-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
استفسارات حول أسعار السيارات وتأخر تطبيق قانون المالية 2016

“خليها تصدّي” تحرّك نوابا وتجرّ وزراء للبرلمان!

إيمان كيموش
  • 7804
  • 7
“خليها تصدّي” تحرّك نوابا وتجرّ وزراء للبرلمان!
إ.منير

يرتقب أن تجر حملة “خليها تصدي” وزير الصناعة والمناجم للمساءلة الشفهية بالمجلس الشعبي الوطني، بعد أن أخذت هذه الحملة أبعادا أخرى، ويتساءل نواب البرلمان عن سبب تأجيل تطبيق ما ينص عليه قانون المالية لسنة 2016، ويتعلق الأمر بتنظيم أسواق السيارات المستعملة والتي لا تزال تشهد الكثير من الفوضى.
ووجه عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بالمجلس الشعبي الوطني والنائب عن المجموعة البرلمانية للإتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء، صالح زويتن، سؤالا لوزير الصناعة والمناجم يوسف يوسفي حول سبب تأخر مصالحه في الإفراج عن قائمة الأسعار النهائية للسيارات، وهو ما خلق حالة من الفوضى في السوق الجزائرية.
وحسب نص السؤال الذي تسلمت “الشروق” نسخة عنه، فإنه في الوقت الذي كان ينتظر الشعب الجزائري من السلطات المزيد من القرارات الشجاعة التي تزيد في الدفع بحركية الاقتصاد الوطني والدفع بعجلة التنمية وتحريرها من تبعية المحروقات وبالأخص في مجال تركيب صناعة السيارات وإعطاء حظ أوسع للمواطن في اكتساب سيارة للمواطن المتوسط، لا تزال هذه الأخيرة تشهد الكثير من الفوضى.
ويؤكد زويتن أنه بعد موافقة المجلس الوطني للاستثمار على قائمة تضم 40 مستثمرا يحوزون على رخصة لإنجاز مصانع لتركيب السيارات في الجزائر، تم تصميم دفتر شروط يحتوي على تنازلات ضخمة تمثلت في امتيازات ضريبية وجمركية مفرطة لفائدة أصحاب مصانع تركيب السيارات ومن بينها إعفاءات أثناء المرحلة الاستثمارية في دفع حقوق الضريبة الجمركية أثناء استيراد قطع غيار السيارات أو أجزائها، وفي دفع الضريبة على القيمة المضافة “تي في أ”، وفي دفع الضريبة الإشهارية للعقار، وفي دفع ضريبة حقوق التسجيل وإشهار العقار.
وذهب المتحدث أبعد من ذلك، مؤكدا أن الامتيازات استمرت إلى غاية مرحلة الاستغلال، حيث أنه في حال ما يتم تشغيل أزيد من 100 عامل بالمصنع تعطى تخفيضات تعادل 90 بالمائة في ضريبة الكراء وإعفاء في ضريبة دفع الأرباح لمدة بين 3 إلى 10 سنوات، وإعفاءات في الضريبة عن النشاط المهني، وبالرغم من كل هذه الامتيازات، إلا أن أسعار هذه المركبات لا تزال جنونية، وضعف قيمة المركبات المستوردة من الخارج وصار ثمن السيارة في الجزائر الأغلى في العالم، الشيء الذي دفع بالمواطنين إلى إطلاق حملة عبر الفايسبوك تحت شعار “خليها تصدي”.
وفي هذا الإطار، تساءل المتحدث عن سبب التزام الوزارة الصمت طيلة الأشهر الماضية وعدم تحديد أسعار السيارات المركبة في الجزائر لدى خروجها من المصنع ومراقبة مدى التزام المركبين بها، وطالب وزير الصناعة والمناجم بتفسير الحلول التي ستتبناها الوزارة الوصية لإعادة الأسعار إلى قيمتها الحقيقية والتمكن من ضبط السوق ومكافحة المضاربة، إضافة إلى الإجراءات القانونية المتبناة لتنظيم سوق السيارات المستعملة وفقا لما ينص عليه قانون المالية لسنة 2016، حيث أنه في ظل عدم التحكم في هذه السوق لا يمكن الحديث عن التحكم في الأسعار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • النح لا

    ياو خلوها ترشى وتصدد الحرامي عايش ورجل طايش

  • farid

    s'il ya un changement sa serai pour quelque temps selement parceque la mafia politicofinnanciére elle est dans le pouvoir,said bouteflika ce que les gens dise sovac elle lui apartiens alors quant esque y'aura pour changement ;les gens du pouvoir comme hedad et ses groupes arretez de faire le mal a l'économie payer vos impots svp,sans influencer car vous nuiser au bled.

  • توفيق

    تأخر وزارة الصناعة في الإفراج عن الأسعار النهائية إن دل على شيء فإنما يدل على أن تلك المصانع ماهي إلا غطاء لعملية الإستيراد -وقد صرح بها أحد وزراء الصناعة السابقين في الجزائر -وماهي إلا ورشات لنفخ العجلات فقد وجد هؤلاء المحتكرين في هذه العملية الربح السريع كيف لا وهم يستوردون السيارات تقريبا جاهزة ويبيعونها بأثمان خيالية تجاوزت في بعض العلامات 100 مليون للسيارة الواحدة ماذا نقول في الأخير حسبنا الله ونعم الوكيل ؟؟؟

  • ابو عماد

    لا تتساءلون فاصحاب المصانع هم واضعوا القوانين يغيطونها على مقاساتهم و الشعب يذهب للجحيم البلاد ملكوها و الشعب عبيد

  • BOB 05

    حماية المستهلك ؟؟؟ يرحم والديكم فهمونا :المستهلك هوالمواطن ولا تقصدوا المستهلك لي يستهلك في دراهم الشعب، طونوبيل تتباع بسوما دوبل ولا واحد حرك ساكن وبالاخص المنظمة الوطنية لحماية المستهلك، 03 سنين وهوما متخبيين ويجيو درك ويقولك تخفيض الاسعار يضر المواطن لي شرا بالغلاء!! ، تقول عايشين فالمريخ بصح ما تخافوش يجي نهار و تسلكوها.

  • youness

    toute cette industrie pour embauché 100 personnes.?? anna j'ai cru que c'etait 10.000 personne dans ce secteur. comme on dit ''el mandba kbira wal mayét fare'' en france un simple producteur de tomate embauche 500 personne chaque année..pour investir dans l'agriculture qui necessite ni devise ni rien, et qui embauche des milliers tout ces devise ces reductions d'impots ces pour 100 personnes yakhi hala yakhi

  • محمد

    ياتل والله مايديرو حاجة هف في هف متفرة في المسكين اللي طلق الحملة بداو بيه التحقيق والاولى تبدى بالوزراء وجي مهبط