-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الرئيس المدير العام لمجمع "إيميتال" لـ"الشروق":

خطة لتموين مشروع المليون سكن بالحديد.. وتزويد مصانع التركيب بهياكل السيارات!

إيمان كيموش
  • 4773
  • 10
خطة لتموين مشروع المليون سكن بالحديد.. وتزويد مصانع التركيب بهياكل السيارات!
ح,م

كشف الرئيس المدير العام لمجمع الحديد والصلب إيميتال، طارق بوسلامة عن التحضير لخطة عمل لكافة فروع المجمع، تتضمن إعطاء دفع لصناعة الحديد في الجزائر وتموين مشروع المليون سكن والورشات الجديدة المتضمنة في برنامج رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بهذه المادة الاستراتيجية، وحتى تموين مصانع تركيب السيارات بهياكل السيارات، بعد الحصول على اعتمادات علامات هذه المصانع.

وقال بوسلامة لـ”الشروق” أن زيارة وزير الصناعة فرحات آيت علي لمركب الحجار قبل يومين، كانت للنظر في تصور إعادة بعث مركب الحجار وفق قاعدة صناعية متينة، تعتمد على منطق الصناعة التصنيعية، بحكم أن هذا الصرح الصناعي من شأنه أن يساهم في دعم الاقتصاد الجزائري، وقال المتحدث “وزير الصناعة كان مقتنعا بخارطة الطريق الأولية وتصورنا لتطوير صناعة الحديد مستقبلا، كما أن برنامجنا يهدف لخدمة المصلحة الاقتصادية للبلاد، حيث اتخذنا الخطوة الأولى”، وقال أن إدارة الحجار اقترحت رؤيتها لخارطة الطريق والتي ستناقش من طرف الحكومة ومجلس مساهمات الدولة.

وتتضمن خطة العمل وفق محدثنا، عدة نقاط منها إنعاش الصناعة الوطنية وتصنيع المواد محليا وتقليص المصارف وخفض النفقات ووقف التبذير والتركيز في البرنامج على المشاريع التي تظهر أرباحها في أقصر مدة ممكنة إضافة إلى التصدير.

وعاد محدثنا إلى ملف تصدير الشركة الجزائرية القطرية للصلب لـ20 ألف طن من الحديد نحو دولتي مالي والنيجر، رغم الظرف الصعب الذي يواجهه نشاط التصدير في العالم، بسبب نقص البواخر في ظل تفشي وباء كورونا، مؤكدا أن التصدير يدخل ضمن صلب اهتمامات إيميتال بعد استكمال تموين السوق الوطنية، حيث تم فتح مفاوضات مع شركات خاصة وسفارات عالمية لتصدير الحديد الجزائري.

وقال بوسلامة أن السنة الماضية تم تصدير ما يقارب 65 مليون دولار من الحديد من طرف مركب الحجار، كما أنه خلال سنة 2018 تم تصدير 48 مليون دولار من الحديد، وتوقع تصدير كمية مهمة من هذه المادة خلال سنة 2020 رغم تعطل النشاط بسبب فيروس كورونا طيلة أربعة أشهر، مقللا في نفس الوقت من تأثير الفيروس الذي أكد أنه أقل تأثيرا في الجزائر على مردودية الشركات الاقتصادية مقارنة بالشركات العالمية الكبرى.

وأعرب المتحدث عن جاهزية واستعداد مجمع إيميتال للمساهمة في إنجاز مشروع المليون سكن من خلال تموين الورشات بمادة الحديد سواء مركب الحجار أو الجزائرية القطرية للصلب، كما أكد استعداد الحجار لتموين مشاريع تركيب السيارات في الجزائر بهياكل السيارات، مؤكدا أن مركب الحجار يصنع الحديد المسطح وهو الوحيد القادر على الاستجابة لطلبات مصانع التركيب شريطة التنسيق مع العلامات الناشطة في السوق، والحصول على اعتماداتها لإنتاج الهياكل محليا على غرار اعتماد المصانع العالمية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • hamadi فيصل licencé finance

    واش من موانيء كاين في مالي والنيجر ؟؟!!!! ربما التصدير تم عن طريق البر بالشاحنات المقطورة والمفروض في هذا السياق ان نفكر في انشاء خط سكة حديدية من الجزائر شمالا من ميناء جنجن او ميناء شرشال الى غاية لايغوص النيجيرية عاصمة غرب افريقيا مرورا بالنيجر بمحاذات مالي وما لهذا الخط من فوائد اقتصادية كبيرة ايضا الي يخطط ليس له مستوى اصلا و الي ينفد سراق مادا تنتظر من دولة ساستها دون مستوى شعبها

  • hamadi فيصل licencé finance

    1000 000 000
    سكن
    لدي ملف سكن مند سنة 2000 مجيء سنة مجيء المدمر بوتفليقة
    دعني اسج دموعا لا انقطاع لها

  • القمري Algeria times

    صول يبني الالاف من خطوط السكة ويبني الموانئ والطرق في مخيلته وكانه يطلب كاس ماء مشاريع تساوي ملايير الدولارات وسنوات من الانجاز والعغمل والمقابل تصدير حديد خام و لمن لافريقيا والخسائر
    بالجملة هههههه انت اكبر كارثة وطنية بعد سلال

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    المشكلة في الحجار هو التسيير العشوائي للمركب و كثرة الاحتجاجات المطلبية . مركب الحجار يتوقف عن الانتاج بسبب نقص المياه و هو قريب من البحر و من السدود و يتوقف كذالك بسبب نفاذ المادة الاولية لان خطوط السكك الحديدية قديمة .
    مشاكل بيدائية نعصف بأكبر قلعة اقتصادية . و ما دام المسؤول في الجزائر غارق في مكتبه بين الاوراق من نوع 21-+27 و لا يخرج للميدان .
    الجمهورية الجديدة هو أن يخرج المسؤول من قوقعته و من تلك الجحور التي تسمي مكاتب . ماذا يفعل الوزير و الوالي و المدير الولائي و المدير العام داخل المكتب و هو يملك جيوش جرارة من الكتاب و الاعوان

  • Abdelhamid

    اين هو التصدير لQATAR اين هناك المشا ريع الكبري .....ماذا عن انتاج الحديد الخام لا نريد صناعة تحو يلية فقط
    Est ce qu ils vont investir dans ghar djbilate

  • بوتن

    الجزائر تستورد حديد الحجار من ايطاليا بعد تصطيحه هناك

  • ناصر

    يا إخواني الرجاء الكف عن تسمية برامج التنمية ببرامج الرئيس، هذا لا يجوز عقلا ومنطقا، فالبرامج برامج الدولة يعدها الخبراء ويُعلم بها الرئيس ويشرف على كل مؤسسات الدولة لتنفيذها وهو أول مسؤول تنفيذي، لا نستمع بهذه العبارات غير العقلانية ولا المنطقية إلا في دول العالم الثالث .........!

  • رهينة

    لن نؤمن حتى نرى اول شحنة حديد مسطح لصناعة هباكل السيارات ...ومادا عن حديد الأجهزة تلكهرو منزلية؟؟؟؟!!!

  • SoloDZ

    (تصدير الشركة الجزائرية القطرية للصلب لـ20 ألف طن من الحديد نحو دولتي مالي والنيجر، رغم الظرف الصعب الذي يواجهه نشاط التصدير في العالم، بسبب نقص البواخر )
    واش من موانيء كاين في مالي والنيجر ؟؟!!!! ربما التصدير تم عن طريق البر بالشاحنات المقطورة والمفروض في هذا السياق ان نفكر في انشاء خط سكة حديدية من الجزائر شمالا من ميناء جنجن او ميناء شرشال الى غاية لايغوص النيجيرية عاصمة غرب افريقيا مرورا بالنيجر بمحاذات مالي وما لهذا الخط من فوائد اقتصادية كبيرة ايضا استغلال منجم غار جبيلات في تندوف وانشاء خط سكة حديدية الى ميناء نواذيبو الموريتانية سيصل الحديد الجزائري الى افريقيا برمتها ودول العالم

  • Soartakus

    مازلتم تتحدثون عن مصانع نفخ العجلات ، ألا تستحون من أنفسكم.