-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ذباب المخزن يروّج لفيديو مفبرك لحرق العلم المغربي بالجزائر!

نادية شريف
  • 29324
  • 2
ذباب المخزن يروّج لفيديو مفبرك لحرق العلم المغربي بالجزائر!

تداولت مواقع وصفحات يديرها ما يسمى ذباب المخزن، فيديو مفبرك لحرق العلم المغربي بالجزائر، عقب  فوز محاربي الصحراء على أسود الأطلس بركلات الترجيح وصعودهم إلى نصف نهائي كأس العرب.

وتسببت المقاطع والصور المفبركة في تأجيج نيران الفتنة بين الجماهير المغربية والجزائرية، واجتاحت موجة من التعليقات المسيئة أغلب المواقع والمنصات دون التحقق من مصادرها وصدقها.

وبحسب ما أفاد تقرير حول صحة الأخبار نشره موقع “مسبار” فإن الفيديو المتداول مضلل، كما أنه قديم ويعود تاريخ نشره إلى نوفمبر من العام 2013.

وأضاف التقرير أن الفيديو نشر آنذاك  على أنه لإحراق شبان جزائريين علم المغرب بعد فترة من إنزال مغاربة للعلم الجزائري من سطح القنصلية العامة الجزائرية في الدار البيضاء، إثر أزمة بين البلدين حول قضية الصحراء الغربية.

وبحسب وكالة فرانس برس فقد أظهر التفتيش عن الفيديو بعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة أنّه منشور قبل سنوات، في التاسع من نوفمبر 2013، على موقع يوتيوب.

وأضاف التقرير: “يكفي نشر هذا الفيديو قبل سنوات لنفي أي علاقة له باللقاء الرياضي بمباراة الجزائر والمغرب في ربع نهائي كأس العرب قبل أيام”.

من جانبهم هاجم نشطاء ذباب المخزن المغربي الذي يحاول بشتى الطرق تشويه صورة الجزائر وتلويث بياضها في مستنقع الفتن بألاعيبه الصبيانية وفبركته للأخبار والصور والفيديوهات.

وذباب المخزن عبارة تطلق على صفحات وحسابات وهمية تابعة للمخابرات المغربية تهاجم المعارضين في الداخل والخارج وكذا الجزائر والصحراء الغربية وسبق لإدارة فيسبوك أن أعلنت إغلاق المئات منها.

يذكر أن مباراة المنتخب الوطني الجزائري، والمنتخب المغربي في ربع نهائي كأس العرب، حققت رقما قياسيا عبر منصة يوتيوب.

وقال نشطاء أن الرقم المحقق في البث المباشر عبر بي إن سبورت على يوتيوب هو الأعلى، وهو أول مباشر عربي يصل إلى هذا الرقم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • أنوار

    كمغربي نتمننى من قناة الشروق الحرص الدائم على حسن العلاقة بين الأخوة فالجزائري يبقى أردنا أو كرهنا للمغربي و العكس هناك الكثير من التاريخ و الأشياء المشتركة وتوحد المغرب و الجزائر سيكون لصالح الشعبين والنظامين كما أننا فرحنا كثيرا لفوز الجزائر و نتمن الروح الرياضية العالية

  • صا oth

    يجب على الجزائر ان تصلح ملاعبها من اجل الهاء الجزائريين عن همومهم