الجزائر
دعت لإنهاء احتكار مؤسسات خاصة لتنشيط الاقتصاد

حمس تحذر من توجهات مشبوهة لبعض الوزراء

محمد لهوازي
  • 2828
  • 7
ح.م
رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري

حذرت حركة مجتمع السلم، مما وصفته “توجهات مشبوهة” لبعض الوزراء الذين يشتغلون لصالح مجموعات مصالح وليس لمصلحة الدولة والمجتمع.

وفي بيان اجتماع مكتبها التنفيذي الوطني، أكدت حمس أن “الاعتماد على الاحتكار الرأسمالي لعدد قليل من المؤسسات الخاصة لتنشيط الاقتصاد المتهاوي عمل مشبوه وغير وطني”.

وأضافت أن “هذا النموذج النيوليبرالي أهلك العديد من اقتصاديات الدول ووسع الفقر وأفقد السيادة الوطنية”.

وأعربت الحركة عن تمنياتها بالشفاء لرئيس الجمهورية والعودة قريبا إلى الوطن، معتبرة أن اعتماد الشفافية من قبل السلطات المختصة ضروري لتفادي التسريبات والإشاعات المضرة بالوضع وبصورة الرئيس.

ودعت حمس “المواطنين لليقظة والتزام شروط الوقاية من وباء كورونا، والسلطات الرسمية لإعادة النظر في خطط وأدوات مواجهة الوباء للتحكم فيه صحيا بما يحفظ المواطنين من الإرهاق المعيشي والآثار الاجتماعية والنفسية”.

كما دعت حركة مجتمع السلم “المجلس الدستوري إلى مراعاة الموقف الفعلي للأغلبية الساحقة من الجزائريين على الدستور أثناء الاستفتاء..”.

واعتبرت حمس “قانون المالية المعروض على البرلمان وثيقة إضافية لإظهار عمق الأزمة الاقتصادية ولمالية وفقدان السلطات للرؤية وعدم شعورها بالمخاطر واستمرار اعتمادها على الوعود والتوقعات المغلوطة..”.

من جهة أخرى، نددت الحركة بما اعتبرته “التصرفات الرسمية المؤذية لمشاعر الجزائريين مع الوزراء الفرنسيين المتعاقبين على زيارة الجزائر، لا سيما مظاهر الاحتفاء في فترة الإساءة المعلومة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، مشاركة بعض الجزائريين في تكريم قتلى الجنود الفرنسيين في الثورة التحريرية”.

وانتقدت حركة مجتمع السلم، بيان هيئة كبار العلماء في السعودية بخصوص الإخوان المسلمين، وقالت إنه “موقف سياسي لا علاقة له بالعلم الشرعي ويتنافى مع مواقف علماء ذات الهيئة المرموقين سابقا.. وهو موقف يثير الفتنة بين المسلمين”.

مقالات ذات صلة