-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

حقوقيون يحلّلون خطاب الرئيس

الشروق أونلاين
  • 9923
  • 63
حقوقيون يحلّلون خطاب الرئيس

اختلفت آراء وردود أفعال الحقوقيين حول مضامين خطاب رئيس الجمهورية بين مثمن ومعارض ومتشائم من الرسائل التي حملها الخطاب، معتبرين أنه مبتور ولم يكن مباشرا ولم يتحمل الوضوح المطلوب في مثل هذا الظرف الحساس الذي تمر به المنطقة العربية، فضلا عن الحركية التي يعرفها المجتمع الجزائري منذ مدة ليست بالقصيرة .

  • قسنطيني: قفزة لتجذير الديمقراطية
  • ثمّن رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لحماية وترقية حقوق الإنسان فاروق قسنطيني حزمة الإجراءات التي اتخذها الرئيس بوتفليقة، واعتبرها بمثابة قفزة نوعية لتحقيق وتجذير الممارسة الديمقراطية في الجزائر، وقال في تصريح لـ”الشروق” إن الإجراءات المتخذة من طرف الرئيس ستعزز من المسار الديمقراطي خاصة فيما يتعلق بتعديل الدستور ورفع التجريم عن جنح الصحافة وإصراره على مكافحة الرشوة والفساد التي تنخر في مؤسسات الدولة.
  • غشير: جيّد لكن غير كا 
  • فيما أكد رئيس الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان بوجمعة غشير، أن الإجراءات التي اتخذها رئيس الجمهورية، تبقى شيئا جيدا لكنه غير كاف، مشدّدا على حاجة الجزائر الماسة إلى إصلاحات دستورية تحدد ماهية النظام السياسي الجزائري الذي يتميز بكونه نظاما هجينا غير واضح المعالم، حيث أكد على ضرورة إعادة النظر في التوازن بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، وتحديد صلاحيات غرفتي البرلمان، فضلا عن حساسية تحديد الهوية الجزائرية في ظل بروز اتجاهات متعددة للمجتمع الجزائري، رغم قيام السلطات في ربيع 2002 بترسيم الأمازيغية وإقحامها كأحد مكونات الهوية الوطنية وضبط العلاقة بين الدين والسياسة من خلال نقاش مجتمعي نخبوي شامل.
  •  
  • بوشاشي: مراجعة العدّة التشريعية لن تؤدي إلى التغيير
  • فيما وصف رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان مصطفى بوشاشي خطاب رئيس الجمهورية بـ “المخيّب” كون هذا الأخير اختزل الوضع في إعادة النظر في المنظومة التشريعية “الدستور والقوانين” ناسيا أن الإشكال يكمن في المؤسسات القائمة التي “تتصرف خارج القانون وتخرق الدستور في وضح النهار”، وعليه يضيف الحقوقي بوشاشي أن إعادة صياغة المنظومة التشريعية التي أقرها الرئيس سوف لن تؤدي إلى تغيير في ظل مؤسسات لا تتمتع بالمصداقية وتكرّس ديمقراطية الواجهة، فيما عزز محدثنا خطوة الرئيس فيما يخص رفع التجريم عن جنح الصحافة واعتبرها بمثابة قفزة نوعية لتكريس الحقوق والحريات.
  •  
  • آيت العربي: يجب احترام الدستور قبل تعديله
  • كما اعتبر المحامي مقران آيت العربي خرجة بوتفليقة أمام الأمة “دون مستوى مطالبات جمهور الحقوقيين والسياسيين”، فبمنظور آيت العربي فإن التغيير لن يتحقق إلا بإلغاء “أجهزة الشرطة السياسية”، واعتبر خطاب الرئيس مجرد وعود جوفاء، مرجعا ذلك إلى أن مسألة تعديل الدستور الذي يجب احترامه قبل تعديله، لا تتعلق بتكوين اللجنة بل بالنظام البديل كون الاختيارات الكبرى ليست من صلاحيات اللجان، ومن ثم يقول الحقوقي المحامي آيت العربي أن قرارات الرئيس لم ترتبط بجدول ورزنامة محددة، وما هو “إلا خطاب مسكّن يهدف إلى تهدئة الأوضاع لا غير”.
    مسيرة‭ ‬تنسيقية‭ ‬التغيير‭ ‬بدون‭ ‬سعدي‭ ‬في‭ ‬طبعتها‭ ‬العاشرة‭ ‬
    علي‭ ‬يحيى‭ ‬عبد‭ ‬النور‭: ‬خطاب‭ ‬رئيس‭ ‬الجمهورية‭ ‬‮”‬لا‭ ‬حدث‮”‬‭  ‬
     
    استغرب الرئيس الشرفي لرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان التجاهل الذي انتهجه رئيس الجمهورية في خطابة حيال الحراك الاجتماعي الأخير وما صاحبه من موجة الاضطرابات التي اجتاحت البلاد، معتبرا الخطاب “بلا حدث”.
    وقد باءت المسيرة العاشرة التي دعا إليها الجناح الحزبي المنشق عن التنسيقية الوطنية من أجل التغيير والديمقراطية بالفشل، بعد أن تمكنت مصالح الأمن من تفريق حوالى عشرة متظاهرين ومنعهم من التجمع في ساحة أول ماي التي أرادتها التنسيقية نقطة للانطلاق.
    ولم تدم المسيرة التي حضرت فيها نفس الوجوه إلا دقائق معدودات بساحة الوئام بالعاصمة، في غياب خامس على التوالي للزعيم الروحي لحزب الأرسيدي سعيد سعدي، حيث بدا الوضع أمس هادئا أكثر مقارنة بالمسيرات السابقة، إلى حين وصول علي يحيى عبد النور الذي حاصره رجال الشرطة‭ ‬وتركوا‭ ‬المتظاهرين‭ ‬يجتمعون‭ ‬حوله،‭ ‬رافعين‭ ‬نفس‭ ‬الشعارات‭ ‬واللافتات‭ ‬على‭ ‬غرار‭ ‬‮”‬النضال‭ ‬حتى‭ ‬يسقط‭ ‬النظام‭..‬‮ ‬الشعب‭ ‬يشبع‭ ‬المرار‭ ‬والحكومة‭ ‬تتمتع‭  ‬بالدولار‮”.‬
    وفي تصريح للصحافة انتقد علي يحيى خطاب رئيس الجمهورية، حيث قال “إنه تحدث طويلا لكي لا يقول شيئا”، متسائلا عن جدوى الإصلاحات السياسية في ظل الإضرابات والاحتجاجات التي عرفتها مختلف القطاعات في البلاد، مشيرا إلى “وجود طلاق حقيقي بين النظام والشعب” بالتالي حان الوقت،‮ ‬على‭ ‬حد‭ ‬قوله‭ ‬‮”‬لإحالة‭ ‬هذا‭ ‬النظام‭ ‬على‭ ‬التقاعد‭ ‬وإقامة‭ ‬نظام‭ ‬بديل‭ ‬حر‭ ‬وديمقراطي‭ ‬وعادل‭ ‬على‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬هذا‭ ‬التغيير‭ ‬بالطرق‭ ‬السلمية‮”.‬
     
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
63
  • mounir

    بوتفليقة بقا فيه الكدر برك الله ارحمنا

  • بلال

    شكرا لك سيدي الرئيس على كل ما قدمته للجزائر عليك سيدي الرئيس أن تقوم بمايلي: 1-التنحي عن السلطة لأن حالتك ليست على ما يرام. 2-إنشاء مجلس تأسيسي يكون ذا سلطة وأن لا يترشح أحد منهم للرئاسيات المقبلة. 3-الاعلان عن رئاسيات مسبقة بعد عام من الآن. 4-حل المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة. 5-ترك الشعب يختار مرشحيه من جزائريي ما بعد الاستقلال. 6-فضح الشركاء في مأساة الوطن والتى راح ضحيتها 200 ألف معظمهم بالذبح.. 8-توضيح لما غير المسار الانتخابي في 1992. 9-إقالة الحكومة وعلى رأسها أحمد أويحي.

  • gh

    ماذا تريدون
    تحوسوا يخلق حاجة مكانش
    من يكون رئيسا بعد الرئيس بوتفليقة؟
    كلهم لصوص و يريدون المصلحة الخاصة و بيع البلد
    انا بطال صحيح لكن لا اوافق على لصوص يحكم البلد
    اللصوص مكانتهم السجن
    و ليس سرقة اموال البلد
    تحيا بوتفليقة
    ومع الى الامام

  • جزائري حر

    الى صاحب التعليق رقم25
    انا معك في كلامك

  • camélia

    لا معنى للتغيير بدون اقصاء الحكومة الحالية بكل من فيها.الشعب لا تهمه الانتخابات او التمثيل النسائي فيها او مدة عهدة الرئيس بقدر ما يهمه ان يعيش بكرامة عندما تتوفر له ابسط الاشياء عمل-سكن في ظل رئيس يحترم الاسلام كاول شرط و يحترم مبادء الامة و يحترم الشعب حتى لو بقي في الحكم سبعون سنة .الشعب ينتظر منك سيدي الرئيس التغيير الكلي للحكومة و هدا يعطيه امل في الحياة فلا تبخل عليه بهدا الطلب لان لا احد يضمن عمره اطال الله عمرك و سدد خطاك لما يحب و يرضى

  • احمد العبد

    هل حقيقه يستطيع السيد الرئس ان ينجزاصلاحات؟

  • جزائري يحب بلادو

    يقول الرئيس انه حان وقت الإصلاح ’ و هل ياتي الإصلاح من برلمان معطل(بر الأمان و جمع الشكارةà) و مؤسسات تشريعية هي في الاساس لا تملك الشرعية و هل ياتي الإصلاح من ما سموه الشرعية الثورية ’ الفساد يزداد يوما بعد يوم ولكن لم يحاربه احد و لم يتجرأ احد على كشفه , ام ياتي الاصلاح من احزاب التعالف ( عين بدل الحاء) منذ زمن طويل و هم يغترفون من مال الجزائريين و لم يحاسبهم الرئيس المسؤول امام الله عنهم ’ و كثير منهم يطالب الرئيس بعهدة رابعة " إنتهازيين و متطفلين" على الرئيس ان يسبق بمن حوله من المفسدين.

  • وطني حتى النخاع

    يا أمة الخير يا أبناء بلدي الكرام الرئيس قالها لكم صراحة /أعينوني / و الرجل ضليع في السياسة بشهادة الأعداء قبل الأصدقاء فقدموا المعونة من خلال مساهمتكم في النقاش المقرر فتحه سواء بالأحزاب أو الجمعيات أو مساهمتكم المعنوية الجزائر في حاجة إلى وقوف أبنائها مع الرئيس لتحقيق الهدف و لا تقولوا له إذهب أنت و ربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون بل هبوا سياسيين و مثقفون و حقوقيين رجال إعلام رجال اعمال نساء و رجال طلاب لصياغة مشروع مجتمع حلم به الشهداء رحمهم الله ...أنششششر يا شروق ....

  • الحجاج

    منذ 12 سنة و انا اسمع ساحارب الرشوة و الفساد و السطو على المال العام و الاملاك العمومية و لاشيئ تحقق و بعد كل هذه الوعود خرج شكيب بفضيحة و قبله و قبله و سنسمع بعده.
    شكلت لجنة لمحاربة هذه الافات بالله عليكم واحذ يقنعني .
    دولة بحجم الجزائر لها وزارة العدل مجلس الدولة و المحكمة العليا وكل هذه الاجهزة مهمتها محاربة هذه الظواهر. هل عجزت عن اداء مهامها؟
    بعد هذا لا احد يقنعني بفاعلية اللجنة المستحدثة للقيام بمهام جهاز العدالة.

  • محمد

    أيها الشعب الجزائري أنا لن أقول لكم هيا لنقوم بالثورة من أجل اسقاط النظام أو هيا لنخرب لضمان مستقبلنا ، الثورة التي يريد البعض القيام بها لن تخدم الشعب ولن تضمن له الأمن والاستقرار بل تضمن له الفوضى والعيش في الحضيض وكن على علم أيها الشعب أن هذه الثورة ستخدم كل الطبقات الا طبقة الزواولة فليس لنا فيها أية مصلحة وسنرى ما سيحدث في تونس ومصر وليبيا.......

  • جزائرى

    حال الدول العربية اليوم أكلت يوم أكل الثور الأبيض

  • MASRI

    الحقيقة لا تخفى عن أي شخص, "كل عناصر الحكومة الجزائرية و المراكز الحساسة في الدولة بما فيهم الرئيس كبروا و شاخوا, و وقت التغير وجب الأن.
    معظم أفراد الحكومة لا يستعملوا الكمبيوتر و لا الهاتف النقال, وأغلبيتهم لا يعرفون ما معنى الأنترنيت. الأمر الثاني لا يوجد عقلانية في تسير أمور البلاد و لا أحد يشك أن الرشوة و الخوف مازال ينهك في المجتمع الجزائري.
    للجزائر أكبر نسبة في العالم من المتخرجين من الجامعات والدراسات العليا و لكن للأسف لا مكانة لهم في إتخاذ القرار و لا مكانة لهم في المجتمع المدني.

  • ياسين

    السلام عليكم واش نقولكم ...أيت العربي شكرا لك على كلامك الجميل والرائع
    بالفعل لا يمكن التغير الا بالانتهاء من اجهزة الشرطة السياسية.
    نتمنى الخير لبلاد وأن رى يوما الرجل المناسب في المكان المناسب

  • salah

    شكرا لفخامة رئيس الجمهورية على المجهودات الجبارة التي بدلها ونحن معه ضالما او مضلوم.....

  • بدون اسم

    يكون الخير

  • DJAMEL EDDINE

    ابناء وطني لا تحزنوا على حالنا ان والله هذا الرجل يبتغي الخير لنا وخائف علينا من مكر الاعداء والعملاء الذين يتربصون بالجزائر والاسلام يا رب انصرنا على اعدائنا اعداء الجزائر اويحي و سعيد سعدي اذهبوا الى الج..................م

  • OUM MOHAMED

    انا مع راى الاخت سلمى.لكن الا نحاربو الفساد والبيروقراطية لازم نحاربو نَفْسَناَ لانَّ اغلبيتنا نتعامل بالرشوة واكثرنا نتعامل بها عن طيب خاطر.

  • othmane tlemssani

    نحن سكان الجنوب محرومون من ابسط مطالب العيش الكريمة نريد بلدا يتساوى فيه الجزائريين ام خطاب الرئيس لوجسد منه 70 من المائة لعشنا في بحبوحة لكن بصفتي من حاملي الشهدات اناشد السلطات المعنية بادماج حاملي الشهدات قولا وفعلا هو الاسلام الرفيع كما اوجخ رسالة الى كل الجزائريين يد وحدة ماتسفق لازم نديرو اليد في ونلام شملنا والله نرتقي ببلدنا الى ركب الامم الناجة وفقكم الله الى مافيه صلاح الامة جمعاء اخوكم عثمان ادرار

  • لفلا ن

    يحيا لا فلا ن خير من فلا ن وفلان

  • danya

    عار علينا ما نفعله وما نقوله على الرئيس بعد كل ما فعله من اجلنا ومن اجل الجزائر كنا نموت كل يوم نعيش في رعب قاتل انسيتم؟ وهاهي الجزائر كالورشة من شرقها الى غربها ماذا تريدون اكثر اقسم لكم انه لو حصل للرئيس شيء فستفتح علينا ابواب جهنم من جديد.

  • محمد صالح احد ثوار 25 يناير

    الحقيقة التى يجب أن يعرفها شعب الجزائر الحبيب أن الرئيس بوتفليقة هو رجل شريف وصادق ولمست فى خطابه صدق فيجب ان يتعاون الشعب معه لتنفيذ الاصلاحات وان يقترح الشعب ما يشاء مثل نظام برلمانى او نظام برلمانى رئاسى منتخب
    وان يتم وضع خطوط عريضة لمكافحة الفساد حتى يحصل كل افراد المجتمع على حقوقهم.

    وما يجب ان تحرصوا عليه هو نعمة الامن والامان التى تنعمون بها

  • ferial

    تحيا بوتفليقة اذهب لتام يا سعيد سامدي

  • عبدالعالي

    نعترف بأن بوتفليقة آخر أحسن رئيس في العالم ونعترف أننا مازلنا ماديناش الأستقلال بفضل بقايا فرنسا الأقوياء الأشداء الذين اذا بحثت عنهم تجدهم على مقربة خفية وسرية من البنوك ورؤساء الأحزاب .

  • جزائرية حرة

    وسط كل هاته الفوضى التي يعيشها العالم العربي من خراب و فساد أتمنى من كل جزائري أن يتمعن جيدا في كل هاته الأحداث، ما قاساه الشعب الجزائري في العشرية الماضية ليس بالسهل أو الهين و كان المعين الوحيد على الخروج من هذه الأزمة بعد رب العالمين هو الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ، لا يجب أن ننكر كل الجهود المبذولة من طربف رئيس الجمهورية و إذا نسيت فارجع بالزمن لعشر سنوات من قبل يجب أن نكافح من أجل استقرار البلاد و أن نقف في وجه كل من يريد تخريبها تحت شعارات ليس لم تحقق حتى في أمبر دول العالم.

  • بدون اسم

    ّْشراتهم بلاد الغير و ما بقى فيهم ما يصلح

  • بدون اسم

    يحي بوتفليقة ربي يخليك صحتك حار معكم واش يدير يا نكرين الخير

  • رد لصاحب المقال 10

    الى صاحب المقال رقم 10 اقول لك الولاء الحقيقي لله والوطن وليس لاشخاص.

  • الغيور على بلده

    عن أي تغيير تتحدثون؟
    لا تغيير إلا بحل أحزاب "التعالف" الثلاثة وإحالة حزب fln وكل مناضليه القدماء على المتحف، ومنع باقي المناضلين من fln, rnd , وحمص من النشاط السياسي مدى الحياة. أما باقي الأحزاب يجب غربلتها جيدا وترك فقط المناضلين الأوفياء أصحاب المبادئ مهما كانت هذه المبادئ.
    أما غير هذا فسنبقي دائما في ظل الجمهورية الجزائرية للديمقراطية الشكلية.

  • malek

    هرمنا هرمنا من رؤساء يهرمون في السلطة

  • بلمختار

    جزائر يابدعة الفاطر** وياروعة الصانع القادر
    ويابابل السحرووحيها** تلقب هاروت الساحر
    ///////////////////////////////////////////////////////////
    نشكرك سيدي الرئيس مجيئك البلد انقذنا من حرب اهليت حيث عاد السلم والامان
    المشكلة الجزائر تبنى من طرف الجميع من لجنة حي الىرئيس دول والتنمية من مواطن عادي الى خبير
    نحن لم نستطيع حتى اختيار رئيس بلدية ولم نغرس شجرة امام بيوتنا
    نعيب الزمان والعيب فينا

  • camélia

    لا معنى للتغيير بدون اقصاء الحكومة الحالية بكل من فيها.الشعب لا تهمه الانتخابات او التمثيل النسائي فيها او مدة عهدة الرئيس بقدر ما يهمه ان يعيش بكرامة عندما تتوفر له ابسط الاشياء عمل-سكن في ظل رئيس يحترم الاسلام كاول شرط و يحترم مبادء الامة و يحترم الشعب حتى لو بقي في الحكم سبعون سنة .الشعب ينتظر منك سيدي الرئيس التغيير الكلي للحكومة و هدا يعطيه امل في الحياة فلا تبخل عليه بهدا الطلب لان لا احد يضمن عمره اطال الله عمرك و سدد خطاك لما يحب و يرضى

  • محمد

    الشعب فاق ومل الوعود مند الاستقلال وانتم تسوقون كلاما كله..... . اما التظاهرة فهي مهزلة القرن التي تضع خليدة وبوعبدالله في موسوعة غينيس .
    تطاهرة مزورة تهدر فيها الملايير والشعب يقتات من الفضلات

  • salou

    خاصني خدمة هذا مكان

  • samraamel

    الى السيد العظيم رئيس الجمهورية الجزائرية الديمفراطية الشعبية :
    حفظك الله وسدد خطاك ولك من امراة جزائرية حرة اعظم تحية .اما الى الشباب ابناء بلدي اقول الدولة والمجتمع لا يقوم بمجهود رئيس وحده لابد من العمل والاجتهاد فنحن اللذين يصنعون الرئيس ونحن اللذين نصنع مجدما وعزنا بالعلم و العمل نحن الشعب ونحن قادة الامة فلما نحمل نفسا وحدها ما لا طاقة لها يا ايناء بلدي الجزائر .

  • baghdad

    الله الله يا من وجدت الفضاء لابداء رايكإبالله عليك ماذا قدمت انت لوطنك؟ما نوع الديمقراطية التي تريدها؟الاكل و الذهاب الي المرحاض؟و تقول انا جزائرى ؟هل الجزائري يخاف الموت؟هل الجزائري يهاب الغرب اكثر من مهابة الله؟الله الله.بوتفليقة نعمة علي الجزائر.قدم لوطنه و لدينه و لامته.لو تعمل انت وانت و لو 1الى 1000 ستطيع تحرير كل الكون من الصهاينة,

  • BILLEL

    واش راكم حابين خلون نعيش في سلام اين كنتم وقت الدمار والدم في كل مكان راكم حابين تردون لتلك العشرية خلاص بزاف خلوا البلاد راه تتقدم خطوة خطوة. انتم الذين تطالبون بالتغيير ماذا تفعلون للشعب لو وصلتم للسلطة لاتفعلون اي شئ سوى النسيان. دعوا الرئيس يعمل حفظه الله لنا و للجزائر

  • مسلم

    لوكان جبت حجَة يا بوتفليقة مشي خير..
    منذ 12 سنة وأنت تتوعد بمحاربة الفساد و تشجيع الديموقراطيةو....لقد هرمنا من الانتظار و من هذه الحكومة و من fln و .rnd

  • جلال

    ارجو ان تطبق الوعود التي قطعها فخامة رئيس الجمهورية حتى يغلق التابعين لاجندة خارجية افواههم

  • Samir - Alger

    moi j'ai rien compris dans ce discour............................. , en plus le président parlait diificilement ,

  • بدون اسم

    تحيتا الجزائر

  • مواطن

    اقول فعلا ملينا من الوعود وكرهنا وهرمنا لاعمل لاسكن لازواج
    يجب ان يتم تثبيت كل شاب بمكان عمله واعطاء منحه معتبره لكل طالب عمل
    كما ان السكن اصبح حجر عثره بسبب الاوضاع المعروفه ولذلك كل شاب بلغ سن 30ولم توفر له الدوله عمل يجب ان تعطيه سكن لائق فلم تعد 70م تنفع في وقت اصبح قضيب الحديد يساوي 700دينار
    ثالثا المطالي السياسيه الاتهمنا ابدا لا من قريب ولامن بعيد فمشكلنا اجتماعي اقتصادي ولايبشر بخير اطلاقا

  • احمد

    هذا ما جنيناه من تغيير الدستور من حقبتين الى ثلاث عهد متتالية.

  • فارس

    إرضاء الناس كلهم مستحيل
    خاصة لراهم في المعاضة ملقاوش أماكن في السلطة راهم يفتنون

  • فيفي

    تحيا الرئيس بوتفليقة نعم أنت على حق ونحن معك إلى الأبد

  • جمــــــــــــــــــــــــــــال

    الي حاب التغيير يبدا بنفسه ياهل ترى انا راني مليح ولا والو كلنا لازم نغييرو نفوسنا ونتعاونو يا هل ترى راني نخدم 8 ساعات كما ينبغي اذا كان المواطن يسعى للادارة على جال ورقة يصادق عليها في ثواني يعقدوهالو لأيام موظف كيما هاذا مش رايح بوتفليقة يمسكلو يدو ويمضي ويصادق في مكانو , فمهما غيرنا في الدستور والقوانين لن يتغير شيء

  • بشير

    الرئيس يعلم علم اليقين أن الأمر صعب والضغوط عليه قوية وهو مقيد . وإلا فكيف تفسرون التداول على رئاسة الحكومة بين عنصرين ولمدة 20سنة وتبادل وزراء على نفس المنصب وبقاء آخرين لمايزيد عن 20 سنةفي نفس المنصب رغم فشل الحكومات وفشل الوزراءوهم ينحدرون من حزب واحد سابقا,ورغم حدوث الكوارث والفساد ولاأحد يسطيع أن يحاسب هؤلاء أويقيلهم لأن وراءهم قوة تحميهم ولكن عزاءنا الوحيد هو أن نقول الحمد لله الذي رزق الجزائر من البترول والغاز ورفع شأنه ,وإلا لكنا في وضع لايحسد عليه .المهم نزيد ننتظرانشري ياشروق من فضلك

  • بدة ابو زين

    ان شاء الله يكون تحت استفتاء الشعب مباشرة وليس النواب لأن القانونيون قليلا جدا

  • اميرة

    للرد 4
    احنا نحبوا بوتفليقة وعمرنا ما ننساو الخير ... بصح بوتفليقة كبر وهذه قدرة الله .... وانت شفتي الخطاب كيفاش قراه .... هذي قراءة ما قدرش يقراها ماشي حتى يحكم بلاد كاملة ..

  • tahar

    لم نر بوتفليقة الذي عرفناه منذ العهدة الأولى بحماسه و ارتجاله في الخطاب.
    أما عن مسيرة يوم السبت فمتى يفهم أصحابها أنهم قلة وشواذ في هذا الوطن الأصيل،فانتظروا الصندوق لكي تتأكدوا من موقعكم و مدى حجمكم فحتى القبائل الأحرار يرفضونكم..

  • mimi12

    والله رئيسنا مليح ومانبدلوشوا حتى ب1000 رئيس إنما الصوص الصغير هو الي يأكل في الجزائر من تحت الطاولة و القرش الكبير يأكل فيها من فوق الطاولة واش بقى للزوالي إلي واقف بجنب الطاولة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد ن

    رد على الرد 1
    سيدي رئيس الجمهورية خطابك نحن نريد الملموس
    لقد هرمنا هرمنا من الوعود
    خلاص بركات ملينا إلى متى تعدوننا إلى متى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ملييييييييييينا

  • kader

    سيدي الرئيس اني احبك انت الاب والجد وانت شوكه في حلق كل خائن وجدار عازل لكل المتكالبين على الوطن شكرا لك سيدي نصيحه لك حان الوقت ان ترتاح صحتك لن تسمح لك بالمواصله ربي يشافيك لا كن لا تبتعد كثير فمثلك قليق شكرا سيدي الرئيس

  • جذور

    إتحدو على كلمة واحدة لم يعد هناك الكثير من الوقت لقد وصلت الضباع لي قطيعنا فهلمو إلى البارود نفجره بي طلقة واحدة ( الفكر المشترك ) و أعيدو الطلقة ( الفكر المشترك ) و بعد أستغر الله - ( الفكر المشترك ) - شعب واحد - حق واحد - أرض واحد - علم واحد - ( 1 - نوفمبر - 1954 ) - تحيا الجزائر يا إنسان - سنكون في الموعد بي التمام -2011 الى الأمام حتى نخرج من الأوهام - كان يا مكان في قديم الزمان جزائري مشي نعسان !

  • mohamed

    أحبك في الله ياقئدنا عبد العزيز ، نعم الأب و الأخ و الصديق والقائد والرئيس .
    علمتنا معنى جزائر العزة والكرامة
    علمتنا معنى السلم والأمن
    علمتنا معنى المجد والخلود لشهدائنا الأبرار
    علمتنا كيف نحب وطننا الغالي و ندافع عنه
    علمتنا كيف نرفع رأسنا ونطالب بالحرية ونحترم الشعوب و و و و و

    كل هذا من أجل من؟
    هل من أجل ماله ومستقبله وأبنائه؟

    الجواب
    من أجل جزائري جزائري جزائري أمام قوى العالم في وقت أصبح العرب فيه يركعون للكفار واليهود.
    نعم من أجل الجزائر عاصمة الثقافة الإسلامية

  • باباأحمد

    تحيا فخامة الرئيس وشكرا لك نحن معك ظالما أو مظلوما

  • بدون اسم

    يديروا اصلاحات اجتماعية و اقتصادية ,تقولو ما راناش جيعانين, يقولو يديروا اصلاحات سسىاسية تقولو هاد الشي ما يهمناش ما فهمنا وااااااااالواا

  • ابن الجزائر الحر

    لا يوجد معارضة حقيقة في الجزائر
    ومنه لا يوجد اصلاحات ملموسة
    ننتضر جيل جديد لا يعلم شيءً عن العشرية السوداء هو الذي سيخرج الجزائر من ضلمات ، لان شباب اليوم اغلبته مزال تحت خوف وعقدة الارهاب وما كان يحدث حنها فننتظر الجيل القادم لعله يصلح ما خفنا نحن ان نصلحه.

  • sousou

    que de la poudre aux yeux rien ne marche

  • جزائري

    جزائرنا
    لا مكان

  • salma

    يا الجزائريين كيما يقول المثل المصري
    انتوما ما يعجبكم العجب و لا الصيام في رجب.
    لازم تخيطو رئيس على حسابكم.
    ربي يهديكم

  • كمال

    الذي لم يصلح في الهدوء لا يصلح في العاصفة.

  • دولة

    إن الشخص الذي لم يصلح في الهدوء لا يصلح في العاصفة.

  • بدون اسم

    مدام مزال الافلان يحكم فى البلاد لن تتقدم الجزائر لانه من1962 حتى الان لم نرى ايشي
    ء فرنسا تحكم فينا و لم تعطي لنا الاستقلال و لا شيء