-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تقليص استخدام الإنترنيت والتدفئة والماء.. وتحصيل فوري لأعباء الإيجار

خطة جديدة للتقشف في تسيير المدارس

نشيدة قوادري
  • 4071
  • 5
خطة جديدة للتقشف في تسيير المدارس
أرشيف

أمرت وزارة التربية، مديريها الولائيين، بترشيد النفقات وشد الحزام عند إعداد ميزانيات المؤسسات التربوية، من خلال تقليص التكاليف المرتبطة باستهلاك الطاقة واستخدام الانترنيت، وتحصيل الأعباء المتعلقة بإيجار السكنات الوظيفية، على أن يتم إرسال الميزانية للوصاية قبل 31 مارس الجاري للمصادقة عليها قبل 15 أفريل المقبل.

دعت مديرية تسيير الموارد المادية والمالية بالوزارة، في المراسلة رقم 207، المؤرخة في 9 مارس الجاري، مديري التربية للولايات، إلى التقيد بالتعديلات المدرجة على المنشور الوزاري المتضمن كيفيات التحضير لإنجاز مشاريع ميزانيات تسيير المؤسسات التربوية لسنة 2021.

في جانب “الإيرادات” المرتبطة بنشاطات المؤسسة، دعت الوصاية مديريها لتحصيل الإيرادات من خلال مطالبة شاغلي السكنات الوظيفية والإلزامية بدفع تكاليف الإيجار واستهلاك الطاقة والماء بكل الوسائل القانونية والإجراءات سارية المفعول، وفي باب “نفقات التسيير”، أكدت الوزارة بأنه يتعين على مسؤولي المؤسسات التعليمية، عقلنة تسيير المخططات المالية وترتيب النفقات العمومية، باتخاذ تدابير ترشيد “التكاليف الملحقة، إذ لا يتأتى ذلك إلا عن طريق تقليص التكاليف المرتبطة باستهلاك الطاقة والماء والهاتف وكل الأعباء المتعلقة باستخدام الانترنيت والمكيفات الهوائية والتدفئة”.

وطلبت الوصاية بتحسيس الجميع، من حراس وعمال وموظفين وأساتذة وتلاميذ، بالاقتصاد في استهلاك الطاقة، فيما أمرتهم بتشغيل الإنارة الخارجية للمؤسسة التربوية، عبر تفادي التبذير في استهلاك الكهرباء الناجم عن استعمال الإنارة داخل الأقسام والمحلات ليلا، وتصليح الأعطاب المتعلقة بتسربات المياه كما طلبت الوصاية من رؤساء المؤسسات التعليمية، إعادة إبرام عقد اشتراك مع “سونلغاز” حسب الطاقة اللازمة والضرورية للسير الحسن للمؤسسة.

الإبقاء على مستوى ميزانية إطعام تلاميذ الداخلي ونصف الداخلي

وفي باب “نفقات الإطعام”، حددت الوصاية، مبلغ الاعتماد المالي لسنة 2021، لكل تلميذ في التغذية المدرسية، إذ يكلف كل تلميذ داخلي مبلغا ماليا قيمته 24 ألف دينار، في حين يكلف تلميذ نصف الداخلي ما قيمته 12 ألف دينار. فيما لفتت انتباه مسؤولي المؤسسات أن صرف اعتمادات التغذية، يجب أن يتم وفق “قاعدة حساب” معدل التلاميذ المستفيدين فعليا بصفة يومية، ثم يتم استخراج المعدل الشهري ومنه الفصلي، تماشيا والتدابير المتخذة في الدراسة “بالتفويج”، الذي سيسمح باستغلال الاعتمادات المالية للتغذية وإعادة توزيعها بعد انتهاء الفصل الثاني.

إرسال نسخ “رقمية” عن الميزانية.. للوصاية قبل الـ25 أفريل المقبل

كما طلبت الوزارة بإنشاء مشروع الميزانية الأولية في أربع نسخ، ويرسل إلى مديرية التربية في نسختين قبل 13 مارس الجاري للمصادقة عليها قبل 15 أفريل فيما حثت مديريات التربية بالولايات، على إرسال نسخة رقمية من ميزانية كل مؤسسة تعليمية مصادق عليها إلى مديرية الموارد المالية والمادية المديرية الفرعية لمراقبة تسيير المؤسسات العمومية تحت الوصاية، قبل تاريخ 25 أفريل 2021.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • الحاج الميلود

    من أقوال لي كوان يو مؤسس سنغافورة الحديثة:
    أنا لم أقم بمعجزة في سنغافورة !! أنا فقط قمت بواجبي نحو وطني, فخصصت موارد الدولة للتعليم وغيرت مكانة المعلمين من طبقة بائسة إلى أرقى طبقة في سنغافورة. فالمعلم هو من صنع المعجزة.
    هو من أنتج جيلاً متواضعاً يحب العلم والأخلاق، بعد أن كنا شعباً يبصق ويشتم بعضه في الشوارع .

  • kri you

    لحد الآن هنالك العديد من الابتدائيات تسير بواسطة شريحة موبيليس الخاصة بالمدير فعن أي ترشيد للنفقات تتكلمون...

  • جزائري غيور

    - ترشيد النفقات يكون بمتابعة مسؤولي الإدارة المستغلين للسكنات الوظيفية والإلزامية دون دفع الإيجار والكهرباء والماء والانترنت واستغلال أجهزة المؤسسة لمصالح شخصية على حساب التلميذ و وبطرق التوائية وتغيير أجهزة جديدة بأخرى قديمة دون مراعاة ليوم الحساب ... والحديث في هذا المجال ذو شجون للأسف ..

  • محمد

    لا تقشف سوى على المؤسسات التربوية وندعي أننا نريد إخراج أجيالنا من التخلف.التضييق على المربين جعلهم يتاجرون خارج أوقات عملهم لسد حاجاتهم الحيوية.مقابل ذلك تريد وزارة التجهيل تسيير المؤسسات بدون مسؤولين حين تجبرهم على دفع أجرة الكهرباء والماء والتدفئة حين يقطنون السكنات الوظيفية إجباريا.أين المحفزات التي تسمح لهؤلاء الموظفين القيام بواجبهم بتفان أحسن قيام إذا ضيقنا عليهم وعلى أسرهم؟هل التقشف على من يربون أبناءنا في صالح بلدنا بينما أموال الخزينة العمومية تصرف دون حساب أو تنهب دون مراقب في جميع ممتلكات الدولة؟هذا التقشف الجائر هو الذي جعل مؤسساتنا التربوية عبارة عن هياكل مخربة تنفر منها نفوسنا

  • supernova

    هل ستقومون بنفس العمل مع ساكني عمارات الدرك والشرطة أم أن الغرامات المالية تمس فقط قطاع التعليم
    هل تظنون الجزائر ملككم ونحن عالة عليكم تريدون تفقيرنا ونتجويعنا
    لا أرى فرقا بين النظام السابق والحالي