغربية تريد اغتنام الفرصة لإجهاض الانتخابات الرئاسية، بعدما شاهدت التفاف قوى وطنية حولها. وكتب “إنهم اليوم يريدون الإفصاح علانية عما في نفوسهم من مخطط ضرب استقرار الجزائر، الأمر يحتاج فطنة وحذرا وفهما أعمق لما يدور حولنا في هذه المرحلة الحرجة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • جمال

    لازم تكتب أيضا عن بن للصالح الذي ذهب إلى بوتين ليتوسل ضد شعبه و المترشحين كل مرة مع سفير أجنبي أليس هذا تدخل و بيع الذمم

  • أنا

    عندما تأتيك الطعنة في الظهر من الأخ ، فلا تلم العدو الخارجي المتربص.
    و مثال على ذلك إستقبال إخوتنا في بجاية لبرلمانية فرنسية للمشاركة في الحراك ؟ رغم وجود مظاهرات أسبوعية للسترات الصفراء في فرنسا، فلا ندري هل هي سذاجة أم تعمد أم غباء !

  • عبد الرحمان بن مبروك إليزي

    على كل جزائري حر أن يرد على إتحاد النفاق والكذب والبهتان أكان مواطنا عاديا أو مسئول ولا بد من أن يكون الرد عمليا فالنحافظ على وحدتنا

  • algerien

    العيب ليس فيهم فقط بل في الذين يحتمون بالغرب و فرنسا على الخصوص الذين يقيمون اربعة اخماس هناك و خمس هنا و مزدوجو الجنسية ان لم يكونوا قد تخلوا عن الجزائري و لكن اين هم مثقفونا سياسيونا شخصياتنا الوطنية و التاريخية جمعياتنا التي تعيش على حساب الخزينة العمومية ام هم متخوفون من فقدان حق الاقامة و العلاج هناك ماذا تنتظرون حتى تصدر قرارات كالتي صدرت في شان العراق و ليبيا و سوريا واجبنا اليوم الالتفاف حول الجيش الوطني الشعبي و نبذ كل الخلافات و الاختلافات قبل فوات الاوان

  • الى الأمام

    علابالي حاجة أوو بس..... كل اموال وأولاد وزوجات وكذا وكذا من اشياء أخرى وكثيرة، تاع هاذو ألي اقولو "لا للتدخل الأجنبي " راهي عند ماماهم فرانسا. أوو عندهم قااااع la résidence. يااااو فاااقواااا.

  • melo harmo

    السؤال يبقى مطروح لهؤلاء الجزائريين الدين استقواو بالبرلمان الاوروبي او القنوات الاجنبية من اعطاهم التفويض في التدخل في شؤون الجزائر ومصير الجزائر وبصفة من يتكلمون باسم الجزائر وبالنسبة للبرلمان الاوروبي على اي صفة يجتمع اجاماعا طارئا ويناقش ما يجري داخل الجزائر ويتكلم على الحراك الشعبي الم يرى او يقرا بان الانتخابات الرئاسية على الابواب ومن جهة اخرى لم يرى بقربه السترات الصفر ومصيرهم وما دا يحدث لكم ان الشعب الجزائري متفطنا لالاعبكم الهزلية والبهلوانية والسخيفة ونقولوا لفرنسا واتباعها يافرنسا قد مضى وقت العتاب

  • ابشع من الحراكc

    صورة لك فوق كتابك
    هل نحن بصدد قراءة الواقع حسب ما تراه

  • متفوق

    اقبل بتدخل الاتحاد الاوروبي شرط ان يزيلو التأشيرة و يقبلونا معهم في الاتحاد .... لان الاتحاد سيصبح أقوى و اكبر مع انضمام الجزائر اليه ...

  • العمري الخير

    كلنا ضد التدخل الأجنبي، لكن نحن مع الضغط الإعلامي والحقوقي على العصابة لتنسحب بأقل التكاليف ودون الدخول في شد وجذب وتحدي مع الشارع حتى يتجنب الكل ما لا يحمد عقباه، التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية شيء وهو ما لا نرضاه، وفضح العصابة إعلاميا وحقوقيا وحتى من خلال برلمانات الدول أمر محبذ بل هو واجب ومطلوب دعما للحراك ورقابة على سلوك بقايا العصابة ... لا خوف من دعم الآخر للحراك وفضح العصابة، لكن لا للتدخل فهو خط أحمر بل هو أسود لا يقبله أي جزائري حر وشريف .......ز

  • AHMED

    تدخل الإتحاد الاوروبي سيضمن إستقرار الجزائر وعدم إراقة الدماء.

  • لا

    قبل مناقشة أي شيء، أعيدوا الأموال المنهوبة من طرف العصابة إلى بلدانكم

  • riad

    les gilets jaunes cassent des biens vitres plaques chariots de poubelles Ici on casse une nation السترات الصفراء يحطمون ممتلكات وجهات زجاجية الواح اشارات مرورية حاويات قمامة هنا يراد تحطيم وطن وأمة

  • djazairi elghorba

    الجزائري الحر ابن ابيه سواءا كان مع الانتخابات او ضدها لا يريد ايي تدخل اجنبي لا من الاتحاد الارروبي ولا من غيره اما من يدعي ان السترات الصفراء في فرنسا نصفهم من الجزائري فاما ان يكون من جيراننا او انه "مستحمر برتبة دكتوراه" نعم هناك الكثير من وسائل الاعلام الغربية وحتى "العربية " تريد الخراب للجزائر ومن بينها الجريدة المسمات "القدس العربي" الصاردة بلندن والتابعة للمخزن المروكي ""

  • كريم

    انا راني نشوف المترشحين هاذوا هوما ليراهم يستنجدوا بالايادي الخارجية، الدليل هو لقاؤهم لسفراء دول اجنبية قبل الانتخابات بالاك يعاونوهم باش يطلعوا فالفوط.

  • جزائري

    من السذاجة بمكان الاعتقاد انه في عصرنا هذا بامكاننا منع بلد قوي مثل أمريكا او فرنسا من التدخل في بلد استراتيجي مثل الجزاءر. العالم لم يعد قرية بل اصبح بيتا واحدا او يكاد. الحراك نفسه يستعمل الفيسبوك اللذي طورته أمريكا والحديث قياس. هذا بالاضافة الى الاقمار الصناعية المتطورة واللتي لا تترك صغيرة او كبيرة الا راتها. وما خفي اعظم. لكن اقولها بصراحة ليس هذا مربط الفرس بل هو في وحدة الجزاءريين واذا اتحدوا فلن يستطيع احد دحرهم..

  • جزائري

    اذا كنتم حقا مؤمنين بالله فان الله يوصيكم بما يلي : ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم. وقتها ستكونوا اقوياء ولا يستطيع احد ان يتدخل فيكم. اما اذا كنتم منافقين واعتقدتم انكم مارقين اكثر من الله بالعقلية الجزاءرية المارقة بالزاف فان الله يمهل ولا يهمل وسيسلط عليكم اعداءكم وسينصرهم عليكم ولكم في التاريخ عبرة. انتم تعلمون تاريخ المسلمين في الاندلس وكيف انعم الله عليهم بالاندلس. وتعلمون كيف دب الشقاق والنفاق بينهم وكيف استنجد بعضهم ضد بعض بالاعداء. وتعرفون كيف كانت النهاية الماساوية لملوك الطواءف ولكل المسلمين بعد ذلك. اذن لا معنى ان تقولوا لاوربا لا تتدخلي لانكم ضعاف بسبب تفرقهم وحقدكم على بعضكم.

  • karim

    les gilets jaunes sont des casseurs ici rien de cassé alors n'écrivez pas n'importe quoi.

  • عاجل

    الجزائر 97في المئة ضد الفوط حسب استفتاء اجرته مؤسسة علامية على فيسبوك

  • محمد☪Mohamed

    هذو تاع “السترات الصفراء نصفهم جزائريين من جهلكم , ودعوة مواقع التواصل الاجتماعي ليست من المعارضة وإنما من العصابة .
    شأن داخلي بمعنى نفوت رئيس كي بكري وتتجدد العصابة فمن يريد ذلك .