الجزائر
دعت جميع الأطراف للتهدئة في منطقة الكركرات  

حمس تؤكد: اختيار الشعب الصحراوي لمصيره استقرار للمنطقة

محمد لهوازي
  • 1575
  • 6
ح.م
رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري

دعت حركة مجتمع السلم، الإثنين، إلى “تعاون جميع الأطراف في إطار القانون الدولي بغرض التهدئة في منطقة الكركرات وتغليب الحكمة والحرص على تحصين حرمة الدماء بين المسلمين وحفظ المنطقة من الانزلاقات الأمنية التي لا تخدم إلا القوى الاستعمارية وأذيالها المتربصة بالمنطقة بأكملها”.

وفي بيان لها، إثر عقد المكتب التنفيذي الوطني للحركة لقاء استثنائيا لدراسة وضع المنطقة على إثر الأحداث الواقعة في الكركرات بالصحراء الغربية، أكدت الحركة “التزامها بمبدأ حل القضية الصحراوية من خلال استفتاء تقرير المصير وفق المقررات الأممية الصادرة في هذا الشأن”.

ونبهت حمس بأنه “مهما كانت مبررات الأطراف وخلفيات القضية برمتها فإن الاختيار الحر للشعب الصحراوي لمصيره هو ما يساعد على ضمان استقرار المنطقة كلها بشكل دائم ونهائي، وأن سياسة فرض الأمر الواقع تؤدي دوما إلى النزاع والاحتراب”.

واعتبرت “مشروع وحدة المغرب العربي هو الإطار الجامع لمصالح البلدان المغاربية وشعبها جميعا على مختلف المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية وفتح الحدود وحرية تنقل البضائع والأفراد، وهو فضاء يساعد على حل القضية الصحراوية ذاتها”.

وأكدت أن “سكان المغرب العربي أشقاء وشعب واحد ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تؤدي أي قضية إلى زعزعزة الوشائج الجامعة بينهم من دين ولغة وتاريخ وتقاليد وجوار ومصالح”.

مقالات ذات صلة