-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

خاليلوزيتش.. احترم نفسك

ياسين معلومي
  • 2740
  • 12
خاليلوزيتش.. احترم نفسك

أطل علينا الناخب الوطني وحيد خاليلوزيتش هذه الأيام، بحوار من وراء البحار، راح ينتقد فيه كرة القدم الجزائرية ومسؤوليها، واعتبر نفسه “الوحيد” مهندس التأهل إلى مونديال البرازيل، وساهم في تطوير كرة القدم الجزائرية، ونجح أيضا في المهام التي أسندت إليه منذ مجيئه إلى الجزائر.

وذهب بعيدا في طرحه حين قال إن بعض الجزائريين لم يفرحوا بالتأهل إلى المونديال، وإنه عار وعيب عليهم أن يقولوا نحن ننتمي إلى هذا الوطن. وطعن بطريقته شرف جيل أم درمان والإنجاز التاريخي الذي حققوه منذ أربع سنوات بقيادة الشيخ سعدان والرئيس روراوة… وأمور أخرى لا يقبلها العقل الجزائري.. ما هذا الصمت الغريب وغير المفهوم من مسؤوليه المباشرين، بداية بوزارة محمد تهمي إلى اتحادية محمد روراوة؟

حقيقة، لم يخطر على بالي أبدا، أن العلاقة بين المدرب الوطني ورئيسه تدهورت بشكل سريع ومفاجئ، بعدما كانت “سمنا على عسل”، الرجلان لم يلتقيا منذ مدة طويلة لمناقشة وضبط برنامج الخضر، من مقابلات ودية وتربصات داخل وخارج الوطن وتحديد المسؤوليات قبل كأس العالم بالبرازيل، التي لم يبق عن انطلاقتها سوى ستة أشهر فقط، عكس المنتخبات الأخرى التي ضبطت بنسبة كبيرة خارطة طريقها، وحددت حتى جزئيات لا يحق لنا إهمالها.

الجزائر، التي ضحى من أجلها الشهداء بالنفس والنفيس، لتعيش حرة مستقلة، يرفرف علمها في العالم كله، أصبحت مؤخرا “كرويا” عرضة لمن هب ودب يتحدث باسمها، وينسب إلى نفسه إنجازات وبطولات ورثها من أبناء وطننا، أراد أن يعلمنا معنى الإرادة والثقة، ويمحو من ذاكرتنا تاريخ الميادين الكروية التي صال وجال فيها أبناء جلدتنا قبل وبعد الاستقلال، هؤلاء هزموا الفرنسيين والألمان ببضاعة محلية، وأذهان وقلوب جزائرية، وتخطيط جزائري “قح”… كما أخرج أجدادهم الاستعمار الغاشم يوما، ويبني أبناؤهم اليوم “حضارة” يتباهون بها بين الأمم مستقبلا.

ما يقوم به المدرب البوسني تجاه الكرة الجزائرية، هو “رجس من عمل الشيطان”، كيف لا والدولة الجزائرية، بكامل مؤسساتها وفرت له عوامل النجاح للتأهل، غير أن “خاليلو” أصبح يضرب ثقتنا عرض الحائط، وراح منذ أشهر يتفاوض مع فريق قطري وهو على ذمة المنتخب الوطني بمبلغ أعمى بصره وزاد طمعه، وراح يتحجج للصديق والعدو، أنه “المهدي المنتظر”، يؤهلنا متى أراد ويقصينا حينما يشاء.

يتذكر متتبعو الجلد المنفوخ في الجزائر، أن الأسطورة رابح ماجر مثلا أقيل من منصبه كمدرب للخضر لأنه ببساطة انتقد في جريدة  أجنبية الاتحاد الجزائري لكرة القدم، بسبب الدعم الضئيل الذي كان يقدمه له بسبب أزمة مالية حادة كان يعيشها، ونفس المصير لقيه الشيخ سعدان بعد تعادله أمام المنتخب التانزاني بالبليدة، لكن الحياة يومها لم تتوقف والملاعب لم تغلق، وواصلنا العمل بإرادة فولاذية، ورغم المخاطر والصعاب والعراقيل، الجزائر بعمرو أو زيد في المونديال، هل الخوف هو الذي أجبر مسؤولينا على عدم إعادة مدربنا إلى السكة الصحيحة..؟ وهل إقالة الإطار الوطني من منصبه أسهل من تنحية الأجنبي..؟ ولله في خلقه شؤون.

كثير من المنتخبات العالمية أزاحت مدربيها أياما أو أشهرا قبل المونديال وآخرون أقالوا طواقمهم الفنية خلال المنافسة، لأسباب عدة.. ألم يحن الوقت للجلوس معه إلى طاولة واحدة ووضع النقاط على الحروف قبل أن تقع الفأس على الرأس ونبكي مجددا على الأطلال.

 

لا يهمنا بقاء المدرب أو ذهابه، ولا نعير أدنى اهتمام للطريقة التي سنحضر بها المونديال، إيماننا كبير في لم الشمل قبل الموعد القاري الهام.. نحن في البرازيل، البقاء للأقوى والأصلح، فقط احترم نفسك يا خاليلوزيتش…

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • ابن الجنوب

    خليلوزيتش وروراوة لا تفكير منطقي يجمعهماالأول يبحث عن تخليد اسمه بنتائج عالمية تبقيه تحت الأضواء أطول مدة ممكنه وهذا من حقه وهو هنا في الجزائرلا تهمه الجزائر وكرتها إن تطورت أم لا ولا يهمه إلا اللاعب الذي يسجل الأهداف أماروراوة فهو المرض المزمن الذي أصيبت به الكرة الجزائرية فالمفروض أن يكون غيوراعلى الكرة الجزائرية وتكوين اللاعبين من الصغر حتى الاحتراف وهذا مايحاربه روراوة بالضبط باختياره لاعبين من فرنسا تحديداومدرب فرنسي الجنسيةوهو ينفذسياسة الجزائر الفرنسية في جانبها الرياضي في الجزائرمقابل ؟

  • خليل

    ا عن اي حقيقة تتحدث عندما امضى العقد امضاه بشرط ان يؤهلنا للنصف النهائ من كاس افريقيا والدور الثاني من كاس العالم ابعدثلاثون شهر وهو يتقاضى مليار يريد ان يكشف الحقيقة الم يرى مستوى اللا عبين عند امضائه العقد الم توفر له الفاف كل ما يحتاجه لقد وجد الجمهور الجز ائري جاهل فحق له ان لا يحترمنا

  • أمانة

    قلتها سابقا وأعيدها هناك أجندة خاصة ضد المدرب الوطني لصالح أطراف تريد قطف الثمار فنسأل الله أن يبقى وحيد

  • عبدالرحمان

    لكن يبدو ان صرامته و طريقة عمله باتتا تقلقان الكثير....
    وبحكم انه ليس جزائريا ليس من حقنا المزايادة عليه بالوطنية له الحق التفاوض مع من يشاء....

  • عبد الله أحمد

    واش راك تخلط يرحم الله والديك.. واش دخل الشهداء في كرة القدم... و من قال أنه ممنوع أو حرام أن يتفاوض المدرب مع فريق آخر قبل نهاية عقده (هذا إن صح الخبر). كل المدربين، بل كل الناس تفعل هذ،ا أم تريده أن يبقى بطالا ومن ثم يبدأ البحث عن منصب عمل آخر؟ تعرف أن هذا اﻷمر في مجال العمل يعتبر منقصة في سيرته الذاتية. أم أنك تعتقد أن الدافع الوحيد لمدرب في هذا المستوى هو الحفاظ على منصبه؟ لا ياحبيبي، سيرته الذاتية أهم بالنسبة له، و سوف يقدم كل ما لديه في الكأس سواءا اتفق مع فريق آخر قبل كأس العالم أم لا.

  • أنـــــــــــــــــا

    * حاليلوزيتش أهاننا بطريقة 4-4-2 عوض 5-4-1
    * حاليلوزيتش أهاننا بنتائجه خارج الديار !!!!!!!!!!!!!!
    * حاليلوزيتش أهاننا باقامة معسكراته التدريبية في مركز سيدي موسى (داخل الجزائر) ولم يبذر الأموال في الخارج مثل سابقيه
    * حاليلوزيتش أهاننا بتكوين فريق جديد شاب في ظرف عامين
    * حاليلوزيتش أهاننا بادماج اللاعب المحلي (سليماني،سوداني،خوالد....)
    * حاليلوزيتش أهاننا بقوله أنه لن يدعم التشكيلة (التي تعبت في التصفيات) مثلما فعل سابقوه الذين أبعدو رحو سليمان و سمير زاوي و تغييرهم بأمثال حبيب بلعيد.

  • رشيد

    لولا الاسلام و الشهداء نحن لا نساوي شئ في هذا العالم من فضلك لا تستعمل الشهداء في مسح عيوبك

  • khayreddinho

    ويبني أبناؤهم اليوم "حضارة" يتباهون بها بين الأمم مستقبلا.?????????? tu parles de qui exactement?? des algériens?????????????

  • leukerbad

    Ne jeter pas de l'huile sur le feu, rassemblons-nous pour bien attaquer le mondial et honorerl'algerie

  • abdelhak

    كلام ليس في محله و الرجل لم يقول إلا الحقيقة و كفانا فوخ و زوخ و دعوا الرجل يعمل

  • hamid

    قلنا لك إنه لن يذهب إلى المونديال إلا حاليلو و سيحقق
    ـ إن شاء الله ـ نتائج لم يسبقه إليها أحد ممن لمعتهم طويلا
    فكفاك تخلاطا ياسي معلومي و دع المجتهد يعمل و قل للمحسن
    المبدع ( حاليلو ) أحسنت .
    بالمناسبة من هو المدرب العبقري الذي تريده أن يقودنا إلى البرازيل؟

  • جزائري

    واضح جدا ، باغي يروح لقطر بصح يحوس تجي من روراوة ..... راه يشارشيلو