-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
116 ألف تلميذ ينتظرون إنقاذهم بـ"التقويم السنوي"

دعوات “فايسبوكية” إلى عدم معاتبة الراسبين في شهادة الإبتدائي

مونية شنوف
  • 439
  • 0
دعوات “فايسبوكية” إلى عدم معاتبة الراسبين في شهادة الإبتدائي
أرشيف

لم تنزل نتائج امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي بردا وسلاما على أولياء 116 ألف تلميذ على المستوى الوطني، الذين رسبوا في هذا الامتحان ولم يتمكنوا من الانتقال إلى المتوسط، حيث بدت الخيبة واضحة على الآباء والأمهات، الذين كانوا ينتظرون بفارغ الصّبر نجاح فلذات أكبادهم.
ودعت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وفي مقدمتها “فايسبوك” أولياء التلاميذ الذين رسبوا في شهادة التعليم الابتدائي، إلى عدم استخدام أسلوب اللوم والعتاب ضد أبنائهم الذين لم يتمكنوا من الحصول على هذه الشهادة، التي تؤهلهم إلى الانتقال إلى مرحلة التعليم المتوسط. ونصح نشطاء عبر “الفضاء الأزرق”، الأولياء بالوقوف بجانب الراسبين ودعمهم نفسيا عن طريق الرفع من معنوياتهم تفاديا لعواقب وخيمة قد تنجر عن أسلوب الشتم والتعنيف الذي قد يصدم هؤلاء الأطفال، ويدفعهم إلى ارتكاب سلوكيات خطيرة على غرار الهروب من المنزل والتواري عن الأنظار.
ودعا إطار سابق بمديرية التربية بمستغانم عبر حسابه على “فايسبوك” الأولياء إلى الهدوء وتقبل الأمر قائلا: “أتوجه إلى الأولياء بعدم معاتبة أبنائهم ممن لم يتحصّلوا على معدل القبول للانتقال إلى القسم الأعلى، بأن يتقبلوا الأمر بشكل عادي، وأحض على المرافقة وفتح فسحة أمل لأطفالهم الذين هم في بداية الطريق، لا نصدمهم ولا نحسسهم بالإثم، شيء عادي”.
وأضاف ذات المتحدث: “معالم شخصية الطفل تساهم الأسرة بشكل كبير في رسمها، فلا تنسوا ذلك، أبناؤكم أمانة، وما خاب من حفظ الأمانة”.
وبالرغم من صدمة الفشل، إلا أنّ أولياء الراسبين لاح لهم بصيص أمل، قد ينقذ أبناءهم ما يتمثل في “التقويم السنوي”، وذلك باحتساب معدلات الفصول التعليمية الثلاثة زائد المعدل المحصل عليه في شهادة التعليم الابتدائي، حيث من المنتظر أن تنقذ هذه الصيغة في التقويم عددا معتبرا من الراسبين، ما قد يرفع نسبة الانتقال إلى مرحلة المتوسط، التي وصلت إلى 96,40 بالمائة.
وإذا كانت عائلات الراسبين، قد دخلت في موجة من الحزن والاستياء، فإنّ عائلات الناجحين عبر عديد ولايات القطر الوطني، نظمت حفلات في سهرات رمضانية امتدت إلى غاية الصباح، في مشهد يحاكي فرحة الظفر بشهادة البكالوريا، في حين انفجر “فايسبوك” على وقع التهاني والتبريكات، خاصة لأولئك التلاميذ الذين انتقلوا إلى مرحلة المتوسط بتقدير ممتاز، حيث ازدحم الفضاء الأزرق بصورهم ونسخ من نتائجهم المنشورة عبر الموقع الالكتروني للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.
تجدر الإشارة، إلى أنّ ولاية تيزي وزو قد احتلت المرتبة الأولى وطنيا في نتائج امتحان شهادة التعليم الابتدائي، لتفتك الصدارة للعام الرابع على التوالي، في حين سجلت مدارس نسبة نجاح مائة بالمائة، وكذا ارتفاع في عدد الحاصلين على معدل 10/10؛ ففي ولاية عين تموشنت وحدها تم إحصاء 2360 تلميذ ظفروا بالعلامة الكاملة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!