-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في تقرير للبرلمان الفرنسي:

خلاص فرنسا من مستنقع الساحل مرهون بـ “توريط” الجزائر!

محمد مسلم
  • 8741
  • 12
خلاص فرنسا من مستنقع الساحل مرهون بـ “توريط” الجزائر!
ح.م

كشف تقرير صادر عن الغرفة العليا للبرلمان الفرنسي عن فشل مرتقب للسياسة الأمنية الفرنسية في منطقة الساحل، والسبب هو عدم انخراط الجزائر في هذا المسعى، وفق التقرير، من منطلق أن الجزائر تملك الإمكانيات العسكرية التي من شأنها تغيير المعطيات على الأرض، وإعادة السلم المفقود إلى المنطقة.
التقرير الذي أعده برلمانيون فرنسيون تنقلوا إلى منطقة الساحل، وقفوا على حقيقة مفادها أن قوات الجيش الفرنسي المكونة من نحو 4500 جندي و300 عنصر من القوات الخاصة، لا يمكنها أن تعيد الاستقرار المنشود إلى مالي.
ويرسم التقرير الذي أعده كل من لاديسلاس بونياتوفسكي، كريستيان كامبو، وأوليفيي سيغولوتي، واقعا سوداويا بشأن استعادة السلم في الجارة الجنوبية للجزائر، إلى مستنقع للجيش الفرنسي.. ويتحدث التقرير عن هجومات يومية للمسلحين في هذا البلد، ليس فقط في الشمال مثلما كان الحال في العام 2013 ما تسبب في خسائر فادحة في الأرواح للجيش الفرنسي وشركائه.
وعلى الرغم من اتفاقيات السلام الموقعة في العام 2015 بين الحكومة المركزية والفصائل المتمردة في الشمال، إلا أن تلك الاتفاقيات، يقول التقرير، لم تحقق الأهداف المرجوة، وهو ما زاد من المأزق الذي توجد فيه قوات مجموعة الخمسة ساحل (مالي، التشاد، النيجر، موريتانيا وبوركينا فاسو)، التي يراهن عليها الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون من أجل القضاء على الإرهاب في المنطقة.
وبرأي الخبراء الفرنسيين فإن الجهود الفرنسية لإحلال السلم في منطقة الساحل، لا يمكن أن تتجسد على الأرض، دون إشراك الجزائر، التي زعم التقرير أنها تحصي نحو ثلاثة ملايين جندي. ووفقا للتقرير فإن ثقل الجزائر وأهميتها في هذه القضية، ينبع من حضورها اللافت والمميز في منطقة الساحل والصحراء، عبر مصالحها الخاصة.
التقرير يعتبر الجزائر بمثابة القوة الإقليمية الوحيدة في المنطقة، ومن ثم فعدم مساهمتها (الجزائر) في الجهود الفرنسية لإحلال السلم في منطقة الساحل، يعني فشل فرنسا في مسعاها، وعليه يرى البرلمانيون الثلاثة أن إقحام الجزائر في هذا المستنقع هو السبيل الوحيد لخلاص فرنسا من “عش الدبور”.
أما عن عدم تحمس الجزائر للمطالب الفرنسية المتكررة للمشاركة في “قوة الخمسة ساحل”، فيرجعه التقرير إلى عدم استعدادها (الجزائر) لعب دور ثانوي لا يتناسب وحجمها المحوري في المنطقة باعتبارها قوة إقليمية، في ظل وجود فرنسا.
غير أن التبريرات التي ساقها المسؤولون الجزائريون كلما سئلوا عن هذه المسألة، فليست كما جاءت في التقرير، بل تبقى دستورية محضة، لأن الدستور الجزائري يمنع الجيش الوطني الشعبي من القيام بأي عمل عسكري خارج التراب الوطني.
لكن هذا الموقف المبدئي، لا يعني تخلي الجزائر عن مسؤولياتها في منطقة الساحل، فقد أسرف وزير الخارجية في توضيح هذا الأمر في حوار سابق خص به إذاعة فرنسية دولية عندما قال إن “الجزائر لن تتخلى عن التنسيق الأمني الميداني مع تلك الدول، خاصة في مجال التدريب والدعم اللوجستيكي والتعاون الاستخباراتي الذي مكن من إجهاض عدة اعتداءات إرهابية خاصة في مالي والنيجر”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • أحدكم (ج)

    4 من المقصود من كلامك ياسي أمازيغوزفت ؟ إذا كنت تقصد بوشلاغم سيدك اسبع مايسميوهش أويايا على وتر تلحين ملحني الملاهي ، إيسميوه أوياحيا ، ( نباح الكلبات والكلاب لا يقلل من مسار قوافل الرجال ) .

  • algerien libre

    je deteste fransa mais j importe les medicaments ,ble,sucre,lait... j aime pas fransa mais ses invistissement sont a 100/100 en algerie ,je deteste fransa mais je me soigne chez elle j achete des biens chez elle je possede sa nationalite et quand je prend ma retraite je part habiter chez elle avec ma famille c est quoi ca ca c est de c est l hypocritie.aujourdhui le probleme c est pas fransa le vrai probleme c est c eux qui nous gouverne.

  • wahrani

    فرنسا تعتبر الجزائر دائماً و كأنّها الحديقة الخلفية لها . لاكن كما قال المرحوم . يا فرنسا قد ولّى يوم العتاب و طويناه كما يطوى الكتاب فاستعدّي و خدي منّا الجواب . رحم الله شهدائنا الأبرار ، الجيش الجزائري دستوريا لا يخرج من الجزائر .

  • hn

    L'arrogance française par rapport à ses anciennes colonies est proprement incroyable. Comment une nation libre peut-elle obliger une autre nation libre à intervenir militairement dans une troisième nation libre? C'est là une folie propre aux nations colonialistes et impérialistes. Pourquoi vouloir entraîner l'Algérie, pays pacifique et pacifiste, dans de sales guerres si ce n'est pour la fragiliser, pour ralentir son développement, pour l'user, pour l'en incriminer plus tard oyennant chantages, pour tester ses capacités guerrières et ses modus operandi militaires,

  • bechar saoura

    يجب ان يعلم الجميع ان المخطط السري الجهنمي الموقع بين المخزن وفرنسا مازال ساريا المفعول لاشعال الفتن وخلخلة الامن في الساحل وكل المناطق الجنوبية لتركيع الجزائر من اجل الهجرة السرية والبيع بالبشر واستغلال الافارقة كدروع في التشويش وخلخلة المنطقة داخل الجزائر بالتزوير والتحريض داخل اوساط الشعب ويجب الانتباه لهده الحالة المتفشية والخطيرة بين كل من الافارقة والمغاربة داخل التراب الوطني الحدر ثم الحدر من هؤلاء ولا تنسو اليد الخفية الاخري للموساد فانهم يتربصون كثيرا بالجزائر في هده الاونة الاخيرة هدا هو شغلهم الشاغل في هده المنطقة ولا يهدى لهم بال حتى يبلغوا اهدافهم ويجب على الشعب ان يتفطن لهده الال

  • العباسي

    كفى نفاق يا فرنسا من جهه تريد من الجزائر ان تتعاون مع فرنسا في مالي لاسترجاع الامن ومن جهه تفسد مع الكلبها الوفي المخرب كل ما تريد الجزائر اصلاحه هناك

  • متسائل

    و متى كانت نصائح فرنسا تنفع و تجدي اهل الجزائر حكومة و شعبا ـ لقد تعلمنا و شهدنا غدركم تدميركم تمزيقكم لليبيا فالغدر و الحقد يجري في دمائكم ـــ لا يهدء لكم بال حتى تشعلوا نار الفتنة الخراب و الدمار, البشر تعبد الله و انتم تعبدون المال السلطة و اخضاع الشعوب ــــ لذا وجب ترك فرنسا تغرق في وحلها و فتح باب لهجرة الافارقة اليها لتذوق نتائج افعالها و سياستها الحمقاء ـ

  • فاقو

    إلتحق فلذات أكبادنا بالجيش الوطني للدفاع عن الجزائر لا غير - لا لتنفيذ أجندات فرنسية و لا لأي شيء آخر - لا نريد لا دور ثانوي للجزائر و لا دور أساسي و لا أي دور آخر في الحرب على أشقائنا في الساحل - مصالح الجزائر لا تقتضي تدخل جيشنا - و لا لتحقيق مصالح العدو الفرنسي على ظهر أبنائنا في الجيش الوطني - فرنسا هي من تفتعل الفتن في الساحل لصرف النظر عن استغلالها المجاني لليورانيوم في دول الساحل و نهبها للخيرات التي تزخر بها باطن الأرض في دول الساحل .

  • ولد بلادي

    ضرك يتكلم اويا يا ويقول لينا باش تعودو تخلصوا الاوكسيجين لاننا نستورد فيه من عند ماما فرنسا ههههههههههه الله يهلككم

  • حسام

    فرنسا تريد أكل الشوك بفم الزائريين؟ الفلوس جزائرية والقتلى من الجزائر وفرنسا تمتطي الحصان وتدهب للسباق ،لو تغلط الجزائر وتتدخل كما تطلب منها فرنسا فانتظر الساعة وقد جربتهافينا سنة1991 بنصيحة فرنسوا متران ولولا هدا الجيش وخيرات الله في الصحراء لأصبحنا في خبر كان

  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    أشعلتم النار في ليبيا فسقط نظام كان كالجدار الذي يحمي نصف أوروبا
    خربتم ليبيا فانتشر السلاح فماذا تنتظرون من دول الساحل ؟ الزلط و التفرعين .... طفل يشتري كلاشنكوف من السوق ........
    درتيها بيديك حليها بسنيك يا فرنسا الرخيسة

  • الواضح الصريح

    تدخل فرنسا العسكري في مالي مثله مثل تدخل المغرب في الصحراء الغربية وكليهما تحاول إقحام الجزائر في تحمل مسؤولية تهورها وفشلها العسكري والسياسي ( حتى وإن كانت سياسة الجزائر مبنية على مبدئها الأزلي منذ القدم وهو عدم التدخل في شؤون الغير فإن ذلك لايحيدها عن القيام بواحبها بالتمسك بمقوماتها المؤسسة على المساعدة والتعاون وحسن المعاملة والتعامل على أن لايؤدي ذلك بمحاولة المس بامن واستقرار الجزائر .