-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نقل حادثة وقعت بينهما قبل سنوات بوسط العاصمة

رئيس بلدية الجزائر الوسطى يروي “موقفا خطيرا” للسفير الفرنسي السابق

الشروق أونلاين
  • 19943
  • 18
رئيس بلدية الجزائر الوسطى يروي “موقفا خطيرا” للسفير الفرنسي السابق
أرشيف
بطاش رفقة السفير الفرنسي الأسبق

كشف رئيس بلدية الجزائر الوسطى عبد الحكيم بطاش، عن تصريحات خطيرة للسفير الفرنسي السابق بالجزائر برنار إيمي الذي يشغل حاليا مدير المخابرات الخارجية، خلال جولة بالعاصمة عام 2015.

وروى بطاش في حصة “ويكاند ستوري” على قناة “الشروق نيوز”، حادثة وقعت له مع برنارد إيمي عام 2015،خلال جولة بوسط العاصمة رفقة وزير فرنسي زار الجزائر آنذاك.

ويقول عبد الحكيم بطاش: استقبلتهم في ساحة موريس أودان، وميشنا حتى المدخل الثاني للجامعة المركزية.. كان السفير (برنار إيمي) غارقا في وصف المكان لوزيره”.

وأضاف: أحسست من كلام السفير إن هناك حنينا للحقبة الاستعمارية والعودة ولم يهضموا بعد خروجهم من الجزائر.

وكشف: لما وصلنا باب الجامعة قال السفير للوزير: سيدي الوزير رئيس بلدية الجزائر الوسطى قبائلي وليس مثل الكذابين في السلطة الجزائرية.

ويقول بطاش: كان ردي.. يا سعادة السفير معذرة اعتقد إنك ارتكبت خطأ معي ويجب تصحيح ما قمت به.

وأضاف: قلت له أنا جزائري وأمازيغي وعربي ومسلم ولست قبائليا.. وهددته بأنه في حال لم يصحح ما قاله ويعتذر لن أكمل معه الجولة.

وأوضح: السفير الفرنسي طلب السماح في نفس المكان وأكملنا الجولة.

وبرنار إيمي هو مدير المخابرات الخارجية في فرنسا حاليا، وكان سفيرا لباريس بالجزائر في الفترة الممتدة بين 2014 و2017. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • بخدة بخدة

    اللي فات مات

  • احمد

    هههههه مسرحية فاشلة ربما قلت له انا قبايلي ولست جزاءري
    والمشكل لماذا يلجؤون لكم لا غيركم حين يشتمون الجزاءر
    هم ليسو اغبياء ومتاكدين من حبكم لهم
    الواحد عمرو ما يرمي كلمة الا اذا كان عارف رد فعل الطرف الثاني بطاش قول حاجة تانية

  • المتأمِّل من بلدي

    يمكن أن يكون السفير قد صرّح بذلك، لأنّ الفرنسيين همّهم المساومة ثمّ البقية تأتي.. أمّا قول بطاش أنّه هدّد السفير بسحب ما قاله ، فيه شك وعلامة استفهام... لكن هذا لا يعني أنّ الشعب لا يعرف أنّ بطّاش من المتلوّنين سياسيا ومن المتخندقين مع الانتهازيين والفاسدين.. للتّذكير فقط أنّ ظهوره كشخصية عمومية يعود إلى كونه خريج مدرسة الأفافاس، ثمّ انتقل إلى حزب الأمبيا (عمارة بن يونس) ثمّ مترشِّح حر وبعدها مباشرة انظمّ إلى جبهة التحرير الوطني في عهد ولد عباس.. أي من الذين يعرفون من أين تْؤكل الكتف..

  • Imazighen

    (...وأضاف: قلت له أنا جزائري وأمازيغي وعربي ومسلم ولست قبائليا.. وهددته بأنه في حال لم يصحح ما قاله ويعتذر لن أكمل معه الجولة.)، ما صرح به يكتب مع تاريخ الذاكرة بمعنى مرت خمس سنوات ثم نسمع بالخبر، قد يكون صحيح وقد تكون كذب، فمن هو معحب بالاوثان قادر على كل...

  • عبدالسلام

    أنت سمعت هذا الكلام الخطير لماذا لم تنسحب من الميدان في تلك الدقيقة التي سمعت فيها هذا الكلام وتترك الوزير الفرنسي لوحده في الميدان . ولماذا لم تسرح بما قاله السفير الفرنسي في تلك اللحظة لوسائل الإعلام ؟

  • ملاحظ

    جل المسٶولين فرنسا علی عموم يحنون لحقبة الاستعماري، ولا يزالون يعتبرون الجزاٸر احدی مستعمراتها ولكن مثل هٶلاء يستقبلون بمصراتين مفتوحتين وبالورود والبوسات وزد حتی يكرمون في وزارة الشٶون الدنيوية كتشجيع علی سياساتهم ضد الاسلام وجزاٸريين بفرنسا، حتی زاروا مقابر للحركی ومقابر للديغول۔۔۔فرنسا لن تعتذر لجزاٸر لكن تفتخر بماضيها الاستعماري والسفاحون الذين قاموا بسلخ شعب الجزاٸري۔۔۔لكن ليس عيب فيهم بل العيب في من استقبلوهم وامضوا التعاون معهم

  • الحاج الميلود

    هذه هي حقيقة فرنسا وما قاله السفير الفرنسي يدل على ما كانت تريده فرنسا وما كانت تعمل على تحقيقه ، وهو فعلا ما أنساقت ورائه بعض الأطراف عندنا وتريد أن تنفذه .

  • That's me

    موضوع غــــــــــــــاية و شـــــــيق و مهم . الفــايدة و الحصوووووول يستحق كـــــــاس jus . الله يسترك و يحفضك يا الجزائر المسكينة.

  • mourad

    لماذا لم تصرح في ذالك الوقت تصريحك المتأخر يفقدك المصداقية

  • عماد

    هههه بطاش يريد تلميع صورته فقط هههه من اعطى مفاتيح العاصمة للسفير الفرنسي الست انت يا بطاش مسرحية مكشوفة ونذالت لا يوجد لها مثيل كفاك كذب

  • الكالي

    إلى المعلق رقم واحد الدليل على انك لم تشاهد ماقله في تلك الحصة هو اوقف السفير عند حده وبعث بتقرير إلى السلطات ولكن ماذا تفعل السلطات لسفير بلاد التي تسيرهم وعمال عندها السفير أصلا له مكانة أكثر من حكامنا

  • مردا

    كل الشكر للسيد رئيس بلدية الجزائر الوسطى عبد الحكيم بطاش على هذا الموقف الشجاع
    لكن الحقيقة
    مادمنا نعيش بالعقدة الفرنسية لا أمل لنا في التحرر الفعلي
    الحل نسيان فرنسا و قلب الصفحة حتى يصبح مثل هذه الأخبار لا أهمية لها مثل الاخبار الاخرى في نفس المنوال

  • كريم ـ سطاوالي

    شيخ بلدية العاصمة كان في قمة الفطنة واللباقة، لم يدع خطيئة السفير الفرنسي تمر دون أن يفرض عليه تقديم اعتذاره ويعلمه أن الجزائريين كلهم مسلمون أمازيغ وعرب، ثانيا كان لبقا ودبلوماسيا لم يشأ أن يفسد الجولة ويجعل من الحبة قبة، ووضع النقاط على الحروف في وقتها وغلق الملف وهذه تحسب له ..!

  • moh

    يقولون كل يوم اشياء ماذا فعلتم ??

  • كمال

    المشكل ان سلطاتنا تبالغ في الترحييب بالوزراء و سفراء فرنسا،اذا اراد ان يتجول فليتجول وحده مع المراقبين التابعين للقنصلية،لمذا دائما المبالغة خاصة في غلق الطرقات و عرقلة اشغال الناس،انا متؤكد انهم لن يفعلو ذلك لكم في بلادهم،ولاحظنا ان وزراءنا عندما يذهبون الى فرنسا لا تتعب نفسها و تتركهم كمواطنين عاديين يتسوقون بين الناس،لا بروتوكول و لاغلق طريق و لاشيء

  • أبو عمر

    جواب في الصميم.. بارك الله فيك

  • أبو أحمد

    أحسن ما فعل بعدم تبليغه للوزارة الخارجية لأنه لو تم ذلك لكان مصيره الزج به في غايابات السجن بتهمة إهانة السفير أو التحريض على العنف ومعاداة السامية والحامية .

  • خالدي جلول

    هل بلغت السلطات العليا في تلك الفترة؟ المفروض انك ترفع تقرير مفصل عن الزيارة كاملة و ترشرح بالتتقيق ما قاله السفير الفرنسي نسخة لوالي الجزائر و نسخة الى وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و نسخة لوزارة الشوون الخارجية, ثم يستدع هذا الشخص من طرف وزارة الخارجية