الجزائر
وزارة التربية جندت الأساتذة خلال عطلة الشتاء

دروس دعم مجانية لمترشحي البكالوريا و”البيام” بالمدارس

الشروق أونلاين
  • 7749
  • 0
الشروق

أمرت وزارة التربية الوطنية، مديري الولايات، بضرورة فتح المؤسسات التربوية خلال عطلة الشتاء، أمام التلاميذ، لتمكين المترشحين المقبلين على اجتياز الامتحانات الرسمية، من تلقي دروس “الدعم البيداغوجي”، مجانا، وفق “الحصص المؤطرة” أو “المحروسة”.

راسلت، مديريتا التعليم الثانوي والأساسي، بوزارة التربية الوطنية، مديري التربية للولايات، في منشور وزاري مشترك يحمل رقم 02/90، المؤرخ في 16 ديسمبر الجاري، تحثهم فيه على ضرورة الشروع في تحضير التلاميذ “بيداغوجيا” للامتحانات الرسمية المدرسية “شهادة نهاية المرحلة الابتدائية، شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا”، من خلال فتح المؤسسات التربوية عبر الوطن، أمام المتمدرسين خلال عطلة الشتاء التي انطلقت أول أمس الخميس، مع إعادة بعض “الدعم البيداغوجي” مجانا سواء وفق صيغة “الحصص المؤطرة” أو “المحروسة”، وذلك لتحقيق نسبة نجاح عالية في جميع المستويات لاسيما في امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2016   .

 ودعت، الوزارة الوصية من خلال المديريتين، المعنيين من مديري المؤسسات التربوية، إلى أهمية تحسيس الأساتذة والتلاميذ بهذه العملية، مؤكدة في ذات السياق بأن حضور التلاميذ ليس إجباريا وإنما حسب رغباتهم.

وعلى صعيد آخر، جددت الوزارة تأكيدها، بأن عملية المتابعة المستمرة لتلاميذ السنة أولى ابتدائي، ستنطلق ابتداء من الفصل الثاني، من خلال مراقبة واستغلال “كراس القسم”، متابعة الأعمال المنزلية، وطرح أسئلة شفهية وكتابية قصيرة المدة، مع تدوين ملاحظات على سلوك المتمدرسين، على اعتبار أنه قد تم إلغاء الفروض الشهرية و”التنقيط” لتلاميذ الابتدائي.

على أن يتم برمجة اختبار واحد في كل فصل، أي ثلاثة اختبارات في السنة الدراسية. في حين شددت في تعليمات “تذكرية” على ضرورة توسيع الاختبارات الاستدراكية لجميع المستويات، أي الابتدائي والمتوسط، بعد ما كانت مقتصرة فقط على تلاميذ السنة أولى ثانوي، أين بينت الدراسات الميدانية أن نسبة الإعادة في ارتفاع مستمر وجد ملفتة للانتباه رغم الدعم البيداغوجي الذي تقدمه الوزارة للتلاميذ مجانا.

مقالات ذات صلة