-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

خُرافة.. اسمها مرشح الشباب

خُرافة.. اسمها مرشح الشباب

إعادة الاعتبار لكل جيل لا تتم إلا من خلال إعادة الاعتبار للقيم التي ينبغي أن تكون عوامل مشتركة بين الأجيال. عندما تنهار هذه القيم القادرة على ربط اللُّحمة بين الجميع، يبدأ كل ينتصر لجيله أو لنفسه أو فئته. شباب ينتصر لنفسه وينادي الرئاسة لي واللعنة على غيري، وشيوخ ينتصرون لأنفسهم ولا يريدون التنازل عن مواقعهم، ولا يترددون في القول: وهل من مانع أن نكون نحن مرشحي الشباب!!

طرح أمامي أحد الشباب بالأمس هذا الموضوع، وذكّرني بأن الشعار الذي يرفعه الشباب اليوم: نحن أولى بالسلطة وبالقيادة لأننا شباب، هو صورة أخرى لذلك الشعار الذي رفعه جيل الثورة قبلهم: “نحن أحق بالسلطة لأننا حررنا البلاد”، بغض النظر عن حقيقة كل واحد منهم، بل هو صورة أخرى لذلك الشعار الذي رفعه أنصار الإسلام هو الحل، بأنهم الأولى بقيادة الدولة لأن الجزائر مسلمة وينبغي ألا تُقاد إلا بمن يرفع هذا الشعار. أي أن هذا الخطاب في كل الحالات هو خطاب فئوي غير مؤسس على قاعدة صحيحة ومن ثم لا يمكنه الصمود. وأستنتج من ذلك أن خطاب بعض المرشحين اليوم الذين يرفعون شعار “مرشح الشباب”، لن يحقق الغاية التي يريد، لأنه إذا أراد وعاء انتخابيا فالشباب عازفون عن التصويت، وإذا أراد السياسة فذلك لن يحقق له المبتغى.

شدَّ اهتمامي هذا التشخيص، وأحسست بأنه يلامس حقيقة الواقع الذي نعيش، وأردت أن انطلق منه ليس لتعميقه أو تفنيده إنما لأساهم مع هذا الشاب ومعكم جميعا في بلورة حل لهذه المشكلة، لعلّنا نتقدم خطوة في صياغة رؤية لأجل الجزائر. وخطوة اليوم حاسمة لأنها تتعلق بدور جيل المستقبل في العملية السياسية، وكيف ينبغي أن يكون، وما هي الإستراتيجية التي ينبغي أن يتّبعها ليكون بحق جيل الدولة الجزائرية المستقبلية القوية، وليس جيل الدولة الجزائرية الضعيفة أو المفكّكة أو منهكة القوى.

قلت لمحدّثي: إننا لا يمكن أن نتجاوز معضلة صراع الأجيال هذه إلا من خلال مخرج واحد: وهو مخرج القيم التي ينبغي أن تحكم إطار الحركة السياسية في المجتمع الجزائري. وأول قيمة ينبغي أن نعيد لها الاعتبار لتساهم في هذا الحل المستقبلي هي الكفاءة.

أما ثاني قيمة فهي الأخلاق.

لو اتفق الجزائريون مرة أخرى على تحكيم الكفاءة والأخلاق فيما اختلفوا فيه لحلّت كل إشكالية صراع الأجيال، ولأصبح الحديث عن مرشح الشباب أو مرشح الشيوخ أو مرشح الثوريين أو مرشح الإسلاميين من قبيل الخرافة.

لن يكون هناك حديث عن تحقيق تفضيل بين الناس على أساس السن، أو البيولوجيا أو التاريخ أو الدين أو العرق أو الانتماء الجهوي، إنما سيكون التفضيل على أساس من يستطيع أن يفعل ماذا وكيف، وبأكثر كفاءة في إطار القيم الأخلاقية للمجتمع. وينتهي الأمر.

المفاضلة بين المرشحين للرئاسيات أو المرشحين لإدارة الوزارات، أو المرشحين لإدارة الهيئات العمومية من أبسطها إلى أعلاها، بل وحتى مرشحي إدارة الفريق الوطني لكرة القدم، الذي هو رمز الشباب ينبغي أن تكون على هذا الأساس ولا أساس غيره. ينبغي أن نرفض مرشحا شابا أو شيخا أو كهلا إذا ما كان عديم الكفاءة والأخلاق، وينبغي أن نؤيّد أيّا منهما على هذا الأساس ولا أساس غيره.

الرئيس المقبل ينبغي ألا يكون مرشح الشباب أو الكهول أو الشيوخ، إنما مرشح الكفاءة بما ترمز إليه من علم ومقدرة عقلية وبدنية، ومرشح الأخلاق بما ترمز إليه من عودة إلى قيمنا الدينية وتراثنا التاريخي، الذي يحدد بوضوح معالم حركتنا السياسية والاجتماعية بل وحركتنا في الواقع ككل. هذا كل ما في الأمر وتبدأ المعضلة في الحل.

تصوروا معي أن رئيسا مثل هذا سيفوز بغض النظر عمن يكون، وتصوروا معي أنه سيقوم بتطبيق معيار القيمتين على كل مسؤول في الدولة بتزكية تامة، وبدعم كلي من الشعب الذي انتخبه. ألن يصلح شأن الأمة في القريب العاجل؟ بكل تأكيد سيحدث ذلك لأن الآلاف سيسقطهم غربال الكفاءة والأخلاق، لن يصمد سوى القليل من الناس شبابا وكهولا على السواء. وعندها يبدأ الإصلاح الحقيقي: لن تُسأل عن سنّك أو لونك أو منطقتك أو مدى ولائك لفلان أو فلان إنما عن كفاءتك وأخلاقك. وعندما تمتلك العنصرين معا لن تتمكن من جعل قيم ثانوية أخرى تطغى عليك، لن تقبل بإسناد الأمر لعشيرتك أو الأقربين منك أو أبناء جيلك سواء أكنت من هذا الجيل أو ذلك، إنما ستسنده لمن توفر فيه المقياسان اللذان على أساسهما انطلقت.

وهكذا نخرج من خطاب صراع الأجيال الذي يُفرغ كل جيل من محتواه، ويدفعه عن وعي أو عن غير وعي باتجاه تغليب رابطة على أخرى، سواء أكانت بيولوجية تاريخية أو دينية أو جهوية أو غيرها، وننتقل إلى خطاب يدفع بالناس وبوعي تام نحو البحث في عمق الروابط التي ينبغي أن تسود بين أفراد المجتمع في عنصري الكفاءة التي هي أول نتاج للعلم، والأخلاق التي هي أعمق نتاج للدين.

وهكذا يتبين لنا أن الطريق الذي ينبغي أن نسلكه واضحا إلا إذا عميت الأبصار، وافتقدنا الرؤية الحقيقية الاستشرافية لأجل بلادنا.

إن بلادنا تتوفر على مخزون هائل من ذوي الكفاءات والأخلاق موزعة على كافة الأجيال، وما علينا إلا أن نُمكِّن لهذا المخزون من أن يعمّ خيره على الجميع، لسنا في حاجة أن يحكمنا مخزون منتهي الصلاحية، عديم الكفاءة من الكهول أو الشيوخ، كما أننا لسنا في حاجة إلى أن يحكمنا مخزون منتهي الصلاحية عديم الكفاءة والأخلاق من الشباب. نحن في حاجة إلى قيم تحكمنا قبل الأسماء والأشخاص والانتماءات لهذا الجيل أو ذاك، قيم نضعها قبل حكمة الفلاسفة وشجاعة الجنود، لسنا في حاجة لمرشح شباب أو مرشح كهول وشيوخ، كفانا رفعا لمثل هذه الشعارات، ومجتمعنا ينبغي ألا يبقى مُقسّما هذا التقسيم المبني على الفروقات التي تصنعها البيولوجيا، لأنه علينا اليوم قبل الغد، أن نواجه الحقيقة التي فشلنا في مواجهتها منذ عقود من الزمن، حقيقة مرة تقول أننا للأسف في غالب الأحيان يحكمنا شيوخا يزيدهم الشيب عيبا، يساعدهم شباب يزيدهم الطمع كسلا، شباب قبلوا أن يكون هؤلاء الشيوخ أسيادهم لأنهم طمعوا ذات يوم أن يصبحوا مثلهم، من غير كفاءة ولا عمل ولا أخلاق، في مثل البحبوحة التي هم فيها يعيشون، وهللوا لفلان أو فلان: أنت مرشحنا، أنت مرشح الشباب، بل أنت الشباب ونحن الشيوخ.

هؤلاء هم الذين ينبغي للمرشح القادم أن يبعدهم عن طريقه إذا كان ذا رأي وبصيرة، وامتلك رؤية لجزائر الغد يسيرها العلم لا الجهل، وتحكمها عفّة الأخلاق لا شهوات البطون والفُروج.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • عثمان

    الكفاءة التي يؤمن هولاء هي المصالح التي تخدمهم لا دين والاخلاق وكفاءة وعلم .ومن اين لهم ذلك؟

  • الطائر الحر

    شكرا لك استاذ على هذه الرؤية النافذة . لكن كيف لوباء انتشر في جسد الامة مدعوم بجيوش من الجراثيم مختلفة الاحجام ان ينتزع بسهولة ؟ لا دين لا كفاءة ولا اخلاق ولا علم هم ان يمتصوا مابقي من خير من ثروات هذه الامة ويتالوا الجاه والسلطان . فحين تتحدث يا استاذ عن الكفاء يسخرون منك. ولا عليك فقد قلت كلمة حق. وشكرا

  • nour

    كلما قرأت لك موضوعا تفتح وعيي على مفهوم جديد و فكرة مغايرة لما يطرح و يتداول بين الناس. بارك الله فيك و رجائي أن تجمع لنا هذه المقالات في كتاب نراه في المستقبل القريب.

  • عبد الحكيم س

    تلك هي نظرتي دائما ماذا نغعل بشاب طماع ذا عقلية انهزامية لا يستطيع ان يتحرك الا بطمع او بشيخ هرم عديم الاخلاق والكفاءة يحب جمع المال عن طريق سن قوانين تسمح له بالسرقة المقننه له ولحاشيته ولا يحوط به الا المطبلين والمصفقين الذين يزينون له اعماله بانها معجزات ولا نظير لك في الوجود وهو عليم بنفسه وبهم انهم حثالة طماعين لكن حب الكرسي يجعله اعمى البصر والبصيرة الجزائر من92 عبارة عن طائرة اصابها خلل وهي في الجو وقتل الارهابيون الطيار فالركاب سيقدمون الافدر للنزول بهم بامان والا هلكوا جميعا تلك نظرتي

  • عبد الحي

    فعلا الأخلاق قيمة غالية ، فإذا لوحظت في أمة ما أو مجتمع ما ، إلاّ ولاحظنا أثرها الطيب ، ودورها العظيم هي قناعة الغالبية العظمى فها هو بن يوسف بن خدة يقول أنّ أزمتنا هي أزمة أخلاق ، كما أنّ الشاعر المعروف ، قال : إنما الأمم الأخلاق ، وحيث أنّ كل نفيس مستعصا فإنّ تجسيدها على أرض الواقع سعب جدا ، خاصة مع وجود من يسعى بكل وسيلة إلى شن حرب ضدها وهم يملكون القوة وغيرها . نأمل أن نراها قد بسطت أجنحتها حتى ننعم بثمارها وفوائدها .

  • حنصالى

    هههه.. بالمناسبة صراع الاجيال ما هو الا مبرر لفشل كل جيل يمسح مؤساته وخيبته وفشله وضعفه فى ما قبله والغريب ان ذات الجيل يسير بنفس الوتيرة والاسببية والضعف والكسل ويرجوا نتيجة مغايرة ليؤتى جيل تالى ويلعن الذي سبقه..والله ضحك ما بعده ضحك هاذى "خرافة صراع الاجيال"

    على العموم رئيسى الذى اريده.. هو انسان خارج اطار الزمان والمكان يلبس تاج الوقار العالم تعطيه رهبة المضهر ورؤفة القلب شرس على الاعداء طيب على اهله ..روحه من روح الامة وعقله من عقل شعبه ورجائه الوحيد هو ان ينهض بالوطن

  • أسيل

    لا فض فوك يا أخي , فمشكلتنا في الجزائر ليست بالسياسية و إنما هي مشكلة كفاءه و أخلاق.

    أنشر يا شروق.

  • أسيل

    لا فض فوك يا أخي , فمشكلتنا اليوم في الجزائر ليست بالسياسية و إنما هي مشكلة كفاءة و أخلاق...