الجزائر
الخط الجوي أغلى 4 مرات من الوجهات المغاربية

دعوات وسط المغتربين لمقاطعة الرحلات بين باريس والجزائر

حسان حويشة
  • 10046
  • 44
ح.م

انتشرت دعوات وسط أبناء الجالية الوطنية بالخارج وخاصة بفرنسا، منادية بمقاطعة الرحلات الدولية لشركات الطيران سواء للجوية الجزائرية أو البقية التي تسير رحلات إلى أرض الوطن، بسبب ما أسمته “اتفاقا غير قانوني” فيما بينها للإبقاء على أسعار التذاكر ملتهبة وخاصة في العطلة الصيفية.
وفي السياق، نشرت جمعية جزائريي الضفتين المتواجدة بفرنسا (ADDRA)، بيانا تلقت “الشروق” نسخة منه ورد فيه بأن أسعار الرحلات الدولية باتجاه الجزائر والمطبقة من طرف شركات الطيران مبالغ فيها، وأثار سخط وغصب الجالية الجزائرية بالخارج وفرنسا.
وتساءل البيان كيف يمكن أن نقدم تفسيرا عقلانيا لتذكرة ذهاب وإياب بين الجزائر وباريس التي يصل سعرها إلى 800 أورو، وهو سعر يضاهي تذكرة سفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية أو الصين، بينما يبلغ ثمن تذكرة نفس المسافة تقريبا في بلدان شمال إفريقيا 150 أورو، أي أن الجزائر باريس أغلى بنحو 4 مرات من الوجهات المغاربية الأخرى.
وطالب البيان وزارة النقل والأشغال العمومية بالتدخل ووقف هذا التفاهم غير المعلن بين شركات الطيران للإبقاء على أسعار التذاكر الدولية تجاه الجزائر مرتفعة بشكل غير مقبول، خصوصا في ظل مردودية الوجهة الجزائرية.
وحسب البيان فإن هذه الممارسات والأسعار الخيالية للتذاكر، دفعت بجزائريين كثر إلى تغيير وجهتهم للعطلة الصيفية نحو مناطق أخرى في البحر المتوسط.
وخلصت الجمعية إلى أنه بالنظر لما سبق ذكره من أسباب ومسببات فإن وجهة الجزائر صارت مهددة بالمقاطعة بسبب ممارسات الجوية الجزائرية وبقية شركات الطيران الدولية التي تسير رحلات إلى أرض الوطن.
ورغم إطلاق الجوية الجزائرية لعروض ترويجية كان آخرها نحو 5 مطارات اسبانية اعتبارا من 18 ألف دينار، إلا أن الطلب الكبير للجالية على الوجهة الجزائرية خصوصا في فضل الصيف يجعل هذه العروض بمثابة لا حدث بالنظر إلى كونها تخصص عدد مقاعد جد محدود خلال كل رحلة.

مقالات ذات صلة