جواهر
قال أن الحريات الدينية رمز لقبول الآخر

رئيس وزراء كندا يدافع عن “البوركيني” رغم تكالب الغرب عليه

نادية شريف/ وكالات
  • 3425
  • 9
ح.م
رئيس الوزراء الكندي غاستن ترودو

في الوقت الذي اشتدت لهجة الغرب الساخط على الإسلام بخصوص لباس البحر المحتشم الذي تم حظره في فرنسا مؤخرا، دافع رئيس الوزراء الكندي غاستن ترودو عنه بشراسة معتبرا أنه يندرج ضمن الحريات الشخصية التي لا تقبل الانتهاك.

غاستن ترودو وقف شبه وحيد في وجه الأصوات المتكالبة على الإسلام وقال بأن قبول البوركيني هو قبول للآخر في مجتمع منفتح، وأضاف رئيس الوزراء هذا المدافع عن التعددية الثقافية، في مؤتمر صحفي: إن “القبول بشخص ما يعني تقبل حقه في الوجود، لكن شرط ألا يأتي ويسبب الكثير من الإزعاج لنا”.

وردا على سؤال حول الجدل الدائر في فرنسا حول “البوركيني”، دعا ترودو إلى “احترام حقوق الأفراد وخياراتهم” وهو مبدأ “يجب أن يحتل المقام الأول في خطاباتنا ونقاشاتنا العامة” على حد قوله. 

وحظر عدد من رؤساء البلديات في فرنسا خلال الأسابيع الأخيرة السباحة بلباس البحر المحتشم، وهي خطوة دعا نواب كنديون إلى تطبيقها في كيبيك باسم مبدأ العلمانية، فيما يرى منتقدو “البوركيني” أنه يعكس نظرة غير متسامحة من المرتديات له. 

وتابع رئيس الوزراء الكندي: “نعم، بالتأكيد، هناك جدل هنا وهناك، كما هي الحال دائما، والنقاشات ستتواصل”، مشددا في المقابل على أنه “في كندا يجب أن نذهب إلى ما هو أبعد من التسامح”.

للتذكير عرف غاستن ترودو بمواقفه المتصالحة مع الإسلام، إذ لطالما دافع عن الحريات الشخصية كارتداء النقاب، كما صام وأفطر مع جموع المسلمين في رمضان المنصرم، وها هو يقف شبه وحيد مدافعا عن لباس البحر المحتشم. 

 

مقالات ذات صلة