-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
80 "راغبا" قبل شهر من انتهاء آجال سحب استمارات الترشح

حملة انتخابية مبكرة.. ومفاجآت منتظرة

نادية سليماني
  • 13742
  • 55
حملة انتخابية مبكرة.. ومفاجآت منتظرة
الشروق أونلاين

سحب كل من الوزير الأول الأسبق، عبد المجيد تبون، ورئيس حزب التحالف الجمهوري، بلقاسم ساحلي استمارات اكتتاب التوقيعات، فيما لم ينتظر علي بن فليس كثيرا، ليفتح النار على تبون واصفا إياه “بمرشح العهدة الخامسة باسم جديد”، ليرد عليه تبون بطريقة دبلوماسية “سي علي حر يقول ما يشاء، أنا تربطني به علاقة منذ 1977 يوم كنت أمين عام بولاية باتنة وهو محام”.

ليبقى عنصر المفاجأة قائما، بترشح شخصيات جديدة وغير متوقعة، الأيام المقبلة، في وقت تتحدث فيه أنباء متواترة عن استعداد الأمين العام الأسبق للأفلان عبد العزيز بلخادم، ووجوه وازنة أخرى لإعلان ترشحها.

أبدى إلى غاية الخميس المنصرم، 80 راغبا في الترشح للانتخابات الرئاسية، بينهم 3 نساء، بعد سحبهم استمارات اكتتاب التوقيعات. وحسب تصريح المكلف بالإعلام لدى السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، علي ذراع، فإنه من ضمن الراغبين في الترشح لرئاسيات 12 ديسمبر، رؤساء أحزاب، ومنهم رئيس حزب التحالف الوطني الجمهوري، بلقاسم ساحلي، رئيس حزب طلائع الحريات علي بن فليس، رئيس جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد، رئيس جبهة الحكم الراشد عيسى بلهادي، رئيس حركة البناء عبد القادر بن قرينة، بالإضافة إلى رئيس حزب التجمع الجزائري، علي زغدود، رئيس حزب الجزائر للرفاه، مراد عروج. كما سحب الرئيس الأسبق للحزب الوطني للتضامن والتنمية، رابح بن شريف، استمارات اكتتاب التوقيعات، بصفته مترشحا حرا.

تبون: عاقبوني ونزعوا صورتي من جدران قصر الحكومة

وفضلت شخصيات سياسية، سحب استمارات إكتتاب التوقيعات، بصفتهم مرشحين أحرار، ويتعلق الأمر بكل من الوزير الأول الأسبق، عبد المجيد تبون، والذي حضر شخصيا، الخميس، إلى مقر السلطة الوطنية للانتخابات، مبديا نيته في الترشح، مصرحا “الوقت صعب، لذا هو ليس للجدل ورفض الآخر”، مضيفا “يجب إعادة بعث البلاد والجزائر بحاجة لكل أبنائها، ومن باب أن لدي تكوينا اقتصاديا فإن الأولوية ستكون للاقتصاد ويجب أيضا إرجاع الطمأنينة للشعب وتهدئة الأمور”.
وقال تبون أنه يجب إحداث القطيعة مع الممارسات السابقة، متعهدا بضمان حرية الصحافة على سبيل المثال، مؤكدا مواصلة محاربة الفساد، مضيفا أنه كان هو وابنه ضحايا للعصابة “حتى صورتي نزعت من جدران قصر الحكومة”. وقد اختار السفير عبد الله باعلي، مديرا لحملته الانتخابية.

بن فليس: عارضت بوتفليقة عندما كان في عز قوته وجبروته

مرشح طلائع الحريات، علي بن فليس، الذي أعلن الخميس، نيته الرسمية في الترشح للرئاسيات، خلال أشغال الدورة السابعة للجنة المركزية، لم ينتظر كثيرا ليفتح الجبهة ضد منافسه في الرئاسيات، فقال في تصريح غريب “ترشح تبون هو تشويه للرئاسيات”.
وقال بن فليس، خلال ندوته الصحفية الخميس، أنه عارض النظام السابق، والرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، عندما كان في عز قوته وجبروته، وعندما كانت تسانده كل المؤسسات الإدارية والولاة، مضيفا أن النظام السابق، جعل مؤسسات الدولة، كالمجلس الدستوري والبرلمان والحكومة، مكبلة الأيدي، وعاجزة عن إيجاد الحلول للأزمات المطروحة في البلاد.
وانتقد متابعون هجوم بن فليس على تبون، مذكرين اياه بأنه هو الذي كان محسوبا على النظام السابق، إذ سبق له ادارة حملة بوتفليقة لرئاسيات أفريل 1999، كما شغال منصب مدير ديوان الرئاسة ورئيس الحكومة في عهد بوتفليقة، مستغربين تزامن هذه “الهجمة” مع حملة شنها “الذباب الالكتروني” ضد تبون الذي أنهيت مهامه في صائفة 2018 بسبب محاربته للفساد ورموز العصابة، وقد اتضح ذلك للرأي العام في ما عُرف بـ”لقاء المقبرة”.
أما الهجوم الأكبر فناله المحسوب على أحزاب الموالاة، المُرشح بلقاسم ساحلي، والذي كان مدافعا شرسا حد الاستماتة عن المرشح للعهدة الخامسة، عبد العزيز بوتفليقة وفي عز تدهور وضعيته الصحية، وحتى مع بداية الحراك، لدرجة تهكم بعض المُعلقين على ترشح ساحلي فقالوا “أعطني وجه ساحلي نقابل بيه…”.

الأرندي يختار مرشحه وحمس تتحدث عن مفاجأة

حزب التجمع الوطني الديمقراطي، الذي يتواجد أمينه العام أحمد أويحيى في سجن الحراش في قضايا فساد، يبدي استعداده للمشاركة في سباق الانتخابات 12 ديسمبر المقبل، فحسب ما ورد في بيان للحزب الجمعة، فإنه تقرر سحب استمارات التوقيعات الخاصة بملف الترشح للانتخابات الرئاسية، يوم الأحد المقبل، مؤكدا بأنه سيعلن عن مرشحه من قبل المجلس الوطني يوم الأحد 4 أكتوبر المقبل.
فيما لوّحت حركة “حمس” بوجود مفاجآت في الرئاسيات المقبلة، ستكشف عنها دورة مجلسها الوطني المنعقدة السبت. فهل سيترشح عبد الرزاق مقري، أم سيتكتل “الإسلاميون” حول مرشح توافقي؟
ويرجح ملاحظون، أن يدفع “الأرندي” المحسوب على أحزاب الموالاة للسلطة السابقة، بأمينه العام، عز الدين ميهوبي لخوض غمار الرئاسيات، وهذا ما سنكتشفه يوم الغد.

بلخادم قد يعود هذا الأسبوع

أما المفاجآت الأخرى برأي متابعين، فقد تكون بترشح كل من أمين عام جبهة التحرير الوطني السابق، عبد العزيز بلخادم، في حال صدقت الأخبار المروجة حول الموضوع.

فالرجل “الهادئ” الذي تجاوز العقد السابع من عمره، وغادر الأفلان من “أضيق أبوابه” شهر أوت 2014، وتم حرمانه من كل المهام الرسمية داخل الدولة والحزب، بقرار من بوتفليقة آنذاك، ينتظر أن يعود هو الآخر من باب رئاسيات 12 ديسمبر كمرشح حر.

إلى ذلك، كشف المكلف بالإعلام بالسلطة الوطنية المستقلة لتنظيم الانتخابات، علي ذراع، أن عملية المصادقة على استمارات التوقيع للمترشحين لم تعد حكرا على البلديات. وتحولت عملية المصادقة، لتشمل المحلفين الحاملين لصفة الضبطية القضائية كالموثقين والمحضرين القضائيين.

وبرّر المتحدث، هذا الإجراء، بأنه جاء على خلفية طعون وشكاوى رفعتها، بعض ممثلي الأحزاب والشخصيات إلى السلطة الوطنية المستقلة، ومنها رفض بعض البلديات، المصادقة على استمارات التوقيع للمترشحين المحتملين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
55
  • جزائري حر

    وجوه قديمة حين أراها أكاد أتقيأ بإستثناء بلخادم وأنا ضد الإنتخابات

  • محمد☪Mohamed

    logique
    On ne peut pas plaire à tout le monde… et c’est tant mieux !
    شكرا أخي , أنا أستعمل طريقة (عقول الناس تعدر) .. هنا كلنا متساويين غير معروفيين لكن التعليق ممكن يذل على تخلفك أو تعلمك وإرادتك إصلاح .
    والجزائري حر ضحية نظام عقل بسيط وأعدره , أنا كذلك ضحية نظام في تعريب كم مرة حاول وجرب فينا ,والمشكل كذلك الشروق تخلت على Clavier Arabe
    أنا أطلب منكم فهم المعنى أو صلب الموضوع فقط الفكرة تصل ,لا حسد لا بغض الجزائر فوق رؤسنا , لما تكون عايش ذاخل الوطن تخفى عليك الحقائق لست حر تفكيرك يرجع بسيط ولو كنت خريج جامعات ..
    المضوع اللغة مشكل ,حثى في نجوم العلوم جزائري حصل في تمرير مشروعه.

  • geo

    نعم للانتخاب.... سوف تظهر وجوها جديدة انشاء الله... لا لآمون و الكهنة .......سنصوت بأحفاد الشهداء

  • ميمو

    نحن في 2019 و الوزير طبون يحكي على 1977 أهههه كبير يعني بو كاستيو

  • kamel

    نفس الوجوه تعود
    ألا يوجد في هذه البلاد إلا هؤلاء الأشخاص … الوطن يعج بالشباب، الشعب يريد التغيير الجذري ouffffffffffffffffffffff inchalah pasde vote

  • أمين

    فرانسا قعدت 132 سنة بفضل الحركى و الشياتين ..
    ما أشبه البارح باليوم ...
    الشعب يطالب بـ يروحو كاع .. و هاذوك رايحين بالجري للترشح !!!!! .. خونة منافقين .. منفصلين عن الشعب تماما
    ---
    لكن هذا المرّة بإذن الله فرانسا ما تقعدش و لو نص نهار .. .. لمّا ينتهي الأمر روحو الحقوها يا الخونة و يا المنافقين

  • أيوب

    المسمى(تبون) من بقايا العصابة..في تصريح سابق تعهد وصرح أنه تحت تصرف قائد العصابة..وأنه سينفذ برنامج رئيس العصابة مهما كانت الضروف....يعني خدام بوتفليقة..وهو في الاول والآخير من بقايا العصابة المجرمة

  • ابوعمر

    وجوه الشر في تحد لفخامة الشعب الجزائري....فخامة الشعب سيلحقكم بمزبلة التاريخ..سيلفضكم ويرميكم كما ترمى أكياس القمامة .....

  • reda alger

    انا عمري ولا فوطيت بصح هدا الخطره انفوطي و النزيد ندي معايا قع لفامي زكارا فالعباد الي حابين يدو البلاد للهاويه

  • logique

    إلى '' جزائري حر ''
    لا تكن قاسياً على '' محمد☪Mohamed '' .
    صحيح هناك غلطات في التعبير باللغة العربية، ولكن على الأقل شجعه لتعلمها وإتقانها.
    الاخ محمد كان يقصد '' إن وجدت - si elle existe '' ولا يقصد مدينة وجدة.
    شكراً لتفهمك.

  • الشيخ عقبة

    ربي ينصر كل المترشحين لما فيه خير لوطننا العظيم وعلى رأسهم الحاج تبون غزال الصحراء الكبرى # آذمو #

  • الشعب

    أنا تربطني به علاقة منذ 1977 يوم كنت أمين عام بولاية باتنة
    نصف الشعب مزال مزادش في 77...... دينصور

  • Roaf الجزايري

    علاه الكل شوابين يعني عجايز ، الجزائر مافيهاش شباب و كهول متمكنين و كفؤن يسيرو البلاد؟؟؟!!!!
    روحو غسلو عظامكم و وجدو اكفانكم فإن عزرائيل على الابواب يكاد يقرع ابوابكم ، طامعون في الحياة و الحياة قد عافتكم

  • جزائري حر

    بن فليس وتبون مرشحي فرنسا وليس وجدة يا سي محمد☪Mohamed فهل أنت أعمى أم من حزب فرنسا التي خلتها على الجزائر.

  • alilao

    يوم 12 ديسمبر أنا سأزور قبر بن بولعيد وعميروش لأقول لهم أن البلد الذي ضحيتم من أجله أصبحت تحكمه انتهازيين رغم ارادة شعبه.

  • محمد

    On prend les mêmes et on recommence.هل هذا هو التغيير الذي يرغب فيه المجتمع وكأن بوتفليقة لوحده كان الفاسد الوحيد لدولة مليون ونصفه من شهداء؟عندما نقول أن النظام كان فاسدا فهده الوجوه كلها انتمت إلى هذه الزمرة من المرتزقة الذين خانوا الوطن واستغنوا على حساب المجتمع.هؤلاء الكاذبون هم من ورطوا سيدهم وعبدوه حتى أجبروا المتزلفين تقديس صوره.من منهم لم يدع لاتباع تعليماته أو يزين قرار اته؟كلهم شاركوا في تزوير الانتخابات ومنعوا الشعب من التوصل إلى مبتغاه.فكيف بهم اليوم لا يستحيون من أفعالهم.هؤلاء لا يجب على الصادقين قبول ترشيحهم بل يلزم منعهم من التحدث إلى المجتمع لأن مكرهم يسوء إلى الوطن والمواطنين.

  • faycal

    أقول لبعض المتحرشين للانتخابات الرئاسية إن لم تستحي فترشح متى شئت

  • علي

    نريد حوار حقيقي بدون اقصاء ثم نذهب الى الانتخبات شعبنا ماهوش لعبة

  • ابن مجاهد

    اما عن اكبر منافقين و اعداء الله و الرسول و الشعب هم حزب التخريب و حزب الهندي لهم عشرين وجه لا يستحون ويؤيدون ان ينتخبهم الشعب وهم بلخادم و ميهوبي قبح الله وجههم ادخلو البلاد في ازمة لا تحمد عقباها و الان يزعمون انهم يريدون الخير للبلاد و العباد بعد ما نهبو ثرواتنا في زمن قصير انتم وحزبكم الى المتحف ان شاء الله مكانش الفوط حتان ترحل كل العصلبة وجوه الشر

  • ابن مجاهد

    هاذه الانتخبات كرنفال في دشرة انهم لا يفهمون و لا يفقهون في لغت الشعب
    تامترشحون كلهم يهرولون لمصالحهم ومصالح العصابة كلهم منافقون الا من رحم ربي
    اما عن الاحزاب الموالات المنافقون مطبلين لى عصابة بوشليقة لهم وجهان متفقان على النفاق و السرقة
    مثل تبون، ساحلي بن فليس.
    يتبع.........

  • لخضر الجزائري

    سيظهر المتشدققون بالتزوير على حقيقتهم و تسقط ورقة التوت التي استعملها تجار السياسة للتغطية على محدوديتهم و مجهريتهم

  • alilao

    الى المعلق ??Sniper Dz?? . انت تتحدث عن الحركى لكن أجبني عن سؤال واحد: هل تعتبر الملايين من الجزائريين الذين يتظاهرون كل جمعة ويرفضون انتخابات بدوي وبن صالح كلهم حركى؟ أم أن كل من لم يسير معكم في مشاريع السلطة الحالية هم حركى ولوا كانوا يمثلون غالبية الشعب؟ اذا كان الأمر كذلك فعليكم استيراد شعب آخر لينتخب عليكم واختاروه من بين الذباب الذي لا يفكر.

  • امين

    كلنا مع الانتخابات لسد الطريق امام اعداء البلد والكلاب الوفية لماكرون لكن نريد وجوها جديدة في سباق الرئاسيات

  • hrire

    انا اتفهم بن فليس
    لان اغلبية الشعب خودعوا من بوتفليقة و الكذب انتاعه فى بداية المساتبون لا اؤمن به حتى و لو حرب الفساد لان لولا تنحيته لبقي مع بوتفليقة حتى النهاية و ميدالية الاثير لداها اخدمة معينة نعم معينة لا دليل على ءالك
    اما ساحلى يا صاخبى اعطيني وجهه نقابل به

  • الوفي للحراك

    سألوا القطّ : لماذا يهاجمك الكلب كلّما رآك ؟ فقال القطّ : قلت له يوما : صباح الخير يا كلب فهجم عليّ.

  • قبائلي قح

    Sniper Dz
    رجلة ......حسن ما قات

  • محمد الجزائري

    شباب يأكله السّردين و شيوخ يترشحون فوق السّبعين ....

  • wahrani

    موعنا نحن يوم 12 ديسمبر و هدا لي قال إبحتو عن شعب ٱخر ينتخب لكم أنت لا تمثلوني أنت تمثل سوى نفسك أيها الشعيب و الدي يريد أن يفسد الإنتخابات ، الضرب تم السجن في المعتقلات الصحراوية أنا أمثل نفسي ولا غيري ولا أتكلم باسم الشعب

  • louanes H

    73 سنة (تبون) ضد 75 سنة( بن فليس) . الله لا تربحكم غير بيناتكم. إلى الجحيم. عجزة مشاكسين يحبون الدنيا. خليو الفرصة للشباب.

  • karim

    Tous a la poubelle incha Allah

  • amar

    عجبا ما يحدث فى بلادى : 1- الشيخ يترشح 2- الشاب يغرق 3- الرضيع بحرق

  • Mohamed

    je vais voter pour tebboune incha allah
    سأنتخب تبون إنشاء الله زكارة في زيطوط و طابوا و الزواف و أولاد الحركة.
    publiez chourouk SVP

  • حليم

    Sniper Dz
    انا معك و ساخد كل العائلة حتى جدتي و جدي و كل واحد يقدر ينتخب و ادا سمحولي حتى قطنا بسبس سيشارك في الانتخابات ...!

  • مفكر عظيم

    المفاجأة التي يتكلم عنها مقري قد تكون (( ترشيح بوجرة سلطاني وتلك المصيبة الكبرى حيث سيفرز الأنتخاب في الدور الأول على عنصرين خطيرين وهما علي زغدود وأبو جرة وفخامة الشعب " الزيطابو المغاربي " لازال يشطح في الشارع ))

  • logique

    هم اشخاص مثل كل الاشخاص الذين سحبوا الاوراق. ما فائدة نشر ما قالوه.
    كل الشعب يعرفهم. الدعاية المجانية الغير عادلة.

  • صح افا

    هذ المرة ورقة الصفرة تربح ياو ماتت غير ديرو رجليكم في مويها باردة خلاص اللعب يالحنون

  • ناصر

    ههههه قالو نحاولي الصور تاعي من الحيط .... وجوه لا تستحي .. العشرات ماتوا في البحار فرارا من الجحيم الذي صنعته حكوماتكم وانت تتكلم على مشاكلك مع العصابة والصور وما أدري واش .... إنسحب خيرلك لقد قضيت عشرات السنين منذ السبعينات أنت تبون وبن فليس في الإدارة تزورون الانتخابات وتساهمون في الرداءة وتفقير الجزائر ونشر الحقرة والسكون على الظلم .... إستحوا وامشوا قبل فوات الأوان والتبهدايل لكبار .........

  • TADAZ

    لصاحب التعليق رقم 1 : إن شر النفاق ما داخلته أسباب الفضيلة، وشر المنافقين قومٌ لم يستطيعوا أن يكونوا فضلاء بالحق؛ فصاروا فضلاء بشيء جعلوه يشبه الحق.

  • مقبرة المواهب

    و لكن تروحوا توسعونا ماشي خير بفواقركم بهدرتكم بريحتكم التي لا تطاق و تخلوا وجوه شابة متعلمة مثقفة وطنية مؤمنة بربها تاريخيها رسالتها مشروعها تعمل تغير في صمت هدوء ما افسدتموه بصمتكم خنوعكم نفاقكم جبنكم ... عن نفسي البسيطة المتواضعة و الله و يوزنوكم بالذهب و الله ما تدوا صوتي . و الله المستعان و سنعمل بقول ربنا يايها الذين امنوا اصبروا و صابروا و رابطوا لعلكم تفلحون .

  • عادل

    وأنا أيضا أتكلم عن نفسي., أناسأنتخب يالوكان نرمي ورقة بيضاء زكارة فولاد حركى ..وشكراً

  • Nacer

    Pourquoi vous présentez M TEBBOUNE comme l’ Homme QUI A COMBATTU LA CORRUPTION?? Il n'a rien fait, c'était juste une affaire personnelle entre lui et Haddad. Et Said Bouteflika a soutenu son ami Haddad et a mis TEBBOUNE à la porte. Alors SVP n'en faites pas un HERO .

  • الجيلالي بوراس

    الغلط ليس عيبا بل العيب فينا منذ أن أخذنا الإستقلال و نحن للعباد عابدين نازلين طالعين نمجد و نعدد الخصال هل هذه طبيعة الشعوب العربية الله أعلم كل شخص عبدناه و عددنا خصاله تمرد و تجبر و نسي المهمة التي أتى من أجلها فراح يؤسس لمملكته ركائز حتى ليدوم سلطانه من خلال المقال و الشخصيات ذات الوزن الثقيل ما المانع أن نقول أشخاص لأننا بالتوصيف السابق نعطي لهم أهمية أكثر مما يستحقون فيتفرعنون و هنا الكارثة ستحل لا محالة إن بقينا نمجد الأشخاص هل لا ننتبه و نوجه بوصلتنا الى برامجهم و مدى تطبيقها اليس الإختيار الأصح أن يكون عصارة أفكارهم و ليس لذواتهم فالخطء لا محال سيكون و لكن بأقل الضرر.../...

  • TADAZ TABRAZ

    لصاحب التعليق رقم 1 : إن شر النفاق ما داخلته أسباب الفضيلة، وشر المنافقين قومٌ لم يستطيعوا أن يكونوا فضلاء بالحق؛ فصاروا فضلاء بشيء جعلوه يشبه الحق.

  • TABTAB

    12 ديسمبر القادم = 4 جويلية الماضي الذي = بدوره 18 أفريل الماضي أيضا

  • mona

    عيب وعار عليك يا بن فليس بعد كل الهزائم المريرة التي منيت بها ولازلت تبحث على كرسي المرادية .. انت اكبر فاسد ومفسد وفسيد ايضا.. انت لم تقف ضد بوتفليقة من اجل مصلحة الجزائر بل كنت تريد التسلق على ظهر بوتفليقة لتحقق طموحك الشخصي النرجسي الخسيس في اعتلاء العرش ... كونك محامي ترافع لانقاذ المجرمين من ايدي العدالة لا يخول لك الضمير الحي الجماعي ان تبدع في اختلاق بطولات مزيفة كى وقوفك ضد بوتفليقة في اوج جبروته .. بو تفليقة لم جبروتيا ابدا بل كان العكس لينا حتى الميوعة مما نزع هيبة النظام من قلوب ضعاف النفوس امثالك ..انت جزء من العصابة وسيصلك المنجل لا محالة .

  • chasseur des opportunistes

    للمعلق 1 : يقول الشاعر الفلسطيني محمد درويش : من رضع من ثدي الذل دهرا رأى في الحرية خرابا و شرا، و في جلاديه أبا ووصيا

  • سالم

    لقد اخطاتم في العنوان والبلد احنا شعب ليس بجزائري لقدسمحنا في جنسيتها ابعدو عنا احنا انتخبنا وشعبنا هو الرئيس وآلله اتحداكم أن تخرجو لشارع

  • شعبي

    والله هذه الوجوه المقزذرة ما يحشموش ما زالوا متشبتين بالسلطة ويريون العودة اليها مهما كان لانهم تربوا فيها وداقوا من حلاوتها كل شيء باطل اضافة الى الابهة وخاصة بلخادم الذي تقلب في عدة مناصب وله عدة عقارات بمرسى بن مهيدي باسماء اقاربه ةهي كثيرة كمكوقف السيارات وغيره اضافة الى عدة محطات لتوزيع المحروقات بعدة ولايات بالغرب الجزائري ورغم هذا يريد العودة كان على السلطة استدعاءه والتحقيق معه وليس قبول ملف ترشحه ...شوفوا كاش دولة غير الجزائر وترشحوا فيها الشعب لفظكم من مدة ولن ينتخب عليكم كلكم لان صلاحيتكم انتهت وانتم من النظام البائد اي من احباب بوسريقة ...

  • محمد الجزائري

    علّمنا الحراك كيف نقصّ جذور طغيانكم و غطرستكم من الأعماق .

  • الشعب

    ابحثوا عن شعب آخر ينتخب عليكم فقد أخطأتم في االعنوان ....

  • مفسر أحلام اولات....لحلال

    (( تحف أثرية )) علي زغدود وساحلي ؟؟؟؟ قمة في الجهل والنفاق

  • محمد☪Mohamed

    حملت الإنتخبات غير عادلة تبون و بن فليس يظهر في قنوات وجرائذ وكل قنوات تنقل أخبارهم وباقي المترشحين لن نسمع بهم , هنا تفهم هي الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إن وجدة لا تقوم بدورها.
    temps de parole غير محترم

  • alilao

    حزب المنبطحين سيفوز لأنه مأمور.

  • محمد

    نفس الوجوه تعود ... أين هو التغيير ؟!
    ألا يوجد في هذه البلاد إلا هؤلاء الأشخاص ... الوطن يعج بالشباب، الشعب يريد التغيير الجذري

  • ??Sniper Dz??

    أتكلم عن نفسي., أناسأنتخب يالوكان نرمي ورقة بيضاء زكارة فولاد حركى ..وشكراً