العالم

داعش يجري مقابلة مع الطيار الأردني

الشروق أونلاين
  • 6361
  • 27
ح م
داعش ينشر صورة جديدة لمعاذ الكساسبة الطيار الأردني الأسير لديه

نشر تنظيم داعش المتشدد، الاثنين، أول صورة للطيار الأردني معاذ الكساسبة، الذي تم إسقاط طائرته واعتقاله بالقرب من مدينة الرقة السورية الأربعاء الماضي، حيث ظهر الكساسبة يرتدي بدلة برتقالية.

فيما نشرت مجلة دابق، التي يصدرها تنظيم داعش باللغة الإنكليزية، الصورة إلى جانب مقابلة معه.

وقال الكساسبة في المقابلة، إنه يوجد 200 عسكري أمريكي في قاعدة موفق السلطي الجوية في الأردن بينهم 16 طياراً، كما أشار إلى أن الأمريكان والفرنسيين يستخدمون قاعدة الأمير حسين الجوية في الأردن وبعضهم يستخدم قاعدة جوية تركية.

وأضاف الكساسبة، بأنه يبلغ من العمر 26 عاماً، وتعود أصوله إلى مدينة الكرك في جنوب الأردن، وكان قد تخرج من كلية الملك حسين الجوية في العام 2009، وأصبح طياراً في العام 2012، حيث بدأ عمله في قاعدة موفق السلطي الجوية في الأردن.

ويقول تنظيم داعش في المقابلة، إنه أسقط الطائرة الأردنية بصاروخ حراري مضاد للطائرات، وهو ما يعني أن التنظيم ينفي الرواية الأمريكية والرواية الأردنية، حيث إن كلاً من الروايتين تنفيان أن يكون لدى تنظيم الدولة أي صواريخ قادرة على إسقاط الطائرات، بينما يؤكد التنظيم وواقع الحال وجود هذه الصواريخ.

وتصف مجلة دابق الكساسبة بأنه “مرتد”، كما أنها تصف الملك عبد الله الثاني بأنه “طاغوت الأردن” وتقول إن قوات التحالف الغربي هي “تحالف صليبي” و”جيش الكفار“.

وعادة ما يرتدي البدلة البرتقالية لدى تنظيم داعش من ينتظرون دورهم لتنفيذ حكم الإعدام، وعادة ما يكون الإعدام لدى التنظيم المتطرف بقطع الرأس بالسكين.

ولدى سؤال داعش للكساسبة في المقابلة، إذا ما كان قد شاهد أشرطة الفيديو التي ينتجها التنظيم، أجاب الكساسبة: لا، لم أفعل، فرد عليه التنظيم بالقول، “سوف نتأكد من أن يطلعك السجانون عليها، على الرغم من أن الكفار لم تعجبهم تلك الأشرطة.. هل تعرف ما الذي سيفعله التنظيم بك؟ فأجاب الطيار الأسير: نعم، سيقتلونني”.

مقالات ذات صلة